web analytics
السياحة

٧ أسباب ستقرر معها ركوب ترام الاسكندرية أثناء زيارتك الأولى لها

يمثل ترام الاسكندرية قيمة ترفيهية خاصة جداً بالنسبة للسكندريين، ولكل من يزور الإسكندرية، وبشكل خاص أفراد المجتمعات الأوروبية، والإفريقية، والآسيوية.

كما أنه يمثل أحد المعالم السياحية، التي توجد بوسط وشرق المدينة، وتتخذ جانباً كبيراً من غربها.

فما السر ياترى في هذه العربات الثلاثة، أو الإثنين اللواتي يجمعهن “تـرام” واحد؟ وكيف يمكن الوصول إلى محطات ترام الاسكندرية ؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال الأسطر التالية بمقالنا في موقع مقالات.

ترام الاسكندرية
ترام التنزه والتي تتحرك من محطة الرمل وحتى محطة سان ستيفانو أو النصر

نظرة حضارية إلى ترام الإسكندرية

رغم تعدد أنواع الترام الموجودة بالإسكندرية، والتي أضيف لها حديثاً الترام كافيه، والترام المميز، إلا أن متعة ركوب الترام القديم، لا تٌقارن.

فيعود تاربح نشأة الترام بالإسكندرية إلى منتصف القرن التاسع عشر، وكان أول ترام بالإسكندرية هو ترام محطة الرمل.

هذا بالإضافة إلى تلك القضبان التي توالت لتربط منطقة القباري، بالمنشية، وكذا تلك الترام التي تربط منطقة كرموز بالمنشية، وأيضاص ترام رأس التين والتي ينتهي بها المطاف في محطة الرمل على قضيب مستقل.

كما وتمتع الترام منذ نشأته بأجرة زهيدة، ولم يكن مجرد وسيلة مواصلات فحسب، بل كان مكاناً يحتوي القراء، وانتقال العائلات للزيارة، وكذا ترفيهاً لسكندري يبحث عن متعته في أيام العسرة المادية.

ونضيف بكل تأكيد، رغبة السياح في تجربة هذا “القطار المصغر” الذي يرتحل ليريهم الإسكندرية بأكملها.

ولم يفرق ترام الاسكندرية بين طبقات بعينها، فآثر طبقة على طبقة أخرى، بل أن أحد التفاصيل الممتعة بترام الإسكندرية هي أنه يعتبر وسية المواصلات الرئيسية لأهل المناطق التي يوجد بها، على اختلاف مستوياتهم الاجتماعية والاقتصادية.

ترام الاسكندرية
الترام المتحرك من بحري ورأس التين إلى محطة الرمل

الأسباب المشجعة لركوب ترام الاسكندرية

  1. على رأس هذه الأسباب، هو أنك ستحظى بنزهة سياحية للتعرف على الإسكندرية من الداخل و المناطق التي تفوح بعبق الحضارة في الاسكندرية؛ ستتاح لك الفرصة لرؤية العمار الإيطالي القديم، وكذا الأسواق الشهيرة بالإسكندرية، والمطاعم، والمقاهي المختلفة.
  2. إن في ركوب الترام أيضاً فرصة، للحديث مع جيرانك في مقاعد الجلوس الرباعية التصميم، في كل شيء وبشكل أريحي جداً.
  3. تمثل الترام نزهة سياحية زهيدة الثمن، وكذا يمكنك اصطحاب الأصدقاء، وأفراد الأسرة، أو حتى أصدقائك الأجانب للجلوس، أو الوقوف بها، بدورها العلوي حيث يمكنك أن ترى بعض الأسطح أو تلمح البحر من بعيد، وبالمناسبة فإن عاشقي الترام يعلمون كم الوقوف به أكثر متعة من الجلوس.
  4. يتراوح سعر تذكرة الترام بين جنيه وإثنين جنيه كحد أقصى للترام العادي والذي غالباً ما يصل إلى محطة الرمل لركوب المنتظرين بمصاطب المحطة، وخمسة جنيهات للترام كافيه والترام المميز فحسب، والذي غالباً ما ينتظر بمحطة القائد إبراهيم، والتي لا تبتبعد كثيراً عن محطة الرمل.
  5. تتركز خطوط الترام في وسط وشرق الإسكندرية، ويمتد أحد خطوطها بمنقة بحري، ورأس التين، والذي يتحرك فيهما نحو المنشية، ومحطة الرمل، مثل نظيره الذي يتحرك بالترام من كرموز وحتى المنشية؛ مما سيتيح لك تنوعاً لزيارة معظم أماكن المحافظة، والوصول إلى معالمها بكل سهولة.
  6. ينجح الترام في تقديم بعض الخدمات للركاب، مثل مشاهدة بعض الأفلام، والاستماع إلى الراديو، وتناول الطعام على الموائد المعدة، وكذا التقاط الصور الخاصة بجلسات التصوير للأشخاص أو المرافق، وتسجيل بعض مشاهد التصوير الخاصة بالأفلام السينمائية، والأفلام القصيرة.
  7. ستصادف الكثير من السياح بالترام في مواسم السياحة المعروفة، خاصة تلك التي تقترب من فصل الشتاء وفصل الصيف، أو بالنسبة لمواسم الدراسة، وكذا أوقات المؤتمرات العلمية والاحتفالات السينمائية.وينتمي هؤلاء لجنسيات أوروبية أو إفريقية، أو آسيوية.
ترام الاسكندرية
الترام المميز والذي يتحرك من القائد إبراهيم وحتى سان ستيفانو

يمكنك معرفة محطات و خطوت ترام الاسكندرية من الموقع الخاص بالهيئة العامة لنقل الركاب بمحافظة الاسكندرية.

الوسوم

هدير الهنداوي

أعمل بمجال الإعلام الإلكتروني (صحافة، إذاعة،تليفزيون) منذ عام 2009 . وكاتبة محتوى منذ عامين. كما أنني قمت بإعداد بعض من النصوص المسرحية، وكتابة العديد من القصص القصيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق