web analytics
عالم الحيوانمعلومات طبية

امراض ناتجة من تربية حيوان اليف بالمنزل

امراض ناتجة من تربية حيوان اليف بالمنزل

مما لا شك فيه ان الحيوانات الاليفة اصبحت جزء من حياتنا اليوميه منذ فترات طويلة و زادت في العصر الحديث مع اهتمام الانسان المعاصر بحقوق الحيوانات ، فلا يوجد بيت يخلو من قطة اليفة او كلب او طيور ولكن هناك عدة عوامل يجب اخذها في الاعتبار قبل تربية اي حيوان اليف حفاظا علي صحة العائلة و خصوصا الاطفال وهم الاكثر عرضة للامراض

وفي هذه المقالة نستعرض اهم خمسة اسباب يمكن ان تكون ضارة لنا نتيجة تربية حيوان اليف بالمنزل و تجنب تلك الاسباب للحفاظ علي صحتنا و صحة اطفالنا.

1

أولا: خدوش القطط

اظافر القدد يمكن أن تسبب أو تنقل عدوى بكتيريه وايضا مخالبها نفس الطريقه ومن المهم هو الوقايه من خدوش القطط ومخالبهم وخاصه للأطفال .

مرض خدوش القطط نادر ولكنه يمكن ان ينتقل من القطط للانسان وتشمل أعراض أنتقال العدوى من تورم الغدد وأحمرار وطفح جلدى وحمى وصداع وتعب وإذا كانت تلك الأعراض ناتجه عن عضه فيجب أستشاره الطبيب فورا فقد يحتاج إلى وصفه دواء من المضادات الحيويه .

2

ثانيا: السالمونيلا

يجب إبقاء أطفالك الصغار بعيدا عن أغذيه الحيوانات الجافه والتى قد تحمل بيكتريا السالمونيلا التى تؤدى إلى الغثيان وتحفز على إصابه الأمعاء الدقيقه.

فيجب المحافظه على تلك الأطعمه بعيدا عن متناول الأطفال، ويمكن أيضا نقل تلك البيكتريا من براز الحيوانات إلى اطفالك فيجب غسل اليدين جيدا بعد لمس القطط او الحيوانات الأليفه وكذلك يد أطفالك وقم بأبقاء صندوق الرمل الخاص بالحيوانات بعيدا عن الأطفال .

3

ثالثا: وعاء المياه الخاص بالحيوانات

يمكن أن يقوم الأطفال الذين يزحفون على الأرض من تناول ذلك الماء تقليدا لحيوانهم الأليف فلا تقوم أبدا بترك الأطفال دون مراقبه فى وجود وعاء الماء الخاص بالحيوانات الأليفه فى منزلك ، وذلك مثل أغذيه الحيوانات بالظبط.

4

رابعا : البراغيث وفضلاتها

إذا كان لدى حيواناتك براغيث فراجع الطبيب البيطرى فى اقرب وقت ممكن , ويمكن لعادات النظافه الشخصيه أن تقطع شوطا طويلا فى منع البراغيث من الأنتشار داخل المنزل ومضايقه حيواناتك واسرتك بما فيهم اطفالك لأن فضلات البراغيث الموجوده داخل حيوانك الأليف عند الهرش تخرج ألى البيئه التى تعيش بيها وبالتالى سوف تسبب لك الأمراض انت وأسرتك فطبيعى أن الوقايه خير من العلاج.

5

خامسا: الطفيليات والديدان التى تعانى منها القطط

يجب الحفاظ على حيواناتك الأليفه من الأختلاط مع الحيوانات الخارجيه فذلك قد ينقل الطفيليات منهم إلى حيواناتك ومن حيواناتك إلى أسرتك ولك انت ايضا ومن تلك الأشياء فالأطفال يمكن إصابتهم بالديدان الخطافيه عن طريق المشى حافى القدمين على العشب فذلك بسبب الطفيليات الموجوده فى براز الحيوانات ومنهم الكلب.

ويرجى مكافحه الطفيليات لحيوانات الأليفه داخل المنزل فيوجد أدويه لمكافحه الديدان لدى القطط والكلاب وتوجد فى الصيدليه البيطريه .

ويرجى على السيده الحامل الأبتعاد إذا دعت الحاجه عن الحيوانات الأليفه لأن عندما تصاب الأم بالطفيليات يمكن أن يولد جنين مشوه أو لديه داء التقوس فى القديمين ويمكن أرتداء القفازات المطاطيه أثناء التعامل مع صندوق القمامه ولا تنلمسى وجهك أو فمك إلا عندما تكون يديك نظيفتان جدا.

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق