web analytics
معلومات عامةمقالات عامة

11 نصيحة لسلامة و أمان كبار السن

imagesفى الفترات الأخيرة تزايد عدد الضحايا من كبار السن فى الجرائم حيث يراهم المجرمين كفريسة سهلة فهم غير قادرين على الدفاع عن أنفسهم و لكن هناك نصائح و إرشادات للسلامة يمكنهم أن يتبعوها لكى يتجنبوا المخاطر و تقل أعدادهم كضحايا للجرائم   :

 

1- كن على وعى و على علم بكل ما يدور حولك و ذلك سواء كنت فى المنزل او فى الخارج او بجوار منزلك ، دون ملاحظات عن أى شىء يبدو غريب أو غير مألوف من حولك ، كن واثق بنفسك و اتبع حدسك ، فاذا ما شعرت بان شىء ما غير طبيعى او غير صحيح فهو كذلك  .

 

2- لا تذهب الى الخارج بمفردك ، اذا كنت بحاجة الى الخروج و خاصة ليلآ عليك اصطحاب اى شخص معك و ايضآ اذا ما ذهبت الى اماكن قليلة الازدحام ، فكلما كان معك عدد كبير من الأشخاص كلما قل الخطر و زاد الأمان  .

 

3- و اذا ما كنت تمتك سيارة فعليك اغلاق الأبواب و بالأخص عند ايقاف السيارة او اثناء السفر ، فيمكن للجناة و المجرمين ان يعترضوا طريقك و أنت فى السيارة عند إشارة المرور فلتصعب المهمة عليهم و لتحمى نفسك   .

 

4- عليك ركن سيارتك و إيقافها فى مكان شديد الوضوح ذو إضاءة جيدة ، و عليك فحص المكان  من حولك قبل ان تدخل سيارتك   .

 

5- اذا كانت لديك محفظة فعليك وضعها بشكل لا يؤذى جسدك فلا تجعلها بشرائط او ملتفة حول جسدك كما ان من الضرورى الا تحمل مبالغ نقدية كبيرة و عليك الا ترتدى مجوهرات مبهرجة ملفتة بحيث لا تلفت اليك انظار المجرمين ، كما ان من الضرورى  الاحتفاظ بالمحفظة داخل جيوبك و خاصةً الجيوب الأمامية من الملابس المعاطف او البناطيل   .

 

6- عليك حمل و اقتناء بعض أجهزة الدفاع عن النفس او اجهزة حماية ، فيمكن لجهاز تنبيهى عالى الصوت ان يجذب الانتباه و يباغت من يهاجمك ، كما توجد أجهزة كثيرة من أجهزة الدفاع عن النفس أيضآ و يوجد فيها إضاءة ، و عليك إيجاد واحدة من هذة الانواع و اقتنائها و وضعها فى سلسلة المفاتيح الخاصة بك و اجعلها دائمآ فى يدك كلما ذهبت الى الخارج او كنت  حول او جوار منزلك   .

 

7- عليك بغلق أبواب منزلك جيدآ حتى لو كنت تجاور افضل الجيران ، و تأكد دائمآ من تأمين منزلك و خصوصآ فى فترة المساء ، عليك أيضآ تثبيت قفل على أبواب منزلك كما يمكنك أيضآ شراء جهاز إنذار لمنزلك و إذا كنت لا تريد أشياء كثيرة و معقدة ما عليك الا شراء كلب للنباح و التنبيه فهو افضل وسيلة تنبيه و حماية قد تجدها   .

 

8- لا تخبىء مفاتيحك تحت السجادة الصغيرة التى توضع امام باب المنزل من الخارج و لا تضعها أيضآ فى صندوق البريد الموضوع ايضآ امام المنزل من الخارج او بجوار المنزل فتسهل الجريمة و السرقة للمجرم ، اى لا تضعها فى مكان سهل الوصول إليه   .

 

9-و اذا ما كان منزلك محاط بالأشجار  الكثيرة من الخارج فعليك بتقليمها و تقليص حجمها حيث أن أغلب المجرمين يستغلون هذة الأشجار فى الاختباء ورائها او التسلق عليها للقيام بالجريمة ، فكلما كان طولها وكثافتها اقل كلما استطعت ان ترى بعينيك دائمآ ما يدور حولها و ان تراقب المكان حولها جيدآ   .

 

10- كما أن عليك أيضآ الحفاظ على أشيائك الثمينة و حمايتها من السرقة حتى لو كانت تبدو لك غير قيمة او ثمينة كالدراجة  و آلة التشجير و معدات الحديقة و الأجهزة و الأدوات الرياضية   .

 

11- عليك معرفة القانون و الطرق القانونية فى بلدك و الاجراءات القانونية المتبعة لديكو مكاتب الانقاذ الموجودة فى بلدك ، و شاركهم مخاوفك و اطلعهم عليها و خصوصآ مخاوفك من عدم السلامة و الأمان ، فهم دائمآ ما يكونوا مدربين على التعامل مع الأماكن المريبة او التى تحوم حولها الشبهات و اذا ما كنت تعيش بمفردك فعليك اخبارهم ليقوموا بفحص مبدأئى للمنزل قبل اى شىء و من ثم يمكنهم اتخاذ الاجراءات و التدابير اللازمة وفقآ لامكانياتهم و قدراتهم و سيكونون سعداء لقيامهم بذلك .

إغلاق