web analytics
معلومات طبية

أعراض نزلات البرد و كيفية حدوثها

أعراض نزلات البرد

 ما الذي يسبب نزلات البرد ؟

أعراض البرد عادة تكون سيلان في الأنف وعطس وسعال وقشعريرة وصداع . وغالبا لا تشمل الحمى ، لأنه إذا كان هناك حُمى يطلق عليه وقتها “إنفلونزا”.

وهناك العديد من أنواع الفيروسات التي يمكن أن تسبب أعراض البرد، ولكن غالباً ما يكون سبب البرد فئة من الفيروسات تسمى “الفيروسات الأنفية”.

الفيروسات الأنفية تدخل  في الخلايا المبطنة للأنف ، وتبدأ في التكاثر. وهذه الفيروسات تصل للشخص من شخص آخر وليس من الطقس البارد كما يعتقد بعض الناس، ولكن الحقيقة أن الطقس البارد يسبب تجمع الناس معا في الداخل مما يسهل انتقال الفيروس فيما بينهم . والفيروس عموما ينتقل من يد شخص إلى يد الآخر (إما مباشرة أو عن طريق بعض الأسطح الوسيطة مثل مقبض الباب)، وهكذا من يديك إلى الأنف أو العينين.

يبدأ بعد ذلك رد فعل الجسم من وجود الفيروس مستخدماً جهاز المناعة.

كيف يعمل جهازك المناعي عندما يهاجمه الفيروس ؟

في حالة البرد، يقوم الجهاز المناعي بفتح الأوعية الدموية الموجودة في الالتهاب ويزيد من إفرازات المخاط . وهاتين العمليتين تعطيك سيلان الأنف والشعور بانسداد الأنف أثناء نزلات البرد والتهيج الناجم عن الفيروس وسوائل الأنف المخاطية هذه يتسببان في العطس. وإذا كان الفيروس في الخلايا المبطنة للرئتين ، فإن الجهاز المناعي يبدأ في إنتاج السوائل والمخاط في الرئتين أيضاً  محدثاً تهييج وهو السعال أما البلغم فهو ذلك المخاط  الناتج كرد فعل من الجهاز المناعي الدفاعي.

وعلى مدى عدة أيام يحارب نظام المناعة الفيروس ويثخن المخاط ويتغير لونه وتظهر الخلايا الميتة على شكل من أشكال صديد في نهاية المطاف، ثم يقضي نظام المناعة على الفيروس تماما وتعود  لحالتك الجيدة مرة أخرى.

علاج نزلات البرد :

جميع العلاجات ما هي إلا مسكنات للأعراض فقط ، والجهاز المناعي كفيل بإنهاء الفيروس فى خلال عدة أيام.

و لكن يمكن تخفيف أعراض نزلات البرد باستخدام المسكنات إذا كان هناك صداع شديد أو ألم.

و يمكن تناول المشروبات الدافئة وعصائر الحمضيات التي تعزز وتقوي الجهاز المناعي.

شيماء سعد

أحب الصالحين ولسُت منهم لعلي أن أنال بهم شفاعة ### وأكره من تجارته المعاصي وإن كنا سواءاً في البضاعة