web analytics
معلومات طبية

٢١ سؤال الأكثر تداولاً و أهمية عن فيروس كورونا

المحتوى

١- ما هو فيروس كورونا؟

فيروس كورونا أو ما يطلق عليه الفيروس التاجي يشير مصطلح “الفيروس التاجي” إلى مجموعة كبيرة من الفيروسات التي تصيب الأشخاص بالمرض. تتسبب معظم هذه الفيروسات في نزلات البرد الشائعة. تسبب سلالات الفيروس التاجي الأقل شيوعًا أيضًا متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS) ومتلازمة الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة (سارس) ، وهما أنواع مختلفه وخطيره من الفيروس.

COVID-19 هو نوع جديد ونادر من فيروس كورونا بدأ في ووهان، الصين في ديسمبر 2019، هو فيروس كورونا جديد، وهذا يعني أنه لم يشاهد من قبل فى المتلازمة التنفسية، وهذا يعني أنه يمكن أن يسبب لك صعوبة في التنفس، في بعض الحالات، يمكن أن يسبب الالتهاب الرئوي.

٢- ما هي أعراض فيرس كورونا ؟

معظم الأشخاص الذين يصابون بـالفيروس لديهم أعراض ضعيفة أو معدومة.

قد تعتقد أن لديك برد أو الأنفلونزا وتكون أفضل في غضون أيام قليلة. ومع ذلك، فإن ما يصل إلى شخص واحد من بين كل 6 أشخاص مصابين بفيروس كورونا سيصاب بمرض خطير وقد يواجه صعوبة في التنفس.

تشمل الأعراض التي يجب متابعتها:

  • حمى
  • سعال
  • ضيق في التنفس
  • صعوبة في التنفس

نصيحة: إذا كنت تعاني من هذه الأعراض ولكن لم تكن على اتصال وثيق مع أي شخص مصاب بـالفيروس، فمن المحتمل أن تكون مصابًا بنزلة برد أو أنفلونزا. ومع ذلك ، لا يزال من الجيد عزل نفسك حتى تنتهي الأعراض.

٣- إذا أصيب شخص بفيروس كورونا ، فهل سيموت؟

غير محتمل. على الرغم من أن الفيروس يبدو أنه أكثر فتكًا من الأمراض الأكثر شيوعًا ، مثل الأنفلونزا ، فقد قُدر معدل الوفيات بحوالي 2.3٪ .

– وقد ينخفض ​​هذا المعدل بالفعل حيث يشعر الخبراء بمعرفة أفضل لعدد الأشخاص الذين أصيبوا بالفعل بالفيروس. معظم الحالات خفيفة.

لكن المرضى المسنين أو الذين يصابون بالفعل بأمراض أو حالات مزمنة يصابون عادةً بأشد إصابة. حوالي 81 ٪ من جميع حالات الفيروس لا تؤدي إلى التهاب رئوي أو التهاب رئوي خفيف فقط.

مقارنة بفيروس السارس (متلازمة الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة) ، وهو فيروس كورونا آخر ، يسهل نقله أكثر ولكنه ليس قاتلاً.

4 – من أين جاء الفيروس؟

تم التعرف على فيروس كورونا لأول مرة في مدينة ووهان، مقاطعة هوبي، الصين في عام 2019.

على الرغم من أن أول أنواع العدوى كانت مرتبطة بسوق حيواني حي ، إلا أن المرض ينتشر الآن من شخص لآخر.

5- هل يمكن أن يصاب شخص من المنتجات التي يتم شحنها من الصين؟

على الرغم من عدم معرفة الكثير عن الفيروس،إلا أنه لا يبدو أن الفيروس يمكن أن يعيش على الأسطح الجافة ، مثل الورق أو البلاستيك أو الكرتون.

يجب أن تكون أي منتجات يتم شحنها من الصين آمنة للاستخدام دون التعرض لخطر الإصابة بالمرض.

حتى إذا كان شخص مصاب بـالفيروس قد سعل أو عطس على منتجات قبل شحنها، فمن غير المرجح أن يبقى الفيروس من خلال عملية الشحن لإصابة شخص آخر.

6- كيف يمكنني محاربة أنتشار فيروس كورونا؟

ساعد في تثقيف من حولك حول حقيقة أنه على الرغم من أن الفروس قد تم اكتشافه لأول مرة في الصين،

فإن هذا المرض نفسه لا يستهدف أجناس معينة من الناس ، كما أنه من غير المحتمل أن تحصل عليه أجناس معينة أكثر من غيرها.

في الواقع ، أكدت 67 دولة على الأقل في جميع أنحاء العالم حالات الإصابة بفيروس كورونا ، والكثير منها ليس بالقرب من المنطقة الآسيوية.

يصيب الأشخاص من مختلف المجموعات السكانية ، ويمكن لأي شخص الإمساك به. من غير المرجح أن يكون الأشخاص الصينيون والآسيويون الذين تقابلهم أكثر عرضة للإصابة من أي شخص آخر من أي جنس آخر، إلا إذا عادوا مؤخرًا من الصين أو كانوا حول شخص مريض.

أخبر الأشخاص أن المرض ينتقل من شخص لآخر من خلال اتصال وثيق.

على الرغم من أن هذا المرض قد نشأ في الصين ، إلا أنك لست معرضًا لخطر الإصابة بهذا المرض إذا كنت ، على سبيل المثال ، تذهب إلى مطعم صيني أو تتسوق في شركة مملوكة للصينيين.

7- هل سيتوقف تفشي الفيروس عندما يصبح الطقس أكثر دفئًا؟

لا تنتشر العديد من الفيروسات ، مثل الأنفلونزا ، بالسرعة ذاتها في أشهر الربيع والصيف.

ومع ذلك ، نظرًا لأن الكورونا فيروس جديد، فإن العلماء لا يعرفون بعد ما الذي سيحدث بمجرد أن يصبح الطقس أكثر دفئًا.

على الرغم من أنه يمكنك التكهن بأن التهديد سيتلاشى مع ارتفاع درجات الحرارة، إلا أن لا أحد يعرف على وجه اليقين ما إذا كان هذا سيحدث.

حتى إذا تبدد الفيروس بسبب الطقس الدافئ ، فهناك أيضًا فرصة للعودة عندما يبرد الطقس مرة أخرى في الخريف والشتاء.

8- ماذا يجب أن أفعل إذا اعتقدت أنني مريض بـالفيروس؟

اتصل بطبيبك إذا كان لديك حمى وسعال وضيق في التنفس وعدت مؤخراً من السفر أو اتصلت بشخص مصاب.

أخبرهم أنك تشك في احتمال إصابتك بـفيروس كورونا واسأل طبيبك عما يجب عليك فعله.

سينصحك على الأرجح بالبقاء في المنزل وعزل نفسك أو الذهاب إلى مكان طبي معزول للاختبار. تقوم معامل الصحة العامة التابعة للدول ومراكز السيطرة على الأمراض بإجراء جميع الاختبارات اعتبارًا من مارس 2020.

اتصل بطبيبك أو إلى المستشفى وأجعلهم يعرفون أنك تريد المجيء وتشك في أنك مصاب بفيروس كورونا.

إن منحهم هذا التحذير سوف يسمح لهم بالقيام باستعدادات حتى لا تنشر المرض للآخرين إذا كان لديك. إذا كنت تعاني من حالة طبية طارئة ، فأخبر موظفين الطوارئ عند الاتصال بهم بأنك تشك في أن لديك الفيرس حتى يتمكنوا من اتخاذ الاحتياطات اللازمة.

9- كيف يتم تشخيص شخص ما بفيروس كورونا؟

إذا اعتقد طبيبك أنك قد تكون مصاب بـالفيروس ، فسوف يأخذون عينات من السائل من أنفك وفمك. سيتم إرسال هذا السائل إلى مختبر لاختباره . قد يقومون أيضًا باختبار السائل من رئتيك ، أو اختبار البول أو البراز لتحديد ما إذا كان لديك أي عدوى أخرى. إذا كنت تعاني من التهاب رئوي أو صعوبة في التنفس ، فقد يطلب طبيبك الأشعة السينية لرئتيك.

الاختبارات التشخيصية لـفيروس كورونا محدودة. على سبيل المثال ، في الولايات المتحدة ، يمكن فقط لمختبرات الصحة العامة بالولاية أو مركز السيطرة إجراء الاختبارات المناسبة. من المرجح أن يعينك طبيبك كشخص قيد التحقيق (PUI) ويبقيك معزولًا حتى تعود نتائج الاختبار. بما أن مختبرات الولاية تساعد الآن في الاختبار ، فإن النتائج متاحة بشكل أسرع مما كانت عليه في بداية تفشي المرض.

10- هل يجب عليك البقاء في المستشفى إذا كنت مصاباً بفيروس كورونا؟

ليس بالضرورة الحالات الأكثر خطورة تتطلب العلاج في المستشفى. ومع ذلك ، يمكن لمعظم الأشخاص الذين يصابون بـالفيروس البقاء في منازلهم ، طالما أنهم معزولون عن الأخرين.

سيخبرك طبيبك إذا كان بإمكانك العودة إلى المنزل أو إذا كنت بحاجة إلى دخول المستشفى. في كلتا الحالتين ، سوف تحتاج إلى الحجر الصحي حتى لا تنشر الفيروس.

سوف يخبرك قسم الصحة العامة بالولاية عندما يكون بخير لك أن تترك الحجر الصحي. ستتعقبك طوال فترة الشفاء للتأكد من تحسن حالتك وعدم تعريض الآخرين للفيروس. قد تحتاج إلى الذهاب إلى المستشفى إذا توقفت رئتيك عن العمل بمفردها وكنت بحاجة إلى جهاز التنفس الصناعي لمساعدتك على التنفس.

يمكن للمستشفيات أيضًا تزويدك بالأكسجين الإضافي ، مما يسهل عليك التنفس بمفردك. إذا كنت تشعر براحة أكبر في البقاء في المستشفى من الذهاب إلى المنزل ، فأخبر طبيبك.

على سبيل المثال ، قد تشعر بالقلق إزاء انتشار المرض لعائلتك إذا عدت إلى المنزل. استمر في مراقبة الأعراض إذا كنت تقيم في المنزل. إذا أصبحت الأعراض أكثر حدة ، اتصل بطبيبك في أقرب وقت ممكن.

11- ما هي الأدوية المتاحة لفيروس كورونا؟

اعتبارًا من 28 فبراير 2020 ، لا يوجد دواء محدد تمت الموافقة عليه لعلاج الفيروس. تجري شركات الأدوية والمؤسسات البحثية تجارب على الأدوية المضادة للفيروسات لعلاج المرض.

ومع ذلك ، فمن غير المرجح أن يكون الدواء متاحًا للاستخدام البشري قبل نهاية عام 2020. تعمل العديد من المنظمات أيضًا على تطوير لقاح للفيروس إلا أن هذه الأدوية تخفف الأعراض فقط – فهي لا تعالج الفيروس.

تحذير: راقب الأعراض أثناء تناول الأدوية دون وصفة طبية واتصل بطبيبك إذا بدا أنها تزداد سوءًا أو إذا لم تتحسن على الرغم من تناول الأدوية دون وصفة طبية.

12- كيف يمكنني إيقاف إنتشار فيروس كورونا فى حاله الإصابة؟

إذا أكد طبيبك أن لديك فيروس كورونا ، أو إذا كنت تشتبه في إصابتك بـالفيروس ، فاعزل نفسك عن الآخرين. ابق في المنزل إلا إذا كنت ستحصل على رعاية طبية.

عندما تذهب إلى الطبيب ، عليك دائمًا ارتداء قناع الوجه وتجنب استخدام وسائل النقل العام أو مشاركة الركوب أو سيارات الأجرة.

أثناء تواجدك في المنزل ، اتخذ الاحتياطات التالية: البقاء في غرفة منفصلة عن أي شخص آخر واستخدام حمام منفصل إذا كان ذلك ممكنا. ارتداء قناع الوجه N95 في جميع الأوقات عندما كنت حول أشخاص آخرين. الأقنعة الجراحية الأساسية لا تساعد في منع انتشار الفيروس. غطي فمك وأنفك بمنديل عند السعال أو العطس. قم بإلقاء الأنسجة على الفور في سلة مهملات واغسل يديك.

لا تشارك الأدوات المنزلية أو المناشف أو الفراش أو الملابس مع أفراد آخرين من منزلك. راقب الأعراض واتصل بطبيبك إذا تفاقمت الأعراض.

13- كيف يمكنك معرفة أنك لم تعد معدياً؟

عادةً ما تكون الأعراض خفيفة نسبيًا، لذلك قد يكون من الصعب أن تعرف على وجه اليقين متى لم تعد معديًا.

سوف يقوم قسم الصحة العامة بمراقبك أثناء وجودك في الحجر الصحي ويخبرك بموعد مغادرة منزلك أو المستشفى. بمجرد أن تختفي الأعراض لمدة 24 ساعة على الأقل ، سيختبرونك لمعرفة ما إذا كان لا يزال لديك الفيروس.

لا تترك الحجر الصحي الخاص بك حتى تؤكد إدارة الصحة العامة أنه من الآمن لك القيام بذلك. قد تبقيك في الحجر الصحي لعدة أيام بعد أن لم تعد الأعراض في حالة.

14- كيف يمكنني حماية نفسي من فيروس كورونا؟

أفضل طريقة لحماية نفسك من الفيروس هي تجنب التواجد حول الأشخاص المصابين بالمرض.

ومع ذلك ، إذا كان الشخص بدون أعراض ، فقد لا يكون لديك أي طريقة لمعرفة ما إذا كان قد أصيب بالمرض حتى تصاب بالفيروس بالفعل.

تشمل الخطوات الأخرى التي يمكنك اتخاذها لتقليل تعرضك إلى الحد الأدنى: اغسل يديك لمدة 20 ثانية على الأقل بالصابون والماء بعد الذهاب إلى الحمام ، وقبل الأكل ، وبعد السعال أو العطس. لمس عينيك وأنفك وفمك بأقل قدر ممكن البقاء في المنزل إذا كنت مريضاً (حتى لو كنت تعاني من نزلات البرد) تنظيف وتطهير جميع الأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر في منزلك مرة واحدة على الأقل في اليوم قم بتغطية السعال أو العطس بمنديل ورمي الأنسجة على الفور في سلة المهملات.

كورونا

15- ماذا يجب أن أفعل إذا لم أتمكن من تجنب شخص مصاب بـفيروس كورونا؟

إذا كنت تعتني بأحد أفراد الأسرة مريض ، فقد لا يكون لديك رفاهية الابتعاد ببساطة عن أي شخص مصاب بالمرض.

ارتد قفازات يمكن التخلص منها وجهاز تنفس في جميع الأوقات عندما تكون في نفس غرفة الشخص المصاب. تجنب لمس سوائل الجسم الجسدية. إذا كنت تغسل ملابس أو ملاءات أو بطانيات أو مناشف شخص مريض ، فارتدى قفازات يمكن التخلص منها ولا تدعهم يلمسون ملابسك أو جلدك أثناء كونها قذرة.

تخلص من القفازات التي يمكن التخلص منها فور استخدامها واغسل يديك جيدًا. أثناء ارتداء قفازات يمكن التخلص منها ، لا تلمس أي جزء من جسمك ، وخاصة وجهك أو عينيك.

16- ما الفرق بين جهاز التنفس الصناعي والقناع الجراحي؟

القناع الجراحي ، أو قناع الوجه ، يهدف إلى حماية البيئة المحيطة من مشاكل الجهاز التنفسي.

في المقابل ، يحميك جهاز التنفس الصناعي من أي شيء في البيئة. جهاز التنفس الصناعي أكثر ثخانة ويتناسب بشكل أكثر إحكاما من الأقنعة الواقية التي قد تكون على دراية بها ، في كل مكان في الصين ودول آسيوية أخرى.

أقنعة الوجه الجراحية العادية ليست فعالة لمنع إنتشار الفيروس. يمكن فقط لأعواد الميلاد N95 المساعدة في حمايتك ، وهي محدودة العرض. يجب أن يستخدم الأقنعة الطبية N95 فقط أثناء تفشي المرض وهو مهم جدا للمهنيين الطبيين الذين يعالجون الأشخاص المصابين.

17- ماذا لو كنت على اتصال مع شخص مصاب بفيروس كورونا؟

إذا كنت على اتصال وثيق بشخص تعرفه مصاب بالفيروس ،

فاتصل بطبيبك على الفور. من المحتمل أن ينصحكوا بعزل نفسك لمدة 14 يومًا.

إذا لم تظهر لك أي أعراض خلال فترة الـ 14 يومًا ، فمن المحتمل أن تصمم على عدم إصابتك بالمرض.

إذا كنت قد تعرضت مؤخرًا إلى الإصابة بالفيروس، فقد يعود أي اختبار تشخيصي إلى الحالة السلبية. عادةً ، سوف ينصحك طبيبك بالانتظار بضعة أيام قبل المجيء للاختبار ، ما لم تكن قد ظهرت عليك الأعراض بالفعل.

18- كم من الوقت يجب أن أعزل نفسي إذا تعرضت لـلأصابه بفيروس كورونا؟

الفيروس لديه فترة حضانة لمدة 14 يوما.

بشكل عام ، هذا يعني أنك إذا تعرضت لـلأصابه ، فقد تمرض من الفيروس لمدة تصل إلى أسبوعين بعد تعرضك لأول مرة.

اعزل نفسك وأبلغ طبيبك أنك قد تحتاج إلى اختبار. من هناك ، سيقوم قسم الصحة العامة بمراقبة تقدمك وإخبارك بموعد مغادرة الحجر الصحي. حتى إذا مرضت خلال فترة الـ 14 يومًا ، فقد لا يكون بالضرورة مرتبطًا بـالفيروس. يمكن أن تمرض بسبب شيء آخر.

إذا مر 14 يومًا ولم تظهر أي علامات مرض ، فهذا يعني عمومًا أنك لم تعد في خطر الإصابة بفيروس كورونا أو نقل المرض إلى آخرين.

تحذير: على الرغم من أنه من النادر نقل الفيروس إلى شخص آخر إذا لم تكن مريضًا ، فقد يكون ذلك ممكنًا. اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع انتشار فيروس كورونا إذا كنت قد تعرضت للفيروس ، حتى لو لم يكن لديك أي أعراض.

19- هل يجب أن أرتدي قناعًا للوجه في الأماكن العامة لتجنب الأصابه بفيروس كورونا؟

لا يُنصح باستخدام أقنعه الوجه لعامة الناس، وقد لا يحميك من الفيرس. يجب أن ترتدي قناعًا للوجه فقط في الأماكن العامة إذا كنت تعاني من أعراض.

بشكل عام ، تم تصميم قناع الوجه لحماية الجمهور منك – وليس لحمايتك من الجمهور. أفضل طريقة لحماية نفسك في الأماكن العامة هي غسل يديك بشكل متكرر وتجنب لمس عينيك أو أنفك أو فمك بأيدي غير مغسولة.

20- هل يمكن أصاب بفيروس كورونا من لمس سطح ملوث؟

ليس من المحتمل أن تصاب بالفيروس ببساطة من لمس سطح جاف. ينتقل الفيروس في المقام الأول من خلال جزيئات الجهاز التنفسي ، التي تنبعث عندما يسعل شخص مريض أو يعطس.

لا يزال الباحثون يحاولون تحديد بالضبط مدة بقاءه على الأسطح ، لكن لا يُعتقد أنه يظل على قيد الحياة لفترة طويلة جدًا.

قم بتنظيف وتعقيم العناصر الموجودة في منزلك والتي يلمسها كثيرًا الأشخاص ، مثل أجهزة التحكم عن بعد في التلفزيون والهواتف وأبواب الأبواب ، مرة واحدة على الأقل يوميًا.

إذا كان شخص ما في منزلك مريضًا ، فقم بعزله وعدم مشاركة الأدوات المنزلية معه. تنظيف العناصر الخاصة بهم بشكل منفصل عن أي شخص آخر.

21- هل يمكن تربية الحيوانات الأليفة ؟

لم يُعرف بعد ما إذا كان يمكن أن ينتقل الفيروس من البشر إلى الحيوانات ومع ذلك ، إذا كنت مصابا بفيروس كورونا، فيجب أن تدع شخصًا آخر في أسرتك يعتني بأي حيوانات أليفة أثناء مرضك وإبقائه خارج غرفتك.

تجنب الملاعبة أو تحاضن أو مشاركة الطعام مع حيوانك الأليف و اغسل يديك دائمًا قبل أو بعد التفاعل مع حيواناتك الأليفة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق