web analytics
الرياضةمقالات عامة

يورجان كلوب تحت المجهر

من هو يورجان كلوب Jürgen Klopp ؟

بعد خسارته لنهائي دوري أبطال أوروبا ، يأتي العام الجديد و بعد صدارة دامت طويلاً علي عرش الدوري الإنجليزي من خلال ” الريدز” ليفربول . سقوط و تراجع إلي الخلف ، خروج من الكأسين الانجليزيين كأس الرابطة الإنجليزية و كأس الإتحاد الإنجليزي .
” يورجان كلوب ” إلي أين تذهب ب ” ليفربول ” صانع مجد جديد أم متحمس يقود فريقه الي ” الوهم ” ؟!
وهنا في مقالتنا سنلقي الضوء على مدرب ليفر بول يورجان كلوب Jürgen Klopp

نشأته وبداياته

يورجان كلوب و بالألمانية (Jürgen Klopp) :
هو لاعب كرة قدم سابق ألماني ومدرب كرة قدم حالي من مواليد 16 يونيو 1967 في شتوتغارت يبلغ طوله 191 سم ويدرب حاليا نادي ليفربول منذ أن أقال الأخير المدرب بريندان رودجرز في 2015.
سبق ليورغن أن لعب كمدافع وأيضا كمهاجم،وقد بدأ مسيرته الإحترافية عندما كان يبلغ من العمر 20 عاما أي في موسم 1987/1988 وذلك عندما التحق بنادي (آينتراخت فرانكفورت) وقضي فيه موسما واحدا فقط قبل الذهاب إلى نادي فيكتوريا سيندلينغن ويقضي معهم موسم 1988/1989
وبعدها بموسم ينتقل إلى روت فاب فرانكفورت في موسم 1989/1990 ليقضي معهم موسما واحدا أيضا قبل أن يستقر مع نادي مانز ويقضي فيه مسيرته الكروية وإلى غاية الإعتزال حيث قضى معهم 11 موسم اي من 1989/1990 إلى غاية 2000/2001
لعب يورغن كلوب مع ماينز 325 مباراة كلها في الدرجة الثانية الألمانية وسجل خلالها 52 هدفا ويعتبر ثاني هداف في تاريخ النادي بعد أسطورة النادي سيفن ديمونت .

بداياته كمدرب

بعد إنتهاء مسيرته كلاعب كرة قدم إنتقل كلوب إلى تدريب بروسيا دورتموند بعد أن أقال الأخير مدربه توماس دول الذي لم يكن قدر الطموح.
وجلب يورغن كلوب إلى فريقه الجديد النجم المصري محمد زيدان والصخرة الدفاعية نيفن سوبوتيتش بعد أن كان قد اشرف على تدريبهما في ماينز05.
بدأ كلوب المسيرة مع الأسود وإستطاع أن يحقق مع الفريق نتائج جد مرضية حيث إحتل المركز السادس في أول موسم له مع الأسود وهو يعتبر أفضل مركز حققه الأسود في آخر 5 سنوات.
في الكاوس لم يكن حظ كلوب جيدا فقد أقصي على يد اودينيسي رغم الآداء البطولي الذي قام به الأسود وعادو في لقاء الذهاب وفازوا في أرض الطليان لكن ضربات الترجيح لم تبتسم لهم في الأخير، كما اقصي اشبال كلوب من كاس ألمانيا في الدور الثمن نهائي على يد بريمن ب 2-1. في الدور الثاني كثف اشبال كلوب من تركيزهم على الدوري ورغم الإمكانيات المحدودة التي كانوا يمتلكونها إستطاعوا تحقيق 6 انتصارات متتالية .
في يوم السبت الموافق 30 أبريل 2011 حقق يورجن كلوب إنجاز تاريخي آخر له ولناديه بوروسيا دورتموند بعدما هزم نورنبرغ على ملعب سيجنال إيدونا بارك بهدفين دون رد للمهاجم البارجوياني لوكاس باريوس وزميله البولندي ليفاندوفسكي وهي النتيجة التي قادتهم للتتويج بلقب الدوري الألماني قبل أسبوعين على نهاية المسابقة بعد غياب دام لسنوات طويلة بعدما قدموا موسم أسطوري.
سمح ليورجن كلوب أن يفرض اسمه كواحد من أفضل المدربين ذوي الجنسية الألمانية على الساحة الكروية في أوروبا.

مهارته التدريبية

قدم ” يورجن كلوب” كرة قدم حقيقية مع ” أسود الفيستفاليا” حيث :
إعتمد بشكل كبير علي اللاعبين صغار السن ،
مع إنتقال سريع بالكرة و بناء للهجمات من العمق،
و التركيز علي الإحتفاظ بالكرة و الإنتقال بهجمات منظمة و بهجمات سريعة ، وفي أحيان أخري إعتمادا علي سرعة نقل الكرة و سرعة طريقة اللعب لا سرعة اللاعبين
فقد كان من ضمن هؤلاء الشبان “ ماريو جوتزة” و هو لاعب بطئ جدا و كذلك ” كاجاوا ” و كذلك ” ايكاي جوندوجان ” و ” ماركو روييس ” كل هؤلاء ليسوا باللاعبين ذوي السرعة لكنهم ينقلون الكرة بينهم بسرعة و هذا فارق كبير ،في الأولى أن تعتمد علي قدرات فردية للاعبين لكي تنتقل من الدفاع للهجوم.
أما في الثانية ف انت تعتمد علي طريقة لعب جماعية لن تعتمد علي لاعب واحد و لن تتوقف عليه مهما كان مهما غير أنه سيكون من الصعب مجاراتك في السرعة و انت تنقل الكرة بين عشرة لاعبين بسرعة و دقة …
الكرة هي التي تتحرك لا اللاعبين إذا فانت لا تحتاج لكثير من المساحات للإختراق بقدر أن تبقي الكرة في قدمك و انت ستتكفل بالباقي .
أداء “ البروسيا دورتموند ” كان لافتا و جميلا و ممتعا حصل علي إعجاب الجميع و اشادتهم لم يحقق الكأس الأغلي ” دوري ابطال اوروبا” لكن حقق الكأس و الدوري و وصل لنهائي ” دوري الأبطال” و هذا كاف جدا بالنسبة لفريق كان غائبا عن الساحة منذ فترات طويلة و كذلك معتمد علي مجموعة بسيطة جدا من اللاعبين الشبان قليلي الخبرة .

إنتقال يورجان كلوب إلى ليفربول

في يوم 6 أكتوبر لسنة 2015 وقع رسميا لتدريب نادي ليفربول الإنجليزي بعد إقالة مدربه رودجرز،
وبعد تسعة أشهر من تعيينه جدّد “الريدز” ثقتهم في كلوب بعد أن قادهم لنهائيين في أول نصف موسم له هما نهائيا الدوري الأوروبي وكأس الرابطة الإنجليزية رغم أنه خسرهما، حيث تمّ تجديد عقده لمدة 6 سنوات حتي 2022

لماذا تغير أداء يورجان في ليفربول

يورجن كلوب” لم تستمر طريقته في اللعب في ” الريدز” ليفربول كما كانت في ” بروسيا دورتموند”
ويرجع السبب الى:
لقد إنتقل الرجل إلي الفردية في الإداء،
و إعتمده علي سرعة اللاعبين لا سرعة إنتقال الكرة فجميع من يعتمد عليهم في خط الهجوم هم ” ماني ، محمد صلاح ، روبيرتسون ، اليكساندر ارنولد ” ،
والجميع لديهم النزعات الفردية و السرعات لا القدرة علي التمرير و لا الجماعية في الأداء و بمجرد أن يكون أحدهم خارج اللعب لإصابة أو لأنه مجهد أو حتي لأنه غير قادر علي الأداء تتعطل تروس الفريق و يقدم كرة هزيلة جدا وأداء فارغ من المتعة و حتي النتيجة ، حتي في ظل تواجدهم لابد من مساحات كبيرة يستطيع من خلالها هؤلاء اللاعبين الإنطلاق بالكرة فهم ضعيفي الأداء في المساحات الضيقة و القليلة و بالتالي بمجرد قيام الخصم من تضييق المساحات و غلق الأطراف تجد ” ليفربول ” في حيرة من أمره و تزداد حدة الفردية و الرعونة و يزداد غضب ” يورجن كلوب ” علي الخطوط من الخارج .

هل هاري بوترالريدز يبيع الوهم؟

إعتماد ” يورجن كلوب ” أصبح منصبا علي الحماسة التي يعطيها للاعبين حتي في الانتقالات الشتوية فهو لم يستدعي أي لاعب ذو قيمة خاصة في منتصف الملعب وهو يعلم أنه يعاني من نقص اللعب الممرر للكرة للأمام في وجود لاعبين اعتمادهم الأكبر علي إستخلاص الكرة و القوة مثل ” ميلنر ، هيديرسون ، فينا لدوم ، و فابينو”
و هذا الأخير حتي استخلاص الكرة و القوة ليست لديه .
” يورجن كلوب ” مدرب لديه كاريزما جيدة و حماسة تشعل الجميع لكن في اللحظات الحرجة الملعب وحده هو الذي يتحدث و السرعة في كثير من الأحيان لا تجدي .
فهل ادرك ” يورجن كلوب ” ذلك ؟ هلي سيعيد حسابات طريق لعبه مع ” ليفربول” و يتخلي عن فكرة السرعة و يعود مرة اخري للعب الجماعي ؟! ام انه سيصر علي علي نهجه و يظل يبيع الوهم لجماهير ” الريدز” المتعطشة للبطولة منذ عقود ؟! ” يورجن كلوب ” وحده هو الذي سيجيب علي هذا التساؤل

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق