web analytics
التكنولوجيا

وسائل التواصل الاجتماعي ..هل هى نعمة أم نقمة؟

ما هو عدد المشتركين لديك على إنستجرام؟، هل تفحصت رسائل الواتس آب لديك اليوم؟، لماذا لَم تضع لي إعجاب على الصورة الشخصية الخاصة بي على الفيسبوك؟ هذا هو مجرد مثال من المحادثات التي تدور على الأغلب بين الأصدقاء، وسائل التواصل الاجتماعي باتت هى كل شيء بالنسبة لهم، فهم يقضون معظم أوقاتهم في إستخدامها للتواصل مع بعضهم البعض و لاسيما لمواكبة الأحداث الجارية و معرفة ما يدور في العالم حولهم.

فتلك الوسائل أصبحت من المواضيع المثيرة للجدل في مجتمعنا اليوم، فالبعض يعتقد أنها تدمر التفاعل الإنساني و العلاقات الإنسانية.

في حين يرى البعض الآخر أن تلك الوسائل هى نعمة للبشرية حيث أنها تجعل التفاعل البشري أكثر سرعة من التفاعل الإنساني الحقيقي، كما أنها تتيح الفرصة للأشخاص الإنطوائيين للتعبير عن أنفسهم هذا بالإضافة إلى كونها تفيد في تطوير العلاقات الدولية سواء كانت اجتماعية أو تجارية، فلهذا يبدو أن وسائل التواصل الاجتماعي و الشبكات الاجتماعية تلعب دورًا ضروريًا في حياة الناس حول العالم.

فهناك بعض الذين يناقشون ما إذا كانت تحسن أو تشل تلك الوسائل مهارات التواصل، فيمكن أن يكون الجلوس خلف جهاز كمبيوتر على التواصل مع الأصدقاء عبر الإنترنت أمرًا سهلاً وممتعًا، لكنه يمكن أن يضعف مهارات التواصل الشفهي للشخص، و لكن لن نركز فقط على التأثيرات السلبية على التواصل لأن هناك بعض التأثيرات الإيجابية التي يحدثها التواصل عبر تلك الوسائل، و بين هذا و ذاك تختلف و تتنوع الآراء و وجهات النظر و نسعى جاهدين للوصول إلى معرفة عواقب تلك الوسائل.

تصنيف وسائل التواصل الاجتماعي

وسائل التواصل الاجتماعي

أخذت تكنولوجيا وسائل الإعلام الاجتماعية العديد من الأشكال بما في ذلك المجلات و منتديات الانترنت و المدونات الاجتماعية و المدونات الصغيرة، و الشبكات الاجتماعية، و المدونات الصوتية، و الصور، و الفيديوهات، و تصنيف الإرتباط الاجتماعي.

و تشمل التكنولوجيا على التدوين، و تبادل الصور، و مدونات فيديو، و تبادل الموسيقى و الصوت عبر الإنترنت، و غيرها، فالشبكات الاجتماعية يمكن أن تقوم بربط العديد من البرامج المستخدمة.

أنواع وسائل التواصل الاجتماعي

فيس بوك

وسائل التواصل الاجتماعي

يعتبر الفيس بوك أداة يمكن أن تكون مفيدة في السياقات التعليمية، كما أنها تسمح بالبدء بحوار مفتوح عبر وسيلة معروفة و الوصول إليها بشكل منتظم، و يدعم دمج المحتوى متعدد الوسائط من صور و فيديوهات و عناوين، و علاوة على ذلك يسمح بإدارة إعدادات الخصوصية المتعلقة بكل مستخدم.

تويتر:

وسائل التواصل الاجتماعي

إنها خدمة شبكات اجتماعية و تدوين مصغر عبر الإنترنت تمكن المستخدمين من إرسال و قراءة 140 رسالة نصية قصيرة، فهي خدمة تتيح للأشخاص التواصل و البقاء على الاتصال من خلال تبادل الرسائل السريعة و المتكررة.

يوتيوب

هو موقع ويب يسمح لمستخدميه برفع التسجيلات المرئية مجانا و مشاهدتها عبر البث الحي بدل من التنزيل و مشاركتها و التعليق عليها و غير ذلك، و محتوى هذا الموقع يتنوع بين مقاطع الأفلام، و التلفاز، و الموسيقى، و كذلك الفيديو المنتج من قبل الهواه و غيرها، و هو حاليًا مزود بأكثر من ألفي موظف تقريبا.

إنستجرام

وسائل التواصل الاجتماعي

هو تطبيق مجاني لتبادل الصور و شبكة اجتماعية أيضًا، و يتيح للمستخدمين التقاط صورة و إضافة فلتر رقمي إليها، ثم مشاركتها في مجموعة متنوعة من خدمات الشبكات الاجتماعية و شبكة إنستجرام نفسها، و استحوذت عليها شركة فيس بوك في الثاني عشر من أبريل 2012.

الواتس آب

هو تطبيق تراسل فوري محتكر متعدد المنصات للهواتف الذكية، و يمكن بالإضافة إلى إرسال الرسائل الأساسية للمستخدمين إرسال الصور و الرسائل الصوتية و الفيديوهات و الوسائط، و أعلن موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك في 19 فبراير 2014 عن استحواذه على برنامج «واتساب» في صفقة قدرت بمبلغ 19 مليار دولار أميركي تقريباً.

المميزات و الآثار الإيجابية لوسائل التواصل الاجتماعي

  • تعد بمثابة مصدر ضخم للأخبار الفورية و لها أهمية كبيرة في المساعدة في حالات الطوارىء.
  • تتميز بمقدرة هائلة على تعزيز العلاقات بين الناس من مختلف البلدان، و هذا دوره يساعد على تبادل الثقافات و وجهات النظر المختلفة.
  • تنفرد تلك الوسائل بمقدرتها على عرض المواهب المتنوعة التي يمتلكها مختلف الأشخاص، حيث أنها تمثل منصة كبيرة يتمكنون من خلالها من إظهار و عرض المواهب الدفينة لديهم و تحقيق الشهرة والنجاح، و هذا بالإضافة إلى إماكنية تحقيق الأرباح الطائلة منها.
  • تساعد في توزيع المعلومات القيمة حول القضايا البيئية الهامة.
  • تساعد في معالجة القضايا الجتماعية والثقافية الهامة، و ذلك حتى تصبح معروفة على مستوى العلم بأكمله.
  • تتيح تلك الوسائل إماكنية الدراسة عبر الإنترنت مما يعزز من إماكنية التعلم عن بعد.
  • يتم استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتوثيق الذكريات و معرفة و استكشاف الأمور، و الإعلان عن الذات و تشكيل الصداقات.

أضرار و سلبيات وسائل التواصل الاجتماعي

  • إن أبرز ما يدين تلك الوسائل هي مشكلة انتهاك الخصوصية، فأي شيء يحدث يظهر عبر الإنترنت بشكل سريع و تلقائي.
  • إحتمالية عدم صحة كل المعلومات المقدمة من خلالها، فوسائل التواصل الاجتماعي هي عبارة عن منصة تحمل كل الأخبار عن الجميع، و مع ذلك فإنه ليس من المؤكد أن تكون تلك المعلومات دقيقة، فهناك أوقات يتلقى فيها الأشخاص معلومات خاطئة و يتسببون في إحداث البلبلة و نشر الشائعات.
  • على الرغم من أن تلك الوسائل تساعدنا في الالتقاء بشخاص جدد، و لكنه من المتوقع أيضا أن يكون هولاء الأشخاص مزيفين و غير حقيقين، يسعون إلى تحقيق أغراض دنيئة و يتخذوا تلك الوسائل المتنوعة كستار للوصول إلى مطامعهم.
  • إدمان تلك الوسائل يؤدي بدوره إلى استهلاك و إهدار الوقت بدل من استغلاله في فعل أشياء مجدية و نافعة.
  • التأثير الذي يمكن أن تحدثه على الأطفال من خلال البلطجة الإلكترونية و التعرض غير المرغوب فيه.
  • وفقًا للباحثين، تحدثت دراسات سابقة عن العلاقة بين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي و الاكتئاب و الشعور بالوحدة.

أهمية وسائل التواصل الاجتماعي

و هكذا و بعد ما تم سرده من مميزات و عيوب تلك الوسائل المتفشية، و على الرغم من وجود العديد من القضايا السلبية التي أحدثتها، الإ أنها لا تزال مهمة للغاية بالنسبة للمجتمع ككل، و ذلك بسبب الفوائد المتعددة المرتبطة بها، فتلك الوسائل متوفرة و متاحة بدون بذل أي جهد أو عناء.

ومن أهم و أبرز ما تتيحه تلك الوسائل هي القدرة على الترويج والتسويق لأي شيء على نطاق واسع و سريع، و هذا بالإضافة إلى انخفاض التكلفة الخاصة بها مقارنة مع المصاريف الناجمة عن الطباعة أو التليفزيون أو الوسائط المعرفية الأخرى، فوسائل التواصل الاجتماعي هذه هي واحدة من أهم إنجازات و مساهمات التكنولوجيا الحديثة.

فلقد تحسن التواصل بشكل كبير من خلال الظهور و النمو المستمر لتلك الوسائل فالجميع يستخدمونها للتواصل مع الآخرين، هذا بالإضافة إلى  تطورها إلى آفاق جديدة.

إدارة وسائل التواصل الاجتماعي

هناك تزايد نحو استخدام أدوات الترصد في وسائل الإعلام الاجتماعية و التي تسمح للمسوِّقين البحث و التعقب و تحليل المحادثة على شبكة الإنترنت و تقصي الأخبار عن العلامة التجارية الخاصة بهم، أو حول المواضيع التي تهم، وهذا يمكن أن يكون مفيداً في إدارة العلاقات العامة، مما يتيح للمستخدم قياس العائد من الاستثمار و مراجعة حسابات المنافس و مشاركة عامة الجمهور في ذلك.

و في النهاية يمكننا القول بأنه مما لاشك فيه أن وسائل التواصل الاجتماعي هي رابط رائع للتواصل مع الأفراد و الحفاظ على العلاقات بينهم.

ولكن كما ذكرنا فإن تلك الوسائل أيضاً تأتي مع بعض العيوب و التأثيرات السلبية، لذلك يجب على المرء أن يكون حذراً دائماً أثناء الاتصال بالأشخاص على تلك الوسائل، وعليه أيضاً أن يتوخى الحذر عند نشر و مشاركة المعلومات الشخصية الخاصة به على أي حساب، و ذلك من خلال الحفاظ على نهج محسوب و المحافظة على سرية المعلومات الحساسة الخاصة به، و بهذا يمكن الإستمتاع بتلك الوسائل بأكبر قدر ممكن.

أقرأ ايضا: أِشهر طرق الربح من الأنترنت بدون راس مال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.