web analytics
معلومات طبية

سرطان المثانة : أسبابه، و أعراضه، و طرق علاجه

تشمل أعراض سرطان المثانة وجود دم غير مؤلم في البول أو تبول متكرر و مؤلم. و يمكن علاج سرطان المثانة بشكل كبير من خلال الجراحة أو العلاج الكيميائي أو الإشعاع.

ما هي المثانة؟

المثانة عبارة عن كيس مجوف و مرن في الحوض. و وظيفتها الرئيسية هي تخزين البول قبل أن يغادر جسمك. توصل الأنابيب التي تسمى الحالبان البول من الكليتين إلى المثانة. و عند التبول، تدفع عضلات المثانة البول للخارج من خلال أنبوب يسمى مجرى البول.

و تصاب بسرطان المثانة عندما تصبح خلايا المثانة غير طبيعية و تنمو بطريقة غير مسيطر عليها. و بمرور الوقت، يتشكل الورم. و يمكن أن ينتشر إلى الغدد الليمفاوية القريبة و الأعضاء الأخرى. و في الحالات الشديدة، يمكن أن ينتشر إلى أجزاء بعيدة من الجسم، بما في ذلك العظام أو الرئتين أو الكبد.

و سرطان المثانة نادر. حيث يمثل 5٪ فقط من جميع أنواع السرطان الجديدة في الولايات المتحدة.

ما الذي يسبب سرطان المثانة ؟

لا يعرف الأطباء أسباب واضحة لسرطان المثانة و لكنهم يعرفون أن العديد من الأشياء تزيد من خطر الإصابة بالمرض. و منها :

  • التركيب الجيني والعرق و تاريخ الأسرة المرضي: سرطان المثانة هو الأكثر شيوعًا لدى الرجال فوق سن 55. فإذا كان أي شخص في عائلتك المباشرة (الوالدين أو الأشقاء) مصابًا بسرطان المثانة أو المسالك البولية من قبل، فأنت أكثر عرضة للإصابة به.
  • التهاب المثانة المزمن: إذا كنت مصابًا بالتهابات المثانة التي تستمر في العودة أو حالة أخرى تتسبب في تهيج المثانة لفترات طويلة من الزمن، فأنت لديك فرصة أفضل للإصابة بسرطان المثانة.
  • التدخين: في كل مرة تستنشق فيها أدخنة التبغ، فأنت تتناول جميع أنواع المواد الكيميائية الضارة. حيث تُظهر الأبحاث أن التدخين هو سبب حوالي 50 ٪ من جميع سرطانات المثانة.
  • العمل بالقرب من المواد الكيميائية الضارة: قد يتعرض الأشخاص الذين يعملون في صناعات معينة ( الآلات و الطابعات و مصففي الشعر و سائقي الشاحنات …) للمواد الكيميائية الضارة لفترات طويلة من الزمن. و هذا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالمرض.
  • تناول بعض أدوية السكري: إذا كنت قد تناولت بيوجليتازون (Actos) لأكثر من عام، فقد تكون لديك فرصة أكبر للإصابة بسرطان المثانة. يمكن أيضًا أن تزيد أدوية السكري الأخرى التي تحتوي على بيوغليتازون (Actoplus Met و Duetact) من خطر الإصابة.
  • العلاج الكيميائي أو الإشعاعي: إذا كنت قد تلقيت علاجًا إشعاعيًا لحوضك، فأنت أكثر عرضة للإصابة بسرطان المثانة. و ينطبق الشيء نفسه إذا كنت قد أخذت الدواء الكيميائي سيكلوفوسفاميد (سيتوكسان) لفترة طويلة.

ما هي أعراض سرطان المثانة ؟

العرض الأكثر شيوعًا – وغالبًا ما يكون الأول – هو الدم في البول. و قد تكون كمية قليلة من الدم أو قد تكون كافية لتغيير لون بولك. و قد يتحول إلى اللون البرتقالي أو الوردي أو الأحمر الداكن.

و قد ترى الدم في يوم من الأيام، و لكن ليس في اليوم التالي من إصابتك بسرطان المثانة. و لكن بعد فترة من الإصابة. و في بعض الحالات الأخرى، لا يمكنك رؤية الدم في البول. حيث سيكتشف طبيبك أو تقنية المعمل ذلك فقط عن طريق اختبار البول.

اذهب إلى الطبيب فوراً إذا كان لديك أي من هذه الأعراض الأخرى:

  • تتبول أكثر من المعتاد.
  • يتغير لون البول.
  • التبوى يؤلم أو يحرق.
  • تشعر أنه يجب عليك التبول – حتى لو لم تكن المثانة ممتلئة.
  • لا تستطيع التبول، أو تتبول قليلاً خلال اليوم.
  • إذا لاحظت أيًا من هذه الأشياء، اتصل بطبيبك، ولكن لا داعي للذعر. لأنه لا تعني الإصابة بهذه الأعراض بالتأكيد أنك مصاب بالسرطان. فيمكن أن تكون مصابًا بعدوى في المسالك البولية، أو التهاب المثانة، أو حالة أخرى أقل خطورة.

و بمجرد أن يبدأ سرطان المثانة في الانتشار، قد تلاحظ ما يلي:

  • لا تستكيع التبول، حتى عندما تشعر أنك مضطر لذلك و هذا شعور مؤلم.
  • المنطقة أسفل ظهرك تؤلمك.
  • تفقد وزنك بسرعة.
  • لا تشعر بالجوع كالعادة.
  • لديك أقدام متورمة.
  • عظامك تؤلمك.
  • غالبًا ما تشعر بالتعب الشديد أو الضعف.

و راجع طبيبك إذا حدث لك أي من هذه الأشياء ليتأكد إذا كنت تمتلك سرطان المثانة أم لا.

إقرأ أيضَا :ما طرق علاج مرض سرطان الأمعاء وكيفية الوقايه منه ؟؟

كيف أعرف إذا كنت مصابًا بسرطان المثانة ؟ (التشخيص)

تشخيص سرطان المثانة

لمعرفة ما إذا كنت مصابًا بسرطان المثانة، فإن أول ما قد يفعله طبيبك هو أنه سيسألك عن صحتك العامة، بالإضافة إلى أي شيء يزيد من خطر الإصابة، مثل وجود فرد من العائلة مصاب بسرطان المثانة.

بعد ذلك، من المحتمل أن يجري فحصًا بدنيًا. و قد يشمل ذلك فحص الحوض أو فحص المستقيم الرقمي (DRE). و فحص المستقيم سيسمح له أن يشعر بوجود ورم في المثانة أم لا. و سيعطيه أيضًا فكرة عن حجمه أو ما إذا كان قد انتشر.

إذا وجد طبيبك شيئًا غير طبيعي، فسيطلب اختبارات معملية. و قد يرسلك أيضًا لرؤية طبيب المسالك البولية. و هذا طبيب يركز على الأمراض التي تؤثر على الجهاز البولي (الكلى و المثانة ، إلخ) و الجهاز التناسلي الذكري. و قد يُجري أخصائي المسالك البولية الاختبارات التالية للحصول على فكرة عما يحدث:

  • اختبارات البول: و فيه تتبول في كوب ليتم فحص بولك و سيتحقق طبيبك لمعرفة ما إذا كان هناك أي دم أو مواد أخرى في البول.
  • علم الخلايا البولية: سيستخدم طبيبك مجهرًا لفحص البول بحثًا عن الخلايا السرطانية.
  • فحص البول كيميائيا: سيقوم طبيبك بإرسال البول الخاص بك إلى المختبر. و بعد أيام قليلة، سيجري أخصائيي المختبر التفاعلات الكيميائية على البول لمعرفة أنواع الجراثيم التي تنمو فيه. و ستخبر هذه النتائج طبيبك إذا كان لديك عدوى في المثانة.
  • اختبارات ورم البول: و هذه تبحث عن المواد التي تطلقها خلايا سرطان المثانة. و قد يستخدم طبيبك هذه الاختبارات مع علم الخلايا البولية لمعرفة ما إذا كنت مصابًا بالمرض.
  • تنظير المثانة: سيضع طبيبك منظار المثانة من خلال فتحة مجرى البول – القناة التي تتبول من خلالها – لتصل إلى المثانة و يتم الفحص.

المنظار الخلوي هو أنبوب رفيع مع ضوء و كاميرا فيديو في نهايته. سيقوم طبيبك بحقن الماء المالح عبر الأنبوب و في المثانة. و سيسمح له ذلك برؤية البطانة الداخلية للمثانة بالكاميرا.

و قد يعطيك الدواء لتخدير الإحليل و المثانة. إذا تم تنفيذ الإجراء في غرفة العمليات، فسيتم إعطاؤك التخدير حتى لا تكون مستيقظًا.

إقرأ أيضَا :أعراض سرطانية تبدو عادية يجب الحذر منها

كيف يتم علاج سرطان المثانة؟

إذا تأكد طبيبك من أن لديك سرطان المثانة، فهناك العديد من خيارات العلاج المتاحة. سيساعدك طبيبك في تحديد العلاج الأفضل بالنسبة لك و هذا يعتمد على عدد من الأشياء؛ يشمل ذلك عمرك، و مدى انتشار السرطان (يطلق الأطباء على ذلك اسم “مرحلة السرطان لديك”) ، وأي حالات صحية أخرى لديك.

الجراحة لإستئصال سرطان المثانة

يعد استئصال ورم المثانة عبر الإحليل (TURBT) الجراحة الأكثر شيوعًا لسرطان المثانة التي تكون في المراحل المبكرة. و يتم هذا الإجراء في المستشفى، و لكن تكون قادرًا على العودة إلى المنزل في نفس اليوم أو اليوم التالي لأن هذا النوع من الجراحة يكون بسيط.

سيضع طبيبك أداة تسمى منظار القطع في المثانة من خلال مجرى البول. و يحتوي منظار القطع على حلقة سلكية في النهاية. سيستخدمها طبيبك لإزالة الأنسجة أو الأورام غير الطبيعية. إذا كنت لا تزال مصابًا بالسرطان بعد إزالة الورم، يمكن لطبيبك تدميره باستخدام الليزر.

استئصال المثانة الجزئي أو الكلي

في هذا النوع من الجراحة، يزيل طبيبك جزءًا من المثانة (استئصال المثانة الجزئي) أو كله (استئصال المثانة الجذري).

إذا انتشر السرطان إلى الطبقة العضلية في المثانة و لا يزال صغيرًا، فقد يتمكن طبيبك من إجراء استئصال جزئي للمثانة. و لكن معظم الأشخاص المصابين بالسرطان الذي نما في عضلة المثانة سيحتاجون إلى جراحة أكثر شمولاً.

إذا كان السرطان كبيرًا أو انتشر إلى أكثر من جزء من المثانة، فمن المرجح أن يقوم طبيبك بإزالة المثانة بالكامل و العقد الليمفاوية المجاورة. و هذا هو استئصال المثانة الجذري.

لكل من هذه الإجراءات، سيتم تخديرك حتى لا تكون مستيقظًا. و قد تضطر إلى البقاء في المستشفى لمدة تصل إلى أسبوع بعد ذلك. عادة، يمكنك العودة إلى روتينك الطبيعي في غضون أسابيع قليلة.

إقرأ أيضَا : فوائد حبوب الكولاجين للمفاصل و هل حبوب الكولاجين تسبب السرطان؟

العلاج الداخلي من سرطان المثانة

علاج سرطان المثانة

يستخدم هذا العلاج أيضًا في علاج سرطانات المرحلة المبكرة. يستخدم طبيبك قسطرة لحقن دواء سائل في المثانة. و سيختار بين نوعين مختلفين من الأدوية – العلاج المناعي أو العلاج الكيميائي.

العلاج المناعي: في هذه الطريقة، يهاجم جهاز المناعة في الجسم الخلايا السرطانية. حيث سيقوم طبيبك بحقن جرثومة تسمى Bacillus Calmette-Guerin (BCG) في المثانة من خلال القسطرة. و هذا يجذب خلايا الجسم المناعية إلى المثانة. و هناك، يتم تنشيطها بواسطة BCG وتبدأ في محاربة الخلايا السرطانية. و قد يبدأ طبيبك هذا العلاج بعد أسابيع قليلة من إصابتك بـ سرطان المثانة.
العلاج الكيميائي: إذا قررت أنت و طبيبك هذا العلاج، فسيقوم طبيبك بحقن أدوية مقاومة للسرطان في المثانة من خلال القسطرة. و يعمل الكيماوي على قتل الخلايا الضارة.

و هذا القدر من المعلومات يكون كافياً للإحاطة بسرطان المثانة. و نتمنى لكم دوام الصحة و العافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.