web analytics
معلومات طبية

منع توسع الأوردة (الدوالى الزرقاء)

توسع الأورده من المشاكل الكبيره التى يعانى منها أشخاص كثيرون وسبب ظهورها هو الضغط على الأورده التى بمرور الوقت يضعف جدران الأوعيه الدمويه.

بالنسبه لمعظم الناس فإن الدوالى والعروق الزرقاء هى مجرد مظهر قبيح للمكان التى تظهر فيه وتظهر خاصه فى الأرجل ولكنها يمكن أيضا أن تجعل المشى والوقوف مؤلم للغايه, وفى الحالات القصوى , فإنها يمكن أن تسبي التقرحات الجلديه. فى حين أن هناك طرق مؤكده لمنع تشكيل الدوالى , وهناك عدد من الأشياء التى يمكنك القيام به للتقليل من ظهورها.

التمارين الرياضية

يمكن ممارسه التمارين الرياضيه بأنتظام كالمشى والركض لتحسين الدوره الدمويه والتدريب السليم يساعد على تقليل ظهور الأورده الزرقاء.وممارسه الرياضه عامه يقلل من أرتفاع ضغط الدم ويقوى العظام الدوره الدمويه بأكملها.

http://i.imgur.com/UYNuehe.jpg

تجنب الوقوف فترات طويلة

تجنب الوقوف لفترات طويله فالوقوف لفتره طويله دون تحريك الساقين يقوم بزياده الضغط على الأورده لفتره طويله مما يؤدى إلى ظهور الدوالى الزرقاء.

يمكن ان يكون الوقوف لفتره طويله لا مفر منه فى بعض الاعمال فيمكنك فى ذلك الوقت محاوله عدم الثبات فى مكان لفتره طويله دون تحريك اقدامك فيمكنك المشى قليلا فى نفس المكان وحاول ان تمشى بعد ذلك 30 دقيقه على الأقل.

 إذا كان عملك لا يمكن أن تؤديه أثناء الجلوس بإمكانك الحصول على كرسى عال أو اى شئ يمكن استخدامه للجلوس عليه أثناء عدم وجود عملاء أو انشطه عليك فعلها بدلا من الوقوف.

http://i.imgur.com/Lju5oCw.jpg

الجلوس بشكل صحيح

 الجلوس بشكل صحيح وبشكل مستقيم عمل جيد جدا ويحسن الدوره الدمويه حيث يتم تدفق الدم من وإلى الساقين

السعى إلى أتخاذ تدابير صحيه وقائيه بسيطه

  • الحفاظ على وزن صحى , فالوزن الزائد يضع ضغطا على القدمين ويمنع تدفق الدم إليهما . فخفض الوزن يقلل من مخاطر الأصابه بالدوالى فى كثير من الحالات.
  • تناول الأكلات الصحيه وتجنب الأطعمه التى تحتوى على سعرات حراريه عاليه ومحتوى تغذيه منخفض.وممارسه الرياضه بأنتظام, من خلال صحه الأكل والحركه العاديه. عليك أن تساعد على الحد من خطر دوالى الوريد الخاصه بك.
http://i.imgur.com/LeadF3O.jpg

كن على علم بأن بعض الناس أكثر عرضه لتطوير الدوالى من غيرهم. بغض النظر عن الوزن. فى هذه الحاله يمكنك التحدث إلى الطبيب لمعرفه السبب وراء ذلك.

http://i.imgur.com/W9v4xHZ.jpg
  • الأقلاع عن التدخين فهو يساهم فى مشاكل صحيه لا تعد ولا تحصى ومن أسباب ذلك : يجب أن تعض فى إعتبارك بأن ضغط الدم المرتفع يرتبط بالتدخين ويساعد أيضا فى ظهور الدوالى .

بالنسبه للنساء فيجب أن تتجنبى حبوب منع الحمل التى تحتوى على نسبه الأستروجين العاليه . فقد تبين أن استعمال الحبوب التى تحتوى على نسبه عاليه من الأستروجين تعمل على زياده ظهور الدوالى عن طريق عمل صمام لمنع الدوره الدمويه من التدفق فى أنحاء الجسم.

استرخ اكثر

  • ارفع قدميك وخاصه إذا كنت واقفا لمده طويله . استغرق وقتا لأسترخاء القدمين وتحسين الدوره الدمويه عن طريق رفع الساقين والقدمين لعده دقائق على مدار اليوم أو عند الأنتهاء من أعمالك .
  • يمكنك أيضا تجربه وضع الأنقلاب حيث تبقى قديمك أعلى قليلا من مستوى رأسك عند النوم .

فذلك يخفف من الضغط على الساقين ويسمح لتدفق الدم بأن يجرى فى العروق ولا يحدث تجمع له فى مكان معين فينتج عنه الدوالى الزرقاء.

أستخدام الملابس المناسبه

يمكن تحسين الدوره الدمويه فى الجزء السفلى من الجسم وذلك عن طريق تجنب الملابس الضيقه حول الساقيين وحول الخصر ويفضل التى تكون أكثر ليونه مثل السراويل الواسعه.

وأيضا أرتداء أحذيه مريحه بدلا من الكعب العالى.

وايضا يوجد طريقه لتخفيف الدوالى الزرقاء وذلك عن طريق شراء جوارب الضغط ويمكن شرائها من الصيدليات ومحل المستلزمات الطبيه .

http://i.imgur.com/aKwHLqR.jpg

لكى تعالج تلك التوسعات فى الأورده يجب أتباع كل الخطوات السابقه . وإذا كنت تشعر بألم شديد يجب الذهاب إلى الطبيب وأستخدام الليزر من قبل الطبيب المختص .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق