web analytics
الطبخالمنزلمقالات عامة

منتجات يمكنك صناعتها فى المنزل وتساعدك فى ضبط الميزانية

فى ظل زيادة إحتياجات الأسرة والأزمة المادية التى تؤثر على اغلب طبقات المجتمع .أصبح من الضرورى التوفير فى كل مناحى الصرف .الطعام والمشروبات والمواصلات والملبس وجميع النواحى .دائما هناك طريقة وأفكار للتوفير فى أى مجال .واليوم سوف أقترح عليكِ بعض المنتجات الغذائية السهلة التى يمكنك صناعتها فى المنزل وتساعدك فى ضبط ميزانيتك .

الفول المدمس

الفول المدمس من أشهر أنواع الأطعمة المصرية و التى يسهل صناعته وبطعم أفضل مما يباع فى الأسواق. ما عليكى سوى نقع نصف كيلو من الفول الجاف البلدى المخصص للتدميس من المساء إلى الصباح.

وفى الصباح تقومين بإضافة نصف كوب من الفول المدشوش ونصف كوب من العدس الأصفر وربع كوب من البرغل وملعقة من الكمون الحب. وخلط كل هذا فى الإناء وتغطيته بالماء وعند الغليان نُخفض النار إلى أقل مستوى.

أو يمكنك إستعمال سخان الفول وهو سخان صغير جدا يعمل بالكهرباء ومخصص لتدميس الفول.

وسوف تحصلين على أروع طبق فول صحى وجميل ومضمون .وسوف تحصلين على كمية أضعاف مضاعفة من الكمية التى تحصلين عليها من الأسواق وبسعر زهيد.

مُربى الفواكه

من أشهر الأطعمة المتواجدة على مائدة الإفطار اليومية للأسرة. يحبه الأطفال ويطلبونه فى المدرسة. وإزداد سعرها فى الآونة الأخيرة بشكل كبير.

ما عليكى سوى تحضير كيلو من الفاكهة سواء تين أو فراولة أو ما تفضلينة وغسلها جيدا ووضع نصف كيلو من السكر عليها بعد تقطيعها وتركها فى الثلاجة من المساء للصباح.

وفى الصباح ترفعينها على النار مع عصر نصف ليمونة وتتركينها تغلى حتى يسمُك قوامها .

بعد أن تبرد يمكنك خلطها فى الخلاط إذا كنت تحبينها كريمية .وسوف تحصلين أيضا على كمية لا تقارن بمثيلاتها وبسعر لا يُذكر. وطعمها يفوق الوصف.

ويمكنك أيضاً عمل مُربى البرتقال ولكن لابد من إضافة الجزر إليها .لكل كيلو جزر ضيفى ٢ كيلو عصير برتقال طازج ونصف كيلو من السكر. تضيفى السكر للجزر المبشور وتترك فى الثلاجة ليلة ووعند رفعها على النار تقومى بإضافة عصير البرتقال.

الزبادي والرائب

إذا كانت أسرتك من الأسر التى يدخل فى نظامها الغذائي الزبادى والرائب بشكل كبير. وقد أصبح سعره عالياً بالنسبة لدخل الأسرة وعددها. فتحضيره بالمنزل من الأمور السهلة والمضمونة والتى توفر بشكل خيالى.

لتر اللبن الواحد يعطيكى إثنى عشر علبة من مثيلاتها فى الأسواق. وطعمة غاية فى الروعة وسوف أُعطيكى هنا سر تحضيره

لكل لتر لبن ضيفى ملعقة واحدة كبيرة من الزبادى على اللبن وهو دافئ ثم أفرغيه فى الأكواب واتركيه فى مكان دافئ و ليكن فرن البوتاجاز أو جهاز صنع الزبادى من أربع ل ست ساعات حتى يتخمر ويصبح زبادى. نفس الطريقة مع الرائب ولكن بدل ملعقه الزبادي إستبدليها بالرائب .

آلة صنع الزبادى

كل من جرب هذة الآلة أجمع على أنها رائعة وتساعد فى صنع الزبادى بالمنزل أفضل من الأسواق وأنا أستخدمها من قبل طرحها فى الأسواق ومنذ كنت مراهقة .فقد كان يصنعها جد صديقتى وإقتبستها منه بتكاليف أقرب إلى الصفر.
كل ما عليكى أن تحضرى علبة كرتون محكمة الغلق تعلقى بها مصباح كهربائي صغير موصول بفيشة و عند صنع الزبادى تضعى الأكواب وتضيئى المصباح بالفيشة لمدة اربع ساعات وستحصلين على زبادى او رائب أفضل كثيراً من الأسواق.

هذة الأفكار جميعها ستساعدك فى ضبط ميزانيتك وتوفر الكثير من المال .

بالإضافة إلى أنها صحية ونظيفة وخالية من المواد الحافظة واللبن البودرة والنكهات التى بالتأكيد تؤثر سلباً على صحتك وصحة أطفالك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق