web analytics
معلومات عامة

ملونات الطعام و صحة الانسان و جميع المعلومات اللازمة لأضرارها

ملونات الطعام

ما هي ملونات الطعام

عندما تقوم بشراء منتج من السوبر ماركت أو البقالة لا تنظر في الغالب خلف المنتج لتعرف مما يتكون هذا المنتج الذي تتناوله و محتويات ملونات الطعام في هذا المنتج.

هل فكرت عزيزي القارئ في يوم من الايام أن تتعرف علي الحروف والرموز التي توضع خلف هذا المنتج تحت مسمي ال E وما مدي تأثيرها علي صحتك وصحة أطفالك في سلسلة المقالات هذه سوف أقوم بتعريف هذه الرموز والارقام حتي نصل معا الي حياة صحية سليمة خالية من الامراض.

المواد التي تضاف للاطعمة تحت مسمي E وهي لها العديد من المسميات فمن الممكن أن تكون ملونات للاطعمة أو مكسبات للطعم ومسميات أخري ولكن ما لفت نظري واهتمامي هو تأثيرها علي صحة الانسان فبعض هذه المواد يكون طبيعيا ولكن اذا ماحضر بطريقة صناعية فمن الممكن أن يسبب الضرر عند تناوله.

و منه مايكون مصدرا صناعيا قد يؤدي الي العديد من الامراض ولكن نحن بطبيعة الحال نتناول هذه الاطعمة من دون الاهتمام بما يضاف عليها وقد تكون هذه المواد من ضمن مسببات انتشار الامراض في عصرنا هذا ولذا سوف نتناول في سلسلة المقالات هذه كل المواد التي يتم اضافتها للاطعمة تحت المسميات التي يتم اطلاقها عليها وبالرموز التي توضع بها الالوان لجعل الطعام يبدو أكثر رونقا.

أثناء معالجة بعض المواد الغذائية يمكن أن يتم فقد اللون ولذلك يتم استخدام المواد الملونة لجعل ألوان الاطعمة أكثر اشراقا وجذبا للعديد من الاشخاص وخاصة الاطفال.

معظم الالوان إما طبيعية أو ذات طبيعة متطابقة وبعض الالوان تكون أحيانا نوع من الفيتامينات، وهذه هي الالوان المسموح بها في أغذية الاطفال.

وسوف نبدأ الآن التعرف علي هذه المواد تبعا للارقام التي تدرج بها علي المنتج وكذلك المواد التي تضاف اليها وتأثيرها علي صحة الانسان.

ملونات الطعام : مادة الـ E100

مركب لونه من الاصفر الي البرتقالي مصرح به من قبل الاتحاد الأوروبي وهو لون طبيعي يعرف باسم الكروكومين الذي يستخرج من نبات الكركم.

وقد أظهرت بعض الدراسات أن له خصائص مضادة للسرطان وكذلك مضادة للاكسدة وقد قيل أن بعض الاشخاص الذين يتعرضوا لتركيزات عالية جدا من هذا المركب قد عانوا من آثار جانبية مثل الغثيان والصداع النصفي.

ومن أمثلة الاطعمة التي يتواجد بها هي: الجبنة – أصابع السمك – السمن – الزبدة – البسكويت – المشروبات الغازية كما يتواجد أيضا في التوابل – المربات – الحلويات – منتجات الالبان – المكملات الغذائية – اللحوم المصنعة والخضروات , هذا اذا كان طبيعيا 100 %.

ولكن تكمن المشكلة الاساسية في هذا المستحضر عند تحضيرة صناعيا حيث يتم اضافة مستحلب عليه أثناء التحضير يطلق عليه Polysorbate 80. حيث توجد بعض المشاكل الناجمة عن هذا المستحلب منها:

  • الاصابة بالعقم.
  • التهاب القولون ومرض التهاب الامعاء.
  • يمنع امتصاص الغذاء في الامعاء الدقيقة مما يتسبب في تكوين العديد من الديدان.
  • امراض القلب حيث أنه يؤدي الي السمنة.
  • متلازمة التمثيل الغذائي. بداية من مرض السكري من النوع الثاني. لذا يجب علينا التأكد من أن اللون من مصدر طبيعي وليس مصنع حتي نتجنب هذه الاخطار.

ملونات الطعام : مادة الـ E101

مادة E101 لونه من الاصفر الي البرتقالي. وهو عبارة عن فيتامين B2 , كلون طبيعي.

موجود في العديد من الاطعمة مثل:

الحليب – الزبادي – اللبن – الخميرة – الجبن – اللوز – الجوز – الفطر – لحم الغزال – الكبد – الاجزاء الخضراء من الخضروات – السلمون – الماكريل – خبز الوجبة الكاملة – البازلاء – فول الصويا – وأنواع مختلفة من الاطعمة.

ويمكن أن يعد صناعيا بتوليف بعض أنواع من الخميرة وهذا امنتج بعد التصنيع يعطي لون أصفر للاطعمة التي يتم اضافته عليها ولكن استخداماته محدودة بسبب قلة ذوبانه لذا بعد تصنيعة يتم اضافته لبعض الاطعمة مثل :

أصابع السمك – السمن – الحبوب – الجبنة – الصلصات – الحساء – منتجات الخبز – المشروبات الملونة – اللحوم المصنعة – التوابل – منتجات الالبان – منتجات الفاكهة – مشروبات الطاقة – والمكملات الغذائية. وقد ثبت علميا أنه ليس له أي أضرار علي صحة الانسان سواء كان طبيعيا أو مصنعا.

مادة الـ E102

هو صبغة الليمون الاصفر الاصطناعية , الليمون يستخدم في المقام الأول بمثابة ملون للطعام يتم استخدامه كعامل تلوين اصطناعي في المنتجات الغذائية من مادة التارترازين وهو لون أصفر شائع في جميع أنحاء العالم , ويمكن استخدامة أيضا مع Green S أو Brilliant Blue FCF لانتاج مختلف لأصفر للمنتجات الغذائية وقابل للذوبان في الماء وهو مشتق من قطران الفحم. يعتقد أن اللون المستخدم تحت مسمي E102 يؤدي الي تفاقم بععراض الربو ويحدث بعض ردود الفعل التحسسية لدي العديد من الاشخاص, مثل الصداع النصفي وتهيج الجلد كما يسبب فرط النشاط وهو ممنوع في النرويج والنمسا.

من أمثلة المنتجات التي يضاف عليها:

  • الحلويات: مثل الآيس كريم والمثلجات – الحلوي الصلبة مثل الدببة الصمغية , حلوي القطن , الحلويات الفورية , الجيلاتين , خليط الكيك والحلويات , مسحوق الكاسترد , والبسكويت.
  • المشروبات: الغازية مثل ماونتن ديو – مشروبات الطاقة والرياضة – خليط الشراب المجفف – ومشروبات الفاكهة.
  • الوجبات الخفيفة: رقائق الذرة النكهة مثل دوريتوس , الناتشوز, الخ – العلكة – الفشار – ورقائق البطاطس.
  • المنتجات الأخري: المربي – الخردل – المخللات الفجلية – والصلصات.
  • الأطعمة المصنعة الأخري: الحبوب مثل رقائق الذرة , الموزلي , الخ , – الحساء الفوري أو المكعب – الأرز الشعرية – الفاكهة المهروسة والفلفل المخلل – سلطة الأعشاب البحرية ذات اللون الأخضر الفاتح.
  • وقد تحتوي عدد من منتجات العناية الشخصية ومستحضرات التجميل علي التارترازين والذي يطلق عليه عادة اسم CI19140 أو FD&C Yellow 5 بما في ذلك : الصابون السائل والقطع – معقم الأيدي ذي اللون الأخضر – المرطبات – غسول الفم المعطر – معاجين الأسنان – الشامبو – مكيفات ومنتجات الشعر الأخري.
  • مستحضرات التجميل: ظلال العيون – أحمر الخدود – بودرة الوجه والاساس – أحمر الشفاة – الخ. حتي التي تكون بشكل أساسي وردية أو بنفسجية (عادة ما تستخدم الشركة امصنعة للمكياج تسمية واحدة لجميع الظلال في خط الانتاج ووضع عبارة قد تحتوي قبل كل الالوان المستخدمة في هذا السطر وليس بالضرورة في الظل المحدد).
  • طلاء الأظافر – مزيل طلاء الاظافر – الوشم المؤقت – ودباغة المستحضرات.
  • تشمل بعض الادوية المختلفة علي التارترازين لاعطاء صبغة صفراء أو برتقالية أو خضراء لسائل أو كبسولة أو حبوب منع الحمل أو غسول أو هلام , وذلك لسهولة تحديده في المقام الأول.
  • تشمل كذلك بعض انواع المنتجات الصيدلانية التي قد تحتوي علي التارترازين مثل الفيتامينات – مضادات الحموضة – قطرات السعال – أقراص الحلق والمستحضرات والعقاقير الطبية. وقد طلب من شركات الادوية أن تقوم بوضع قائمة بمكونات الدواء في داخلها بما في ذلك التارترازين مع العلم أنه تم تصنيفه ضمن مسببات الحساسية.
  • قد تحتوي المنتجات الأخري مثل منتجات التنظيف المنزلية و ألواح الورق و أطعمة الحيوانات الاليفة والطباشير و أحبار الكتابة وطبغات الطوابع ودهانات الوجه والغراء المظروفي أيضا علي هذه المادة.

الآثار الصحية من ملونات الطعام التارترازين

الحساسية

تعلن قواعد اللوائح الفيدرالية الصادرة في الأول من أبريل 2013 أن بيانات الملصقات الخاصة بالأصفر 5 يجب أن تتضمن بيانا تحذيريا بأن المادة المضافة للون قد تسبب الحساسية مثل الربو. يمكن أن يشير الملصق اي أنخفاض معدل الحساسية المتعلقة بالتاترازين , لكن يجب ملاحظة انتشاره في المرضي الذين يعانون من فرط الحساسية للأسبرين. العلاقة القوية بين الحساسية الصفراء 5 والاسبرين مقدمة في دراسات متعددة.

أفادت دراسة حالة نشرت في عدد يونيو 2006 من ” الحساسية الدولية ” , عن وجود العديد من الحساسيات الكيميائية لدي فتاة تبلغ من العمر 5 سنوات. الحلويات الملونة مثل الحلوي والهلام تسبب في ظهور أعراضها. أكتشف الباحثون أن المريض يعاني من الحساسية للادوية المضادة للالتهابات، مثل الاسبرين، والتارترازين، صبغة الآزو.

فرط النشاط

يبدو أن الأصفر 5 تسبب فرط النشاط لدي بعض الأطفال. أصدرت وكالة معايير الأغذية FSA , التي تعادل المملكة المتحدة ل FDA , تحذيرا في عام 2008 بشأن ملونات غذائية معينة. قال التحذير أن بعض الألوان , بما في ذلك التارترازين , يمكن أن يتسبب في تغيرات سلوكية لدي الأطفال والتي تشمل فقد التركيز والنشاط الدافع الذي يصعب السيطرة عليه. والتوصية كانت تشتمل علي تجنب أو الحد من أستهلاك المنتجات التي تحتوي علي اللون الأصفر 5 اذا كان الطفل يعاني من سلوك مفرط النشاط.

خطر السرطان

في ملخص الدراسات التي تمت علي الأغذية الملونة , أوصت بازالة جميع المواد المسرطنة من أصباغ الطعام.

مخاطر أخري

نشر في عدد يوليو / تموز 2006 “من مجلة الطب النفسي السريري” دراسة لتحديد ما اذا كانت الحساسية تجاه الطعام أو المواد الملونة المضافة الي الأغذية تسبب عدم تحمل للعقاقير النفسية. من بين 2210 مريض تلقوا عقاقير تحتوي علي مادة التارترازين , وجدت 83 منهم ردود فعل تحسيسية تجاه هذه المادة. وقد حدد الباحثون أنه في حالة المرضي الذين يعانون من حساسية الدواء , يجب عمل أختبار حساسية لمادة التارترازين واستبدال الادوية التي تحتوي عليه بأدوية أخري تكون خالية من هذه المادة عند ظهور نتيجة ايجابية لأختبار التحسس. وقد تم ربط الصفراء 5 بالعديد من المشكلات الصحية بما في ذلك عدم ووح الرؤية – الصداع النصفي – التعب والقلق.

اطلعنا اليوم علي كل المواد التي تضاف علي الأطعمة وكذلك أضرارها لذا أرجو الأنتباه لكل ما يتضمنه غذاءنا وغذاء أطفالنا حتي نتجنب الامراض التي أصبحت شائعة في هذا العصر، مع تحياتي للجميع .

Hanan Badr Eldin

خريجة علوم تخصص كيمياء عضوية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق