web analytics
عالم الحيوان

معلومات عن الغراب و حقائق غريبة عن مجتمع الغربان

معلومات عن الغراب

الغربان هي طيور سوداء تشتهر بذكائها وقدرتها على التكيف ، وبصوتها القوي المميز. لديهم أيضا سمعة سيئة لقيامها بضرر المحاصيل فهو ذلك الطائر الذى لا يحبه الكثيرون، ويكرهون لونه الاسود ونعيقه رغم ان صوته كما يقال يتميز بالهيبه، ويربطون بينه وبين التشاءم ووصول الاخبار السيئه. رغم انهم امم امثالنا، ولكن مجتمع الغربان، من اكثر المجتمعات المثيرة للدهشة وفي هذا المقال سنستعرض لكم معلومات عن الغراب

أين يعيش الغراب ؟

يمكن العثور على الغربان في جميع أنحاء العالم في مجموعة متنوعة من المواطن. على سبيل المثال ، يعيش الغراب الأمريكي في جميع أنحاء أمريكا الشمالية ويفضل المناطق المفتوحة و الأراضي الزراعية والمراعي .

تم العثور علي الغربان في شمال أوروبا ، الدول الاسكندنافية ، أيسلندا وغرينلاند. و في جميع أنحاء آسيا ، من المحيط الهادئ إلى جبال الهيمالايا إلى الهند وإيران ؛ عبر شمال غرب أفريقيا وجزر الكناري ؛ وفي أمريكا الشمالية والوسطى في أقصى الجنوب مثل نيكاراغوا. حيث يفضل الغربان المناظر الطبيعية المفتوحة ، أيضا – السواحل البحرية والمنحدرات الصخرية ، الغابات الجبلية ، ضفاف الأنهار المفتوحة ، السهول ، الصحارى والأراضي الحرجية.

ماذا يأكل الغراب ؟

الغربان حيوانات آكلة اللحوم حيث تاكل الحيوانات جيف الحيوانات و القمامة و الحشرات و الفواكة و الديدان.

وتستغل الغربان عادة مصادر غذائية جديدة أو تعتمد استراتيجيات تغذية جديدة لجعل حياتهم أسهل. من المعروف أن الغراب الأمريكي يصطاد أسماكه ، على سبيل المثال ، حتى في بعض الحالات يستخدم الخبز أو أي طعام آخر كطعم لإغراء الأسماك عن قرب.

في الوقت نفسه ، غالبًا ما يسرق الغراب الطعام من حيوانات أخرى ، وأحيانًا يتابع سراً الضحايا إلى أعشاشهم أو مخابئهم الغذائية.

تسقط العديد من الغربان أيضًا المكسرات ذات القشرة الصلبة من الجو أثناء الطيران حيث تضع الجوز على الطرق حتى تسحق السيارات القشرة الصلبة، ثم تنتظر إشارة المرور حتى يتمكنوا من جمع الجوز المفتوح بأمان.

جنائز الغربان

معلومات عن الغراب

تشتهر الغربان بعقد “جنازات” عندما يختفي أحدها. قد يكون واحد أو مجموعة الغربان و تكون هادئًا رسميًا أو مؤلمًا. في بعض الحالات ، قد تبقي الغربان يقظة على الطائر الساقط لعدة أيام متتالية و هو ما يشبه الحداد.

الغربان يفعلون اذلك ويبحثون عن مصدر الخطر الذي تسبب في قتل احدهم ويتذكرون العناصر الأساسية للتجربة التي ستساعدهم في الحفاظ على سلامتهم في المستقبل.

معلومات عن الغراب

الغراب طائر معروف فى انحاء العالم رغم اختلاف فصائله وانواعه واشكاله  يوجد حوالى 27 نوعا من الغربان، ويعتبر الغراب من الطيور صديقه الفلاح مثل الهدهد تماما لانه يأكل الحشرات والآفات الا ان الغراب عرف عنه نسبه ذكاءه المرتفعه قياسا لباقى الطيور.

والغراب من الطيور التى جاء ذكرها فى القرآن الكريم فى قصه ابنى آدم عليه السلام ” كيف يوارى سوءة اخيه ” كما ذكر الغراب فى كثير من امثالنا الشعبيه التى تدل على معرفه الناس ببعض اسرار الحياة الاجتماعيه للغراب فقد نسمع مثلا ” ياما جاب الغراب لامه ” دليل على تقليل قيمه ماجاء به شخص ما.

فى الغرب درس العلماء مجتمع الغربان وظهرت نتائج مذهله لهذا المجتمع الذى يعيش فى جماعات واسراب ويرتبط ذكر الغراب بانثى واحدة يبقى معها دائما ولا يسمح لغيره من الاقتراب منها وكذلك الانثى تقوم بضرب اى ذكر غريب يقترب منها.

فى اعشاش الغربان وجد الباحثون اشياء لامعه وقطع من الصابون مما يدل على ان الغراب تلفت نظره الاشياء البراقه اللامعه فيحب الاحتفاظ بها فى اعشاشه.

وتوصل العلماء ايضا الى ان الغراب يستطيع التعرف على وجوه البشر ويتذكرهم ، و من خلال دراسه سلوك الطيور وجدوا ان الغربان لديها محاكمات تعقد لاى فرد منها قام بفعل خارج عن النظام ولكل جريمه عقوبه خاصه من طرد بعيد عن الجماعه او نتف ريش حسب الحكم الصادر وعادة تنعقد هذه المحاكمات فى حقول واسعه يحضرها هيئه المحكمه والغراب المتهم.

من المعروف عن الغراب انه اذا تسبب اي كائن بموت احد افراض المجموعة فانهم يدرسون الاسباب و يلاحقون القاتل ولا يتركونه بسهوله حتي الانتقام من القاتل.

وايضا فى حاله مرض اى غراب وعدم قدرته على الطيران تتخذ الغربان قرارا بقتله والقضاء عليه خوفا على البقيه من انتقال المرض.

اهم انواع الغربان التى توجد فى الوطن العربى

هناك حوالي 40 نوعًا من الغراب ، وفقًا لـ PBS ، لذلك هناك العديد من أحجام الغربان المختلفة. يبلغ طول الغراب من حوالي 17.5 بوصة (45 سم) و يصل في بعض الاحوال الي حوالي 27 بوصة (69 سم). يمكن أن تزن الغربان في أي مكان من 12 إلى 57 أونصة (337 إلى 1625 جرام). و ينتشر في الوطن العربي بعض انواع الغربان اهمها:

  • الغراب النوحى لونه اسود ماعدا منطقه الرقبه لونها بنى.
  • غراب البين وهو اصغر حجما من الغراب السابق لونه اسود يميل الى الزرقه.
  • غراب المنازل الهندى وهو لونه اسود فى رمادى.
  • الغراب الاورق وهو اكبر حجما ويوجد فى مصر لونه اسود فى رمادى.

الملخص

إستعرضنا في هذا المقال معلومات عن الغراب و هو طائر مميز و ذكي رغم ما يحيط بيه من غموض و اعتقاد البعض بان له أضرار، فانه له جانب ايجابي كبير علي الرغم من ان تقوم الغربان في بعض الأحيان بمداهمة المزارع والحدائق ، لكن أي ضرر تسببه قد يعوضه فوائد بيئية مثل تشتيت البذور وتناول آفات الحشرات. بالإضافة إلى ذلك ، في حين أن أي نوع له حق متأصل في الوجود ، نحن محظوظون على وجه الخصوص بوجود عقول مثل الكائنات الحية التي تعيش بيننا. يمكنهم مساعدتنا في معرفة المزيد عن ذكائنا الخاص ، لكنهم يذكروننا أيضًا بمدى قاسمنا المشترك مع الحياة البرية من حولنا.

الوسوم

amal ibrahim

امل ابراهيم ...خريجه اعلام " قسم علاقات عامه واعلان " اهوى الكتابه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق