web analytics
معلومات طبية

معلومات عن إرتفاع ضغط الدم

معلومات عن إرتفاع ضغط الدم

معلومات عن إرتفاع ضغط الدم

إن إرتفاع ضغط الدم واحد من الأمراض المنتشرة هذة الايام بل و كان منتشرًا فى السابق ايضًا و هو اكثر الامراض المنتشره بين المصريين هو ومرض السكر حيث ان مسسبباته كثيره و منتشره إرتفاع ضغط الدم معناه ان يرتفع ضغط الدم عن ١٤٠ علي ١٠٠.

أسباب إرتفاع ضغط الدم

من اكثر أسباب إرتفاع ضغط الدم التوتر و القلق و الضغوط النفسية التى يتعرض اليها الانسان باستمرار و هى اكثر اسبابه.

الإكثار من الاملاح التى يتناولها الانسان فى غذائه تؤثر علي ضغط الدم.

فالأطعمة التى تحتوى على الاملاح مثل الطماطم و السبانخ و المانجو الجوافه و البرتقال و اليوسفى و غيرهم و تناول العرقسوس ايضًا يرفع من الضغط.

الكركديه المغلى و المشروبات الغازية و الأطعمة الكثيرة و الدهون كذلك.

عطل بعض وظائف الجسم يؤدي لإرتفاع الضغط :

إرتفاع ضغط الدم قد يكون نتيجة قصور فى وظائف الكلى او تراكم الكولستيرول فى الدم.

هناك بعض الأدوية التي تسبب ارتـفاع ضغط الدم من تناولها مثل حبوب منع الحمل و أدوية ضد الزكام وادويه لتخفيف الاحتقان و بعض المسكنات والمخدرات مثل الكوكايين و الامفيتامين وهناك اورام فى الغده الكظرية تسبب ارتفاع ضغط الدم ايضًا.

هناك عوامل تزيد من الخطوره السمنة الزائده تسبب ارتـفاع الضغط حيث يجب على الاوعيه الدمويه ان تقوم بايصال الدم الى الانسجه المختلفه وهذا يسبب ضغط زياده على جدران الاوعية الدموية و قلة النشاط البدنى تسبب لك ايضا والتدخين والاغذيه القليله البوتاسيوم والقليله فيتامين د.

تناول الكحوليات والسن عامل أساسى حيث يزداد مع زياده العمر والنساء بعد سن الياس وفى الانسان الدى لديه عامل وراثى لذلك إرتفاع ضغط الدم من الأمراض الخطيرة التى يجب مصادقتها والانتباه لها حيث من الممكن ان تسبب فى الجلطات أو انفجار وريد من اورده المخ والنزيف مما يسبب الوفاه او يسبب تورم فى الدماغ او تضخم عضله القلب او حتى العمى.

يجب على الانسان المصاب به ان ينتبه له ويمتنع عن تناول الاطعمه التى تسبب ارتفاعه و يبعد عن كل ما يسبب له التوتر والضيق حتى لا يرتفع ضغط دمه ويتناول ادويته بانتظام وفى مواعيدها.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق