web analytics
التنمية البشريةالسعادةالنجاحتحسين الذاتعلم النفسفن التعامل مع الأخرين

هل تعاني من مشكلة التسويف و المماطلة ؟ إليك الحلول العلمية لإنهاء هذه العادة

التسويف و المماطلة

التسويف أو المماطلة هو تحدٍ واجهناه جميعًا في مرحلة من مراحل حياتنا. طالما نحن بشر ، فسنظل نكافح التأجيل والهروب و المماطلة في القضايا التي تهمنا وتؤثر على حياتنا.


خلال الفترات الأكثر إنجازا في حياتنا ، عندما نكتشف مؤقتًا كيفية التحكم في التسويف، نشعر بالرضا والإنجاز. اليوم ، سنتحدث عن كيفية جعل تلك اللحظات النادرة التي كنت تبتهج فيها بالإنجازات كالروتين بحياتك. الغرض من هذا المقال هو استكشاف السبب العلمي الذي يدفعنا للمماطلة ، ومشاركة الأساسيات التي أثبتها العلم التي يمكنك استخدامها للتغلب على التسويف والتعرف على الاستراتيجيات المفيدة التي تسهل عليك تجنب المماطلة والقدرة على سرعة اتخاذ إجراء.

الحقيقة العلمية وراء التسويف

لنبدأ بالحصول على الأساسيات. ما هو التسويف؟ ماذا يعني التسويف؟ ما الذي نتعامل معه بالضبط؟

ما هو التسويف ؟

لقد كان البشر يماطلون ويأجلون أعمالهم منذ قرون. المشكلة في كل الأزمنة ، في الواقع ، أن الفلاسفة اليونانيين القدماء مثل سقراط وأرسطو وضعت كلمة لوصف هذا النوع من السلوك: أكراسيا .
أكراسيا.. التصرف بشكل ضد التصرف الذي تعتقد انه الأفضل. إنه عندما تفعل شيئًا واحدًا على الرغم من أنك تعلم أنه يجب عليك فعل شيء آخر. أو ترجمتها على نحو أخر ، يمكنك القول أن أكراسيا هو التسويف أو عدم وجود ضبط النفس بشكل كامل.
إليك تعريف حديث:
المماطلة هي أن تقوم بتأخير أو تأجيل مهمة أو مجموعة من المهام. لذلك ، سواء أشرت إليها على أنها تسويف أو أكراسيا أو أي شيء آخر ، فهي القوة التي تمنعك من متابعة ما شرعت في فعله.

لماذا نميل الي التسويف ؟

حسنًا ، التعريفات رائعة وكلها ، لكن لماذا نسوف؟ ما الذي يحدث في المخ لكي يجعلنا نتجنب الأشياء التي نعرف أننا يجب أن نفعلها؟
هذا هو الوقت المناسب لجلب بعض المعلومات العلمية في مناقشتنا. كشفت أبحاث علم النفس السلوكي عن ظاهرة تدعى “عدم الاتساق الزمني” ، والتي تساعد في تفسير السبب الذي يجعل المماطلة تجذبنا على الرغم من نوايانا الطيبة. يشير التناقض الزمني إلى ميل الدماغ البشري إلى تقييم المكافآت الفورية بدرجة أكبر من المكافآت المستقبلية.

أفضل طريقة لفهم ذلك هي أن تتخيل أن لديك نوعين من الذات: نفسك الحالي وشخصك المستقبلي. عندما تضع أهدافًا لنفسك مثل إنقاص الوزن أو ممارسة الرياضة أو كتابة كتاب أو تعلم لغة فأنت تضع خططًا لشخصيتك المستقبلية. أنت تتصور ما تريد أن تكون عليه حياتك في المستقبل. لقد وجد الباحثون أنه عندما تفكر في المستقبل الذاتي الخاص بك ، فمن السهل للغاية لعقلك أن يرى القيمة في اتخاذ إجراءات مع فوائد طويلة الأجل. شخصيتك المستقبلية تقدر المكافآت طويلة الأجل.

ومع ذلك ، بينما ذاتك المستقبلية يمكنها أن تحدد الأهداف ، إلا أن شخصيتك الحاضرة هي التي تستطيع اتخاذ إجراء. عندما يحين الوقت لاتخاذ قرار ، فأنت لم تعد تفكر أنك تختار لنفسك في المستقبل. أنت الآن في الوقت الحاضر ، وعقلك يفكر في الشخصية الحالية. اكتشف الباحثون أن ذاتك الحالية تحب الإشباع الفوري ، وليس العائد على المدى الطويل.

المزيد عن سبب الرغبة في التسويف :

إن الذات الحالية والنفس المستقبلية غالبا ما تكون على خلاف مع بعضها البعض. يريد شخصك المستقبلي أن يكون لائقًا صحيا وأنيقا ، لكن نفسك الحالية تريد الكعك. بالتأكيد ، يعلم الجميع أنه يجب عليك تناول طعام صحي اليوم لتجنب زيادة الوزن خلال 10 سنوات. لكن عواقب مثل زيادة خطر الإصابة بمرض السكري أو قصور القلب هي بعد سنوات.

وبالمثل ، يعلم الكثير من الشباب أن الادخار للتقاعد في العشرينات والثلاثينيات من العمر أمر بالغ الأهمية ، لكن الاستفادة من ذلك لا تظهر الا بعد عقود. من الأسهل بكثير على شخصك الحاضر أن ترى القيمة في شراء زوج جديد من الأحذية مقارنة باستثمار 100 دولار لك عندما تبلغ 70 عامًا من العمر . (إذا كنت فضوليًا ، فهناك بعض الأسباب التطورية الجيدة التي تجعل من عقولنا تقدر المكافآت الفورية أكثر من المكافآت بعيدة الأجل.)


هذا هو أحد الأسباب التي قد تدفعك للشعور بالحماس قبل النوم لإجراء تغيير في حياتك ، ولكن عندما تستيقظ تجد نفسك تقوم بنفس أنماط حياتك الروتينية. يشعر عقلك بقيمة الفوائد طويلة الأجل عندما تكون في المستقبل (غدًا) ، لكنه يقدّر الإشباع الفوري عندما يتعلق الأمر بالحظة الحالية (اليوم).

منحنى التسويف – الإنجاز

منحنى التسويف - الإنجاز

لا يمكنك الاعتماد على النتائج والمكافآت طويلة الأجل لتحفيز الذات الحالية. بدلاً من ذلك ، عليك أن تجد طريقة لتحريك المكافآت والعقوبات المستقبلية في الوقت الحالي. عليك أن تجعل النتائج المستقبلية تصبح عواقب حالية.
هذا هو بالضبط ما يحدث أثناء اللحظة التي نتحرك فيها أخيرًا ونستطيع تجاوز رغبتنا في التسويف ونتحرك لتحقيق الإنجاز وعلى سبيل المثال ، لنفترض أن لديك تقريرًا للكتابة. لقد عرفت هذا الأمر لأسابيع واستمرت في تأجيله يومًا بعد يوم. واجهت القليل من الإنزعاج والقلق والتفكير في هذه الورقة التي يجب أن تكتبها ، ولكن ليس بما يكفي لفعل أي شيء حيال ذلك. ثم ، فجأة ، في اليوم الذي يسبق الموعد النهائي ، تتحول العواقب المستقبلية إلى عواقب حالية ، وتكتب هذا التقرير قبل ساعات من الموعد المحدد. أخيرًا تصاعد ألم المماطلة وتخطيت “خط الانجاز”.

هناك شيء مهم أن نلاحظ هنا. بمجرد عبور خط الإنجاز ، يبدأ الألم في التراجع. في الواقع ، يكون التواجد في منتصف عملية التسويف مؤلمًا أكثر من كونه في منتصف الإنجاز. غالبًا ما تكون النقطة “أ” على الرسم البياني أعلاه أكثر إيلامًا من “النقطة ب”. الشعور بالذنب والعار والقلق الذي تشعر به أثناء المماطلة عادة ما يكون أسوأ من الجهد والطاقة اللذين يجب أن تتخذهما أثناء عملك. المشكلة ليست في مجهود القيام بالعمل ، المشكلة في أن تبدأ العمل.
إذا أردنا التوقف عن التسويف ، فعلينا أن نجعل من السهل على الذات الحالية أن تبدأ وتثق في أن الدافع والنتائج سيأتي بعد أن نبدأ. ( الدافع غالبًا ما يأتي بعد البدء وليس قبل) ذلك .)
دعونا نتحدث عن كيفية القيام بذلك الآن.

كيف نتوقف عن التسويف الآن


هناك مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات التي يمكن أن نستخدمها للتوقف عن التسويف. أدناه ، سأشرح كل مفهوم وأشرحه ، ثم سأزودك ببعض الأمثلة الاستراتيجية في العمل.

الخيار الأول: جعل المكافئات المترتبة على سرعة الإنجاز فورية أكثر.

إذا تمكنت من إيجاد طريقة لجعل فوائد الخيارات طويلة الأجل أسرع في الحصول عليها فيصبح من الأسهل تجنب التسويف. واحدة من أفضل الطرق لجلب المكافآت المستقبلية في الوقت الحالي هي استراتيجية تُعرف باسم تجميع الإغراءات.

تجميع الإغراءات هو مفهوم خرج عن أبحاث الاقتصاد السلوكي التي أجرتها كاتي ميلكمان في جامعة بنسلفانيا. ببساطة ، تقترح الاستراتيجية أن تجمع بين التصرف الذي يناسبك على المدى الطويل وتصرف جيد في المدى القصير.
المعنى الأساسي هو:
فقط [قم بشيء تحبه] أثناء قيامك [الشيء الذي تماطل في القيام به].


فيما يلي بعض الأمثلة الشائعة عن تجميع الإغراءات:
• فقط استمع إلى الكاسيت أو المقاطع الصوتية التي تحبها أثناء التمرين.
• فقط احصل على باديكير أثناء معالجة رسائل البريد الإلكتروني المتأخرة.
• فقط شاهد برنامجك المفضل أثناء الكي أو القيام بالأعمال المنزلية.
• فقط تناول الطعام في مطعمك المفضل عند إجراء اجتماعك الشهري مع زميل متعب.
هناك عده مقالات تتناول بعض التمارين المحددة التي يمكنك متابعتها لمعرفة كيفية إنشاء أفكار تجمع بين الإغراءات التي تناسبك.

الخيار الثاني: جعل عواقب المماطلة فورية أكثر.

هناك طرق عديدة لإجبارك على دفع تكاليف التسويف عاجلاً وليس آجلاً. على سبيل المثال ، إذا كنت تمارس التمارين بمفردك ، فلن يؤثر تخطي التمرين في الأسبوع المقبل على حياتك كثيرًا على الإطلاق. لن تتدهور صحتك على الفور لأنك فاتك تمرين واحد. تكلفة المماطلة في التمرين تصبح مؤلمة فقط بعد أسابيع وشهور من السلوك الكسول. ومع ذلك ، إذا التزمت بالتمرن مع صديق في الساعة السابعة صباح الاثنين المقبل ، فستصبح تكلفة تخطي التمرين سيئة . فعندما تغيب عن هذا التمرين مرة واحد وتبدو وكأنك مستهتر.


هناك استراتيجية أخرى شائعة تتمثل في استخدام خدمة موقع لوضع رهان. إذا لم تفعل ما تقوله فسوف تخسر الرهان و يذهب المال إلى مؤسسة خيرية تكرهها. الفكرة هنا هي وضع بعض الجلد في اللعبة وأن تترتب نتيجة جديدة تحدث إذا لم تقم بإنجاز العمل المطلوب في الوقت الحالي.

الخيار الثالث: تصميم أعمالك المستقبلية.

تسمى إحدى الأدوات المفضلة التي يستخدمها علماء النفس للتغلب على التسويف “جهاز التزام”. يمكن أن تساعدك أجهزة الالتزام على التوقف عن التسويف من خلال تصميم تصرفاتك المستقبلية في وقت مبكر.
على سبيل المثال ، يمكنك كبح جماح عاداتك الغذائية المستقبلية من خلال شراء الطعام في عبوات فردية بدلاً من الحجم الكبير. يمكنك التوقف عن إضاعة الوقت على هاتفك الذكي عن طريق حذف الألعاب أو تطبيقات التواصل الاجتماعية. (يمكنك أيضًا حظرها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك .)

وبالمثل ، يمكنك تقليل احتمالية تصفح القنوات التافهة عن طريق إخفاء تلفزيونك في خزانة وأخذه في أيام الاجازات الترفيهية فقط. يمكنك أن تطلب طوعًا إضافتك إلى القائمة المحظورة في الكازينوهات ومواقع المقامرة عبر الإنترنت لمنع الانغماس في المقامرة مستقبليا. يمكنك إنشاء صندوق للطوارئ من خلال إعداد تحويل تلقائي للأموال إلى حساب التوفير الخاص بك. هذه كلها أمثلة على أجهزة الالتزام التي تساعد في تقليل احتمالات التسويف.

الخيار الرابع: جعل المهمة أكثر قابلية للتحقيق.

كما سبق أن ذكرنا ، فإن الشعور الذي يسبب التسويف يتمركز عادة حول بدء التصرف. بمجرد أن تبدأ ، تكون في الغالب مستعدا تماما لمواصلة العمل. هذا سبب وجيه لتقليص حجم عاداتك لأنه إذا كانت عاداتك صغيرة وسهلة البدء ، فستكون أقل عرضة للتسويف.
إحدى الطرق المفضلة لجعل العادات أسهل هي استخدام قاعدة الدقيقتين ، والتي تنص على أنه “عند بدء عادة جديدة ، يجب أن يستغرق الأمر أقل من دقيقتين للقيام به.” والفكرة هي أن تجعل الأمر سهلاً قدر الإمكان. لتبدأ ثم تثق في أن هذا المجهود البسيط سوف ينقلك إلى المهمة بعد أن تبدأ. بمجرد البدء في القيام بشيء ما ، سيكون من الأسهل الاستمرار في القيام بذلك. تتغلب القاعدة التي تبلغ مدتها دقيقتين على المماطلة والكسل من خلال تسهيل اتخاذ الإجراءات بحيث لا يمكنك قول لا.

طريقة أخرى رائعة لجعل المهام أكثر قابلية للتحقيق هي تقسيمها. على سبيل المثال ، خذ بعين الاعتبار الإنتاجية الرائعة للكاتب الشهير أنطوني ترولوب. نشر 47 رواية و 18 عملاً غير روائي و 12 قصة قصيرة ومسرحيات ومجموعة متنوعة من المقالات والرسائل. كيف فعلها؟ بدلاً من قياس تقدمه استنادًا إلى إكمال الفصول أو الكتب ، قام ترولب بقياس تقدمه بزيادات مدتها 15 دقيقة. لقد حدد هدفًا قدره 250 كلمة كل 15 دقيقة وتابع هذا النمط لمدة ثلاث ساعات كل يوم. سمحت له هذه الطريقة بالاستمتاع بمشاعر الرضا والإنجاز كل 15 دقيقة مع الاستمرار في العمل في مهمة كبيرة لكتابة كتاب.

إن جعل مهامك أكثر قابلية للتحقيق أمر مهم لسببين.تساعد المقاييس الصغيرة للتقدم في الحفاظ على الدافع للإنجاز على المدى الطويل ، مما يعني أنه من المحفز أكثر أن تنهي المهام الكبيرة.

تقسيم الوقت

كلما أكملت إنجاز مهمة بشكل أسرع ، كلما زاد شعورك أن يومك من مليء بالإنجاز والإنتاج والفعالية.
لقد وجدت هذه النقطة الثانية ، السرعة التي تكمل بها مهمتك الأولى في اليوم ، ذات أهمية خاصة للتغلب على التسويف والحفاظ على إنتاجية عالية الجودة يومًا بعد يوم.

الثبات : كيفية التخلص من عادة التسويف نهائيا

حسنا ، لقد قمنا بذكر مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات للتغلب على التسويف على أساس يومي. الآن ، دعونا نناقش بعض الطرق لجعل الإنتاجية والإنجاز عادة طويلة الأجل ومنع المماطلة من العودة إلى حياتنا.

يوصي الخبراء بأن الروتين اليومي بالتركيز على ذروة الإنجاز

التسويف و الانجاز


الأسباب التي تجعل من السهل العودة إلى المماطلة مرة تلو الأخرى هو أننا لا نملك نظامًا واضحًا لتحديد أولوية ما هو مهم وما يجب أن ننجزه أولاً. (هذا مثال آخر على أن النظام وتحديد الأولويات غالباً ما يكون أكثر أهمية من تحديد الهدف .)


أحد أفضل أنظمة الإنتاجية التي وجدتها هو أيضًا واحد من أبسط النظم. يطلق عليه طريقة ايفي ليي ، ولها ست خطوات:

في نهاية كل يوم عمل ، اكتب أهم ستة أشياء تحتاج إلى إنجازها غدًا. لا تكتب أكثر من ست مهام.

حدد أولوية تلك العناصر الستة حسب أهميتها الحقيقية.

عندما يبدأ اليوم التالي ، ركز فقط على المهمة الأولى. اعمل حتى تنتهي المهمة الأولى قبل الانتقال إلى المهمة الثانية.

نفذ بقية قائمتك بنفس الطريقة. في نهاية اليوم ، انقل أي عناصر غير مكتملة إلى قائمة جديدة من ست مهام لليوم التالي. كرر هذه العملية كل يوم عمل.

مهام اليوم و الغد

إليك ما يجعلها فعالة للغاية:

انها بسيطة بما يكفي للعمل في الواقع.

النقد الأساسي لأساليب مثل هذه الطريقة هو أنها سطحية وبسيطة جدًا. أنها لا تتماشى مع جميع التعقيدات والفروق الدقيقة في الحياة. ماذا يحدث إذا ظهرت حالة طوارئ؟ ماذا عن استخدام أحدث التقنيات لتحقيق أقصى استفادة لدينا؟ في تجربتي ، غالبًا ما يكون التعقيد نقطة ضعف لهذه الاستراتيجية لأنه يجعل من الصعب العودة إلى المسار الصحيح . لذلك ، عندما تظهر حالات الطوارئ والانحرافات غير المتوقعة. تجاهلهم قدر الإمكان ، تعامل معهم عندما يتعين عليك ذلك ، والعودة إلى قائمة مهامك ذات الأولوية في أسرع وقت ممكن. استخدم قواعد بسيطة لتوجيه السلوك المعقد.

يجبرك على اتخاذ قرارات صعبة.

لا أعتقد أن هناك أي شيء سحري حول عدد المهام الست المهمة التي حددها ايفي لي يوميًا. يمكن أن يكون من الأسهل إنجاز خمس مهام في اليوم الواحد. ومع ذلك ، أعتقد أن هناك شيء سحري حول فرض حدود لعدد المهام على نفسك. أجد أن أفضل شيء يمكن القيام به عندما يكون لديك الكثير من الأفكار أو المهام (أو عندما تغمرك المهام التي تحتاج إلى القيام بها) هو ترتيب أفكارك والتخلص من كل ما ليس ضروريًا تمامًا. يمكن أن يجعلك تحديد الأولويات أفضل . تتشابه طريقة ايفلي لي مع طريقة وارن بافيت ، والتي تتطلب منك التركيز على خمس مهام حاسمة فقط وتجاهل كل شيء آخر. في الأساس ، إذا لم تلتزم بأي شيء ، فسوف تشتت افكارك في كل شيء .


يزيل صعوبة البدء في تنفيذ المهام.

أكبر عقبة أمام الانتهاء من معظم المهام هو البدء بها. (قد يكون الخروج من الأريكة صعباً ، ولكن بمجرد البدء في الجري فعليًا يصبح من الأسهل بكثير إنهاء التمرين.) طريقة ايفيلي ليي تجبرك على تحديد مهمتك الأولى في الليلة التي تسبق الذهاب إلى العمل. كانت هذه الاستراتيجية مفيدة بشكل لا يصدق بالنسبة لي: ككاتب ، يمكنني أن أضيع ثلاث أو أربع ساعات في مناقشة ما يجب أن أكتب عنه في يوم معين. إذا قررت الليلة السابقة ، فيمكنني أن أستيقظ وأبدأ الكتابة على الفور. انها بسيطة ، لكنها تعمل. في البداية ، يكون الشعور بأن أهمية بدء العمل بنفس أهمية النجاح على الإطلاق.

يتطلب منك مهمة واحدة.

المجتمع الحديث يحب تعدد المهام. أسطورة متعدد المهام هو أن تكون مشغولا فهذا يعني أنك شخصا أفضل. العكس تماما هو الصحيح. وجود أولويات أقل يؤدي إلى عمل أفضل. لو درست طبقة الخبراء العالميين في أي مجال تقريبًا – أي الرياضيين والفنانين والعلماء والمدرسين وكبار المديرين التنفيذيين – وستكتشف خاصية واحدة من خلالهم: التركيز. السبب بسيط. لا يمكنك أن تكون رائعًا في مهمة واحدة إذا كنت تقسم وقتك باستمرار بعشر طرق مختلفة. فالإتقان يتطلب التركيز و التحديد .
بغض النظر عن الطريقة التي تستخدمها ، فإن الخلاصة هي: قم بأهم شيء أولاً كل يوم ودع دفعة المهمة الأولى ينقلك إلى المرحلة التالية.

كيفية تجنب المماطلة المزمنة مع التحفيز البصري

التحفيز البصري


هناك طريقة أخرى للتغلب على فخ التسويف المزمن وهي استخدام الإشارات البصرية لتحفيز عاداتك وقياس مدى تقدمك في الإنجازات .
الإشارات المرئية هي شيء يمكنك رؤيته (تذكير مرئي) يطالبك باتخاذ إجراء. إليكم سبب أهميته للتغلب على التسويف:
الحوافز البصرية تذكرك ببدء انجاز المهمة. كثيرا ما نكذب على أنفسنا حول قدرتنا على تذكر أداء عادة جديدة. ( “سأبدأ في تناول الطعام بشكل صحيح حقا هذه المرة “. ) وبعد بضعة أيام ، يتلاشى الدافع ويبدأ الانشغال بالحياة مرة أخرى. على أمل أن تتذكر ببساطة أن تكتسب عادة جديدة وهي عادة ما تكون وصفة للفشل. هذا هو السبب في أن التحفيز البصري يمكن أن يكون مفيدًا للغاية. من الأسهل بكثير التمسك بالعادات الجيدة عندما تدفعك البيئة المحيطة في الاتجاه الصحيح .
الإشارات البصرية توضح التقدم الذي أحرزته في أنجاز المهمات. يعلم الجميع أن التخطيط عنصر أساسي للنجاح ، لكن قلة قليلة من الناس تقيس مدى التقدم والإنجاز الفعلي في الحياة الواقعية. إن امتلاك إشارة مرئية – مثل التقويم الذي يتتبع تقدمك – يجنبك هذا الخطأ لأنه نظام قياس مدمج. نظرة واحدة على التقويم الخاص بك تمكنك على الفور من تحديد القدر من التقدم الذي حققته خلال مدة معينة.
يمكن أن يكون للإشارات البصرية تأثير إضافي على الدافع.
كما يحفزك الدليل البصري للتقدم الذي حققته ، فمن الطبيعي أن تصبح أكثر حماسا لمواصلة هذه العادة. كلما زاد التقدم البصري الذي تراه ، كلما زاد تحفيزك لإنهاء المهمات. هناك مجموعة متنوعة من دراسات الاقتصاد السلوكي الشائعة التي تشير إلى هذا باسم تأثير التقدم الموهوب . تعتبر رؤية تقدمك السابق طريقة رائعة لتحفيز نشاطك الإنتاجي المقبل.

طرق القضاء على المماطلة

كيف يمكنك القضاء على الحاجة إلى اتخاذ نفس القرارات مرارا وتكرارا؟ كيف يمكنك استخدام القيود لدفع عاداتك إلى الأمام – حتى لو كان ذلك لبداية صغيرة جدًا؟

في عام 2009 ، كان فريد ستوتسمان طالب دراسات عليا في جامعة نورث كارولينا وكان يحاول استنباط بعض النتائج المهمة في رسالته.
ولكن كانت هناك مشكلة.
وكان المقهى المفضل لديه ، الذي كان في السابق ملاذاً هادئاً حيث كان يستطيع الهروب من التشتيت وانهاء أعماله ، قد أضاف للتو ميزة جديدة وخطيرة للغاية.
انترنت لاسلكي.

الآن وجد نفسه مشتتا باستمرار بسبب الإمداد المتاح اللامتناهي من وسائل الترفيه ووسائل التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت – حتى لو كان يريد فعلاً إنجاز شيء ما. لقد حاول قطع الاتصال بالإنترنت ، لكن الأمر لم يكن بهذه البساطة. كان دائمًا ما ينقر عليه مرة أخرى “لأخذ قسطًا من الراحة”. لقد كان دائمًا يناضل بسبب الشعور الملح والدافع القوى للتحقق من رسائله وتحديثاته.

استراتيجية الغاء الاختيارات

لحسن الحظ ، صادف ستوتسمان أنه مبرمج يدرس علوم المعلومات. عندما ذهب إلى المنزل في تلك الليلة ، قرر إنشاء برنامج من شأنه أن يحل مشكلته.
البرنامج بسيط. قام بتشغيل التطبيق ، وأخبره بالوقت الذي تريد التركيز على العمل فيه ، ومنع الكمبيوتر من الاتصال بالإنترنت خلال هذه الفترة الزمنية. إذا كنت ترغب في العودة إلى العمل قبل انتهاء وقتك ، فعليك إيقاف تشغيل الكمبيوتر بالكامل وإعادة التشغيل.
لم يمض وقت طويل على إنشاء التطبيق ، حتى أصبح التطبيق فيروسي. لقد تم اختياره من كل منافذ الأخبار الرئيسية تقريبًا . قام أكثر من ٥٠٠ الف شخص بتنزيله.
يبدو أن الكثير من الناس كانوا يكافحون من مشكلة التسويف بسبب الإنترنت .

لماذا يعمل التطبيق بشكل جيد؟ وماذا يمكن أن يعلمنا عن التمسك بعاداتنا الجيدة و سيطرة قوة الإرادة لدينا ؟


فاعلية القضاء على الاختيارات

اتخاذ القرارات مرارا وتكرارا سوف تستنزف قوة الإرادة الخاصة بك. هذا صحيح حتى لو كان القرار صغيراً – مثل مقاومة الرغبة المستمرة في التحقق من بريدك الإلكتروني. (مثال آخر: حاول باستمرار اتباع نظام غذائي جديد صارم.)
قد تكون قادرًا على المقاومة لمدة 5 دقائق أو ساعة أو ربما أسبوعًا ، ولكن في النهاية ، ستبدأ قوة إرادتك في التلاشي وسوف تستسلم. ويعرف هذا بالتعب من اتخاذ القرارات. وقد ذكرنا ككيفأن لها تأثير ملموس على قوة الإرادة والخيارات التي تقوم بها خلال أي يوم معين.

يعد التطبيق الذي صممه ستتزمان فعالًا ليس فقط لأنه يمنعك من الوصول إلى شبكة الإنترنت ، ولكن أيضًا لأنه يقلل من إجهاد اتخاذ القرار. إنه يلغي خياراتك ، ونتيجة لذلك يصبح القيام بالأمر الصائب أسهل بكثير. بمعنى آخر ، يضع التطبيق قيدًا على سلوكك.

هذا يقودنا إلى نقطة مهمة: القيود يمكن أن تجعل من السهل التمسك بالعادات الجيدة من خلال القضاء على عدد القرارات التي تحتاج إلى اتخاذها للمضي قدما.
القيود هي شيء جيد

القيود شيئ جيد

كثيرا ما يقول الناس أنهم يريدون خيارات. عندما يتعلق الأمر بإنجاز الأمور ، فإن الخيارات ليست دائمًا أمرًا جيدًا. عندما يكون كل شيء ممكنًا ، يصبح من الصعب فعلًا الاختيار الصحيح (أو أي خيار على الإطلاق). هذه هي مفارقة الاختيار.

وفي الوقت نفسه ، عندما نضع قيودًا على أنفسنا ، فقد يصبح من الأسهل بكثير إنجاز شيء ما. هذا صحيح بشكل فعلي إذا كان هذا القيد هو الذي يجبرنا على البدء في إنجاز عمل صغير.

  • إذا كنت ترغب في بدء التمرين ، فضع قاعدة لنفسك حيث لا يُسمح لك بممارسة الرياضة لأكثر من 5 دقائق. يجب عليك التوقف عن ممارسة الرياضة بعد 5 دقائق. لقد تحدثت مع قارئ يدعى ميتش استخدم هذه الإستراتيجية لجعل التمرينات الأسابيع الستة الأولى سهلة للغاية وبعد ذلك تم تدريجيًا للقيام بالمزيد. انتهى به الأمر إلى خسارة أكثر من 100 جنيه.
  • إذا كنت تريد أن تصبح أكثر إبداعًا ، يمكنك استخدام القيود لدفع إبداعك. على سبيل المثال ، يمكنك كتابة كتاب باستخدام 50 كلمة مختلفة فقط.
  • إذا كنت ترغب في تناول المزيد من الخضروات ، يمكنك أن تقصر نفسك على نوع واحد فقط من الخضروات هذا الأسبوع. من خلال الحد من عدد الخيارات التي يتعين عليك القيام بها ، من الأرجح أنك ستأكل شيئًا صحيًا بالفعل بدلاً من أن تغمر نفسك في محاولة لمعرفة كل تفاصيل النظام الغذائي المثالي.


نعتقد غالبًا أننا نريد طريقًا مفتوحًا والقدرة على اختيار أي اتجاه لأنفسنا. لكن في بعض الأحيان ، ما نحتاج إليه هو نفق يمكن أن يقلل من خياراتنا ويرسلنا في اتجاه مركز.

نصيحة ذهبية لزياده معدل انجازاتك

الاستراتيجية الأكثر إنتاجية التي وجدتها لإنجاز الأمور وتحقيق تقدم يومي في المشروعات التي تعتبر مهمة بالنسبة لك.
دعنا نتحدث عن نصيحة الإنتاجية الوحيدة التي ستكفيك على الإطلاق ، ولماذا تعمل ، وما الذي يمنعنا من استخدامه باستمرار.
لتحقيق اعلى إنتاجية ببساطة
لا حاجة لاستخلاص هذا. نصيحة الإنتاجية هذه واضحة: قم بأهم شيء أولاً كل يوم.
يبدو بسيطا…لا أحد يفعل ذلك.
يمكنك إحراز تقدم مفاجئ كل يوم إذا كنت تفعل الشيء الأكثر أهمية أولاً.

لماذا تعتبر استراتيجية فعالة؟

غالبًا ما نفترض أن الإنتاجية تعني إنجاز المزيد من الأشياء كل يوم. خطأ… الإنتاجية هي إنجاز أشياء مهمة باستمرار. وبغض النظر عما تعمل عليه ، هناك فقط بعض الأشياء المهمة.
أن تكون منتجًا يعني الحفاظ على سرعة ثابتة ومتوسطة في إنجاز بعض الأشياء ، وليس الحد الأقصى للسرعة في كل شيء.
لهذا السبب هذه الاستراتيجية فعالة. إذا كنت تفعل الشيء الأكثر أهمية أولاً كل يوم ، فستحصل دائمًا على شيء مهم. لا أعرف عنك ، لكن هذه مشكلة كبيرة بالنسبة لي. هناك العديد من الأيام التي أهدر فيها ساعات لأحقق فيها المهام الرابعة أو الخامسة أو السادسة من المهام المهمة على قائمة المهام الخاصة بي ولا أذهب أبداً للقيام بأهم شيء.
كما سترى أدناه ، لا يوجد سبب يدعو إلى تطبيق هذه الاستراتيجية في الصباح ، لكنني أعتقد أن بدء يومك بالمهمة الأكثر أهمية يقدم بعض المزايا الإضافية على مدار أوقات أخرى.
أولاً ، تكون المعنويات و الإرادة مرتفعة في وقت مبكر من اليوم . هذا يعني أنك ستكون قادرًا على توفير أفضل ما لديك من طاقة وجهد لأداء مهمتك الأكثر أهمية.
وثانياً ، في تجربتي ، كلما مرت ساعات أكثر خلال اليوم ، زاد احتمال أن تزحف المهام غير المتوقعة إلى جدول أعمالي وأقل احتمالًا أن أقضي وقتي كما خططت. إنجاز الأمر الأكثر أهمية أولاً كل يوم يساعد على تجنب ذلك.
أخيرًا ، يبدو أن العقل البشري يكره المشروعات غير المكتملة. أنها تخلق توترا دون حل ضغوط عصبية داخلية. عندما نبدأ شيء ما ، نريد الانتهاء منه. من الأرجح أن تشعر بالراحة عندما تنهي المهمة التي بدأتها ، لذا ابدأ بالإنجازات المهمة في أقرب وقت ممكن. (فقط سبب آخر أن البدء في العمل هو أكثر أهمية من النجاح فيه).

لماذا لا نفعل ذلك؟

يقضي معظم الناس معظم وقتهم في تنفيذ لجدول أعمال شخص آخر غير جدول أعمالهم.
أعتقد أن هذا نتيجة جزئية لكيفية تربيتنا في المجتمع. في المدرسة ، يتم منحنا المهام و أخبارنا متى يجب إجراء اختباراتنا. في العمل ، يتم تعيين تواريخ تسليم المهام لدينا وتوقعات الإنجاز من رؤسائنا. في المنزل ، لدينا مهام أو واجبات نقوم بها لرعاية أطفالنا و أزواجنا. بعد بضعة عقود من هذا ، قد يصبح من السهل للغاية قضاء يومك في الاستجابة للمنبهات التي تحيط بك. نتعلم أن نتصرف كرد فعل لتوقعات أو أوامر أو احتياجات شخص آخر.
لذلك ، بطبيعة الحال ، عندما يحين الوقت لبدء يومنا ، لا يبدو غريباً فتح البريد الوارد للبريد الإلكتروني الخاص بنا ، والتحقق من هاتفنا ، والبحث عن أحدث أوامر السير لدينا.
أعتقد أن هذا خطأ. قد تبدو المهام الموكلة إلينا من قبل الآخرين مهمة ملحة ، ولكن الأهم العاجل . الإنجازات المهمة في حياتنا هي تلك التي تحرك آمالنا وأحلامنا وإبداعاتنا وأعمالنا إلى الأمام.
هل هذا يعني أننا يجب أن نتجاهل مسؤولياتنا كآباء أو موظفين أو مواطنين؟ بالطبع لا. لكننا نحتاج جميعًا إلى وقت ومساحة في أيامنا للرد على أجندة العمل الخاصة بنا ، وليس على شخص آخر.

لست شخص صباحي؟

هل تجعلك كلمة الصباح تبكي؟ هل تذكرك شمس الصباح “عين سورون”؟ هل يمكنك التفكير في شيء أسوأ من أشعة الشمس الذهبية التي تتدفق برفق على وسادتك؟
لا تقلق ، أيها البوم الليلي.
عندما قمت بدراسة العادات اليومية لمئات المؤلفين والفنانين والموسيقيين في الطقوس اليومية ، لاحظت وجود اتجاه مهم: لم يكن هناك اتجاه.
لا توجد طريقة واحدة لتكون ناجحة. هناك الكثير من البوم الليلي تنتج عملاً رائعًا مثل الطيور المبكرة. ولكن بغض النظر عن الشكل الروتيني الخاص بهم ، تبنى كل فنان مبدع فكرة الالتزام بوقت مقدس كل يوم عندما يبدأون العمل على أجندتهم الخاصة.
أجد الصباح للعمل بشكل أفضل. قد تختلف ميولك الخاصة عن ذلك.
عبارة “افعل الشيء الأكثر أهمية أولاً كل يوم” هي مجرد طريقة بسيطة للقول ، “أعط لنفسك وقتًا ومساحة للعمل على ما هو مهم لك كل يوم.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.