web analytics
مقالات عامة

الأنشطة المدرسية للمرحلة الاعدادية و تاثيرها علي الطالب

الأنشطة المدرسية للمرحلة الاعدادية

المدرسة مؤسسة تربوية هدفها الأساسي تكوين الطلاب و تدريسهم المواد المختلفة حسب المناهج التربوية و يسهر فيها المعلم على تقديم المعلومة و إيصالها للتلميذ بصورة مبسطة و سلسة.

ويعتبر الأنشطة المدرسية للمرحلة الاعدادية شكلا من اشكال التعليم غير المباشر وهو وسيلة فعالة من وسائل التعليم الفعالة و المؤثرة في التلاميذ وهي برنامج مسطر من طرف الهيئات التربوية المختصة و يتماشى النشاط المدرسي  بأنواعه المختلفة مع عملية التحصيل العلمي و بذلك يحقق اهدافا كبيرة و يحقق تقدما واضحا في شخصية الطفل و مهاراته.

و تنظم الأنشطة المدرسية للمرحلة الاعدادية تحت إشراف المعلمين المتخصصين في تدريب الاطفال والإشراف عليهم بكفاءة و لتلاميذ المرحلة الإعدادية نصيب وافر من الأنشطة المدرسية المتنوعة التي تساهم في تطورهم من جميع النواحي.

أهمية النشاط المدرسي و فوائده

الأنشطة المدرسية للمرحلة الاعدادية

و تكمن أهمية النشاط المدرسي في في تأثيرها الكبير على نفسية الطفل و تاثيرها الإيجابي على تقوية ثقته بنفسه و من أبرز فوائد النشاط المدرسي على التلاميذ :

  • تعلم التلميذ تحمل المسؤولية و التحلي بروح المبادرة و التعاون و .
  • -تبين للتلميذ قيمة العمل اليدوي و فوائد العمل كفريق .
  • تؤثر بالإيجاب على شخصية الطفل و تزيد من ثقته بنفسه و تجعله اكثر مبادرة و تعاونا مع الاخرين و تعطيه دافعا للتطور و التقدم  .
  • تكشف مواهب التلاميذ و طاقاتهم الكامنة و تساعد على إبرازها و تشجيعها ومن ثم الإستثمار فيها و تطويرها للأحسن .
  • لها اثر إيجابي لإحترام الطالب و رضاه عن نفسه .
  • تبين اهمية العمل و المشاركة مع الاخرين .
  • تخرج التلميذ ذي الشخصية الخجولة و الإنطوائية على الخروج من عزلته و الإختلاط بزملائه و تجعله اكثر إندماجا مع المحيطين به و ما لذا من اثر كبير في حياة التلميذ .
  • تساعد عملية التحصيل الدراسي و تجعل ترسيخ المعلومة لدى  الطالب اسهل وانجع .
  • تخرج الطالب من جو الدراسة و التحصيل لتنقله لجو مرح و ممتع للطالب .تعلم الطلاب كيفية الإستغلال الامثل لأوقات فراغهم فيما يفيدهم و يطور من نفسهم للافضل .
  • ترسخ في التلاميذ تعاليم الدين الإسلامي و ذلك عبر الكثير من الأنشطة الدينية .
  • تعلم التلميذ التطوع و مساعدة الأخرين و حماية محيطه .
  • تعزز روح التنافس الشريف و تقوي الروح الرياضية لدى الطلاب و تعلمهم التسامح و التعاون .
  • تفرغ طاقة التلميذ الكامنة و تجعله يصرف طاقته الزائدة ما يجعله يركز اكثر في الدراسة  .
  • تثبيت المادة العلمية عن طريق التطبيقات و استخدام الحواس .
  • تسوي سلوك التلميذ و تحسنه و تساعد على تهذيبه .

معايير يجب توفرها في النشاط المدرسي

لكي تكون الأنشطة المدرسية فعالة و يحقق فيها التلميذ اقصى إستفادة يجب ان تتوفر على مجموعة من العوامل نذكر منها :

  • يجب ان تناسب الأنشطة و تتنوع حسب ميول التلميذ و  ما يستهويه و حسب قدراته العقلية و الجسدية .
  • تحديد اهداف واضحة للمشرفين على النشاط المدرسي .
  • تتماشى مع العملية التربوية و تتكامل معها .
  • التكيف مع الإمكانيات المالية و البشرية المتوفرة للمدرسة .
  • تقييمها و تتبع نتائجها و العمل الدائم على متابعتها و تطويرها .

مجالات الأنشطة المدرسية للمرحلة الاعدادية

تتعدد مجالات الأنشطة المدرسية و تاخذ اشكالا كثيرة ومن أهم النشاطات المدرسية الشائعة :

الانشطة الدينية

و هي نشاطات تعنى بالجانب الديني فيتم من خلالها تحفيز التلاميذ على التمسك بتعاليم الاسلام الحنيف فيتم تنظيم مسابقات لحفظ القران و حلقات تدبر القران و السيرة النبوية و كذا مسابقات تجويد القران و ترتيله و غيرها الكثير من الأنشطة الدينية المختلفة .

الأنشطة الإجتماعية

و هي نشاطات ذات طابع إجتماعي كإقامة الحفلات و الزيارات و الاعمال التطوعية كزراعة الاشجار و تنظيف المدرسة و نشاطات المحافظة على البيئة التي تعلم التلميذ التطوع والتعاون مع الاخرين و الاهتمام بالمحيط الذي يعيش فيه .

الأنشطة الفنية

الأنشطة الفنية للمرحلة الاعدادية

تجذب الأنشطة الفنية شريحة كبيرة من الطلاب و تشد اهتمامهم و تشمل العديد من المجالات المختلفة فتقام تحت اطارها مسابقات الرسم و الاشغال اليدوية و التعبير الحر و فن التشكيل و النحت والتصميم و غيرها من الاعمال الحرفية حيث يبدع التلاميذ باناملهم الصغيرة كما تنظم المدرسة الكثير من المعارض الفنية التي يستمتع التلاميذ بالمشاركة فيها و عرض اعمالهم بكل فخر ما يشجعهم و يحفزهم للابداع و الانتاج الفني المميز .

الأنشطة الثقافية

تضم مختلف الأنشطة الثقافية التي تضم اقامة معارض ثقافية و زيارة المتاحف و حضور بعض الاحداث الثقافية كصالون الكتاب و من ابرز النشاطات الثقافية التمثيل الدرامي و اقامة مسرحيات يشارك فيها التلاميذ بادوار يمثلونها , و انشطة العزف الفردي  والجماعي و الغناء و كتابة الققص و تاليف الشعر و مسابقات الاسئلة في مختلف المجالات و الالغاز  و تبرز هذه النشاطات مواهب التلاميذ الكامنة حيث يبدعون كل حسب ميولاته و مواهبه فيتم من خلالها اكتشاف مواهب صاعدة تستحق المتابعة و التحفيز .

الأنشطة الرياضية

الأنشطة المدرسية للمرحلة الاعدادية

تشمل كل الأنشطة البدنية في مختلف الرياضات و يقبل عليها الكثير من التلاميذ خاصة من الذكور و  تشمل انشطة حركية تناسب قدرات الطالب البدنية و ميولاته فكل تلميذ يهوى رياضة او اكثر و من هذه الانشطة اقامة دوريات جماعية او فردية في كرة السلة و كرة القدم و كرة الطائرة و التنس و تنظيم منافسات لالعاب الجري الطويل و القصير و القفز و رمي الاسهم و المصارعة و العمل على نشر الروح الرياضية بين الطلاب المتنافسين و تلقينهم ضرورة احترام الاخر و تقبل الخسارة .

الانشطة العلمية

و تصب هذه الانشطة مباشرة مع العملية التعليمية حيث تساعد التلميذ على استيعاب الدروس بطريقة غير مباشرة ومبسطة ومن الامثلة على الانشطة العلمية اقام تجارب حية امام التلاميذ كتجارب الكيمياء و تشريح الحيوانات و تعلم الإعلام الآلي .

الخلاصة

نظرا لدور الأنشطة المدرسية الكبير في تنمية قدرات التلاميذ و اظهار مواهبهم و قدراتهم الكامنة يتوجب من المشرفين على الأنشطة المدرسية العمل كفريق واحد و تحفيز الطلاب و الاشراف عليهم بفعالية عن طريق الارشادات و المتابعة الحثيثة لنتائجهم المحققة كما يحبذ تخصيص ميزانية خاصة بالامر لتوسيع الأنشطة و ترقيتها للافضل لتحقق اكبر استفادة للتلاميذ فهم فخر الامة و رجالها في المسقبل

Abeer

محررة صحفية في اليوم السابع, اعشق الكتابة و اسطر عما يجول بخاطري احاول ان ارتقي بكتاباتى, اقبل النقد من الغير بصدر رحب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.