web analytics
الكائنات الدقيقةحول العالممعلومات طبية

مسببات الأمراض : ما هي و ما أنواع هذه المسببات ؟

مسببات الامراض واخطارها علي الصحة والانسان

مسببات الأمراض هي كائنات دقيقة او  ميكروسكوبية  (تري تحت الميكروسكوب) و التي تسبب امراض .هناك انواع مختلفة منها مثل البكتريا و الفيروسات و البروتستا (اميبا وبلازمديوم ) و الفطريات والديدان الطفيلية (الديدان المسطحة والمستديرة). بالرغم من ان هذه الممرضات  تسبب اضرار كثيرة قد تصل لحد الموت الا ان ليس جميع الكائنات الدقيقة مسببات للأمراض, بل ان جسم الانسان يحوي الاف الانواع النافعة المختلفة من بكتريا وفطريات و بروتوزوا والتي تعتبر جزء طبيعي من جسم الانسان حيث تعتبر نافعة لأنها تساعد في بعض العمليات الحيوية مثل الهضم وعمل الجهاز المناعي ,ولكنها احيانا تسبب بعض الأمراض عندما تتجمع بأماكن مختلفة بالجسم غير تلك التي من المفترض ان تكون بها وذلك فقط عندما يصاب الجسم باي مرض يؤدي لإضعاف الجهاز المناعي المسئول عن وقف النشاط العدائي لهذه الكائنات عند الحاجة. علي العكس فان الممرضات لها هدف واحد بداخل الجسم وهي التضاعف والنجاة باي ثمن فهي تقوم بإصابة جسم العائل او المضيف والتغلب علي جهازه المناعي والتكاثر بداخلة ثم الانتقال لعائل اخر وهكذا.

كيفية انتقال مسببات الأمراض ؟

تنتقل مسببات الأمراض بطريقة مباشرة او غير مباشرة.

  1. الانتقال المباشر عن طريق احتكاك جسم بجسم مثل انتقال  الايدز او الزهري  من الام الي الطفل والذي يسمي بالانتقال الراسي .وقد ينتقل ايضا عن طريق اللمس (البكتريا المقاومة للميثيسيلين) والتقبيل (فيروس الهربس البسيط) او الانتقال الجنسي (فيروس الورم الحليمي البشري).
  2. الانتقال الغير المباشر ويشمل علي ملامسة الاسطح الملوثة بالجراثيم .او عن طريق ملامسة الحيوانات او حشرة حاملة للمرض .

ينقسم الانتقال الغير مباشر الي :

  • الهواء : وتنتشر هذه الممرضات بالهواء عندما يقوم شخص مصاب بالعطس او الكحة او الضحك فتخرج مع الرذاذ الخارج من فمه وعندما تأتي علي وجه شخص سليم ويستنشقها يصاب بها .
  • القطرات : ويقصد بذلك انتقال هذه الممرضات عن طريق سوائل الجسم المختلفة مثل اللعاب او الدم والتي عندما يلامسها شخص سليم مباشرة او عن طريق سطح ملوث تؤدي للإصابة .
  • الطعام الملوث : عن طريق اكل طعام ملوث او ملامسته بدون تنظيف اليد جيدا بعدها .
  • بواسطة الحيوانات : كما قلنا من قبل فأنها تنتقل عن طريق ملامسة الحيوانات المصابة او الحيوانات الاليفة او اللسع بواسطة حشرة مصابة .

ولتقليل الاصابة بهذه الممرضات ينصح بالمحافظة على النظافة وذلك بغسل الايدي جيدا بعد استخدام المرحاض ,او عند لمس طعام ملوث ,او ملامسة الحيوانات الاليفة او فضلاتها وايضا عند ملامسة الاسطح المعرضة للجراثيم.

أنواع مسببات الأمراض :

تتنوع الممرضات وتتكون من كائنات بدائية وحقيقية النواة .وتعتبر البكتريا والفيروسات من اكثر الممرضات المعروفة وبالرغم من ان كليهما يسببا امراض خطيرة الا انهما يختلفا تركيبيا عن بعضهم .في حين ان البكتريا من بدائيات النواة التي تسبب امراض عن طريق افراز سمومها ,فان الفيروسات تتكون من جزيئات من الحامض النووي محاطة بغلاف بروتيني والتي تسبب امراض عن طريق استعمار الخلية الحية واستنزافها ل مضاعفة نفسها مما يؤدي لتدمير الخلية.

1- البكتريا أول نوع من مسببات الأمراض

البكتريا أول نوع من مسببات الأمراض

تعتبر البكتريا فيواحدة من مسببات الأمراض والتي تحدث نتيجة افراز البكتريا للسموم داخل الجسم والتي تنقسم الي :

السموم الداخلية : التي تعتبر مكون من مكونات الجدار الخلوي للخلية البكتيرية  والتي تفرزها  البكتريا قبل موتها او تحللها .وهذه السموم هي المسئولة عن ظهور الاعراض مثل الحمي وتغير ضغط الدم والكحة وتلف الاعضاء و الموت .

السموم الخارجية : وهي سموم تفرزها البكتريا بالبيئة الموجودة بها ومنها السموم الخلوية ,السموم العصبية والسموم المعوية .تقوم السموم الخلوية بتدمير خلايا معينة مثل خلايا الدم (بكتريا ستريبتوكوكس بيوجينيزوالتي تفرز اريثروتوكسينس والتي تقوم بتدمير خلايا الدم والشعيرات الدموية مما يؤدي لظهور اعراض مرض تآكل اللحم  ),اما السموم العصبية فهي تهاجم الخلايا العصبية والمخ ومثال عليها بكتريا كلوستريديم بوتيولينم والتي تسبب شلل العضلات ,والسموم المعوية فهي تهاجم الامعاء وتسبب القيء الشديد والاسهال ومثال عليها بكتريا باصلس وكلوسترديم واشرشيا ستافيلوكوكسوفيبريو.

بعض الأمراض التي تسببها البكتريا الممرضة

  • الشلل وصعوبة في التنفس (كلوسترديم بوتيولنم)
  • الالتهاب الرئوي والتهاب السحايا (ستربتوكوكس نوموني)
  • مرض السل (ميكوبكتريم تيوبركلوزس)
  • الاسهال الدموي (اشرشيا كولاي  “او 157:اتش 7”)
  • الالتهابات الجلدية والتهابات الدمي والتهاب السحايا(ستافيلوكوكس اريوس)
  • الكوليرا(فايبريو كوليرا)

2- الفيروسات من أشهر مسببات الأمراض

الفيروسات من أشهر مسببات الأمراض

وهي نوع خاص من مسببات الأمراض فهي ليست خلايا بالمعني المعروف ولكنها عبارة عن قطع من الحمض النووي مغلف او محاط بكبسولة (من البروتين ) والتي تسبب الأمراض لكل من الانسان والحيوان بل انها تصيب البكتريا وذلك عن طريق استنزاف موارد الخلية في عملية مضاعفة اعداد الخلايا الفيروسية بعد الهرب من مراقبة الجهاز المناعي لها .

قد تسبب هذه الفيروسات امراض بسيطة مثل البرد او مميته مثل مرض الايبولا .وعادة ما تستهدف الفيروسات عضو معين بالجسم فعلي سبيل المثال فيروس الانفلونزا والذي يهاجم الجهاز التنفسي ويسبب صعوبة التنفس وفيروس الرابيس الذي يصيب الجهاز العصبي المركزي وفيروسات الكبد وغيرها.

بعض الفيروسات لها علاقة بالسرطان ففيروس الورم الحليمي لها علاقة بسرطان عنق الرحم بينما فيروس الكبد الوبائي بي و سي ترتبط بسرطان الكبد.

ما هي الأمراض التي تسببها الفيروسات ؟

  • مرض الايبولا والحمي النزفية (فيروس الايبولا )
  • الاتهاب الرئوي والتهاب السحايا (فيروس نقص المناعة )
  • الأنفلونزا والالتهاب الرئوي الفيروسي (فيروس الانفلونزا )
  • التهاب الامعاء الفيروسي (نوروفيروس)
  • جدري الماء (فيروس الفاريسلا زوستر)

3- الفطريات

الفطريات

كائنات حقيقية النواة وتشتمل علي الخمائر .من النادر ان تسبب الفطريات اي امراض للإنسان ولكنها تعتبر واحدة من مسببات الأمراض اذا تواجد جرح بالجسم او بسبب ضعف الجهاز المناعي عندها تحدث الاصابة نتيجة لتغير طريقة النمو للفطر بسبب تغير عوامل معينة في جسم المضيف او الانسان  .

علي سبيل المثال يقوم فطر كانديدا البيكانز والذي يسبب التهابات المهبل  بتغيير شكلة الخارجي عن طريق تغيير طريقة نموه حيث ينمو الي شكل خيط بدلا من ان ينمو كخلية دائرية  بالتبرعم .وتتأثر هذه العملية بعدة عوامل مثل التغير في درجة حرارة الجسم او تغير درجة الاس الهيدروجيني او وجود هرمونات معينه تساعد علي حدوث هذه العملية .

وبالمثل فان فطر هيستوبلازما كابسيولاتيوم والذي يتواجد عادة بالتربة وينمو علي شكل خيط يقوم بتغيير طريق نموه فينمو كالخميرة بالتبرعم بدلا من ان ينمو الي خيط وذلك عندما يتواجد برئتي الانسان حيث يعمل اختلاف درجة حرارة الجسم عن درجة حرارة التربة كعامل محفز لهذه العملية وبالتالي يسبب مرض داء الكهف ومرض الرئة .

ما هي الأمراض التي تسببها الفطريات ؟

  • الربو القصبي و الالتهاب الرئوي (فصيلة الاسبراجللس  )
  • القلاع الفموي والالتهاب المهبلي (كانديدا البيكانز )
  • القدم الرياضية وحكة جوك والقوباء الحلقية (فصيلة ايبيدرموفيتون)
  • المرض الرئوي الجوفي والالتهاب الرئوي (هيستوبلازما كابسيولاتيوم)
  • امراض الشعر والجلد والاظافر (فصيلة ترايكوفيتون)

4- البروتوزوا

البروتوزوا

هي كائنات صغيرة وحيدة الخلية تتبع مملكة البروتستا والتي  تضم ايضا  الطحالب والطحالب الحقيقية و الاميبا والتربان سوما ولكن البر وتوزوا هي التي تسبب معظم الامراض للإنسان , حيث تقوم بالتضاعف بداخل خلية العائل والتغذي علي مواردة وتنتقل هذه الكائنات للإنسان عن طريق تربة ملوثة ,طعام ملوث ,ماء ملوث او عن طريق الحيوانات الاليفة والحشرات الناقلة لها .

من امثلتها نجلريا فوليري وتعيش حرة بالتربة والماء العذب و تسبب ما يسمي بتأكل الدماغ او التهاب السحايا والدماغ وتنتقل عن طريق السباحة بماء ملوثة بهذا الكائن حيث يدخل من الانف الي الدماغ .

الأمراض التي تسببها البر وتوزوا:

  • الاسهال المرضي (جيارديا لامباليا )
  • الاسهال الاميبي و الخراج الكبدي الاميبي (انتميبا هوستلتكا)
  • الملاريا (فصيلة البلازموديوم )
  • مرض النوم الافريقي (تربانوسوما بروسية )
  • مرض العين والاكتئاب واضطراب ثنائي القطب (توكسوبلازما جونداي)

5- الديدان الطفيلية من مسببات الأمراض

الديدان الطفيلية من مسببات الأمراض

تصيب الانسان والحيوان والحشرات وتنقسم الي ديدان كروية (مثل الديدان الخطافية والدبوسية والخيطية والسوطية ) وديدان مفلطحة (مثل الديدان الشريطية والمثقوبة ) ومعظم هذه الديدان تصيب امعاء الانسان حيث تلتصق بجدر القناة الهضمية وتتغذي عليها (مثل فصيلة ديدان الشيستسوما)  وقد تنتشر لأجزاء اخري .

قد تصيب اجزاء اخري بالجسم مثل شيستسوما هيماتوبيوم والتي تصيب المثانة وانسجة الجهاز البولي التناسلي , تنتقل عن طريق الطعام والماء الملوث او عن طريق الحيوانات والحشرات للإنسان .

الأمراض التي تسببها الديدان الطفيلية :

  • مضاعفات الجهاز الهضمي واعراض مشابهة للازما (اسكارس ليومبرايكودس)
  • مرض الرئة (اشينوكوكس)
  • البول او البراز الدموي ومضاعفات الجهاز الهضمي (شيستسوما مانسوني )
  • التهاب السحايا والتهاب الدماغ وعضلة القلب والالتهاب الرئوي(ترايكينلا سبيراليس)
بواسطة
gifted star
المصدر
Regina bailey
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق