web analytics
العمل من المنزلبيزنس

العمل عن بعد : مزايا وعيوب العمل من المنزل

العمل عن بعد هو إتجاه لا يمكن إيقافه، أو التخلف عنه، خاصة بعد الأحداث التي يمر بها العالم الآن في ظل إنتشار وباء فيروس كورونا، كما أن أي شخص يعمل من المنزل أو من أي مكان آخر يختاره يجني ثمار جيدة مثل تحقيق التوازن بين الحياة والعمل.

يجعل مفهوم العمل الحر الناس أكثر سعادة، و أكتشف أنه أعلي فى الإنتاجية، و لكن بالرغم من كل لك فإن العمل الحر مثله مثل أي شئ أخر فى هذه الحياة كما أن لها مميزات يكون لها عيوب.

فما هي تلك العيوب؟ و أين يمكن العثور على وظائف عن بعد؟

تعريف العمل عن بعد

العمل عن بعد

يعرف العمل عن بعد وفقاً لقاموس كامبريدج، هو العمل الحر عندما يعمل الموظف بشكل أساسي من المنزل و يتواصل مع الشركة عبر البريد الإلكتروني و الهاتف.

الميزة الأساسية: أن الموظف لا يعمل بشكل دائم فى المكتب، و لكن فى مكان آخر. لا يجب أن يكون هذا بالضرورة منزلك، و لكن يمكن أن يكون أيضًا مكتبًا متنقلًا أو مقهى فى مساحات العمل المشتركة.

و مع ذلك، هناك بعض الإختلافات بين شروط العمل الحر، في نهاية المطاف، تحدد كل شركة مفهوم العمل الحر بما يتلاءم معها بنفسها، لأنه يمكن القيام به عن بعد تمامًا أو جزئيًا فقط، و هناك مجموعة متنوعة من الأدوات التى يستخدمها الفريق للبقاء على اتصال مع العامل عن بعد.

مميزات العمل عن بعد

مزايا العمل عن بعد

هناك عدد من المزايا لمبدا العمل عن بعد من صاحب العمل والموظف نذكر منها :

الإنتاجية في العمل عن بعد

يعزز العمل الحر الإنتاجية، لقد ثبت ذلك بالفعل، حيث البعد عن الزملاء الصاخبين، و المقاطعات و الإجتماعات التى لا طائل منها.

و تؤكد معظم الإستطلاعات أيضًا أن الموظفين أنفسهم يقدمون المزيد فى المنزل، ناهيك عن مقدراً الوقت الضخم الذي يوفره العمل عن بعد.

التنقل في العمل عن بعد

كلما طالت الرحلة لمكان العمل، كان أمر مزعج أكثر له و لعائلته، أكتشف الباحثون البلجيكيون ذلك،  فمن أشد الضغوط التى تصيب الموظفين هى أن يعلق فى الزحام و هو فى طريقه للعمل ذهابًا و إيابًا، فهذا يقتل علاقاته الإجتماعية، و يستغرق الكثير من الوقت والأعصاب.

الصحة في العمل الحر

يمكنك العمل الحر القيام بعدة أشياء مفيدة لصحتك، فيمكنك النوم لفترة أطول فى الصباح ( حتى لو كنت تعمل لفترة أطول )، يمكنك ممارسة اليوجا لمدة عشر دقائق، أو تأخذ غفوة، أو تركض عبر الحديقة، يمكنك طهي الطعام الطازج و ليس عليك إحضار الطعام السريع للعمل، يمكنك الحصول على بعض الهواء النقي في أي وقت.

يمكن أن يكون العمل بتلك الكيفية نعمة للصحة و الرفاهية، و لكن كن حذرًا: إذا زاد جلوسك في المنزل دون خروج، و إذا انخرطت فى العمل بشدة يرتفع مستوى الضغط وبالتالي فالنتيجة ستكون العكس تمامًا.

العمل عن بعد

أحوال الأسرة فى العمل عن بعد:

الحقيقة هى أنك و أنت بصدد العمل بالمنزل لن تتمكن من رعاية طفل أو أكثر خلال فترة عملك، كما أن الفصل بين العمل المهني و رعاية المنزل أمر منطقي بالنسبة للعمال عن بعد.

و مع ذلك، فإن العمل الحر يحسن البنية التحتية للأسرة: حيث يوفر الوقت و المجهود مما يجعلك أفضل و أكثر قدرة على رعاية أطفالك، و زيارة والديك، حيث تكون أكثر راحة و هدوء.

الرضا في العمل عن بعد

فى دراسة استقصائية للمبرمجين فى الولايات المتحدة، أعتبر 53 % من المحبين للعمل عن بعد فى أنهم يروه أكثر فائدة، و يعزز ذلك إن كان لديهم مرونة فى توزيع ساعات العمل ومن ثم إنهاء العمل فى عدد أيام معينة و الحصول على أجازات أكبر، إذا كنت فى جعل موظفيك سعداء و الإحتفاظ بهم، يجب عليك أن تفكر بسرعة فى الحلول خارج نطاق المكتب، وينطبق ذلك بشكل خاص على مهن تكنولوجيا المعلومات.

بيئة العمل الحر

العمل الحر عن بعد

قبل بضع سنوات، أشارت دراسة في مجلة Earth System Science Data إلي أنه يمكن فصل النمو الاقتصادي عن استهلاك الطاقة:

نما الإقتصاد العالمي، لكن انبعاثات ثاني اكسيد الكربون ظلت مستقرة ثلاث سنوات علي التوالي.

فهل يتحقق أمل البشرية فى تقليل نسب التلوث والاحتباس الحراري؟  من الواضح أن تكثيف فكرة العمل الحر تساعدك كثيرًا، حيث يقلل من استهلاك الطاقة للموظفين، فأنت بحاجة لوقود أقل، وتنتج زحام مروري أقل، و غازات و عوادم أقل.

التكاليف:

إذا كنت تعمل عن بعد بدوام كامل، سيوفر صاحب الوظيفة الكثير من المال، المكتب و موقف السيارات و المصعد و المرحاض و الإضاءة و الهاتف و الطابعة و تكاليف الإصلاح والصيانة المرتبطة بها – كل هذا لم يعد مطلوبًا للعمل الحر.

التركيز:

فى المنزل، هناك عدد أقل من مصادر الدخل و التلوث الضوضائي مقارنة بالمكتب، أو بعبارة أدق: يمتلك العاملون عن بعد سيطرة كاملة على الأقل مصادر تدخلهم، يمكن تشغيل و إيقاف التلفزيون و الراديو و فتح النوافذ وإغلاقها – تماما كما تريد، و هذا يفتقر إليه فى مكان.

عيوب و مساوئ العمل عن بعد

العزلة

الخروج مع أصدقاء العمل بعد الدوام، القيل و القال حول الزملاء – أنتهي! يمكن أن يتحول العمل الحر إلي عزلة.

مع عواقب مدمرة: وفقًا للأطباء و علماء النفس، يعاني الأشخاص الوحيدين من ارتفاع ضغط الدم فى كثير من الأحيان، و يكون لديهم جهاز معاني أضعف و يعانون من اضطرابات النوم.

قد يؤدي الشعور بالوحدة إلي تقليل نشاط المخ – وليس حجة جيدة للعمل عن بعد، لكن العزلة الإجتماعية ليست حتمية بأي حال من الأحوال، أخيرًا، يمكن للعاملين عن بعد أيضًا مقابلة الأصدقاء فى قهوة أو بالمراكز التجارية و المتنزهات.

إدارة الوقت

العمل فى المنزل يعني أنه يجب أن تكون تحت إدارتك الذاتية، الإطار الخارجي مفقود هنا و أحيانًا يجب هزيمة نفسك و إجبارها على الإلتزام، حيث يجب على العاملين عن بعد تخطيط يومهم بنفسهم، و تحفيز أنفسهم بأنفسهم.

تدفق المعلومات

بالرغم من ثورة الإتصالات إلا أن تواجد جميع الموظفين فى مكان عمل واحد يسهل تدفق المعلومات، لذلك فالعمل من المنزل يؤثر على تماسك الفريق، و التنسيق الداخلي للموضوع، حتى يؤثر على تقدمك فى الشركة، من ناحية أخرى يمكن حل تلك المشكلة بتوفير مزج بين وسائل الاتصال السريعة مثل Skype, WhatsApp, Facebook Messenger, Slack.

الراتب

من الواضح أن أولئك الذين ليسوا حاضرين يجدون صعوبة فى إثارة إعجاب المدير، حيث يمكن أن يلفت الإنتباه أقل، و قد أثبت علماء ستانفورد هذا الإفتراض بشكل عملي، حيث أجروا إحصائية تؤكد أن العاملون فى المنزل يحصلون على زيادات فى الرواتب أقل و ترقيات أقل من العاملين فى المكاتب – حتى مع أداء أفضل بشكل واضح.

عبء العمل

لم يعد هذا سرًا: عادة ما يعمل أولئك الذين يعملون عمل حر لفترة أطول، من المفترض أن يكون العكس، و ينظم موارده، و يمنع فقدان الوقت، بحسب علماء بازل يعمل العاملين من المنازل أكثر من العاملين فى المكتب بست ساعات في الأسبوع!

ثم اقرأ إن أردت أن تستزيد مقالة فريلانسر عربي : كيف تصبح فريلانسر عربي ناجح؟
أو مقالة العمل من المنزل على الانترنت – تجنب أشهر ٦ أخطاء .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق