web analytics
معلومات طبية

مرض فقر الدم ، أسباب وأعراض وعلاج فقر الدم

يعتبر مرض فقر الدم من المشكلات شائعة الانتشار ، تصيب الرجال والنساء على حد سواء. وهي حالة تحدث بسبب انخفاض مستوى الهيموجلوبين في الدم عن الحد الطبيعي (أقل من 13 غم للذكور ، و11 غم للإناث).

ما الهيموجلوبين ؟

يتكون الدم من ثلاثة أنواع من الخلايا هي ، خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن محاربة العدوى. الصفائح الدموية التي تعمل على تخثر الدم عند حدوث إصابات لوقف النزيف. وخلايا الدم الحمراء التي تنتج الهيموجلوبين ، وهو بروتين معقد يقوم بنقل الأوكسجين من الرئتين الى كافة أنسجة وخلايا الجسم ، ومن ثم نقل ثاني أوكسيد الكربون من الجسم الى الرئتين. لكن في حال نقص الكريات الحمراء فسيقل مستوى الهيموجلوبين أيضاً ، مما يعني الإصابة بـ مرض فقر الدم.

ما أسباب وأنواع فقر الدم ؟

  • فقدان الدم: كحدوث نزيف طمثي غزير ، نزيف من جرح معيّن ، نزيف المعدة او الأمعاء او المسالك البولية ، التبرع بالدم باستمرار.
  • نقص الحديد: كعدم وجود عنصر الحديد في الأغذية ، الحمل والرضاعة ، الخضوع لعملية جراحية كبيرة ، أمراض الجهاز الهضمي المتمثلة في عدم قدرة الجسم على امتصاص الحديد.
  • السرطان: لأن أدوية علاج السرطان تقلل من إفراز الهيموجلوبين ، كما أن بعض أنواع السرطان تقلل من إنتاج كريات الدم الحمراء بسبب تفشّي الأورام.
  • انحلال الدم: يؤدي انحلال الدم الى تدمير خلايا الدم الحمراء بشكل كبير ، ويرجع ذلك الى وجود خلل في الخلايا الحمراء او بسبب تناول نوع معين من الأدوية.
  • الإصابة بفقر الدم المنجلي: هي حالة من انحلال الدم الوراثي ، تقوم بإنتاج كريات غير طبيعية تشبه المنجل ، وهي خلايا ضعيفة تموت قبل أوانها مما يسبب نقصاً في إنتاج الكريات الحمراء.
  • مرض نخاع العظام: كحدوث التليف النقوي الذي يؤثر على إنتاج كريات الدم الحمراء في نخاع العظام وهي حالة خطيرة من مرض فقر الدم.
  • عدم قدرة الجسم على امتصاص فيتامين B12: وتسمى أيضاً بفقر الدم الخبيث.
  • الإصابة بالثلاسيميا: تعتبر من الأمراض الوراثية ، وتسبب عدم قدرة الجسم على إنتاج خلايا حمراء مكتملة النمو.

ما أعراض مرض فقر الدم ؟

تختلف الأعراض من شخص لآخر وتتراوح بين المعتدلة والحادة ، فقد يكون فقر الدم حالة مؤقتة أو حالة مستمرة ، لكن بمجرد الشعور بأياً منها فهذا يعني أن الحالة التي تعاني منها في تطور مستمر ، وتحتاج بالطبع الى زيارة الطبيب. أهم أعراض مرض فقر الدم :

  • الشعور بالتعب والارهاق بشكل مستمر مما ينتج عنه ردود فعل بطيئة.
  • تسارع دقات القلب او حدوث دقات غير منتظمة.
  • شحوب البشرة.
  • برودة اليدين والقدمين ، أو الشعور بارتفاع حرارة الجسم بشكل لا يطاق.
  • صعوبة التركيز والاحساس بالدوار وعدم التوازن.
  • الشعور بخدران الأطراف ، أو حدوث تشنجات في الساقين ، أو الإصابة بتململ الساقين.
  • آلام في الصدر وضيق التنفس.
  • الشعور بالصداع.
  • الشعور برغبة في تناول أشياء غير الطعام ، كالتراب أو الورق أو الشمع.

ما مضاعفات مرض فقر الدم ؟

  • الولادة المبكرة للمرأة الحامل ، أو حدوث تشوهات للجنين ، أو التعرض لنزيف شديد بعد الولادة مما يؤدي الى الوفاة.
  • تضخّم أو فشل عضلة القلب ، أو حدوث نفخة قلبية.
  • الإرهاق الشديد وعدم قدرة الشخص على ممارسة أنشطته اليومية البسيطة.
  • تضخّم الكبد والطحال.
  • فقدان الذاكرة.
  • صعوبة النظر.
  • الهلوسة أو الاكتئاب.
  • الوفاة في الحالات الشديدة.

كيف يتم تشخيص مرض فقر الدم ؟

فحص الدم الشامل

يمكن من خلاله معرفة نسبة الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء ، ويكون عبر سحب الدم من الوريد وإرساله للمختبر.

فحص خلايا الدم الحمراء

يمكن من خلاله فحص شكل وحجم ولون خلايا الدم الحمراء لمعرفة ما إذا كانت طبيعية أم لا ، من خلال سحب الدم من الوريد أو من الاصبع.

فحص الفيريتين

الفيريتين ، هو بروتين خلية دموية يحتوي على الحديد ، ويتم فحصه لمعرفة كمية الحديد التي يخزنها الجسم.

اختبار الفصل الكهربائي للهيموجلوبين

يتم عبر فصل جزيئات الهيموجلوبين المشحونة كهربائياً بعد إذابتها في وسط سائل لقياسها وتحديد أنواعها.

اختبار خلايا النخاع

 تؤخذ من خلاله عينات من نسيج نخاع العظم في عظم الفخذ لتشخيص ومراقبة فقر الدم ، قد تشعر ببعض الألم عند غرس الإبرة ، إلا أنه سرعان ما يختفي خلال عدة دقائق. كما أنه عادة ما يتم إعطاء مادة مهدئة قبل إجراء الاختبار لكنها تسبب الشعور بالنعاس في بعض الأحيان. يمكنك الحصول على نتيجة الاختبار خلال عدة أسابيع.

تنظير المعدة

يتم إجراء التنظير عند الشك بوجود أي نزيف له علاقة بفقر الدم ، كحدوث قرحة معدية أو فتق نقري. عادة ما يتم عبر إدخال أنبوب رفيع ومرن مزود بكاميرا من الفم الى معدة.

تنظير القولون والمستقيم

يتم عبر إدخال أنبوب رفيع ومرن مزود بكاميرا من المستقيم الى القولون بعد وضع مخدّر ، لمعرفة ما إذا كان هناك نزيف أم لا.

التصوير بالموجات فوق الصوتية

عادة ما يتم إجراء التصوير لمعرفة نسبة تضخّم الكبد والطحال ، وأيضاً للنساء اللواتي يعانين من أورام ليفية أو طمث غزير ومعرفة السبب الكامن خلفه.

ما علاج مرض فقر الدم ؟

علاج مرض فقر الدم بالغذاء

في حال كنت تعاني من مرض فقر الدم بسبب نقص كمية الحديد ، فيمكنك اتباع العلاج بالغذاء عبر تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الحديد ، أهمها:

الكبدة

تحتوي الكبدة على العديد من الفيتامينات والمعادن ، أهمها الحديد وحمض الفوليك. مما يساهم في علاج فقر الدم بشكل فعّال. كما تحتوي على العديد من الفوائد الأخرى كتقوية الأسنان والعظام والجهاز المناعي.

العسل الأسود

يحتوي على فوائد جمّة لصحة الجسم ويعتبر مصدر كبير للحديد حيث يزيد من إنتاج كريات الدم الحمراء بامتياز مما يقضي على فقر الدم. كما يكافح الالتهابات ويقوّي العظام ويليّن المعدة ويخفف اضطرابات الدورة الشهرية. يمكنك خلط ملعقة كبيرة من العسل الأسود مع كوب من الماء الدافئ وشربه يومياً.

التمر

يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد ويعتبر علاجاً ممتازاً لفقر الدم والإمساك واضطرابات الدورة الدموية وقرحة المعدة ، ويقي من أمراض القلب ويعالج ضغط الدم. كما يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب والجراثيم والفيروسات. يمكنك تناول 7 حبات من التمر على الريق بشكل يومي للحصول على النتيجة المرغوبة.

الحبوب الكاملة

أهمها العدس والقمح الصويا والحمص لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الحديد وتساهم في علاج فقر الدم من خلال إضافتها الى حصة الغذاء اليومية.

الخضروات الورقية

كالسبانخ والبقدونس والكرنب والكولارد ، حيث يمكن تناول نصف كوب من أياً منها يومياً للحصول على الحديد والتخلص من فقر الدم بشكل أسرع.

الرمان

يحتوي على نسبة عالية من الحديد ويعزز الدورة الدموية ويزيد من إنتاج الهيموجلوبين في الدم من خلال شرب كوب من عصير الرمان يومياً.

البرسيم الحجازي

يشتهر بقدرته على علاج فقر الدم وزياده تدفقه وإعادة الهيموجلوبين الى المستوى الطبيعي من خلال غلي أوراقه على نار هادئة لمدة 5 دقائق ، أو غلي جذوره على لمدة 20 دقيقة ومن ثم شربه دافئاً يومياً.

علاج مرض فقر الدم بالدواء

مكملات الحديد Iron supplement

تعتبر أبسط طرق علاج فقر الدم من خلال تعويض الجسم عن النقص الموجود وتحسين فرص امتصاص الجسم للحديد. يُفضل تناول الأقراص على معدة فارغة والانتظار لمدة ساعة الى ساعتين قبل تناول أي وجبة ، خصوصاً الحليب ومشتقاته. وللحصول على نتائج أفضل يمكنك مزج أقراص فيتامين سي مع أقراص الحديد لتعزيز امتصاصها في الجسم.

أدوية منع الحمل Contraceptive drugs

تستخدم عندما يكون سبب نقص الحديد متعلق بغزارة الطمث ، فيمكن استخدام حبوب منع الحمل لوقف تدفق الطمث.

حقن فيتامين B12 Vitamin B12 injection

تستخدم عندما يكون سبب فقر الدم هو عدم قدرة الجسم على امتصاص فيتامين b12 ، ويتم حقنها في العضل لمدة 5 مرات متتالية كل يومين أو 3 أيام. ومن ثم يتم حقنها مرة كل 3 أشهر مدى الحياة.

حبوب حمض الفوليك Folic acid pills

تستخدم عندما يكون سبب فقر الدم هو نقص حمض الفوليك ، ويتم تناول 5 ملجم يومياً لمدة 3 أسابيع ، وبعد ذلك يتم تناول 5 ملجم اسبوعياً.

نقل الدم Blood transfusion

يتم في حالة الإصاب بالثلاسيميا من خلال نقل الدم كل 3 أو 4 أسابيع لتقليل عدد خلايا الدم الحمراء التي يتم تصنيعها من نخاع العظم جنباً الى جنب مع أدوية التخلص من الحديد الزائد كالـ Deferiprone أو Deferasirox أو Desferrioxamine.

المضادات الحيوية Antibiotics

تستخدم في حال الإصابة بقرحة المعدة التي تسبب النزيف للقضاء على جرثومة المعدة ، وتستخدم في بعض حالات فقر الدم المنجلي.

مثبطات المناعة Immunosuppression

تُستخدم عند الإصابة بفقر الدم الانحلالي حيث تتدمر كريات الدم الحمراء بشكل سريع ، مما يتطلب تناول أدوية مثبطة لمناعة الجسم للتوقف عن مهاجمة خلايا الدم الحمراء ، إضافة الى نقل الدم واستخراج البلازما في بعض الحالات.

الوسوم

تسنيم سيف

كاتبة محتوى ومحررة ، أعمل لصالح المواقع الالكترونية والمدونات والمنتديات والشركات والصحف والمجلات والأفراد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق