web analytics
الصحة و الرشاقةمعلومات طبيةمقالات عامة

مرض السكري و فيروس كورونا و كيف يحمي مريض السكر نفسة منه

مرض السكري و فيروس كورونا

للأسف ومع تغير الأنظمة الغذائية لمعظمنا ووقوعنا تحت إغراء الأطعمة الجاهزة والوجبات السريعة. إزداد خطر الأصابة بمرض السكري بشكل يفوق الموصف و في هذا المقال سنتحدث بالخصوص عن العلاقة بين مرض السكري و فيروس كورونا .

لم تعد هناك عائلة اليوم فى الغالب لا يوجد فيها فرد مصاب بمرض السكري، وربما كان صغيراً فى السن أيضاً وهو ما يثير الحزن.

وبقدر ما لهذا المرض من مخاطر إلا أنه يوجد به ميزة لا توجد فى أغلب الأمراض.

وهو أنه دائماً تحت السيطرة إن أحسنت التعامل معه، وأخترت النظام الغذائى المناسب لك، ولا يعنى هذا الحرمان أو التجويع أبداً وإنما يعنى فقط التحكم فى غذائم.

وبالتالى وبدون أى مجهود يمكنك إبقاء هذا المرض تحت السيطرة تماماً، ولذلك سوف نتحدث اليوم عن أفضل الأنظمة الغذائية التى تساعدك على التحكم فى هذا المرض، ولكن فى البداية سنقوم بسرد القليل عن ماهية المرض حتى نستطيع فهم ما نقوم به ويسهُُل إتقان التعامل معه.

أسباب مرض السكري

توجد فى جسم الإنسان إفراز لهرمون طبيعى يُسمى الأنسولين مسئول عن تنظيم نسبة السكر فى الدم وتخزين الطعام الزائد عن حاجة الجسم فى صورة دهون.

وعند حدوث إضطراب فى هذا الهرمون ينتج مرض السكر وتزيد نسبته فى الدم. وعلى حسب درجة إضطراب الأفراز الهرمونى يتحدد درجة مرض السكر عند الشخص المصاب.

ويبدأ الجسم فى الإفصاح عن المرض ببعض الأعراض التى قد تكون بسيطة فى البداية وغير ملحوظة.

وهو ما يعتبر الأمر الأشد الخطورة لأن الأكتشاف المبكر يساعد فى السيطرة عليه وبقائة فى المرحلة الأولى والتى تعتبر أقرب للطبيعى.

ولكن لابد من تتبع الأعراض والعلامات جيداً، ولكن مبدئياً ومن اهم العلامات هى السمنة وزيادة معامل كتلة الجسم عن 25.

ويُقاس هذا الأخير عن طريق موازين خاصة تنتشر فى الصيدليات الكبيرة نوعاً ما، إذا زاد هذا المعامل عن 25 فإن هذا بمثابة إنذار عن خطر قدوم مرض السكر، هذا لا يعنى بالتأكيد أنك أٌصبت بالعل ولكن أنك من الفئات الأكثر عرضة لهذا المرض.

و يمكنك أيضا أن تحصل علي معلومات اكثر عن مرض السكر من خلال هذا المقال

العلاقة بين مرض السكري و فيروس كورونا أو بوفيد 19

مرض السكري و فيروس كورونا

بالطبع لا توجد علاقة واضحة أو مفهومة بين مرض السكري و فيروس كورونا ولكن الفكرة كلها تكمن أن هذا الفيروس يتمكن من الجسم إذا كانت مناعته لا تحتمل.

ولأن الجسم فى حالة المرض لا يتمتع بكامل قوته فمن الأسهل على الفيروس التمكن من هذا الجسم بسهولة، ولذلك الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل السكر والضغط هى الأكثر عرضة للإصابة وللاسف الأصعب فى التعافى إن لم تلتزم التعليمات.

ولا يعنى هذا الخوف والشعور بالهلع ولكن المعرفة دائما ما تكون أول طريق النجاة، لذلك من الأفضل التعرف على كل ما يمكننا الإستعانة به لتخطى المرحلة بسلام.

وكل ما هو واضح فى هذة المرحلة لمقاومة الفيروس أنه يحتاج لمناعة قوية، لذلك وبسبب عدم تواجد دواء واضح أو حتى سبل وقاية واضحة، فلا سبيل غير طرق تقوية المناعة الطبيعية من إهتمام بالنظام الغذائى، والقيام بالتمارين الرياضية وأتباع التعليمات قد الإستطاعة.

لذلك سنتحدث اليوم على وجه الخصوص عن الأطعمة الهامة والأنظمة الغذائي التى تساعد مريض السكر على وجه الخصوص على التحكم فى نسبة السكر فى الدم، والحفاظ عليها بشكل جيد وفى المستوى الطيعى بالنسبة له.

الحفاظ علي المستوى الطبيعى للسكر فى الدم

الخطوة الأولى والأهم فى مقومة هذا الفيروس هو الحفاظ على الصحة العامة للجسم، حتى تكون مناعته مستعدة لمقاومة اى زائر غريب.

لذلك لابد أن تلتزم بأخذ جرعة الأنسولين المخصصة لك والتى بلا شك وصفها طبيبك بإنتظام دون الأستهانة او النسيان.

حتى تحافظ على مستوى السكر فى الدم فى المستوى الطبيعى دون الهبوط الشديد أو الأرتفاع المفاجى، الخطوة الثانية والتى لا تكتمل صحتنا جميعا بوجه عام وصحة مريض السكر على وجه الخصوص هى النظام الغذائى.

والأمر هنا لا ييعنى الحرمان بالطبع لذلك سنتحدث عن بعض الأنظمة التى قد تفيد فى هذا، وبعض الأطعمة أيضاً التى تساعد فى رفع المناعة.

الأنظمة الغذائية المناسبة

مرض السكري و فيروس كورونا

موضوعنا اليوم ليس عن الوقاية وإن كانت دائما هى أفضل من العلاج.

ولكن عن أنه بعد حدوث المرض كيف نتعايش معه بصورة أقرب للطبيعى.

الكثيرين ممن يصابوا بمرض السكري يصابون بعدها بإحباط شديد، والبعض يتطور الأمر لديه ويصل للأكتئاب واليأس مما يؤثر من الدرجة الأولى على درجة المرض وخطورتة وتطوره.

لذلك إن كنت من أُصبت بالمرض فلا تبتئس الجميع فى الحياة يعانى. والجيد فى هذا الأمر ان من الممكن السيطرة عليه وان تعيش بشكل طبيعى تماماً ولا تعانى من أى من أعراضه.

هذا بالطبع إذا أستطعت إتباع التعليمات ومن اهمها إتباع نظام عذائى صحى. ولذلك سوف أعرض عليك اليوم أفضل الأنظمة الغذائية التى تستطيع إتباعها دون حرمان.

نظام الدهون القليلة والكربوهيدرات القليلة

“low fats low carb ” فى السنوات القليلة الماضية إنتشر الحديث عن هذا النظام. وبدأ الحديث حول انه نظام صحى يفيد الجسم ويعمل على تحسين وظائفه. ويساعد أيضاً على خسارة الدهون من الجسم. ويعتمد هذا النظام على تقليل نسبة الكربوهيدرات مثل الخبز والأرز والمكرونة والدقيق الأبيض بكل ما يمكن أن يُنتج منه. ومحاولة الأعتماد على الكربوهيدرات التى تأتى من البطاطس والبطاطا والحبوب الكاملة كالفريك والذرة. وبالتأكيد تقليل الدهون أيضا والأعتماد على الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون بكميات قليلة. وتناول المكسرات التى تحتوى على الزيوت الصحية والضرورية للجسم. وفى المقابل فإنه يمكنك زيدة كمية البروتين كاللحوم، السمك، الدواجن، البيض،اللبن ومنتجاتة. أيضاً البروتين النباتى مصدر هام للبروتين الصحى والخالى تماماً من الدهون. هذا النظام أيضاً يعتمد بشكل كبير على زيادة نسبة البروتين فى الوجبات، لما له من فوائد عظيمة فى بناء العضلات والمحافظة عليها من النقصان. لأن أغلب من يعانون من مرض السكر يتعرضون بعد فترة لنقص الكتلة العضلية وهذا ما يتسبب فى الضعف العام. والشعور بفقدان الطاقة والتعب لأقل مجهود. أيضاً تساعد البروتينات فى بناء الأنسجة التالفة وهذا ما يحتاجه مريض السكر عندما يصاب بجرح ما. ولذلك القليل من تمارين المقاومة التى تستهدف العضلات مع تناول البروتين بنسبة محسوبة يضمن لك الحفاظ على الكتلة العضلية لجسمك.

أطعمة تساعدك فى التحكم فى نسبة السكر فى الدم

وهنا سوف نطرح لك بعض الأطعمة التى تساعد فى الحفاظ على مستوى السكر طبيعياً وبالتالى الحفاظ على مناعتك قدر المستطاع.

الأسماك

سمكة

اللحوم البيضاء بوجه عام والأسماك على وجه الخصوص هى الأفضل على الأطلاق للصحة العامة، وبالطبع هناك انوع فى الأسماك قد تكون أكثر من غيرها أهمية مثل الأسماك الغنية بالدهون”fatty fish” مثل سمك السردين والسلمون والماكريل وذلك لإحتةائها على أوميجا 3 والأحماض الدهنية التى يحتاج إليها الجسم، وهو ماله أهمية عظيمة لصحة القلب، أيضاً الأسماء مصدر نقى وعالى جداً للبروتينات التى يحتاج إليها الجسم ويساعد على الأحساس بالشبع وهو مايساعدك فى تقليل نسبة اطعام الغير مفيد فى نظامك الغذائى.

الخضروات الورقية

والحديث هنا عن غذاء يختةى على فوائد صحية لا تُعد وخالى من السعرات الحرارية مما يساعد الجسم فى الحصول على ما يريد من فيتامينات ومعادن فى الوقت الذى لا يحتاج فيه الخصم من رصيد سعراته، حيث أثبتت بعض الدراسات أن تناول فيتامين سى المتوفر بكثرة فى الخضروات الورقية يساعد على ضبض نسبة السكر فى الدم خاصة لمرضى السكرى من الدرجة الثانية،

القرفة

والقرفة نوع من أجود وأهم انواع البهارات التى يسهل إدخالها إلى نظامنا الغذائى ببساطة، وفى الوقت ذاته تتمتع بفوائد عظيمة للجميع ولمريض السكرى على وده الخصوص.

حيث أظهرت الكثير من الدراسات أن القرفة يمكنها خفض مستوى السكري فى الدم وتحسين حساسية الأنسولين أيضاً، القرفة أيضاً تعتبر مضاد من اهم مضادات الأكسدة.

أيضاً أوضحت بعض الدراسات أن مرض السكر خاصة من الدرجة التانية أن صحة هيموجلبين الدم لديهم ضعف من لا يحصلون على هذا القدر من بهار القرفة، لذلك فمن الجيد تناول كوب قرفة يومياً ويمكنك خلطها باللبن أو الجنزبيل أيهما تفضل البعض أيضاً قد يجد أن خلطها الشيكولاتة الغامقة حل لطيف.

البيض

البيض من أهم الأغذية الذى يمكنك الأعتماد عليه بشكل واضح وقوى فى أى نظام غذائى صحى سواء لمرض السكرى أو بوجه عام، فالكثير من الدراسات الأن التى وجدت أن البيض على قمة قائمة الطعم الذى يعز الشعور بالشبع، وهذا من الأساسيات فى الهامة فى أى نظام صحى.

أيضاً يعد البيض من أهم مصادر البوتين المغيد بشكل خاص فى زيادة معدل التمثيل الغذائى، حيث أوضحت إحدى الداسات أن تناول مريض السكر بيضتين يومياً تساعدة على خفض مستوى الكوليسترول فى الدم وضبط معدل السكر أيضاً، بإختصار يحميك البيض من أمراض القلب والعيد ويساعدك فى التحكم فى مرض السكر ويشعرك دائماً بالشبع.

الزبادى اليونانى

الزبادى اليونان من أكثر الأطعمة التى قد تساعد ف الأنظمة الغنية بالبروتين والتى تناسب مريض السكري بشكل خاص.

ولكن بداية قد لا يعرف البعض الفرق بين الزبادى العادى واليونانانى، الزبادى اليونانى هو الزبادى العادى ولكن نزعت منه نسبة عالية من الماء وبالتالى نفس عدد الجرامات يحتوى على ضعقين تقؤيبا من نسبة البروتين والدهون المفيدة.

ولذلك فالزبادى اليونانى من أهم الأغذية الغنية بالبروتينات والدهون التى يحتاجها الجسم، وجد أيضا أن الزبادى اليونانى يساعد فى التحكم فى نسبة السكر بالدم، ويحمى من مخاطر الأصابة أمراض القلب.

ولمن يعرف فهذا النوع مواجد ومتوفر فى الأسواق الكبيرة ولكن بأسعار عالية نسبياً، ولكن لحسن الحظ يمكنك صناعته بالمنزل بجودة عالية جدا، عن طريق تصفية الزبادى العادى فى شاشة نظيفة وتركه من اربع لخمس ساعات ليفقد نسبة الماء وبهذا يتحول للزبادى اليونانى ولكن بالطبع ستقل كميت لأقل من النصف، وبهذا تتركز نسبة البروتينات فيه.

المكسرات

مكسرات

أيضا المكسرات تعتبر من الأغذية الغنية بشكل كبير بالدهون النباتية الهامة جداً للصحة العامة للجسم، أيضاً تحتوى المكسرات بكل أنواعها على الكربوهيدرات البسيطة واللازمة للهضم.

حيث تساعد أيضاً على خفض نسبة الأنسولين بالدم، وقد وجدت بعض الدراسات أن إرتفاع مستوى الأنسولين قد يجعل الشخص أكثر عرضة للأمراض الأخرى مثل السرطان و الزهايمر وهو ما يأخذنا لأن مريض السكر أكثر عرضة أيضاً لفيروس كورونا، وأن السبب الرئيسى وراء ذلك هو إرتفاع معدل الأنسولين بالدم، ولذلك فإن قدرة المكسرات على ضبط معدل الأنسولين فى الدم يقودنا لكونها فى غاية الأهمية لحماية الجسم من الأمراض الأخرى.

زيت الزيتون

زيت الزيتون مفيد لمرضي السكري

زيت الزيتون غنى بخمض يسمى حمض الأوليك وهو نوع من الدهون الغير مشبعة والتى تحسن من الدهون الثلاثية.

والتى غالباً ما تكون نسبتها غير صحية فى أصحاب مرض السكرى من الدرجة التانية، كما أنه من أكثر الأطعمة التى تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

أيضا الأنواع البكر النقية لها دور هام فى ضبط ضغط الدم وتحسين أداء القلب وتقليل نسبة الكوليسترول فى الدم، ولكن عليكم دائماً أختيار نوع نقى بكر من الدرجة الأولى، أيضاً لا يُفضل تعرض زيت الزيتون لدرجة حرارة عالية.

أقرا ايضا: فوائد زيت الزيتون للبشرةفوائد زيت الزيتون للشعر

خل التفاح

خل التفاع أيضا من المواد الغنية جدا بالأحماض المفيد والسكر الطبيعى فى الوقت ذاته، لانه مصنوع من الفاكهة الطبيعية، وقد أثبتت الدراسات أن خل التفاح له القدرة على تحسين حساسية الأنسولين والتحكم فى مستوى السكر فى الدم، أيضاً وُجد أن تناول خل التفاح يساعد على دوام الشعور بالشبع وعدم الأحساس بأنك فى حاجة للمزيد، كما أنه يساعد فى عد الشعور بالإرتجاع وأضطرابات المعدة، لذلم فملعقة على السلطة تساعد جدا فى التحكم فى مشاكل صحية كثيرة ولكن بحد أقصى لا تزيد عن ملعقتين فى اليوم، أما فى السلطة أو مخلوط بكوب من الماء.

الثوم

الثوم يعد من أكثر الأغذية الغنية بفوائد عظيمة اهمها أنه مضاد للألتهاب، ومطهر قوى للمعدة وبعض الدراسات التى أثبتت أن الثوم يساعد فى خفض نسبة السكر فى الدم وضبط ضغط الدم المرتفع، ومن الأمور الجيدة أن الثوم يدخل فى مطبخنا المصرى بقوة وله وجود ملحوظ بأطباقنا.

الفراولة

الفراولة من أكثر الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة، والتى تحمى وتقلل من خطر الأصابة بأمراض كثيرة كما أنها تحسن من وظائف القلب، ويحسن من مستوى السكر بالدم خاصة لدى مرضى السكر من الدرجة التانية، كما أنها تحتوى على نسبة عالية من فيتامين سى والذى يعنير مضاد للألتهابات وضرورى جداً لكفاءة عمل القلب.

نموذج ليوم بغذاء صحى لتنظيم العلاقة بين مرض السكري و فيروس كورونا

واللكثيرين عند القراءة ييعتقدون بانهم قد فهموا الأمر أن هذة الأعذية إن دخلت لنظامنا اليومى فإنها تؤدى المطلوب ويزيد، فى الواقع هذة الأغذية ضرورى بلا شك ولكن فى حالة الألتزام بنظام غذائى كامل سهل جدا اوصول له، ولكن المقصود من غير المنطقى أن يتناول مريض السكر مربى الفراولة لأن الفراولة لها فوائد عظيمة، لذلك سنطرح هنا نموذج ليوم كامل تحت نظام high protein low carb.

  • الإفطار: طبق صغير من الفول وطبق سلطة وبيضتين
  • الغذاء: ربع دجاجة مشوية أو فى الفرن مع طبق خضار سوتيه ومعقة خمس ملاعق أرز
  • العشاء:طبق من شوربة العدس أو سلطة الفاصوليا أو طبق كبير سلطة جبنة قريش
  • السناك: يمكنك بالطبع تناول بين هذة الوجبات حفنة من المكسرات مع فنجان قهوة ومرة أخرى طبق من سلطة الفواكه.

إجراءات لتعامل المصاب مرض السكري و فيروس كورونا

مرض السكري و فيروس كورونا

كل ما تحدثنا عنه فى السابق يعمل فى المقام الأول وبلا شك على رفع المناعة فى الجسم وبذلك يكون أقدر على المقاومة، ولكن بالطبع هذا لا يمثل علاج أو وقاية مضمونة للفيروس وبدون إتباع الإجراءات اللازمة فلن يستقيم الأمر، لذلك عليك إتباع الأجراءات التالية لتضمن حماية نفسك جيداً:

  • لا تخرج من المنزل إلا للضرورة القصوى وهى إما عملك إن لم تستطع الإستغناء عنه ولكن لا تقحم نفسك فى الزحام أو تلمس أى شىء.
  • إغسل يديك جيداً وإن كنت فى الخارج إستعمل الكحول على الأقل كل ربع ساعة.
  • عند عودتك من الخارج إترك خذائك فى الخارج ولا تلمس أى شئ، إخلع ملابسك وأغسلها وإغسل يديك وجسم بالماء والصابون جيداً على الأقل 30 ثانية.
  • داوم على دوائك حتى لا يضطرب مستوى السكر فى الدم وهو ما يبقى مناعتك والصحة العامة للجسم بخير.
  • تناول أكل صحى قليل فى الكربوهيدرات عالى فى البروتين وغنى بالفاكهة والخضروات.
  • إشرب المياه بكثرة والكثير من المشروبات الدافئة.

وفى النهاية أتمنى لك دوام الصحة وإن أردت مراجعة المصادر من هنا

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق