web analytics
معلومات طبية

مرض ارتفاع ضغط الدم : تعريف و أعراض و أسباب المرض

يمكن أن يؤدي مرض ارتفاع ضغط الدم الى العديد من المضاعفات التي تؤثر علي صحة الانسان حيث ان ارتفاع ضغط  الدم يزيد من فرصة الإصابة بأمراض القلب و السكتة الدماغية و في بعض الأحيان قد يسبب الوفاة.

ما هو ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم

يعرف ضغط الدم على أنه القوة التي يؤثر بها الدم على جدران الأوعية الدموية و هو يعتمد على عاملين الأول مقاومة الأوعية الدموية و الثاني هو عمل القلب

معلومات عامة عن مرض ارتفاع ضغط الدم

ربما المخيف في هذا المرض أنه يوجد عدد كثير من المرضى يعانون منه و هم غير مدركين هذه الحقيقة

حيث يعتبر أحد الاسباب الرئيسية لأمراض القلب و الأوعية الدموية، السكتة الدماغية و فشل القلب و اتساع الأوعية الدموية.

لذلك فان الحفاظ على ضغط الدم أمرًا ضروريًا للحفاظ على صحة الانسان و التغلب على كل هذة المشاكل.

كيفية التحكم فى مرض ارتفاع ضغط الدم وعلاجه ؟

يعد تعديل نمط الحياة هو العلاج الأساسي لارتفاع ضغط الدم و منها

ممارسة الرياضة بانتظام

ممارسة الرياضة لمدة 150 دقيقة يحمي من العديد من الأمراض حيث يجب على الفرد ممارسة الرياضة لمدة خمس ايام كل اسبوع حتى و إن كان من الرياضات البسيطة، فأنت لست بحاجة الى الذهاب الى جيم او صاله العاب رياضية من الممكن ممارسة الرياضة في المنزل مثل الجري في مكانك أو القفز المتكرر أو لعبة نط الحبل و غيرها من الألعاب الرياضية التي يمكن ممارستها في المنزل

تقليل التوتر

ارتفاع ضغط الدم

أساليب الاسترخاء التي يمكن أن تساعد في تخفيف التوتر و منها لعب اليوغا و المشى لمسافات الطويله و الحمامات الدافئه و غيرها من الاساليب المفيده.

و لا يجب شرب الكحوليات و تناول الادوية المسكنة و لا الوجبات سريعة التحضير فكل هذه الأمور تساعد في ارتفاع ضغط الدم الذى يؤدي إلى مضاعفات كبيرة جدا ومن الأمور المهمة التى يجب التنويه عليها هى أن التدخين له دور كبير و اساسي في ارتفاع ضغط الدم و العديد من أمراض القلب الخطيرة و غيرها من المشكلات الصحية

الأدوية

يمكن للناس استخدام ادوية محددة لعلاج المرض حيث من الواجب في ذلك استشارة الأطباء و عادةً ما تكون هذه الأدوية خليط من دواء او اكثر لإعادة إلى و الضغط لوضعه الطبيعي و التقليل من الاثار الجانبيه الخطيره لارتفاع ضغط الدم

اتباع نظام غذائي صحي

التقليل من تناول الملح فالكمية المسموح بها في اليوم تتراوح من بين 9 جرام الى 12 جرام و الجدير بالذكر أن تقليل تناول الملح يمكن ان يفيد الناس سواء كانوا يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو لا يعانون منه. 

تقليل استخدام الكحول: استخدام الكحول الزائد يمكن أن يزيد من ضغط الدم بالإضافة إلى مشاكل العديدة على القلب و غيرها من الأعضاء الحيوية الضرورية لحياة الإنسان.

تناول المزيد من الفاكهه و الخضروات و تقليل كميه الدهون يجب على الاشخاص الذين يعانون من ارتفاع الضغط تناول اقل كمية ممكنة من الدهون و يجب عليهم الاكثار من اكل الحبوب الكاملة و الألياف و الفواكه و الخضروات و السمك الغني بالأوميغا 3 مرتين في الأسبوع على القل و من المهم تجنب الدهون غير المشبعة و الزيوت المدرجة لأن ذلك يؤدي الى ترسب الدهون في الشرايين و الأوردة مما يزيد من ارتفاع ضغط الدم.

تقليل وزن الجسم

وزن الجسم الزائد يمكن أن يزيد من ضغط الدم و عادة ما يحدث انخفاض في ضغط الدم أو الوصول إلى الطبيعي عند فقدان الوزن حيث لا يتعين على القلب العمل بجهد أكبر لضخ الدم الى جميع انحاء الجسم و من النظم الغذائية المهمة النظام الغذائي dash  الذي له العديد من الفوائد لتقليل وزن الجسم و زيادة صحة الانسان.

ما هى اسباب مرض ارتفاع ضغط الدم ؟

١. الأسباب الوراثية

الأسباب الوراثية تزيد من ارتفاع الضغط و في اغلب الأحيان فان السبب غير معروف حتى الآن.

٢. النشاط الهرموني

النشاط الهورمونى لبعض الاشخاص يمكن ان يزيد من فرص الإصابة بارتفاع الضغط.

٤. العوامل البيئية

مثل عدم ممارسة الرياضة أو حياة الإنسان الخاملة غير النشيطة

٥. أمراض الكلى

هي سبب شائع لارتفاع ضغط الدم حيث أن الكلية متعه القادرة على ترشيح الدم من السوائل الزائدة و السموم و غيرها مما يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم

٦. مرض السكر

مرض السكر من الأسباب الرئيسية لارتفاع ضغط الدم و ايضا امراض الغده الكظريه تؤدي الى ارتفاع ضغط الدم وزيادة افراز الغده الدرقيه.

ما هي عوامل الخطر؟

هناك العديد من العوامل التي تزيد من فرصة ارتفاع ضغط الدم ومنها

  1. العمر :حيث انه أكثر شيوعا عند الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما يمكن أن يزيد ضغط الدم مع تقدم العمر بسبب تصلب الشرايين و الحياة الخاملة غير نشيطه التي يعيشها كبار السن.
  2. العرق او الاسرة :لها دور كبير في كثير من الأمراض التي يتعرض لها الإنسا حيث وجود فرد في العائلة يعاني من ارتفاع ضغط الدم يزيد من فرصه اصابه باقي أفراد الاسرة بهذا المرض لان له عامل وراثي كبير يتحكم فيه
  3. شرب الخمور والتدخين :تعد الخمور و السجائر من العوامل الأساسية التي تزيد من ارتفاع الضغط
  4. الوزن :الوزن الزائد يعمل على ارتفاع الضغط.
  5. الجنس: يعتبر الذكور اكثر عرضة للاصابة بارتفاع ضغط الدم مقارنة بالإناث و ذلك لما للإناث من هرمون الاستروجين التي يحميهم من تصلب الشرايين و تراكم الدهون في الشرايين لذلك فان فرص اصابة الاناث بإرتفاع ضغط الدم يزيد بعد انقطاع الطمث حيث يكون هرمون الاستروجين قليل جدا في النساء في هذه المرحلة تتساوى النساء مع الرجال في فرصه الاصابة بارتفاع ضغط الدم.
  6. الظروف صحية للمريض : مريض القلب و الأوعية الدموية و مريض السكر و مريض الكلى تزداد فيه فرصة الإصابة بارتفاع ضغط الدم عن الشخص السليم.

أعراض مرض ارتفاع ضغط الدم

لا يعاني معظم الأشخاص من أي أعراض في هذا المرض الملعونه لذلك فان الناس اطلقوا عليه اسم القاتل الصامت فإنه يزداد في حدته دون ان يعطي أي أعراض حتى يصل الى مرحلة قاتلة لذلك فإنه من الضروري عمل الفحص كل شهر على الحالة الصحية إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم فان على المدى البعيد ارتفاع ضغط الدم يمكن ان يؤدي الى العديد من المضاعفات و ذلك بسبب تصلب الشرايين ضعف جدران الأوعية الدموية و ضعف القلب في مقاومة هذا الارتفاع يمكن ان يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى سكتة دماغية و مشكلة في الشبكية و غيرها من المضاعفات الخطيرة التي تهدد صحة و سلامة الشخص المصاب بارتفاع ضغط الدم

علامات تنذر عن مرض ارتفاع ضغط الدم

جهاز قياس ضغط الدم يساعد على متابعة ضغط الدم بصورة مستمرة لذلك فإن زيارة الطبيب بصورة مستمرة ليست ضرورية لمراقبة ضغط الدم توجد اجهزه سهلة الاستخدام و منها الاجهزة الرقمية التي لا تحتاج إلى جهد في استخدامها يمكن أن يكون لمدة قصيرة و ذلك في بعض الحالات مثل الاجهاد الحاد و التمرينات الشديدة لذلك فلا تقلق إن كنت تعاني من ارتفاع الضغط في فترة قصيرة و بعد هذه الفترة سوف يعود الى الطبيعي ان شاء الله لذلك فإن تشخيص ارتفاع ضغط الدم يتطلب العديد من القراءات و العديد من القياسات لضغط الدم في فترات متباينة حتى نستبعد هذه الحالات.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق