web analytics
مقالات عامة

ما هي فوائد التفاح ؟

ما هي فوائد التفاح ؟

التفاح من الفواكه اللذيذة التي تمتلك طعما لذيذا يحبه الجميع كما أنها تحتوي علي العديد من العناصر الغذائية و العديد من الفوائد الصحية، وفي هذا المقال سوف نستعرض ما هي فوائد التفاح ؟

التفاح له أنواع و ألوان كثيرة حيث يتوفر باللون الأحمر و الأخضر و الأصفر، كما أن قشر التفاح أيضا له العديد من الفوائد الغذائية، لذلك فإن التفاح فاكهة متعددة الاغراض و الفوائد و توفر الصحة لجميع أعضاء الجسم تقريبا؛ و لذلك ظهرت الحكمة الأجنبية التي تقول ” تفاحة في اليوم تبقي الطبيب بعيدا”.

التفاح من الفواكه الخالية من الدهون و الكوليسترول مما يجعلها صحية إلي أقصى حد فضلا عن ذلك يحتوي التفاح علي العديد من العناصر الغذائية و الفيتامينات المفيدة مثل فيتامين سي و فيتامينات ب و فيتامين كاف و العديد من المعادن مثل الكالسيوم و النحاس و الحديد و الفوسفور و البوتاسيوم و المغنسيوم، كما أنها تحتوي علي الكثير من المواد المضادة للاكسدة مثل الكريستين و البوليفينول و الفلانويد.

تشمل الفوائد الصحية للتفاح انه يقوي المناعة و يساعد في فقدان الوزن و محاربة الإمساك و تعزيز صحة القلب و الجهاز الهضمي بصورة كبيرة، كما أنه يمنع السرطان و يعزز صحة الفم و الأسنان و مفيد لمرضي الربو كما أنه مفيد للدماغ و الأعصاب و العديد من الفوائد الأخري التي يقدمها لنا التفاح و في هذه المقالة سوف نتحدث عن ما هي فوائد التفاح ؟

ما هي فوائد التفاح ؟

١- التفاح يعزز صحة القلب

التفاح من الأطعمة التي تحسن من صحة القلب بشكل كبير حيث أن التفاح يعمل علي منع تراكم الدهون الزائدة في الشرايين و في الأوعية الدموية و بالتالي فهو يحمي القلب من خطر الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل تصلب الشرايين.

كما أن التفاح لا يحتوي علي الدهون أو الكوليسترول و لذلك فهو مفيد للأشخاص الذين يعانون من زيادة الدهون في الدم و التي تشكل خطرا على القلب، كما أثبتت الدراسات و الأبحاث أن تناول النساء للتفاح بعد الوصول الي سن اليأس يحمي من خطر الإصابة بالجلطات و السكتات الدماغية، كما أن التفاح له خصائص مضادة للأكسدة تعمل علي منع اكسدة الدهون و تحولها إلي دهون ضارة تضر بصحة القلب.

٢- التفاح يساعد في فقدان الوزن

ما هي فوائد التفاح ؟

التفاح من الأطعمة التي لا تحتوي علي أي دهون أو كوليسترول و بالتالي فهو يساعد بشكل كبير في فقدان الوزن، كما أن التفاح غني بالماء و بالألياف الغذائية المفيدة و بالتالي فهو يعمل علي تنظيم حركة المعدة و سهولة هضم و حرق الطعام دون تراكم في الجسم؛ لذلك إذا كنت تتبع حمية غذائية لتقليل الوزن جرب ان تدمج التفاح في نظامك الغذائي.

٣- التفاح مفيد لمرضي السكري

التفاح من الأطعمة المفيدة لمرضي السكر حيث انها تعمل علي تنظيم نسبة السكر في الجسم، حيث يحتوي التفاح علي مادة تسمي البوليفينول و هي مادة تعمل علي تقليل امتصاص الكربوهيدرات في الجسم و بالتالي فهي تعمل علي تقليل نسبة السكر في الدم لمرضي السكري.

كما أن مادة البوليفينول أيضا تعمل علي تنظيم إنتاج الانسولين في الدم و تحفز إنتاجه عندما تصبح مستويات الجلوكوز العالية في الدم، و بالتالي فهي تحمي مرضي السكر من عواقب ارتفاع سكر الدم، لذلك إذا كنت تعاني من مرض السكر احرص علي تناول تفاحة يوميا للحفاظ علي التوازن بين كمية الجلوكوز و كمية السكر في الدم.

٤- التفاح يعزز صحة الدماغ

ما هي فوائد التفاح ؟

التفاح من الأطعمة التي تحسن صحة الدماغ بشكل كبير حيث انه يحتوي علي العديد من المواد المضادة للاكسدة و التي تقلل الإجهاد التأكسدي و تحارب الجذور الحرة التي تسبب المشاكل و الأمراض الدماغية مثل الزهايمر و التنكس العصبي، فضلا عن ذلك فإن التفاح يحسن الذاكرة و التركيز و يعزز من الإدراك و ذلك لأنه يعمل علي تحفيز مادة الأستيل كولين في الدماغ و التي تحسن من صحة الدماغ و تزيد من الذاكرة و التركيز.

٥- التفاح يحسن صحة العظام

االتفاح من الأطعمة التي تحسن صحة العظام بشكل كبير و فعال حيث أن التفاح يحتوي علي عنصر الكالسيوم الذي يقوي العظام كما أن التفاح يحتوي علي فيتامين كاف و الذي له دور كبير في امتصاص الكالسيوم من قبل العظام و الاستفادة منها بشكل كبير، كما أن التفاح يحتوي علي العديد من المواد التي تقلل الالتهابات مثل الكريستين و الميرستسين، هذه المواد تعمل علي منع التهابات العظام و المفاصل و حمايتها من العديد من الأمراض مثل هشاشة العظام و النقرس.

٦- التفاح يحمي من أضرار الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرودية

ما هي فوائد التفاح ؟

الأدوية الغير ستيرودية المضادة للالتهاب مثل الأسبرين تسبب مشاكل كثيرة للمعدة عند تناولها فهي تسبب تهيج و أعراض جانبية تصيب خلايا المعدة، التفاح من الاطعمة التي تقلل هذه الأعراض الجانبية لهذه الأدوية حيث يحتوي التفاح علي العديد من المواد الطبيعية المضادة للالتهاب و بالتالي فهو يسبب راحة بعد تناول هذه الأدوية.

٧- التفاح يعزز صحة الفم و الأسنان

التفاح من الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية حيث انه عند مضغه يقوم بتطهير و تنظيف الفم و الأسنان من بقايا الطعام المتراكمة فيها، كما أنه يعمل علي تحفيز إفراز اللعاب داخل الفم و بالتالي فهو يقلل من نمو البكتيريا و الفيروسات في الفم و الأسنان لذلك يعتقد أن التفاح له دور في منع تسوس الأسنان أيضا.

٨- التفاح يخفف أعراض الربو

التفاح من الأطعمة التي تخفف أعراض الربو بشكل كبير حيث أن التفاح يحتوي علي العديد من المواد المضادة للالتهابات مثل الكريستين و الفلافنويد و الميرستسين و هي مواد تعمل علي تقليل الالتهابات التي تصيب الجهاز التنفسي وبالتالي فهي تحسن من أعراض الربو كما أن التفاح يحتوي علي فيتامين سي الذي يعمل علي تعزيز المناعة و الحماية من امراض الجهاز التنفسي و السعال.

٩- التفاح يعزز صحة الهضم

التفاح من أفضل الأطعمة التي تعالج مشاكل الهضم، حيث التفاح غني بالألياف الغذائية التي تعمل علي تسهيل عملية الهضم و علاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك و عسر الهضم و التقلصات و متلازمة القولون العصبي، كما ان التفاح يحتوي علي البكتين و هي مادة تعمل علي تحسين وظيفة البكتيريا التي تعيش في الأمعاء و محاربة البكتيريا و السموم الموجودة في المعدة، حيث ان التفاح يعزز وجود البكتيريا النافعة في المعدة و يعمل علي تدمير البكتيريا الضارة و المواد الضارة.

١٠- التفاح يحمي من السرطان

التفاح من الأطعمة التي تحمي من السرطان بشكل كبير حيث انه يحتوي علي مواد لها خصائص مضادة للأكسدة و بالتالي فهي تحارب الإجهاد التأكسدي و الجذور الحرة التي هي سبب اساسي في حدوث السرطان، كما أن التفاح يعمل علي وقف نمو الخلايا السرطانية و انتقال الأورام إلي الخلايا المجاورة، أثبتت الدراسات و الأبحاث أن التفاح فعال في محاربة سرطان الجلد و القولون و الرئة بشكل فعال.

ها قد تعرفنا علي ما هي فوائد التفاح ؟ فهو يعمل علي محاربة مرض السكر و بناء عظام قوية و تعزيز جهاز المناعة و محاربة السرطان و تحسين حالات الربو كما أنه يساعد في فقدان الوزن و يعزز صحة القلب و الدماغ و الأسنان كما أنه ينظم عملية الهضم، لذلك فإن تناول التفاح مفيد لجميع أعضاء الجسم تقريبا.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق