web analytics
معلومات طبية

ما هى اللحميه؟

الحمية

images (57)
ما هى اللحميه؟
واللحميه هى كتل من الأنسجه اللمفاويه ( تسمى أحيانا الغدد الليمفاويه أو الغدد الليمفاويه) فى الجزء الخلفى من الممرات الأنفيه. إنهم مثل اللوزتان لكن تجدها إعلى الحنجره.
ما أسباب التضخم ؟
قد يولد الطفل مع لحميه كبيره, التى طورت فى رحم الأم .
أكثر شيوعا , تصبح اللحميه أكثر تضخم خلال السنوات القليله الأولى فى مرحله الطفوله . الألتهابات المتكرره فى الجهاز التنفسى العلوى تؤدى إلى إلتهاب اللحميه بشكل مزمن وتضخمها. وأيضا تضخم اللوزتين فى العاده .
من المتضرر؟
تضخم اللحميه شائع فى مرحله الطفوله ولكن فى معظم الحالات تكون خفيفه أو فقط تضخم مؤقت .
تضخم اللحميه يميل إلى الأفضل عندما يصل الطفل إلى سن المراهقه لكن فى بعض الأحيان احيانا تستمر المشاكل فى مرحله البلوغ.
أعراض تضخم اللحميه
تضخم اللحميه قد يمنع ممرات التنفس, مما يجعل الطفل يتنفس عن طريق الفم. التنفس عبر الفم قد يكون فى البدايه مشكله فى الليل فقط , ولكن فى الحالات الشديده قد يتنفس الطفل عن طريق الفم أثناء النهار, أيضا . التنفس من الفم يسبب جفاف الفم وتشقق الشفاه .
كثيرا ما تكون هناك رائحه كريهه من الفم وسببها إلتهابات مزمنه فى اللحميه والتى تفاقمت من جراء جفاف الفم. يمكن لتضخم اللحميه أيضا أن يسبب تغير الصوت عند الكلام .
وتشمل المشاكل الأخرى إلتهابات الأذن ( لأنه قد تم منع قناتى تصريف المياه فى الأذن الوسطى ) , الشخير , والنوم ,أنقطاع النفس أثناء النوم .أضطراب النوم قد يتعارض مع نمو الطفل. فى الحالات القصوى , تضخم اللحميه يمكن أن يضع ضغظا زائدا على القلب.
قد يكون من الممكن أن نعرف عندما تتضخم اللوزتين , ولكن اللحميه يمكن رؤيتها بأستخدام مرأم خاصه او عن طريق وضع تلسكوب مرن صغير يسمى المنظار فى الممرات الأنفيه . يجب أن يتم هذا عن طريق أختصاصى الأنف والأذن والحنجره . فى بعض الأحيان لابد من الأشعه السينيه أو دراسات النوم الخاصه.
علاج تضخم اللحميه
يمكن أستخدام المضادات الحيويه لعلاج اللحميه عند الأصابه بها ولكن قد لا يكون لها تأثير كبير على حالات تضخم اللحميه المزمنه .
عمليه إزاله اللحميه , تسمى أدينويديكتومى (وداعا للحميه) , قد يكون ضروريا فى الحالات المزمنه لمنع حدوث مضاعافات طويله الأجل لعرقله مجرى الهواء. مثل فشل القلب. قد تؤدى الجراحه إلى تحسين النمو وأستعاده النوم العميق.

ايمي

انا بكل بساطة بحب الكتابه والقراءه جدا
إغلاق