web analytics
معلومات طبيةمقالات عامة

ما هو تعذر الارتخاء؟ ما اسبابه وطرق علاجه؟؟

تعذر الارتخاء

em_2578-300x300

ما هو تعذر الارتخاء؟
تعذرالارتخاء يؤثر على الطرف الأدنى من المريء أو في عمق الصدر، حيث يصب في المعدة. عادة حلقة من العضلات، والمعروفة باسم العضلة العاصرة للقلب، وتسيطر على هذه المنطقة . فهي تحافظ معظم الوقت على الانفتاح على المعدة في اغلاق محكم بحيث ان محتويات المعدة الحمضية لا يمكنها الارتداد في المريء والاضرار بها. ولكن أثناء البلع فالعضلات العاصرة ترتاح للسماح لتمرير الطعام الى المعدة. في تعذرالارتخاء فحلقة العضلات لا ترتخي بشكل صحيح، بحيث يصبح نهاية المريء مغلقا ولا يمكن للمواد الغذائية ان تدخل في المعدة.
تعذرالارتخاء أمر نادر الحدوث – فإنه يؤثر على حوالي 5 في كل مليون شخص. وهو ناتج عن تلف أو خلل في الأعصاب التي تتحكم في العضلات العاصرة. أحيانا هذه هي مشكلة موروثة ولكن غالبا ما يكون السبب غير واضح. قد تتبع عدوى فيروسية في وقت مبكر من الحياة. أحيانا سرطان المريء قد يكون مسؤولا عن الأعراض، بينما في بعض المناطق من العالم عدوى طفيلية تسبب حالة تسمى مرض شاغاس مع أعراض مماثلة.

أعراض تعذر الارتخاء
في تعذرالارتخاء الأولى قد يتسبب فقط في مشاكل بسيطة، وغالبا ما تذهب دون أن يلاحظها أحد. ومع ذلك، مع مرور الوقت مع شخص ما تعذرالارتخاء يجد صعوبة متزايدة في ابتلاع الطعام والسوائل. فالمريء يتوسع تدريجيا ، أو تمتد لأنها تمتلأ مع الطعام أو السوائل التي قد ترتجع عندما يستلقى المتألم في الليل، مما يؤدي إلى نوبات الاختناق أو السعال .
• صعوبة بلع الطعام والسوائل .
• انبجاس أو تقيؤ الطعام- فأحيانا قد يكون التعرف على الطعام من عدة وجبات في السابق، والتي تبين كيف علقت في المريء.
• الحموضة المعوية وعسر الهضم.
• السعال والالتهابات الصدرية.
• ألم في الصدر وخاصة أثناء أو بعد تناول الطعام.
• فقدان الوزن (وهذا قد يكون علامة على وجود سرطان تحتي ولكن يمكن أن يحدث في حالات أخرى أيضا).
• سوء التغذية وفقر الدم.
• قطع أو تمزق المريء.

العلاج والشفاء
اختبار الصدر بالأشعة السينية أو الأشعة السينية المتخصصة المعروفة باسم وجبة الباريوم قد تشير الى التشخيص. ولكن في هذه الأيام الاختبار التشخيصي الرئيسي هو عادة ما يكون تنظير المريء و المعدة والإثناعشر OGD، الذي هو نوع من التنظير، حيث يتم استخدام كاميرا الألياف البصرية للنظر داخل المريء والمعدة. من المهم في هذه المرحلة استبعاد وجود ورم سرطاني في الأمعاء والذي قد يكون ظهر وراء الانسداد .
في بعض الأحيان قد يتم إجراء قياسات لنشاط العضلات في المريء – وهو ما يعرف بقياس الضغط.
في البداية، يمكن أن تتحسن الأعراض بشكل مؤقت عن طريق الدواء، إذا تم التشخيص في المراحل المبكرة من المرض. يمكن لبعض الأدوية ارخاء العضلة العاصرة العضلات وفتح ممر إلى المعدة للسماح بتمرير الغذاء بسهولة أكبر.
في أكثر الحالات الشديدة قد يوصى بعملية. توسيع او تمديد العضلات الضيقة يمكن أن يتحقق من خلال تضخيم بالون صغير في الجزء الضيق اثناء عملية OGD. وقد تحتاج هذه العملية أن تتكرر على فترات.
في أكثر الحالات الشديدة قد يتم تنفيذ عملية جراحية لخفض العضلات في العضلة العاصرة لمنع مزيد من العرقلة. وتسمى هذه العملية بضع العضل ومعدل نجاحها هو 85 إلى 95 في المائة.
في بعض الحالات، وخاصة إذا كان الناس غير مناسبة أو غير قادرة على إجراء الجراحة، فحقن البوتولينوم توكسين (البوتوكس) يمكن استخدامها لارخاء العضلات المتوترة من الجزء السفلي من المريء، ولكن هذا العلاج لا يدوم سوى لبضعة أسابيع أو أشهر في كل الوقت قبل ان يبلى التأثير و يحتاج إلى أن تتكرر .

 

ايمي

انا بكل بساطة بحب الكتابه والقراءه جدا
إغلاق