web analytics
معلومات طبية

ما هو التصلب الجلدى؟ اعراضه وطرق علاجه

ما هو التصلب الجلدى؟

1-palms-up-very-small

تصلب الجلد (من الكلمات اليونانية ل ‘الصعب’ و ‘الجلد’) وهو يعنى النسيج الضام الذى يوجد في الجلد والعضلات والأعضاء. ويبدأ عادة قبل سن ال 50 والنساء المتضررين أكثر شيوعا من الرجال.

*أعراض تصلب الجلد:

هناك العديد من أشكال تصلب الجلد، ولكن اثنين منهما رئيسية هي:

تصلب الجلد الموضعي (المعروف أيضا باسم قشيعة)،وهو الذي يؤثر على الجلد فقط.

والتصلب الجهازي
وهو الذي يؤثرعلى الأعضاء الداخلية
في البداية، حتى يصبح الجلد منتفخا، مما يجعل حتى أبسط المهام صعبة للغاية. فيما بعد .
،فإن سماكة الجلد يجعل المفاصل ضيقة وغير مريحة. ولكن طرق الترطيب العادية وتمارين الإصابع قد تساعد على الحفاظ على الجلد في حالة جيدة والمفاصل مرنة.

قد تظهر ذرات صغيرة من الكالسيوم تحت الجلد، أو قد تظهر بقع حمراء صغيرة على الجلد ويمكن أيضا أن تكون هناك حكة بالجلد.

أما مشاكل البلع فشائعة نسبيا وتحدث بسبب أن عضلات المريء تصبح سميكة وقاسية. وإرتجاع الحمض أيضا،مما يسبب إلتهاب المرئ، مما يجعل البلع مؤلم جدا.

عندما تتأثر أجزاء أخرى من الأمعاء، كحدوث الإسهال، والإنتفاخ أو الإمساك غالبا ما يكون نتيجة لتسرب حركات الأمعاء. وهذاأيضا يكون مشكله و لكن المساعده والعلاج متاح للتغلب على هذه المشاكل .

ضعف تدفق الدم عبر الرئتين والإلتهاب يعني أنها لا تعمل بكامل طاقتها. بالإضافة للإبلاغ عن أي مشاكل في التنفس، يجب أن يكون لدى المرضى اختبارات منتظمة لقدرة الرئة وأدائها لتحديد ما إذا كان العلاج ضروريا لمساعدتهم في التنفس أم لاء.

وبالمثل، فإن القلب يمكن أن يوضع تحت ضغط بسبب ضعف تدفق الدم والتليف. يتم إجراء اختبارات للقلب منتظمة لتحديد ما إذا كان القلب مجهدا أكثر من اللازم إذا كان هذا هو الحال، يمكن إعطاء العلاج.

مرض رينود يمكن أن يكون مشكلة للعديد من الأشخاص الذين يعانون من تصلب الجلد.لأنه يسبب تقلصات في الأوعية الدموية الصغيرة عند الإصابه بالبرد ، أوتغيير درجة الحرارة أو الضغط، مما يؤدي إلى الألم وفقدان الإحساس في الأصابع.

المرضى الذين يعانون من تصلب الجلد يعانون أيضا من خطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم، لذلك فمن المهم فحص هذا بانتظام. كما ينبغى تشجيعهم على اتباع نظام غذائي صحي،وعدم التدخين واتخاذ ممارسة التمارين الرياضية بانتظام في حدود قدراتهم للمساعده فى إبقاء ضغط الدم تحت السيطرة.
*الأسباب وعوامل الخطر من تصلب الجلد:

إن تصلب الجلد أمر صعب جدا حيث أنه يمكن أن يتطور ببطء شديد، وتختلف الأعراض من شخص لأخر ولذلك لا يوجد اختبار محدد لتأكيد التشخيص..
ولا أحد يعرف حقا ما هي أسباب ذلك، على الرغم من انه يعتقد أن بعض الجينات قد تكون سبب في التغييرات التي تحدث في جميع أنحاء الجسم مع تطور المرض
*العلاج والشفاء من تصلب الجلد:

وليس هناك علاج لتصلب الجلد، ولكن هناك طرق للتغلب على المشاكل التي يمكن ان يحضرها المرض.
الأدوية المعدله مثل الكورتيزون أو عقار الميثوتركسات وأحدث العقاقير مثل (إينفليإكسيمب )تعمل على الرجوع أو إبطاء العمليات التي تسبب الضرر في جميع أنحاء الجسم. هذه العقاقير يمكن استخدامها لتهدئة فرط نشاط الجهاز المناعي وتحسين الدورة الدموية، مما يتيح للشخص للحصول على حياة طبيعية قدر الإمكان.

كما يتأثر كل شخص بتصلب الجلد بطريقة مختلفة، وتستخدم العلاجات الأخرى لعلاج المشاكل عند حدوثها:

الملطفات والتدريبات التي تمتد لتشديد الجلد
القفّازات و الحرارة الموضعية لفينومينوم رينودز
أدوية مانع المخدر للتهاب المريء و ارتجاع الحمض
الأدوية الخافضة لضغط الدم ولارتفاع ضغط الدم
الأدوية المضادة للالتهابات لالتهاب الرئة
من حيث النظام الغذائي، فإنه من المهم أن لديها الكثير من السيلينيوم ،والفيتامينات أ, سى ,هاء، التي هي مضادات الأكسدة وتساعد على تقليل الالتهاب. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وعدم التدخين لحمايه القلب .

ايمي

انا بكل بساطة بحب الكتابه والقراءه جدا
إغلاق