web analytics
عالم الحيوانمقالات عامة

ما هو أسرع حيوان في العالم؟

أنت الأسرع، إذا ففرصتك أن تكون بطلا و أن تكون لك الغلبة والنجاة هي الأعلى.
فالسرعة من أهم آليات القوة في عالم الحيوانات ،خاصة في الحياة التي تحكمها قوانين الغاب ،فكلما كان الحيوان أكثر سرعة كلما كان الأقدر في الحصول على فريسته أو كانت فرصتة في النجاة هي الأكبر إن كان هو الفريسة ،لنتعرف إذا على أسرع الحيوانات بالعالم.

10. الأرنب البري (Brown Hare)

في المرتبة الأخيرة يأتي الأرنب البري كما يطلق عليه أيضا الأرنب الجبلي أو أرنب الهار يعيش الأرنب البري في أغلب مناطق أفريقيا وشبه الجزيرة العربية ووسط أسيا،يتميز بلونه البني والبني المحمر أو البرتقالي الداكن ويوجد منه الرمادي أيضا
تصل سرعة الأرنب البني الى 77 كم في الساعة والتي تقارب سرعة الثعلب الأحمر المفترس.

9. الثَيْتَل الأفريقي (Blue Wildebeest)

يطلق عليه أيضا حيوان النًو ،ولهذا الحيوان شكل مميز فوجهه يشبه البقرة ولكنه يشبه الثور في رأسه و شكل قرونه،كما أن له شعر وذيل يشبه الحصانن يزن حيوان النو ما يقرب 274كجم وطوله يصل الى 1.5 متر
تصل سرعته الى 80كم في الساعة وهي تقارب سرعة الأسد القصوى.

8. أسماك المارلين (Marlin

تتميز سمكة المرلين بإمتداد فكها العلوي لما يشبه الرمح المدبب والذي يصل طوله 60سم ،كما لها زعنفة ظهرية تشبه المنجل ويتميز ذيلها بالشكل الهلالي،تعتبر من الأسماك الرياضية نظرا لسرعتها العالية التي تصل الى 80 كم/الساعةولهذا تعد من أسرع الأسماك البحرية ،كما أن لها القدرة على القفذ عاليا.
يوجد عدة أنواع من سمك المرلين أسماك المرلين البيضاء التي تعيش في المحيط الأطلسي ،وأسماك المارلين المخططة التي تعيش في المحيط الهادي وأيضا أسماك المارلين السوداء والزرقاء التي تعيش في المحيط الأطلسي والهادي.

7. الغزال شائكة القرن (Pronghorn Antelope)

أو كما يطلق عليها الظبي الأمريكي تعيش الظباء الأمريكية في جبال روكي غرب أمريكا وتتميز بوجود قرنان يشبه الشوكة والتي منها أشتق الإسم،وتتميز بسرعتها الفائقة والتي تضعها في الترتيب الثاني كأسرع حيوان بري بعد الفهد الصياد ،حيث تصل سرعتها الى 98كم في الساعة .

6. سمكة الشراع (Sail Fish)

سمكة أبو شراع أو السمكة الشراعية والتي سميت بذلك بسبب وجود زعنفة كبيرة تمتد تقريبا بطول جسمها بالكامل عند فرد هذه الزعنفة فإنها تشبه الشراع في شكلة ،وهي تعيش في جميع أنحاء المياه الدافئة الإستوائية ، تعد سمكة الشراع أكثر الأسماك سرعة حيث تصل سرعة سمكة الشراع الى 110كم في الساعة كما يمكنها السباحة على سطح المياه بسرعة عالية دون أن تحرك جسدها ما عدا ذيلها.

5. الفهد أو النمر الصياد (Cheetah)

يعيش النمر الصياد في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وفي ناميبيا غرب قارة أفريقيا وفي ايران وباكستان،يعد النمر الصياد هو أسرع حيوان بري حيث تصل سرعته ما بين 112-120كم في الساعة وهذه تعد أكبر ثلاثة مرات من سرعة الركض القصوى للإنسان ،ونظرا لسرعته الفائقة فإن بنيانه الجسدي ضعيف فهو لا يقدر على قتال الطرائد ضخمة الحجم.

4. إوزة أبو قرن (SpurWinged Goose)

تعيش إوزة أبو قرن في الأراضي الرطبة في المراعي المفتوحة والأنهار والبحيرات وهي توجد في السنغال والتشاد غرب القارة الأفريقية،تحتل المرتبة الرابعة كاسرع حيوان في العالم بسرعة تصل الى 142كم في الساعة.

3. طائر الفرقاطة (Frigate Bird)

تعيش طيور الفرقاطات في المحيطات الإستوائية وشبه الإستوائية على جزيرة يوروبا جنوب أفغانستان،وتعتمد هذه الطيور في غذائها على الأسماك و الحبار وسلاحف البحر الصغيرة وكونها لا تجيد السباحة فهي تصطاد من على سطح البحر أو الشاطيء،تعد طيور الفرقاطة من أسرع الطيور فتصل سرعته القصوى الى 153كم في الساعة ،حيث أن تكوينه الجسدي يساعده على ذلك فهو يمتلك جناحين أكبر من حجم جسمه مما يجعله يطير لمسافات بعيدة دون تعب ولا إنقطاع قد تصل لأسبوع.

2. طائر سمامة بيضاء الزمك (White Throated Needletail)

يعيش طائر السمامة في شرق وشمال أستراليا ويعتمد في غذائه على الحشرات ،يحتل طائر السمامة البيضاء المرتبة الثانية بين أسرع الحيوانات والطيور أيضا بعد طائر الشاهين في السرعة حيث تصل سرعته القصوى الى 171كم في الساعة.

1. صقر الشاهين (Peregrine Falcon)

يعتبر صقر الشاهين أو كما يطلقون عليه الأمريكان باز البط أو الصقر الجوال من الجوارح وهو يعيش في جميع أنحاء العالم ،يتراوح طوله ما بين 34- 50 سم ويزن ما بين 440 -1500جم
يعتبر صقرالشاهين أسرع طائر بل هو أسرع حيوان على هذا الكوكب خاصة في حالة إنقضاضة على الفريسة أثناء الصيد فهو ينحدر من مستوى مرتفع جدا فينطلق كالسهم على الفريسة بسرعة تزيد عن 322كم في الساعة ،كما تصل سرعته عند الطيران بشكا أفقي الى 90كم / الساعة.

المصدر
one kind planet

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق