web analytics
عالم الحيوانمقالات عامة

لماذا يغير الثعبان جلدة؟


هل يوجد حيوانات اخري تغير جلدها؟

الجواب بكل بساطة هو أن الثعابين تتخلص من جلدها لأنها تشبه جميع الحيوانات الأخرى. جميع الحيوانات تقوم بتغيير جلدها – حتى أنت كانسان تقوم بذلك! في الثدييات ، وخاصة البشر ، هذه هي عملية تحدث دائما لكن لا نلاحظها.

تعتبر طريقة الثعابين في تغيير جلدها مختلفة قليلا، حيث انها تنسلخ من جلدها تماما كان تنزلق منه، مثل ان تقوم بنزع جورب!

اسباب قيام الثعبان بتغيير جلدة

تقوم الثعابين بتلك العملية و ذلك من اجل ازالة الطفيليات التي تكون موجودة علي جلدهم القديم، و يسمح ذلك لها بالنمو، حيث ان جلد الثعبان لا ينمو علي عكس جلد الانسان والحيوان الذي ينمو مع نمو الكائن الحي، فبالتالي يصل جلد الثعبان الي نقطة لا يستطيع النمو بعدها لذلك يقوم الثعبان بالانسلاخ من جلدة.

كيفية قيام الثعبان بتغيير جلدة

عندما تنمو الطبقة الجديدة تحت الطبقة الحالية و تكتمل، يقوم الثعبان بالسباحة في المياه لتخفيف الجلد القديم، و يقوم باحداث شقاً في الجلد القديم عند منطقة الفم او الانف عن طريق الاحتكاك بجسم صلب قاس مثل صخرة، بمجرد اختراق طبقة الجلد القديمة ، يشق الثعبان طريقه عبر الطبقة القديمة حتى يتم إزالتها تمامًا، ومن ثم يقوم الثعبان بالانسلاخ منها تاركا وراءه قشور الجلد القديمة بعيدة علي شكل ثعبان حاملة اي طفيليات داخلها ،إذا وجدت جلد ثعبان قديم في البرية ستلاحظ انه مقلوب.

كم مرة تغير الثعابين جلدها؟

الثعبان المتوسط سيغير جلده مرتين إلى أربع مرات في السنة. يختلف متوسط تغيير جلد الثعبان مع العمر والأنواع ، ولكن. الثعابين الشابة التي تنمو بنشاط قد تغير جلدها كل أسبوعين تقريبا. بينما الثعبان الأكبر سنا قد يتخلص فقط من جلدة مرتين كل عام.

شاهد هذا الفيديو لثعبان يقوم بعملية تغيير جلدة:

الانسان ايضا يبدل جلدة

هل تعلم ان الانسان ايضا يقوم بتغيير جلدة بانتظام ولكن ليس بنفس الطريقة التي يقم بها الثعبان، فالثعبان يقوم بالانسلاخ من جلدة مره واحده ، لكن الانسان يفعل ذلك بصفة دورية و ببطء، و لعلك تلاحظ ذلك عن حدوث اي حرق او اصابة خفيفة بجلدة، فانه يقوم بتبديل نفسة دون اي تدخل خارجي منك و ذلك عن طريق ازالة الخلايا الميته القديمة و بناء خلايا حية جديدة بدلا منها.

المصدر
واندر بولس
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق