web analytics
مقالات عامة

لغة الضاد

سبب تسمية اللغة العربية بلغة الضاد

كثيرا ما نسمع عن ان اللغة العربية هي لغة الضاد تسالت لماذا سميت اللغة العربية بلغة الضاد؟ و لماذا تم اختيار حرف الضاد دونا عن غيرة من الحروف.

تاريخ اللغة العربية

في البداية سوف نتحدث عن تاريخ اللغة العربية، لقد كانت اللغة العربية موجودة منذ أكثر من 1000 عام. جيث يعتقد أنها نشأت في شبه الجزيرة العربية، كان أول من تحدث بها القبائل البدوية في الحدود الشمالية الغربية من شبه الجزيرة العربية، في الواقع اللغة العربية تعني “الرحل”. العرب (الملقبون بالرحالة) ، والتي اشتقت منها كلمة “عربي” ، احتلت في المقام الأول المنطقة بين بلاد ما بين النهرين إلى الشرق إلى جبال لبنان في الغرب ، إلى سيناء في الجنوب ، ومن شمال غرب شبه الجزيرة العربية إلى سيناء في الجنوب.

تعتبر اللغة العربية واحدة من اللغات السامية. إنها لغة شمالية سامية على وجه التحديد. و تشمل اللغات السامية اللغة العبرية ، الآرامية والسريانية إلى الشرق والغرب والحبشة إلى الجنوب.

اليوم ، اللغة العربية هي اللغة السامية الوحيد الاكثر انتشارا على نطاق واسع. و هناك بعض اللغات السامية المحلية الأخرى التي يتحدث بها اليوم مثل العبرية ، والآرامية ، والكردية ، والأمهرية ( في إثيوبيا) ، وتيغري (في إريتريا) والبربرية (في المغرب والجزائر). وقد انقرضت بعض اللغات السامية أو أصبحت محدودة إلى حد كبير بسبب انتشار اللغة العربية. كما استمدت اللغة العربية اهميتها حيث انها لغة القران الكريم، و يستخدما ملايين الاشخاص في العبادة.

لماذا سميت اللغة العربية بلغة الضاد؟

انتشر علي نطاق واسع تسمية اللغة العربية بلغة الضاد او لسان الضاد و ذلك حيث يعتبر حرف الضاد هو الحرف الوحيد الموجود في اللغة العربية و لا يوجد في لغات اخري، و قد تفنن العرب في نطق حرف الضاد، و هو حرف يصعب جدا علي اي شخص غير عربي نطقة، لذلك سميت اللغة العربية بهذا الاسم.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق