web analytics
التشجير و الزراعة

كيف يتم زراعة الجرجير فى المنزل ؟

زراعة الجرجير فى المنزل

طريقة زراعة الجرجير فى المنزل

زراعة الجرجير فى المنزل هو فى الواقع أمر سهل جدًا على الرغم من أن الجرجير يحتاج تدفق المياه من اجل النمو. و على الرغم من انه ينمو بشكل اسرع عندما يتدفق الماء عليه بشكل مستمر أو على تيارات النهر الهادئة التى هى موطن الجرجير الطبيعى. ولكن طريقة زراعة الجرجير فى المنزل كما سأشرح لكم سوف تضمن لكم ان شاء الله نتائج عظيمة.

هناك عدد قليل جدًا من الجرجير لا ينمو و لكن كل نباتات الجرجير تحتاج إلى ان تنمو وتزدهر فقط تحتاج إلى الماء والضوء مثل معظم النباتات ولكن كما يوحى اسمها فإنها بحاجه إلى مزيد من المياه عن النباتات الأخرى ولكن يمكن زراعتها فى الأوانى والحاويات. فأى شخص يمكنه أن يزرع الجرجير فى منزله وسوف يتفاجاه بنموه بطريقه رائعه.

الجرجير يمكن أن ينمو فى اى وقت واى مكان يوجد به ضوء وماء فيمكن وضعه على الشرفه الخاصه بك أو فى حديقتك .

فوائد الجرجير كثير فهو ليس فقط مصدرا للألياف وانما هو مليئ بفيتامين c  وله طعم فلفلى ويمكن أستخدامه كزينه ايضا ويوجد فى المقبلات وفى الحساء والسلطة.

كيف يتم زراعة الجرجير فى المنزل ؟

انا شخصيا قمت بتلك التجربه من زراعة الجرجير فى المنزل فكل ما عليك هو ان تقوم بشراء بعض قطع الجرجير الطازجه التى لها جذور على السيقان وأختار كل ما لها جذور ووزعها فى التربه الخاصه بك وقم بإعطائم الماء مثل اى نباتات اخرى . فإذا تم زراعتها سوف توفر لك احياجاتك فى عمل السلطه.وفى غصون اسابيع سوف تظهر لك اعواد الجرجير الطازجه .

١- شراء الجرجير الطازج

وافضل مكان لشراء الجرجير الطازج هو السوق او السوبر ماركت الكبير ولكن إذا كان هناك متجر للزراعة بجانبك فيمكنك شراء الجرجير منه .ولكن يفضل شراءه من السوق او من محلات الزراعة. فتلك صوره من بعض الجرجير الذى تم شراءه من متجر الزراعة.

شراء الجرجير الطازج

وقم بأختيار الجرجير الذى يحتوى على جذور وان لم يكن يحتوى على الجذور يمكن وضعه فى كوب من الماء حتى يظهر له جذور. لأن تلك هى التى سوف يتم زراعتها .

٢- البحث عن وعاء مناسب ذو فتحات تصريف من الأسفل و ملئه بالسماد

اى حاويات او اوانى بلاستيكيه عميقه سوف تفعل نفس الشئ ولكن كمحاوله لأستخدام الوعاء البلاستيكى مع طين او سماد فإن الطين سوف يجف سريعا . فقط تأكد من أن أوانى الزراعة تحتوى على فتحات تصريف , فإن لم يوجد سوف يتعفن الزرع الخاص بك ولن ينمو .

البحث عن وعاء مناسب من أجل زراعة الجرجير فى المنزل

والجرجير عاما ينمو مع الماء الغزير ويمكن استخدام سماد عضوى وحاول بعد وضع التربه فى الحاويه أن تترك مسافه قصيره بين حافه الحاويه والتربه حتى تسمح بأحتواء الجرجير ومساعدته على النمو.

٣- تحضير مكان زراعة الجرجير في المنزل :

قم بإضافة مياه لرطوبة الحاوية ثم قم بعمل ثقوب بأستخدام اى اداه تكون اكبر من جذور الجرجير قليلا.

قم بإضافة مياه لرطوبة الحاوية

قم بزراعة الجرجير بداخل تلك الثقوب

زراعة الجرجير فى المنزل بداخل تلك الثقوب

قم بغلق الثقوب حول الساق بلطف

قم بغلق الثقوب حول الساق بلطف

وقم بتكرار تلك الثقوب و ادخال الجرجير فيها وحاول ان تكون الساق موجوده بعمق 10 سم .

طريقة زراعة الجرجير في المنزل

بعد ذلك قم بوضع الماء جيدًا و بإستمرار للجرجير.

 قم بوضع الماء

بعد زراعة الجرجير:

بعد ان يتم زراعتها يتم الأهتمام بها وسقيها بالماء فيمكن وضعها فى مكان بارد ومظلل من الشمس

وسوف تجده على الأرجح بعد الزراعة بأنه قد ذبل ولكن لا تيأسوا فهذا مؤقت فقط فلا تكن قلقلا فبعد ان يذبل قم بإعطائه المزيد من المياه . لأنه ينمو بشكل طبيعى من الماء الكثير.

الجرجير ينمو بشكل طبيعى

ويتم رؤية النباتات تنمو و جذورها تصبح صحية بعد ٤-٥ اسابيع .

طريقة زراعة الجرجير في المنزل