web analytics
الأعمال اليدويةمقالات عامة

كيف تنقذك الأعمال اليدوية من الإكتئاب؟

الأفكار الشائعة عن الأعمال اليدوية

قد يعتقد البعض أن الأعمال اليدوية هى فقط لصناعة منتج أو عمل قطعة لتزيين المنزل أو إهداء طفلك قطعة من صنع يديك وهو قطعا أمر رآئع يستحق العناء.

والأغرب من ذلك هو ما يظنه البعض عن أن الأعمال اليدوية هى مجرد”تسلية”لكبار السن فقط أو صيحة قديمة إنتهى عهدها ،وقد قابلت كثيرين يرغبون بتعلم حرفة يدوية ما ويخجلون من كونهم سيظهرون كما لو كن “جدة”

والبعض الآخر يذهب فى ظنه أن الأعمال اليدوية ما هى إلاهواية تساعدك على قضاء أوقات الفراغ بقدر من الرضا والسعادة وهو مما لا شك فيه من أهم فوائد الأعمال اليدويةولكنها ليست كل شيء بالطبع.


ما لا يعرفه البعض عن الأعمال اليدوية

الأعمال اليدوية

الأعمال اليدوية كالكروشيه والتريكو، التطريز والتفصيل ، أعمال الخشب التى إذدهرت حتى خلقت فرص عمل لاتعد لمحافظه كاملة “دمياط”وتميزوا بمهارة صناعهم وروعة إنتاجهم، والنسيج كصناعة السجاد اليدوى التى أقامت إقتصاد كامل لبعض القرى والبلاد هنا بمصر ،الكليم اليدوى ،صناعة العرائس الأميجرومى عشرات الحرف والأعمال اليدوية قد تساعدك على التخلص من القلق والتوتر النفسي وتعينك على التعافى من الإكتئاب وذلك عن طريق التالى .

الأعمال اليدوية تساعدك على التركيز

الأعمال اليدوية تساعدك على التركيز على شئ واحد وهو القطعة التى بين يديك ألوانها تفاصيلها حجمها كيف ستخرج مناسبة لذوقك وهذا ما يجعمل هذة القطعة تحمل جزءا من روحك . إنصراف كل افكارك تجاهها وهكذا تتخلصين من الأفكار السلبية وهوامش الأفكار التي تشتت تركيزك وتجعلك عرضة للكأبة وتلقى بكِ فى بئر الفراغ.

التخلص من التوتر عن طريق حركة اليدين

قد يذكرك هذا ببعض الناس التى عندما تتوتر تحرك قدميها بقوة “اهتزاز مستمر”أو يكون لها حركة ثابته بيديها للتخلص من التوتر، الأعمال اليدوية هنا تمنحك هذة الحركة المستمرة التى تعمل على إفراغ طاقتك السلبية وتخلق لك حلولا وطرق للتعامل مع حالات التوتر والقلق ويكسبك هذا نوعا من الأمان انه يمكنك السيطرة على حالات الغضب

محاربة النوم المرضى بالأعمال اليدوية

الكثيرين منا يتعرض لحالات إكتئاب على إختلاف شدتها بالتأكيد وحالات من القلق قد تدفعنا إلى النوم لفترات طويلة للهروب من الألم النفسى الذى نعانيه أثناء الصحو .

ولكن قد تعطيك الأعمال اليدوية”ما أحببتها منها بالطبع ” الدافع لتمارسها بدلا من النوم ،تمنحك بعض الحماسة لإنجاز شئ ما بدلا من ساعات طويلة من النوم لن تزيد الأمر إلا سوء ،تساعدك الأعمال اليدوية أيضاً على إفراغ طاقتك بالكامل أو معظمها فى حركة يديك بصفة منتظمة ومستمرة مما قد يساعدك على الهدوء بعد فترة من العمل والشعور بالرضا والسكينة.

قضاء وقتك فى هذة الأعمال بقدر من الرضا والسعادة قد يغريك بالإبتعاد عن الوقوع فى براثن حالات الهروب من الضغط النفسي بالنوم أو الكآبة ، واستبدالها بأوقات غنية بالرضا والسعادة.

هدايا الله لنا

إنتاج قطعة جميلة وتحوى جزءا من روح صاحبها سهرت عليها واجتهدت ووضعت فيها أفكارها وذوقها ورؤيتها قد يعينها على الإستمرار وبذل الجهد المضاعف لإنتاج المزيد والبعد عن العزلة والكآبة .

الأعمال اليدوية من أعظم هدايا الله وعطاياه لنا هدايا فى شكل ملائكة صغيرة وجميلة ليست فقط لإمتاعنا وإنما لإنقاذنا أيضا من براثن الضغط والقلق والتوتر وما تصبه الحياه العصرية السريعة على أكتافنا من معاناة .

فهذة الملائكة من الأشياء الجميلة التى يجب أن نتمهل قليلا حتى تستطيع اللحاق بنا

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق