web analytics
الشبابمقالات عامة

كيف تصبح محترفا في مهنة التصوير الفوتوغرافي ؟

canon_kiss_x3_500d

 

إن مهنة التصوير الفوتوغرافي ‏خيار ممتاز لمن يريد أن يحقق عائداُ مادياُ من خلال الإستثمار في مواهبه الإبداعية. فالتصوير هو ملتقي الواقعية مع الذكريات. ويعد واحداُ من المجالات القليلة التي لا تعتمد علي المؤهلات الدراسية أو العمر بقدر ما تعتمد علي الرؤية الثاقبة و جودة المنتج والإنضباط الذاتي. إن التصوير الفوتوغرافي مجال تنافسي فيه عليك أن تكون مستعدا لتبدأ صغيراُ وتتقن المهنة بحرفية لتصنع سجلاًَ متميزاَ لأعمالك.

النصائح القادمة تساعدك علي البدء في إحتراف مهنة التصوير الفوتوغرافي :
1- تحدث إلي المحترفين في ذلك المجال : هناك العديد من المصورين المحترفين الذين لن يبخلوا في تقديم يد العون والنصيحة للمهتمين بالمجال من الأفراد العاديين. من المهم أن تكون أسئلتك لهم أسئلة مباشرة حول المهنة فهذا سيساعدك في تقرير ما إذا كنت ستستمع بالعمل بمهنة التصوير وهل ستكون مهنة ملائمة أم لا. إن حديثك إلي الأشخاص المناسبين سيتيح لك معرفة مخاطر وتقلبات العمل من البداية.
* إطلب منهم مرافقتهم في العمل لمدة يوم أو أسبوع. حاول أن لا تسبب مرافقتك لهم المتاعب. إعرض عليهم المساعدة خلال مرافقتك لهم مثل : تجهيز و ربط الأدوات.

2- إستكشفْ الأنواعَ المختلفةَ مِن التصوير الفوتوغرافي: من المهم جدا أن تلم بأساليب التصوير الفوتوغرافي التي قد لا تعرفها من خلال مصور محترف. فأنت مثلا تعرف كيف تأخذ لقطات مميزة لطفل صغير ولكن ليس لديك فكرة عن كيفية الحصول علي لقطات بنفس القدر من الروعة لسباق السيارات. هذا لا يعني أنه لا يمكن الإنتقال من نوع إلي نوع آخر ولكنه يعني أن عليك أن تتعلم كثيراُ حتي تنتقل من نوع إلي آخر. ومن هنا فإن عليك أن تتخصص في منطقة أو أسلوب معين من التصوير الفوتوغرافي بدلا من تشتيت فكرك في أكثر من منطقة.
*إبحث عن المجالات المتاحة للتصوير الفوتوغرافي مثل : التصوير الصحفي ، تصوير فوتوغرافي وثائقي، تصوير فوتوغرافي تجاري، تصوير فنون جميلةِ فوتوغرافي، إلخ.
*كن علي وعي تام بأن بعض مجالات التصوير الفوتوغرافي قد تبدو أقل شأنا لكنها ستدر عليك الدخل الوفير مثل إلتقاط الصور المدرسية. أما المجالات الأرقي مثل ‏إلتقاط الصور للمناظر الطبيعية وأماكن السفر و الترحال يمكن أن لا تتوفر لك علي الدوام بالإضافة إلي إرتفاع تكلفتها.المهم هنا أن تستشعر المجال المناسب لظروفك الآن.

3- حدد نوع آلة التصوير التي ستعتمد عليها أكثر : غالبية المصورين المحترفين –هذه الأيام- يستخدمون آلات تصوير من النوع إس.إل.أر وهي كاميرا رقمية عالية الجودة والثمن. على أية حال،لا يهم أن يكون نوع آلة التصوير الذي ستبدأ به من النوع الرقمي المرتفع الثمن. المهم هو أسلوب التصوير الذي ستنتهجه وستتعمق في معرفته و المطلوب منك هنا أن تبحث عن نوع آلة تصوير جيدة في الأداء وسعرها رخيص ومتاجر الإنترنت مليئة بهذه الأنواع. وكلما طورت مهاراتك وزادت قاعدة زبائنك كلما أضحي من الممكن أن تنتهج أساليب وفنون جديدة في التصوير وكذلك تستطيع الحصول علي آلات تصوير أكثر تطوراَ من ذي قبل.
* إبحث في النطاق المتاح أمامك عن آلة التصوير ذات السعر المناسب وقدرة التحمل العالية. وتذكر أن هذا سيكون بمثابة ‏‏إستثمار لأموالك وسيشكل فارق في المستقبل.
* حاول أن تشتري الأنواع المعروفة من آلات التصوير كي تضمن إمكانية تصليحها وتوافر قطع غيار أجزائها.
* عليك أن تدرك أن إستثمارَكَ الأكبرَ يَجِبُ أَنْ يَكُونَ عدستَكَ. العدسة يَجِبُ أَنْ تَكُونَ من النوعَ القابل للفصلَ بحيث يُمْكِنُ أَنْ تَضعَها على جسمِ آلةِ التصوير آخريِ إذا رغبت بتطويرها.

4- سجل في برامج تعليم التصوير أو ‏إلتحق بمدرسة لتعلم فنون التصوير الفوتوغرافي.فهذا سيتيح لك معرفة عن قرب لمجال العمل و ستتمكن من سؤال و مناقشة المحاضرين وستكون شبكة جيدة من العلاقات.

5- إقرأ وتعلم من كتب التصوير الفوتوغرافي. فالإضاءة قد تجعل الصورة أكثر وضوحاُ أو غموضاُ. وغيرها من تقنيات التصوير التي يجيدها المحترفون ستوفرها لك الكتب الموجودة في الكثير من المكتبات ومواقع الإنترنت.

6- تدرب بإستمرار علي التصوير وإحرص علي أن تكون آلة التصوير في يدك دائماُ لتتمكن من تصوير الأماكن والأشياء المختلفة.

7- كن محترفاُ بكل معني الكلمة : إذا كنت تعمل بشكل مستقل فعليك أن تعرف كل شيء عن إدارة أعمالك مثل الفواتير وتنظيمها – حساب الربح والخسارة.

 

أحمد ثابت

كاتب و صحفي مصري.. عمل كصحفي في صحف ومراكز إعلامية.. يكتب مقالات رأي بصفة غير دورية في صحيفة عرب تايمز الأمريكية و موقع دنيا الوطن.. بالإضافة إلي ذلك يحب كتابة السيناريو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق