web analytics
التنمية البشرية

كيف تسامح شخص ما؟

546441034e96048248f1a81cd6657506

اٍذا ظلمك أو خانك شخص ما فعليك ان تغفر له وشذلك إذا كنت ترغب في إعادة بناء علاقتك مع هذا الشخص، لذا وجب عليك ببساطة نسيان الماضي. واليك بعض الأفكارالتي تساعدك علي المغفرة.

  • التعامل مع المشاعر السلبية

فأول رد فعل هو على الارجح غضبك والقائك اللوم على الشخص الذي تسبب لك في الألم. وهذا أمر طبيعي. ولكن يجب عليك عدم الغضب لانه سيؤدي بك لكثير من الألم والحزن لذا وجب عليك أن تغفر وتسامح – ليس لشخص آخر، ولكن حفاظآ علي نفسك.

  • يجب ان تفهم أن الغفران هو خيارك الوحيد

ففي كثير من الأحيان، الفرد يدعو انه “لا يمكن” أن يغفر للشخص الذي اخطأ في حقه.وانه من المستحيل نسيان مشاعر الأذي والخيانة . لذا وجب علي الناس ان تدرك ان التسامح هو خيار. يتطلب مغفرة واعية، وذلك لترك السلبية ونسيان الماضي والسير في الحياة. والعمل بشكل طبيعي ، فالغفران هوأمر محبب يجب العمل من أجله.

  • ترك الغضب

فمن الضروري ان تتخلي عن المشاعر السلبية التي توجهها للشخص الآخر من غضب ، وأذي ، وخيانة ،ومرارة، وندم – وعليك أن تترك جميع تلك المشاعر السلبية حتي لا تتفاقم وتسبب لك المزيد من الألم.وتذكر أنك لا تفعل هذا لتخفيف ضمير الشخص الآخر أو لتتغاضى عن أفعاله، وأنما أنت تفعل ذلك لتسمح لنفسك بالشفاء والمضي قدما في الحياة.

  • التفكير في الدافع وراء تلك المشاعر

فيجب اتخاذ خطوة إلى الوراء ومحاولة فهم الدافع وراء هذه المشاعر وذلك من خلال وجهة النظر الموضوعية. فهل الشخص الآخر حاول أن يقوم بمضايقتك عمدا؟ هل كانت هناك ظروف خارجة عن إرادته؟ وهل حاولوا الاعتذار وجعل الأمور في نصابها الصحيح معك؟ فحاول أن تأخذ كل شيء بعين الاعتبار، وان تحلل الموضوع بهدوء.

  • التحدث إلى شخص ما

فحاول ان تتحدث مع شخص تثق به ليساعدك على معالجة الموضوع واكتساب منظور حيادى . فقم باختيار صديق أو أحد من أفراد العائلة، أو الطبيب المعالج , فهم من اكتر الناس التي يمكن ان تفيدك في هذا الأمر.

  • التطلع إلى الآخرين

فحاول القراءة أوالاستماع إلى قصص الآخرين الذين مارسوا التسامح، وكانوا في ظروف أشد صعوبة منك.

  • اعطاء نفسك  الوقت

لا تأتي المغفرة بنقرة من أصابعك. فإنه يتطلب ضبط النفس، وتحديدالمصير، والعواطف، فقبل كل شيء يجب ان تأخذ الوقت الكافي للتفكير.

  • مواجهة الشخص الذي يؤذيك

فيجب اولآ ان تتحكم في مشاعرك وان لا تتفاعل بسرعة وان تاخذ الوقت الكافي للتفكير حتي لا تأخذ قرار تندم عليه فيما بعد .

  • الاستماع إلى موقفه من الموضوع. فيجب عليك الاستماع الي الشخص الآخر ومعرفة موقفه من الموضوع ، وسوف يساعدك ذلك علي اتخاذ القرار المناسب 

أشفق. وحاول أن تكون رحيمآ عند التعامل مع الشخص الذي آذاك. وضع نفسك في مكانه واسأل نفسك ماذا كنت قد تفعل في وضع مماثل. وهل كنت قد تصرفت بشكل مختلف؟

 توضح له ما تشعر به. فمن المهم –أن الشخص الآخر يعرف ما تشعر به.ويجب عليك ان تشرح له الموقف شرحآ واضحآ ، وبطريقة هادئة ومحسوبة، وان توضح ما الذي ازعجك. فمن المهم للغاية القيام بذلك، وإلا أن كبت مشاعر الغضب والاستياء تجاه الشخص الآخر، سوف يجعل من المستحيل الصفح والتسامح.

  • تذكر أنك فعلت الشيء الصحيح.

فمهما كان رد فعل الشخص الآخر فتذكر دائمآ انك فعلت الشئ الصحيح ولا تندم علي اختيارك فالمغفرة عمل نبيل .

إغلاق