web analytics
الصحة و الرشاقة

كيف تتعايشين مع طنين الاذن

هل تعانى من طنين الاذن ؟ هل تسمع اصوات ورنين مستمر فى اذنك ؟ ان هذه الحاله تسمى ” tinnitus” وهى هذه الاصوات المزعجه التى يعانى منها اللذين يصابون بطنين الاذن فى كل يوم من حياتهم .

ـ اكد الدكتور ” فليبى سانتوس ” وهو المختص فى طب الانف والاذن والحنجره بمستشفى ” ماساتشوستس ” المختصه فى طب العيون والاذن . والمدرس ايضا فى جامعة ” هارفارد  “.

ـ يقول ” فليبى ”

بينما يكون أغلب المرضى واعين بأن حالة طنين الأذن لديهم ليس لها تأثير سلبي على نوعية أو جودة الحياة الكلية لهم، فإن لدي عددا من المرضى الذين لا يمكنهم تركيز الانتباه أثناء العمل أو النوم أثناء الليل لأنهم يسمعون الطنين في آذانهم دوما”
health1.701506
بعض الاسباب التى قد تؤدى الى طنين الاذن .
ـ تقدم العمر قد يؤدى بدوره الى الاصابه بطنين الاذن .
ـ كذلك التعرض المستمر الى سماع الاصوات العاليه مثل الاستماع الى الموسيقى بصوت عالى جدا او وضع سماعات الاذن ورفع مستوى الصوت بها .
ـ تناول كمات كبيره من الادويه مثل ” الاسبرين ” من الممكن ان تضر بألة السمع فى الاذن .
* من الممكن ان يصاب الانسان بطنين فى الاذن لفتره مؤقته بسبب الشعور بالصداع النصفى او شرب المشروبات التى تحتوى على الكافيين .
ـ من الاسباب التى تؤدى ايضا الى الاصابه بطنين الاذن هو تدهور مراكز السمع الموجوده فى الدماغ فيؤدى هذا التدهور الى توليدها الكثير من الاصوات غير الموجوده فيحدث الطنين .
* طريقة العلاج .
ـ من السهل جدا على طبيب الانف والاذن والحنجره ان يشخص حالة طنين الاذن بمنتهى السهوله ولكن للاسف حتى الان لم يوجد علاج يعالج هذه المشكله لذلك على قدر المستطاع يحاول الاطباء على قدر ما يستطيعون من تقليل حدوث طنين الاذن عن طريق  ” العلاج المعرفى او عن طريق علاج اعادة التدريب ” فكما يؤكد الدكتور ” سانتوس ” ان الطريقتين تهدفان فى المقام الاول الى التقليل من النواتج السلبيه للاصوات “
ـ فالاشخاص اللذين يصابوا بالطنين ويتبعون احد الطريقتين يشعرون بأنه يلازمهم ولكن بقدر اخف مما سبق قبل العلاج .
ـ يوجد كثير من الادويه الطبيه الموجوده بالاسواق لمشكلة طنين الاذن ولكن الدكتور ” سانتوس ” يرجح عدم استعمالها لان فاعليتها غير مثبته بشكل جيد وان اضطررت فيجب ان تستشير الطبيب اولا .
ـيجب على المصابين بالطنين الابتعاد عن المشروبات الكحوليه والكافيين و من الافضل لهم ان يذهبوا الى اماكن بها اصوات  مثل اماكن تواجد الموسيقى الهادئه لانها تحد من شدة الاصوات والتوتر قد يشعر المريض بالمزيد من الطنين لذلك ينصح بتجنب التوتر على قدر المستطاع .
ـ حتى يستطيع مريض الطنين ان ينام بشكل جيد يجب عليه ان يقوم بوضع مروحه مقابله الى السرير او اله موسيقيه .

فاطمة على

فاطمه على من محافظة دمياط العمر 27 سنه المؤهل الدراسى بكالوريوس تجاره شعبة محاسبه الهوايات الانترنت &مشاهدة الرياضه بشكل عام
إغلاق