web analytics
معلومات طبية

كيفية علاج مرض النقرس بشكل نهائي

كيفية علاج مرض النقرس

النقرس ( Goutبالإنجليزية) ، نوع من التهابات المفاصل الحادة تأتي على شكل نوبات مفاجئة قد تستمر بالأيام. وتحدث بسبب ارتفاع مستوى حمض اليوريك في الدم وترسّبه على شكل بلورات حول المفاصل. واليوم في موقع مقالات سنتعرف أكثر عن كيفية علاج مرض النقرس ، وما هي أسبابه وأعراضه .

ما أسباب مرض النقرس ؟

عادة ما يُنتج الجسم حمض اليوريك بصورة طبيعية بعد الانتهاء من عملية الأيض (التمثيل الغذائي) ومن ثم ينتقل الى الكبد ليتم إفرازه في الدم ، ثم الى الكلية لطرحه مع البول. لكن في بعض الأحيان يحدث خلل يسبّب عدم قدرة الكلى على تصفية الحمض خصوصاً عند تناول أطعمة تحتوي على نسبة عالية من البيورين ، وبالتالي يترسب على شكل بلورات في الكلى او المفاصل ويسبب انتشار السرطان في بعض الحالات.

 تشكّل البلورات حول المفاصل

تشكّل البلورات حول المفاصل

إن نسبة حمض اليوريك الطبيعية في الدم هي 3.4-7.0 للذكور ، و2.4-6.0 للإناث ، وتخطيه لهذه النسبة هي السبب الرئيسي للنقرس ، وعادة ما يصاب به الذكور أكثر من الإناث بعشر مرات. هناك عدة أسباب تكمن خلف ارتفاع حمض اليوريك في الدم

أسباب ارتفاع حمض اليوريك

  • الإفراط في شرب الكحول؛ لأنها ترفع نسبة حمض اليوريك بالدم بشكل كبير.
  • تناول الأطعمة الغنية بمادة البيورين خصوصاً الكبد واللحوم الحمراء. وقد سمي النقرس بـ داء الملوك لأنه عادة ما يصيب الأغنياء بسبب تناولهم اللحوم بكثرة وشرب الكحول.
  • قلة شرب المياه ، او استخدام مدرّات البول بكثرة (خصوصاً لمرضى ارتفاع ضغط الدم) ، مما يسبب فشل الكلى وعدم قدرتها على طرح حمض اليوريك مع البول.
  • الإصابة بالسمنة وقلة الحركة لأنها تزيد من إفراز حمض اليوريك.
  • العوامل الوراثية ، فلو كان أحد الوالدين يعاني من النقرس ، فسترتفع نسبة إصابة الأبناء بشكل كبير.
  • فشل الخلايا في مقاومة الأنسولين مما يرفع من نسبة الدهون وزيادة إفراز حمض اليوريك.
  • الإصابة بالصدفية لأنها تزيد من إفراز حمض اليوريك في الدم.

ما أعراض مرض النقرس ؟

  • ألم حاد جداً في المفاصل خصوصاً في إصبع القدم الكبير ، وفي بعض الأجزاء الأخرى من الجسم كالمعصمين والركبتين.
  • تورّم واحمرار وسخونة في المفاصل.
  • الشعور بالإرهاق والتعب الشديدين.
  • صعوبة المشي وعدم القدرة على ارتداء الحذاء.

كيف يتم تشخيص مرض النقرس ؟

فحص الدم

عادة ما يتم الفحص عن طريق سحب الدم من الوريد لمعرفة نسبة حمض اليوريك الموجودة فيه.

فحص البول

يتم عمل الفحص لقياس نسبة حمض اليوريك في البول عن طريق جمعه على مدار 24 ساعة ومن ثم إرساله للمختبر. وعادة ما تظهر النتيجة خلال يومين كحد أقصى.

اختبار سائل المفصل

تعتبر طريقة أكثر دقّة لمعرفة ما إذا كان هناك بلورات يوراتية في السائل الزليلي – سائل سميك يسمح بحركة المفاصل – حول المفصل ام لا. يتم إجراء الاختبار عن طريق إدخال إبرة لسحب السائل ومن ثم فحصه تحت المجهر ، وعادة ما تستغرق العملية دقائق معدودة بعد أن يتم تخدير المنطقة المصابة دون إجراء أي شقوق في الجلد.

التصوير بالأشعة السينية

يمكن من خلال التصوير بالأشعة السينية معرفة ما إذا كان التهاب المفاصل مرتبطاً بارتفاع حمض اليوريك في الدم أم لسبب آخر ، ومعرفة إذا ما كان الالتهاب يزداد سوءاً أم لا. يجب ارتداء ثوباً مخصصاً قبل إجراء الفحص ، والذي ستحصل عليه عند الدخول الى غرفة الطبيب. كما يجب خلع أية دبابيس ومجوهرات قبل البدء. بعد ذلك سيتم إجراء الفحص ما بين عدة دقائق الى ثلاثين دقيقة كحد أقصى ، ثم الحصول على النتيجة بشكل فوري لمعرفة ما اذا كان التهاب المفاصل مرتبطاً بالنقرس.

الفحص بالموجات فوق الصوتية

يعمل الفحص العضلي الهيكلي على إظهار البلورات اليوراتية في المفاصل بوضوح كبير. عادة ما يتم خلع كافة الملابس قبل إجراء الفحص وارتداء ثوب مخصص تحصل عليه عند الدخول لغرفة الطبيب ، كما يُمنع استعمال أية مجوهرات او قطع معدنية. بعد ذلك سيتم وضع جل على المنطقة المراد فحصها لتسهيل تمرير جهاز الفحص على البشرة ، ومن ثم سيعمل الجهاز على إرسال الموجات فوق الصوتية داخل الجسم وتجميعها إخراجها على شكل صور.

الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب

يقدّم فحص الـ CT نتائج دقيقة وتفصيلية عالية الدقة بتجسيد ثلاثي الأبعاد لكافة المشاكل المرتبطة بالمفاصل وغيرها ، وعادة ما لا يحتاج المريض الى أية تجهيزات قبل البدء في الاختبار سوى ارتداء الثوب المخصص وخلع المجوهرات أيضاً. بعد ذلك يجب الاستلقاء على السرير المخصص ليتم نقل المريض الى داخل الجهاز مع الحرص على عدم الحركة الى حين انتهاء الفحص. يُمنع دخول المرافقين الى غرفة الفحص بسبب وجود كمية كبيرة من الأشعة الضارة. إلا أنه نادراً ما يتم استخدام التصوير المقطعي المحوسب لإجراء الفحوصات؛ نظراً لتكاليفه الباهظة.

ما علاج مرض النقرس ؟

علاج مرض النقرس طبيعياً

تعتبر العلاجات الطبيعية مساعدة جداً في تخفيف الالتهابات والآلام المرتبطة بالنقرس، إلا أنها لا تعالجها تماماً كما هو سائد ، بل تساعد فقط على تخفيف حدة الأعراض. لذا يمكن الاستعانة بالطرق الطبيعية قبل اللجوء الى العلاجات الدوائية ، ومن أهمها:

بيكربونات الصوديوم

تعتبر بيكربونات الصوديوم من العلاجات المفيدة للنقرس من خلال إضافة نصف ملعقة صغيرة من المسحوق الى كوب ماء ، وتكرار العملية 4 مرات في اليوم لمدة أسبوعين.

تنبيه: يُرجى عدم الافراط في استخدام بيكربونات الصوديوم وعدم زيادة الكمية الموصى بها تفادياً لحدوث أي أضرار مرتبطة بالجهاز الهضمي كالانتفاخ والغثيان والغازات ، وتجنباً لحدوث ارتفاع في ضغط الدم.

الكرز الأسود

يساهم بشكل كبير في تخفيف نوبات النقرس عن طريق تقليل مستوى حمض اليوريك في الجسم. ويكون ذلك من خلال شرب عصير الكرز يومياً.

تنبيه: الإفراط في تناول الكرز قد يسبب الإسهال.

الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على مواد مضادة للالتهابات ويساعد على تخفيف التورّم والألم الناتج عن النقرس بشكل كبير ، ويكون ذلك عن طريق غليه طازجاً ثم شربه يومياً بمعدل نصف كوب صباحاً ونصف كوب مساءً.

تنبيه: يُرجى الالتزام بالكمية المطروحة وعدم الافراط في شرب الزنجبيل خاصة إذا كنت تعاني من قرحة المعدة او التهاب الأمعاء ، او انخفاض السكر في الدم او انخفاض ضغط الدم. كما يُمنع شربه للحامل في الأشهر الثلاثة الأولى.

الكرفس

يعتبر علاجاً هامّاً وفعّالاً لعلاج التهابات المفاصل وتخفيف آلام النقرس من خلال إضافته الى الأطعمة التي تتناولها ، أو شرب كوب صغير منه يومياً لمدة 20 يوم فقط لا أكثر.

تنبيه: يُمنع استخدام الكرفس لمن يعاني من انخفاض في ضغط الدم ، او عسر الهضم ، او اذا كانت المرأة حاملاً.

زيت الخروع

يمكن استخدام زيت الخروع موضعياً عن طريق دهن المنطقة المصابة به ، لأن زيت الخروع يعمل على تفكيك حمض اليوريك المتراكم حول المفصل ، وبالتالي تخفيف الألم والتورم بشكل معقول.

علاج مرض النقرس دوائياً

عادة ما تُستخدم الأدوية في علاج النقرس عند ارتفاع مستوى اليوريك في الجسم وعدم استجابته للعلاجات الطبيعية ، او عند حدوث نوبات حادة تتطلب العلاج الفوري ، من أهم أدوية علاج النقرس:

مضادات الالتهاب اللاستيرويدية NSAID

هي نوع من أنواع مسكّنات الآلام التي تعمل على علاج الالتهابات الخفيفة ، منها الـ Naproxen و Diclofenac و Etoricoxib. وعادة ما يتم تناولها أثناء النوبة وبعدها لمدة 48 ساعة. يمكن لمريض النقرس أن يبقي مضادات الالتهاب اللاستيرويدية بحوزته في أي وقت؛ تحسّباً لأي نوبة مفاجئة. لا يُنصح بتناولها لمن يعاني من عسر الهضم إلا في حال تم استخدام مثبطات مضخة البروتوناتProton-pump inhibitor جنباً الى جنب مع علاج النقرس.

تنبيه: استشر الصيدلاني او الطبيب قبل استخدام الدواء في حال كنت تعاني من مشاكل هضمية او مشاكل في ضغط الدم. كما يُمنع استخدامه للمصابين بقرحة المعدة.

كولشيسن Colchicine

يحتوي هذا النوع من الأدوية على مفعول أقوى قليلاً من مضادات الالتهابات اللاستيرويدية ، ويعمل على تقليل تهيج الغشاء الزليلي حول المفصل مما يخفف التورم والآلام عن طريق تقسيم تناول الأقراص 2-4 مرات عند حدوث نوبة النقرس بمعدل 8 ملجم في اليوم كحد أقصى ، أو حسب ما يخبرك به الطبيب. عادة ما يختفي الألم بعد 6 الى 24 ساعة من تناول الدواء.

تنبيه: استشر الطبيب قبل تناول الدواء؛ نظراً لأعراضه الجانبية المتمثلة في الاسهال الحاد او آلام البطن او التقيؤ او اضطرابات المعدة. كما يُمنع منعاً باتاً تناوله لمرضى القرحة المعدية ، أو قصور أو فشل الكبد والكلى ، أو اضطرابات الدم  ، أو اثناء الحمل والرضاعة ، أو حتى خلطه مع الأدوية الأخرى.

كورتيكوستيرويد Corticosteroid

تستخدم عند عدم استجابة الجسم لعلاجات النقرس السابقة ، أو عند عدم قدرة المريض على تحمّلها. عادة ما تعطي أدوية الكورتيكوستيرويد الكورتيزونية مفعولاً سريعاً في القضاء على الألم وتخفيف الالتهاب ، ويكون استخدامها على شكل أقراص او على شكل حقن عضلية.

تنبيه: يُمنع استخدامها دون استشارة الطبيب ، ولا تؤخذ لفترات طويلة ؛ نظراً لأعراضها الجانبية الخطيرة.

أدوية خفض مستوى اليوريك في الجسم

تُستخدم عند تعرض مريض النقرس الى النوبات بشكل مستمر ، وتعمل على خفض إنتاج حمض اليوريك في الجسم عن طريق زيادة طرحه في البول كالـ Probenecid وAllopurinol و Lesinurad. وهي أدوية تُستخدم على المدى البعيد للعلاج الكامل وللوقاية من حدوث أي نوبات جديدة ، وليس لمعالجة نوبات النقرس الحالية لأنها تسبب بازدياد الحالة وازدياد الشعور بالألم إلا اذا تم استخدام الكولشيسن او الاندوميثازين معها في نفس الوقت.

تنبيه: يُمنع منعاً باتاً استخدام هذا النوع من الأدوية دون استشارة الطبيب. كما يُمنع التوقف المفاجئ عن استخدامها دون الاستشارة ؛ تفادياً لحدوث نوبات حادة مفاجئة كردّة فعل. يجب استخدام الأدوية في نفس الميعاد يومياً. يُمنع استخدامها للحامل والمرضع ولمرضى الكبد.

ما أفضل الأطعمة لمريض النقرس ؟

  • الخيار: يمنع تبلور حمض اليوريك في الكلى والمفاصل ، ويعمل على إدرار البول.
  • الفجل: يساعد الكلى على التخلص من حمض اليوريك ويمنع تبلوره.
  • الكركديه: يخفف الآلام المصاحبة للنقرس.
  • الليمون: يعمل على إذابة حمض اليوريك وإذابة البلورات المترسبة حول المفاصل.
  • الكرز: يحتوي على خصائص مضادة لالتهابات المفاصل ويعمل على تخفيف الألم.
  • الكركم: يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحسّن عمل الكلى في التخلص من حمض اليوريك ، ويحتوي على مواد مضادة للالتهابات ، ومسكن للآلام الناتجة عن النقرس.
  • الكرفس: يعمل على إذابة حمض اليوريك في الجسم ومسكن للآلام.
  • الماء: يحسن وظائف الكلى بشكل كبير ويعمل على طرد حمض اليوريك مع البول عند شربه بكميات كبيرة ، ويمنع تبلور الحمض في الكلى والمفاصل. اشرب الماء بكثرة حتى وإن لم تكن مصاباً بالنقرس.

ما أسوأ الأطعمة لمريض النقرس ؟

رغم أنها تحتوي على فوائد متعددة لجسم الإنسان ، إلا أنها ليست خياراً جيد لمرضى النقرس. يمكن تناولها بكميات قليلة لكن يجب الابتعاد عنها أثناء حدوث النوبات.

  • اللحوم الحمراء والكبد والكلى: تحتوي على نسبة عالية من مادة البيورين وتزيد من فرصة الإصابة بالنقرس بنسبة 40%.
  • المحار والسردين والتونة والأنشوجة: تحتوي على نسبة عالية جداً من البيورين وتزيد من فرصة الإصابة بنسبة 50%.
  • المشروبات الغازية والكحول: إضافة الى أضرارها الكبيرة على الصحة بشكل عام ، فإنها تزيد من فرصة حدوث النوبات بنسبة 74%.
  • البقوليات: رغم فوائدها الكبيرة لصحة الجسم ، إلا أنها تعتبر غير مناسبة لمرضى النقرس لأنها تحتوي على البيورين بشكل كبير.
  • السبانخ: لا يُعتبر خياراً جيداً لمرضى النقرس لاحتوائه على نسبة عالية من البيورين.

كيف تفرق بين النقرس العادي والكاذب ؟

  •  عادة ما يصيب النقرس العادي مفصل إصبع القدم الكبير ، ويصيب الأجزاء الأخرى لكن بشكل أقل. بينما يصيب النقرس الكاذب مفصل الركبة ، ويصيب الأجزاء الأخرى بشكل أقل.
  • آلام النقرس العادي تكون أكثر حدة مقارنة بالنقرس الكاذب.
  • عند الإصابة بالنقرس العادي فإن نتائج تحليل حمض البوليك تبدو مرتفعة ، بينما في النقرس الكاذب لا يلحظ هناك أي ارتفاع.
  • عادة ما يستهدف النقرس الكاذب مرضى الغدة الدرقية ، ومن تجاوزت أعمارهم 80 عاماً ، او من تجاوزت أعمارهم 60 عاماً بنسبة 50%.
الوسوم

تسنيم سيف

كاتبة محتوى ومحررة ، أعمل لصالح المواقع الالكترونية والمدونات والمنتديات والشركات والصحف والمجلات والأفراد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق