web analytics
التكنولوجياعالم التقنية

كيفية إصلاح المشاكل المزعجة لمروحة الـ CPU

download (7)

معظم مستخدمي الكمبيوتر يعانون من مشاكل مع مروحة الـ CPU حيث يجدونها تعمل بطريقة متقطعة في كثير من الأحيان . وهذا قد ينجم عن مجموعة متنوعة من الأسباب. والسبب الأكثر وضوحا هو  تجاهل صيانة الكمبيوتر  من قبل الكثير منا مثل الحفاظ على الـ CPU خالياً من الغبار أو تبريد الـ CPU بإستمرار أو صيانة قرص التشغيل بصورة عشوائية .

ونتيجة لذلك تحدث غالبية المشاكل ، ولأن المروحة قد تم تصميمها للحفاظ على أجزاء الكومبيوتر فهي بذلك جزء لا يتجزأ من نظام الكمبيوتر الخاص بك ويجب الحفاظ عليها من الانهاك ، لأنه في حالة فشل المروحة ، قد تسخن مكونات الكومبيوتر مما يؤدي إلى تلفها ، وقد تفقد البيانات الدائمة لك .

وهنا عرض لبعض المشكلات التي قد تحدث لمروحة الكومبيوتر وأسبابها :

الصوت العالي

المروحة وظيفتها الأولى هو التبريد عن طريق العمل أثناء تشغيل الكومبيوتر وتغلق عندما يتم غلق الجهاز ، فإذا انبعث منها صوت عالي ، فقد يكون هذا إنذار  بأن المروحة قد تتلف. وهذا الصوت عادة يكون بسبب الغبار الذي يتراكم على المروحة مع مرور الوقت.

download (8)

الإنهاك

عندما تفشل المروحة في تبريد مكونات الكمبيوتر تصبح درجة حرارة مكونات الجهاز مرتفعة ويلاحظ ذلك من خلال  أداء منخفض جدا وملحوظ للجهاز . وقد يتعطل الجهاز أو يفصل تلقائياً ، والدليل الأكبر على تلف المروحة هو ارتفاع درجة حرارة الهارد ديسك وحينها ينبغي غلق الجهاز للحفاظ عليه .

رسائل خطأ تشير إلى فشل مروحة

إذا كان نظامك لديه القدرة على الكشف عن فشل المروحة ، فمن المرجح جدا أن تلقي رسائل خطأ معينة تخبر عن فشل المروحة ، وهذه الرسائل تدل على وجود خلل في المروحة ، وفي مثل هذه الحالات يتم إيقاف جهاز الكمبيوتر على الفور لمنع أي نوع من الضرر على باقي المكونات .

تصحيح خلل المروحة :

هناك بالطبع مجموعة من الإجراءات التي يمكن اتباعها لاستكشاف خلل مروحة الكمبيوتر ، ويجب  اتباع هذه الإجراءات على الفور بعد أن رؤية بوادر  فشل المروحة .

إذا كان هناك  صوت ضوضاء غريب من جهاز الكومبيوتر ، فقد تحتاج إلى إلقاء نظرة فاحصة على الـ CPU  وعلى جميع مكوناته التي قد ينبعث منها نفس الضوضاء عندما تتعطل (مثل الهارد ديسك أو محرك الأقراص DVD-ROM) ، وتحتاج إلى أن تفحص بعناية ما إذا كانت المروحة تدور والمكونات الأخرى تعمل بشكل جيد وكل ذلك في محاولة للتعرف على السبب الحقيقي وراء هذه الضوضاء .

ومن المسلم به عموما التنظيف الجيد للمروحة بصفة دورية ، لأن الغبار الذي يتراكم على شفرات المروحة مع مرور الوقت غالباً ما يكون السبب الرئيسي وراء فشل المروحة ، حيث يتسبب في مزيد من الضغط على المروحة في دفع الهواء خلالها .

وكذلك القيام بتشحيم المروحة باستخدام الزيت الميكانيكي الخفيف الوزن. فهذا من شأنه إزالة الغبار وجعل المروحة مناسبة للاستخدام على المدى الطويل.

إذا فشلت جميع الحلول ، قد تحتاج إلى استبدال المروحة بجديدة ، وإذا ما تيقنت من فشل المروحة فلا تحاول تشغيل الجهاز وهي تالفة لأنك قد تضر بباقي مكونات الجهاز .

توصيات

أفضل جزء هو أن تتمكن من منع المشكلة من الحدوث في المقام الأول من خلال اتباع بعض التوصيات على النحو المبين أدناه:

  • إذا كان لديك جهاز كمبيوتر محمول ، ينصح دائما بتوصيل سلك الطاقة أثناء الاستخدام بدلاً من البطارية.
  • ينصح بوضع جهاز اللاب توب على سطح جيدا النفازية بمعنى سطح مثقوب يمكن من خلالة دخول الهواء إلى مروحة اللابتوب .
  • إذا كنت تعيش بالقرب من منطقة صناعية، أو يكثر فيها الغبار والتراب  فمن الحكمة تنظيف المروحة بصورة منتظمة  وتنظيف جميع المخارج المفتوحة للأجهزة .

فشل االمروحة وفقدان البيانات

ليس من الغريب أن فشل المروحة من شأنه أن يؤدي إلى فقدان البيانات. وكذلك فإن خلل المروحة يؤثر على أداء النظام  ويسخن القرص الصلب. ولأن القرص الصلب هو المكان الذي يمكنك الاحتفاظ فيه بكافة الملفات الخاصة بك، والبرامج، وغيرها من البيانات، فإن أي ضرر يلحق به يؤدي إلى فقدان البيانات بصورة دائمة ، وفي حالات أخرى، قد  يعاني القرص الصلب من تلف جزئي والذي يمكن التعامل معه باستخدام برمجيات الانتعاش. لذك ينبغي أخذ الإحتياط لمثل هذه المشكلة ، عن طريق تشغيل أداة استعادة البيانات لمحرك القرص الثابت لاسترداد كافة البيانات الهامة قبل أن يصبح محرك الأقراص لا يمكن الوصول إليه .

شيماء سعد

أحب الصالحين ولسُت منهم لعلي أن أنال بهم شفاعة ### وأكره من تجارته المعاصي وإن كنا سواءاً في البضاعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق