web analytics
البحث عن وظائف

كتابة السيرة الذاتية (CV) بطريقة احترافية و اخطاء يجب تجنبها

كتابة السيرة الذاتية

C.V أو بالأحرى السيرة الذاتية كما تطلق الأغلبية العظمى عليه، أصبح واحد من أهم الأمور التي تشغل بال الكثيرون خاصة من المهتمين بالبحث عن الوظائف بشكل عام، و هناك اسس هامة يجب ان تعرفها من أجل كتابة السيرة الذاتية بطريقة احترافية.

فالسيرة الذاتية تعد بمثابة ورقة التعارف بين كلاً من المتقدمين للوظيفة و بين أصحاب العمل، و ذلك حيث يشمل العديد من المعلومات الرئيسية و الشخصية من الأسم و السن و المؤهل و الخبرات السابقة و غيرها من المعلومات الهامة الأخرى.

لذا فالقبول و الفوز في الوظائف المختلفة قد يتوقف بشكل أو بأخر عن طريقة إعداد هذه السيرة الذاتية، فلو تم إعدداها بشكل سليم وواقعي حينها تكون قد ضمنت فوزك و نجاحك بها، و لكن إذ أخفقت في إعدداها، فسوف يترتب هذا بدوره على فشلك و إخفاقك في الحصول عليها.

لذا قررنا أن نأتي بهذه المقالة كنوع من محاولة تقديم المساعدة في كتابة السيرة الذاتية بطريقة إحترافية وعلى نحو فعال و ملحوظ.

كتابة السيرة الذاتية وأهم ما يميز سيرة ذاتية عن اخري؟

من المؤكد أن هناك ثمة عوامل قد تساعد في تمييز ملفات السيرة الذاتية عن بعضها إلى حد كبير، فلعل قدر الخبرات المملوكة أو المؤهل أو حتى ثمة المعلومات و البيانات الشخصية، هي أهم ما يميز ملف عن الآخر.

و لكن هناك أيضاً ثمة عامل آخر يعد من اهم العوامل التي قد تساهم في إقناع أصحاب العمل بشكل فعال، ألا و هو عامل المصداقية، نعم كما قرأت عزيزي القاريء، فالمصداقية في سرد كل تلك المعلومات السابقة هي أهم مقياس للحكم عليك بشكل عام.

لذا فعليك بأن تدرك جيداً بأن كثرة الخبرات و المهارات مطلوبة و ضرورية، و لكن في حالة كونها حقيقية وواقعية.

ولكن في حالة ما إذا قمت بسرد الكثير و الكثير منها على سبيل الحشو و التزويد، فدعني أخبرك بأنك لا تؤذي أي شخص غيرك أنت.

فدعنا نتخيل بأنه تم قبولك في تلك الوظيفة و ذلك نظراً لعظمة ملف السيرة الذاتية و قوة ما به من خبرات مزيفة، إذا فكيف سيكون الوضع إذا طلبت منك أداء بعض المهام و الأعمال التي من المزعوم أنك تجيدها؟،

لذا ففكر جيداً و اعقل الأمور بهدوء و رزانة، و الآن دعونا نوضح بعض النصائح و الخطوات التي قد تساعدك على نحو فعال و كبير في حالة كتابة السيرة الذاتية الخاص بك.

نصائح هامة من كتابة السيرة الذاتية بطريقة ناجحة

هناك عدة خطوات و نصائح يجب الحرص على إتباعها على نحو ملحوظ، للتمكن من النجاح في إعداد c.v احترافي يستطيع بدوره أن يقنع أصحاب العمل على قبولك بشكل فعال، و فيما يلي توضيح لأهم تلك الخطوات التي قد تكون بمثابة يد العون للكثيرون:

1- حاول مراعاة عدم المط و التطويل في حجم ملف ال c.v الخاص بك

حيث تعد هذه واحد من أهم النصائح التي يجب علي جميع متقدمي العمل أن يضعوها في عين الإعتبار، فعليك جيداً بأن تضع نفسك محل صاحب العمل الذي يقوم بقراءة هذه الملف، لذا فعليك محاولة تحقيق تلك المعادلة الصعبة ما بين سرد و ذكر كل المعلومات الرئيسية و المطلوبة.

و بين مراعاة عدم المط و التطويل في الحديث و العبارات، فخير الكلام هو ما قل و دل، إذاً فعليك أن تقوم بدمج كل هذه الحقبة من المعلومات و البيانات فيما لا يزيد عن ورقتين على الأغلب، فكما سبق و ووذكرنا، عليك بأن تذكر المعلومات الهامة و الفارقة، و عليك الا تذكر معلومات خاطئة بالسيرة الذاتية.

2- حاول مراعاة صفة المصداقية و الحداثة في ما يتم ذكره في ملف ال c.v من معلومات و بيانات مختلفة

كما سبق ووضحنا لك عزيزي القاريء، بأن صفة المصداقية هى واحدة من أهم الصفات التي يجب عليك مراعاتها على نحو كبير أثناء إعدادك لملف السيرة الشخصية الخاص بك، فعليك أن تفهم جيداً بأن العبرة ليس بالكم و لكنها بالكيف.

وهذا ما يعني أن قد يكون من الافضل لك أن تمتلك بعض الخبرات و المهرات القليلة التي تحسن و تتقن استغلالها، على أن يكون لديك العديد من الخبرات و المهارات الزائفة التي لا يكون لديك أي خبرة أو فكرة عنها، لذا فعليك دائماً بأن تتحرى المصداقية في كل ما تقوله و تسرده.

و هذا بالإضافة أيضاً إلى ضرورة تحديث للبيانات المتواجدة في ملف ال c.v الخاص بك من العناوين أو أرقام التليفونات، أو حتى الخبرات و المهارات الجديدة المكتسبة أولاً بأول، و ذلك حتى تتواجد نوع من السهولة و اليسر في العثور عليك و التواصل معك بشكل مباشر و فوري.

3- حاول دائماً بأن تدعم إنجازاتك وأعمالك بالأرقام و الأدلة المختلفة في ملف السيرة الذاتية الخاصة بك

قد يبدو هذا الامر مزعجاً أو مملاً لك بعض الشيء، و لكن دعني أخبرك بأنه يحقق تأثير قوي و فعال في إقناع أصحاب العمل بشكل عام، فكل ما عليك فعله هو محاولة تدعيم النجاحات و الخبرات السابقة لك بالأرقام و الأدلة التي تثبت صحتها و مصداقيتها، فعلى سبيل المثال لو قمت بتحقيق نسبة كبيرة من الأرباح أو المبيعات في عمل ما سابق لك، حاول أن تذكر نسبة تلك الأرباح و المبيعات بالضبط، لأنه قد تساعد تلك الأرقام و البراهين بأن تلعب دوراً فعالاً في إثبات مدى قدراتك و مؤهلاتك الظاهرة، مما قد يعمل على تدعيم موقفك المهني على نحو فعال.

ما هي أهم النقاط في كتابة السيرة الذاتية ؟

4- حاول دائماً مراعاة التنظيم و الحفاظ على الجانب الجمالي أثناء إعداد ملف ال C.V الخاص بك

تعد هذه النصيحة أيضاً هي واحدة من أهم النصائح التي يجب الحرص على إتباعها و تنفيذها على نحو واضح و كبير، فالتننظيم و التنسيق و جمال الشكل هو أول ما تقع عليه العين في ملف السيرة الذاتية الخاص بأي فرد.

لذا عليك أن تحافظ جيداًعلى الإهتمام الفائق و الشديد بتجنب الإخطاء اللغوية و الإملائية، و كذلك أيضاً بأن تراعى استخدامات علاقات الترقيم في أماكنها و مواقعها الصحيحة و السليمة.

هذا من المؤكد يأتي بالإضافة إلى مراعاة عدم التطويل و المط كما سبق و ذكرنا في السرد و الحديث، ومحاولة استخدام بعض العبارات و الجمل القصيرة التي تصيب المضمون و الهدف بشكل مباشر، وكذلك أيضاً محاولة إبراز المعلومات و البيانات الهامة و جعلها ظاهرة وواضحة على نحو كبير.

5- احرص دائماً على قراءة و فحص ملف السيرة الذاتية الخاصة بك بعد طباعته أولا

كتابة السيرة الذاتية

حيث تعد تلك الخطوة من الخطوات الرئيسية و الهامة و التي يجب عليك القيام بها قبل استخدام و إرسال ملف ال السيرة الذاتية الخاص بك في العديد من اماكن العمل المختلفة.

فعليك أولاً بأن تقوم بقراءته كاملاً بعد عملية الطباعة، محاولاً بأن تجرد نفسك من إحساسك و شعورك بأنك صاحب هذه المعلومات و البيانات،

فلعلك قد تجد بعض الأشياء الخاطئة و اللافتة للنظر، و التي لم تلاحظها أثناء إعدادك لهذا الملف، لذا فأحرص دائماً على الثيام بهذه الخطوة الهامة و الفعالة.

المصادر

  • خطوات كتابة السيرة الذاتية بطريقة احترافية – مقال
  • اخطاء يجب تجنبها عند كتابة السيرة الذاتية – بحث
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق