web analytics
فن التعامل مع الأخرين

قضاء العطلات مع الأسرة – نصائح لقضاء الوقت مع العائلة في المنزل

قضاء العطلات مع الأسرة

قضاء العطلات مع الأسرة

قضاء العطلات أو وقت العطلة أو أيام الأجازة أحد أفضل أوقات السنة للتواصل لماذا؟

الآن، أعرف ما تفكرون به “لا وقت لذلك”. إنه موسم القلق، التخطيط، المواعيد النهائية، المماطلة، القلق أكثر، القهوة، والكعك الإضافي. ولكن حتى مع كل الجنون والسكر، فإن هذا في كثير من الأحيان هو أفضل وقت من العام للعثور على أشخاص جدد والتعارف عليهم وعقد الصداقات معهم، فضلا عن إقامة تحالفات تشاركية.

وقد تتاح لك فرصة حضور الأحداث الخاصة، مثل حفلات التكريم التي تتم في مكان العمل أو حفلات العطلات المدرسية، حيث يمكنك اللقاء بأشخاص تعرفهم بالفعل وأيضاً إقامة علاقات مع أشخاص جدد تلتقيهم لأول مرة.

وموسم العطلات أيضاً يمكن أن يكون هو الوقت المثالي للتواصل من بعيد فقد يمنحك الفرصة للتواصل مع أقربائك وأصدقائك المقربين، أو إعادة الاتصال بشخص لم تتفاعل معه منذ فترة.

إذا، هذا هو موسم التواصل، وهذا أمر جيد، وليس كما يظن العديد من الناس أن فتح ومد خطوط وقنوات الاتصال تعد شيئاً قذراً أو لا يفعله إلا صاحب النية السيئة، فالهدف من التواصل ليس التحدث مع شخص وإقامة صداقة معه للبحث عن وظيفة أو منفعة معينة أو خداع شخص ما للقيام بشيء يصب في مصلحتك في النهاية، إن التواصل هو نشاط مشرف وصحي لأنه يدور حول بناء تبادل المنافع، حيث يوفر كلا الطرفين قيمة معينة (كالفرح مثلاً أو الترويح عن النفس أو المساعدة في الخروج من ضائقة) لبعضهما البعض على مر الوقت، وبالتالي فإن الشعور بالفرح والكرم الذي أتمتع به عندما أشارك في التواصل يعكس الإحساس بموسم الأعياد -الذي هو بالنسبة لي على الأقل- يتعلق بالمجتمع ويجلب الفرح للآخرين.

كيف تقضي العطلة في المنزل

ولمساعدتك على وضع خطة للتواصل خلال موسم العطلة سواء في إطار العمل أو خارجه، أقدم لك قائمة بما يجب فعله وما لا يجب فعله:

استفد من موسم قضاء العطلات للتواصل

استفد من موسم قضاء العطلات للتواصل

فالناس الذي يحسنون استغلال تلك المناسبات يقومون بإرسال رسائل التهنئة بالأعياد والمناسبات المختلفة إلى العملاء والزملاء والشركاء وغيرهم ممن تفاعلت معهم في الماضي.

 بل إن الملاحظات المتعلقة بالعمل، والتي تأتي في شكل بطاقات أو رسائل بريد إلكتروني، هي وسيلة للحفاظ على استمرار الاتصالات، وكذلك مشاركتهم في أحدث إنجازاتك ومشاريعك، فهذا يدل على اهتمامك وتفكيرك بهم.

لا ترسل بطاقات خاصة بالدين

ففي حال اختلاف الدين أبقي الأمر بسيطًا جدًا مثل أن ترسل له رسالة مكتوب بها “آمل أن يكون لديك موسم عطلة رائع” أو “شكرًا على عام رائع من التعاون. أتطلع إلى العمل معك في عام 2020 وما بعده”.

لا تتردد في التواصل مع شخص جديد

 ربما كان لديك عالم من الأفكار في ذهنك ويوجد حولك أناس لديهم نفس الاهتمامات والأفكار، وترغب في العمل معهم في المستقبل، فعليك استغلال هذا الوقت لإرسال بريد إلكتروني إليهم وإخبارهم من أنت، وكيف اكتشفتهم، وما هي الأمور المشتركة بينكم، ولا تتردد في إخبارهم أنك ترى فرصًا للتعاون وخذ رأيهم عما إذا كان لديهم وقت للمشاركة في مناقشة غير رسمية بعد انتهاء موسم العطلات من أجل تطوير تلك الأفكار ومحاولة إيجاد وسيلة لتطبيقها على أرض الواقع.

قضاء العطلات مع العائلة

احضر الحفلات والمناسبات الكبيرة

على سبيل المثال: الحفلات والمناسبات التي تستضيفها الجمعيات الخيرية أو الجامعة أو المنظمة أو الشركة أو المجتمع المهني بشكل عام فأنت لا تعرف أبدًا من ستلتقي؟، وتذكر إحضار بطاقات العمل (الكروت التعريفية) معك في كل مكان وتسليمها عندما يسلمك الناس بطاقاتهم، ولا تتردد في قول شيء على غرار هذا: “هل يمكننا مواصلة هذه المحادثة بعد العام الجديد؟ أو يسعدني معرفة المزيد عن عملك واستكشاف فرص العمل معًا، وتذكر أن تخبره بضرورة إجراء اتصال هاتفي لتحديد موعد للتعارف والجلوس في المستقبل القريب.

قم بتوسيع نظرك في أثناء لقاءات العطلات والمناسبات

فقد يستضيف المكان الذي تذهب إليه رواد الأعمال، أو القيادات النسائية، أو حتى الأشخاص الذين يشاركونك حب هواية معينة

فعليك أن تبحث في تلك اللقاءات عن الأحداث والأفكار التي قد لا تسمع عنها والتي قد لا توجد على مواقع التواصل الاجتماعي، لأنه يمكن أن تأتي الأفكار المبتكرة والمبدعة من أي شخص في أي وقت، وبالتالي هذه الأحداث والأفكار المختلفة تجعلك قادراً على تجاوز الفقاعة العلمية أو المؤسسية، وهذا لن يتحقق إلا من خلال مناقشات من شأنها أن تحفزك على رؤية عملك بشكل مختلف وجديد.

مهارات قضاء العطلات الصيفية مع الأصدقاء

لا تخجل

فقد يكون من الصعب الخروج من منطقة الراحة الخاصة بك وتقديم نفسك لأشخاص جدد، خاصة إذا كنت انطوائيًا، وكذلك من السهل الوقوع في القلق والحرج بسبب أنه قد لا يكون لديك أي شيء مثير للاهتمام لتقوله.

 ضع في اعتبارك أنك لست مضطرًا لقيادة المحادثة من خلال التحدث عن نفسك، وإنما يمكنك أن تجعل الشخص الآخر يحتل مركز الصدارة من خلال الاستفسار عن مشاريعه وشغفه.

 فسؤالي الأول قد يكون “ما الذي تحبه في وظيفتك؟ فأنت عندما تجعل الناس يتحدثون عن موضوعهم المفضل بطريقة إيجابية، فيمكن أن تكون تلك طريقة رائعة لكسر الحواجز وإذا أبدت اهتمامًا حقيقيًا وطرحت أسئلة متابعة، فسيظهر ذلك للشخص الآخر أنك تريد التعرف عليه، وإذا كانت أسئلتك صحيحة ودقيقة واهتممت بها، فهذا يساعدك بشكل كبير على فهم الشخص الذي تحدثه.

لا تشرب ما يضرك

فغالباً الطبقات الغنية التي تعقد الحفلات عموماً وفي العطلات خصوصاً تجد بعضهم يشرب الكحول، وبالتالي عندما يعرض عليك أحدهم شرب الكحول فهما كانت المغريات فعليك أن ترفض طلبه بهدوء وبثقة.

ضع استراتيجية لإنهاء المحادثة والخروج بأمان

ضع استراتيجية لإنهاء المحادثة والخروج بأمان

فعندما تكون مستعدًا لاختتام محادثة ما، فعليك أن تقول ببساطة “كان من الرائع مقابلتك، أو “اجازة سعيدة أتمنى أن تحظى بأمسية جيدة. ” ثم انتقل إلى شخص آخر أو للحصول على مشروب أو تناول الطعام، وعندما تشعر أنك تعرفت على الشخص بالشكل الكافي على الأقل بالنظر لأول مقابلة، فلا تستمر في التحدث حتى ولو كان الحديث في قمة روعته وحماسه، وبالتالي عليك أن تشكر الضيف وتتركه بابتسامة على وجهك.

قم بعقد لقاء في بيتك أو منطقتك خلال العطلة

فقيامك بتنظيم حدث، حتى لو كان صغيرًا يكون فرصة لإجراء اتصالات جديدة وصقل مهاراتك في تخطيط الأحداث وتسويق نفسك، علاوة على ذلك، سيقدر الناس حقًا مبادرتك لجمع الجميع معًا وسيحيطون علما بانخراطك وتفانيك في المجتمع، والحدث بذاته سيعبر عن رغبتك في مساعدة الآخرين والتواصل معهم.

حول قضاء العطلات

أن إقامة العلاقات والصداقات في موسم العطلات بشكل خاص أو المناسبات الاجتماعية بشكل عام ليست عملاً روتينياً أو مملاً، وإنما هي في الحقيقة ترسم وتبين المعنى الحقيقي للعطلات والمناسبات وأنها فرصة لمساعدة الآخرين وعندما نفهم ذلك، ستجد أنها فرصة رائعة بل إن الفرص المهنية الخفية قد تأتي من هذا الطريق، بل إنك سترى طرقا لمشاركة مواهبك ومعارفك مع الآخرين.

الوسوم

عمر خضر

مدرب التنمية البشرية و تطوير الذات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق