web analytics
شخصيات

فيثاغورث

فيثاغورث

نبذه عن حياة فيثاغورث

ولد عالم الرياضيات و الفيلسوف الاغريقي في عام 581 ق.م.
المعروف عن الحياة الخاصة لعالم الرياضيات و الفيلسوف الاغريقي قليل جدا و ذلك لان طلابه قد احاطوه باحترام و توقير شديدين، مما يصعب معه التفريق بين ما هو حقيقي وما هو خيالي فيما روي عن حياته.
ومن جهة اخري فان اغلب ما نسب اليه من اكتشافات رياضية كان في الواقع من انتاج طلاب في المدرسة الدينية الفلسفية التي انشأها.
وقد توفي فيثاغورث في عام 497 ق.م.

علاقة الرياضيات بالموسيقي

من المؤكد ان فيثاغورث قد قام بنفسة بتجارب عملية عن علاقة الرياضيات بالموسيقي، ويعتقد انه قد ربط أثقالا مختلفة الوزن في مجموعة من الاوتار او انه استخدم عدة اطوال مختلفة من الأوتار، وكان ما توصل اليه بسيط جدا، وهو علاقات متمثلة في ارقام صحيحة.

فمثلا الوتر ذو طول معين مع وتر اخر بضعف الطول ينتجان نغمات متجانسة. وقد ادت هذه الملاحظات الي وجود الموازين الموسيقية التي تستعمل اليوم.

العلاقات المتجانسة بين الاجسام

مكنت نظرية العلاقات المتجانسة بين الاجسام المختلفة لفيثاغورث من ان يقوم ان الكون الذي نعيش به هو كرة، وذلك علي الرغم من انه اعتمد في ذلك علي قاعدة علمية محدودة ليؤكد بها رأيه. فكانت الكره الارضية و غيرها من الكواكب مجرد اجسام تتحرك حركة دائرية في عالم واسع.

مدرسة فيثاغورث

انشأ فيثاغورث مدرسته في كروتون في جنوب ايطاليا في عام 518 ق.م. حيث كان الكثيرون يعتبرونه زعيما دينيا.

وكان احد اهداف هذه المدرسة هو البحث في العلاقة بين العالم المادي و الرياضيات. ولقد كانت هناك خمسة معتقدات رئيسية ابرزها ان هناك علاقة حسابية بين كل الاشياء الحسية التي توجد في العالم.

كما نتج عن التجارب التي قام بها فيثاغورث و طلابه االعديد من النتائج، منها ان مجموع زوايا المثلث يساوي مجموع زاويتين قائمتين (180 درجة).

علي انه لم يشتهر فيثاغورث سوي بينظريته التي تقول: ان مربع وتر المثلث القائم يساوي مجموع مربعي الضلعين الاخرين.

اكتشافاته

  • علي الرغم من ان نظرية فيثاغورث اعتمدت علي مبادئ كانت معروفة منذ الف عام تسبقها ، فانه اكتشافات فيثاغورث المبدعه مجهولة للكثيرين و هذا الاكتشاف كان له تاثير اعمق علي تاريخ العالم من تلك القاعدة الحسابية البسيطة التي استعار مبادئها ممن سبقوه.
  • هو يعتبر مكتشف الموازين الموسيقية التي وضعت اساس قاعدة التجانس الموسيقي و يتم التعامل بها حتي الان علي انها من المسلمات.
  • كما اكتشف ان الارض كروية الشكل قبل حوالي الفي عام من اثبات كريستوفر كولومبس ذلك.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق