web analytics
مقالات عامة

فوائد عصير القصب : ١٠ فوائد لعصير القصب علي الجسم والصحة

فوائد عصير القصب

فوائد عصير القصب

عصير القصب من المشروبات الشعبية المعروفة في العديد من البلدان علي مستوي العالم مثل مصر و الهند و البرازيل،

هو عصير مشتق من نبات قصب السكر بعد عصره و إخراج السائل منه، يتميز عصير القصب بالطعم الحلو نتيجة احتوائه علي السكروز.

كما أن عصير القصب مرتبط بفصل الصيف حيث انه يعطي الانتعاش و يعمل علي القضاء علي الجفاف بشكل كبير، عصير القصب يباع في الكثير من المحلات و في العديد من الشوارع و يقدم في أكواب مخلوطا بالثلج و يمكن أن يخلط بمكسبات الطعم الأخري مثل البرتقال او الزنجبيل و غير ذلك، و في كل الأحوال فإن عصير القصب يقدم العديد من الفوائد الصحية.

يحتوي عصير القصب علي السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم كما أنه يحتوي علي السكريات.

فضلا عن ذلك فإن عصير القصب غني بالألياف الغذائية المفيدة للجسم كما أنه يحتوي علي العديد من المواد المضادة للاكسدة مثل مركبات الفلافنويد و البوليفينول، يحتوي عصير القصب أيضا علي العديد من المعادن مثل البوتاسيوم و الكالسيوم و المغنسيوم و الحديد و الفوسفور و الزنك، كما أنه يحتوي علي فيتامين سي و فيتامينات ب مثل الثيامين و الريبوفلافين و يحتوي عصير القصب أيضا علي العديد من الأحماض الدهنية المهمة للجسم.

تشمل الفوائد الصحية لعصير القصب انه يمد الجسم بالطاقة و يحسن من عملية التمثيل الغذائي و مفيد خلال فترة الحمل كما أنه يعزز صحة العظام بشكل كبير كما أنه يقلل نسبة الكوليسترول في الدم و يقلل الإجهاد التأكسدي و يحارب السرطان و يقوي جهاز المناعة بشكل كبير.

كما أنه ينظم ضغط الدم و يعمل علي تقليل ضغط الدم المرتفع و يحارب حصوات الكلي، كما أن عصير القصب مفيد فى فقدان الوزن و العديد من الفوائد الصحية التي يقدمها لنا عصير القصب و في هذه المقالة سوف نناقش أفضل و أهم ١٠ فوائد لعصير القصب.

ما هي أهم ١٠ من فوائد عصير القصب؟

١- عصير القصب يمد الجسم بالطاقة

عصير القصب من أفضل الحلول التي يمكن أن تلجأ لها اذا اردت أن تمد جسمك بالطاقة حيث انه علي عكس العصائر الاخري التي تحتوي علي السكريات المصنعة و التي يمكن ان تضر الجسم.

فهو يحتوي علي السكريات الطبيعية مثل السكروز، فهو يعمل علي تحسين إطلاق الجلوكوز في الجسم و إمداد الجسم بالطاقة عند الشعور بالتعب او الإعياء أو ممارسة عمل شاق او بعد أداء التمارين الرياضية.

لذلك إذا أردت مشروب طبيعي يمد جسمك بالطاقة و يعطيك النشاط فقم بتناول عصير القصب بلا تردد.

٢- عصير القصب يعزز صحة الفم و الأسنان

فوائد عصير القصب

عصير القصب من أفضل المشروبات التي تعمل علي تعزيز صحة الفم و الأسنان حيث انه يحتوي علي نسبة كبيرة من الكالسيوم و الحديد و الفوسفور و جميعها عناصر تعمل علي بناء الأسنان و تقويتها بطريقة صحيحة و حمايتها من الضعف و الأضرار التي تنتج عن هذا الضعف، أثبتت الدراسات و الأبحاث أيضا أن تناول عصير القصب يعمل علي التغلب علي رائحة الفم الكريهة و يساعد في إعطاء النفس المنعش و الرائحة الجيدة للفم.

٣- عصير القصب يعزز صحة الجهاز الهضمي

عصير القصب من أفضل المشروبات التي تعزز صحة الجهاز الهضمي بشكل فعال حيث انه غني بالألياف الغذائية التي تعمل علي تحسين حركة الجهاز الهضمي و تحفيز حركة المعدة و الأمعاء كما أنه يسهل خروج الطعام من الجهاز الهضمي و بالتالي فهو يعالج الإمساك و يعمل كملين طبيعي و منظم لحركة القناة الهضمية.

٤- عصير القصب يقلل نسبة الكوليسترول في الدم

فوائد عصير القصب

عصير القصب من أفضل المشروبات التي تعمل علي تقليل نسبة الكوليسترول و الدهون الثلاثية في الدم.

حيث انه يعمل علي القضاء علي الكوليسترول الضار او منخفض الكثافة و زيادة نسبة الكوليسترول الجيد أو مرتفع الكثافة و بالتالي تقليل نسبة الكوليسترول في الدم و تقليل الدهون الثلاثية أيضا، كما أن الألياف الغذائية التي يحتوي عليها عصير القصب لها دور كبير في تقليل نسبة الكوليسترول و الدهون الثلاثية في الدم و حماية القلب و الأوعية الدموية من أضرار تراكم الكوليسترول و الدهون الثلاثية مثل الجلطات و تصلب الشرايين.

٥- عصير القصب يقلل ضغط الدم المرتفع

عصير القصب مشروب مثالي لتقليل ضغط الدم المرتفع حيث انه يحتوي علي عنصر البوتاسيوم الذي يعمل علي تقليل توتر و حدة الأوعية الدموية و زيادة مرونتها و بالتالي تدفق الدم فيها بسهولة دون مقاومة و بالتالي تقليل ضغط الدم المرتفع و حماية القلب من أضرار ارتفاع الضغط مثل الإصابة بالسكتة الدماغية و النوبات القلبية.

٦- عصير القصب يقوي جهاز المناعة

عصير القصب من المشروبات التي تقوي جهاز المناعة بشكل كبير حيث انه يحتوي علي فيتامين سي و هو فيتامين يساعد في الدفاع عن الجسم ضد الأمراض عن طريق تحفيز إنتاج كرات الدم البيضاء التي تحارب البكتيريا و الفيروسات و غيرها، كما أن عصير القصب يحتوي علي مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة التي تسبب الكثير من الأمراض.

٧- فوائد عصير القصب في تفتيت حصوات الكلى

فوائد عصير القصب

عصير القصب من المشروبات التي تعمل علي تنظيف و تطهير الجسم من السموم و الفضلات التي تتراكم فيه و التي تسبب العديد من الأضرار و منها حصوات الكلي التي يحاربها عصير القصب بشكل كبير و يعمل علي الوقاية منها، فضلا عن ذلك فإن عصير القصب يعمل علي تقليل التهابات المسالك البولية و التهاب الكلي و محاربة جميع المسببات التي يمكن أن تسبب تكون الحصي.

٨- فوائد عصير القصب للعظام

عصير القصب من المشروبات المفيدة في تعزيز صحة العظام حيث انه يحتوي علي معدن الكالسيوم الذي يقوي العظام و يحميها من الضعف كما أنه يحتوي علي معدن الحديد و الفوسفور و هي جميعها معادن مهمة لصحة العظام و حمايتها من الأمراض مثل هشاشة العظام و عدم التئام الكسور و قلة كثافة العظام.

٩- فوائد عصير القصب علي الحامل

عصير القصب من المشروبات المفيدة خلال فترة الحمل حيث انه يمد الجسم بالطاقة و يعمل علي التغلب علي التعب و الإعياء المصاحب للحمل، كما أنه يعمل علي تقليل الشعور بالغثيان في الصباح، يحتوي عصير القصب أيضا علي الألياف الغذائية التي تقلل الامساك لدي الحوامل، كما أنه يحتوي علي فيتامين سي الذي يقوي مناعة الحوامل و يحميهم من الأمراض، فضلا عن فوائد عصير القصب لتقليل ضغط الدم المرتفع الذي يمكن أن يحدث مع الحمل.

١٠- فوائد عصير القصب محاربة التوتر و الأرق

عصير القصب يحتوي علي العديد من الأحماض الدهنية منها التريبتوفان الذي يعمل علي تقليل التوتر بشكل كبير بالإضافة إلي ذلك يحتوي عصير القصب علي المغنسيوم الذي يعمل مع التريبتوفان لتقليل الإجهاد و التوتر كما أنها يعملان علي تقليل الأرق بصورة كبيرة و المساعدة في النوم المنتظم المتواصل دون قلق او توتر.

ها هي أفضل ١٠ فوائد لشرب عصير القصب حيث انه يعمل علي إمداد الجسم بالطاقة و تقليل نسبة الكوليسترول في الدم و تقليل ضغط الدم المرتفع كما أنه يعمل علي تعزيز صحة الفم و الأسنان و تعزيز صحة العظام، كما أن عصير القصب يعمل علي الوقاية من حصوات الكلي، و تنظيم حركة الجهاز الهضمي، كما أنه يقوي جهاز المناعة و مفيد خلال فترة الحمل كما اثبت انه يعالج الإجهاد و الأرق و التوتر بشكل فعال.

المصادر

  • فوائد و أضرار عصير قصب السكر –بحث
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق