web analytics
معلومات طبيةمعلومات عامة

فوائد زيت النيم للشعر في زيادة كثافتة و القضاء علي القشرة

زيت النيم من الزيوت الفعالة التي تدخل في الكثير من منتجات العناية الخاصة بالبشرة و الشعر فهو يحتوي علي الكثير من المواد الفعالة التي تفيد الشعر و البشرة مثل الأحماض الدهنية و الدهون الثلاثية و العديد من الفيتامينات حيث أن فوائد زيت النيم للشعر عديدة.

كما أنه له خصائص مضادة للالتهابات و خصائص مضادة للبكتيريا و الميكروبات و بالتالي فهو يحارب الكثير من الأمراض التي تخص الشعر و البشرة.

بالنسبة للبشرة فهو يحارب حب الشباب و يقلل من الاكزيما و الصدفية كما أنه يعالج الجرب بشكل فعال، فضلا عن ذلك فهو مرطب فعال للجلد ضد الجفاف و القشرة التي تتكون علي البشرة، كما أنه مفيد في تأخير ظهور التجاعيد و الخطوط الدقيقة في البشرة عن طريق تحفيزه لإنتاج الكولاجين في البشرة، كما أنه يقضي علي الندبات و البقع و يوحد لون البشرة و غير ذلك من الفوائد.

إقرأ أيضا: فوائد زيت النيم للبشرة والوجه

أما بالنسبة لموضوع فوائد زيت النيم للشعر فهو يعمل علي ترطيب الشعر و تغذيته و القضاء علي الجفاف و التقصف، كما أنه يقضي علي القمل و مشاكل فروة الرأس بما انه يحتوي علي خصائص مضادة للبكتيريا و الفطريات فضلا عن ذلك فهو يحسن من مظهر الشعر المجعد و يعزز نمو الشعر، و في هذه المقالة سوف نناقش اهم ٦ فوائد لزيت النيم للشعر.

أفضل ٧ من فوائد زيت النيم للشعر

١- من فوائد زيت النيم للشعر القضاء علي قشرة الرأس

فوائد زيت النيم للشعر

قشرة الرأس من أكثر مشاكل الشعر شيوعا عند الكثير من الناس، و هي تنتج بشكل أساسي بسبب جفاف فروة الرأس و عدم وجود الترطيب الكافي لها، كما أنها يمكن أن تنتج بسبب عدم انتظام الأس الهيدروجيني في فروة الرأس أو بسبب وجود بكتيريا او فطريات، زيت النيم يعالج جميع أسباب قشرة الرأس و بالتالي فهو يعمل علي عدم ظهورها، حيث يعمل زيت النيم علي الترطيب القوي لفروة الرأس بفضل محتوياته من الأحماض الدهنية و الدهون الثلاثية و فيتامين E و هي مكونات تعمل علي ترطيب فروة الرأس بشكل عميق و بالتالي تمنع الجفاف الذي يسبب ظهور القشرة، كما أن زيت النيم يعمل علي ضبط الأس الهيدروجيني و مستوي الحموضة في فروة الرأس و الذي يعتبر سببا آخر لظهور القشرة، فضلا عن ذلك فإن زيت النيم له خصائص مضادة للبكتيريا و الفطريات و بالتالي فهو يكافح جميع الميكروبات التي تصيب فروة الرأس و التي بإمكانها أن تسبب القشرة.

لاستخدام زيت النيم للقضاء علي القشرة يتم تدليك فروةالرأس يوميا لمدة عشر دقائق بزيت النيم.

يمكنك أيضا اضافة زيت النيم الي الشامبو المعالج الخاص بك و استخدامه في كل مرة تغسل فيها شعرك بعد رج الزجاجة جيدا.

٢- زيت النيم يبقي الشعر لامعا و رطبا

  • زيت النيم يحتوي علي مواد تعمل ترطيب الشعر و ابقاؤه لامعا و صحيا لأطول فترة ممكنة، حيث يحتوي زيت النيم علي فيتامين E و الأحماض الدهنية و الدهون الثلاثية التي تعمل علي ترطيب الشعر ترطيب عميق و تعمل علي منع جفافه و خشونته كما أن هذه المواد أيضا تعمل علي إبقاء الشعر لامعا و محتفظا برونقه و لونه الصحي.
  • يمكنك استخدام زيت النيم لترطيب و لمعان شعرك عن طريق تطبيقه علي شعرك و تدليكه به لمدة ١٠ دقائق قبل غسل الشعر.
  • يمكنك أيضا خلط زيت النيم مع أحد الزيوت الاخري المرطبة للشعر مثل زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا أو زيت الارجان للحصول علي ترطيب و لمعان مضاعف و تطبيقهم بنفس الطريقة.

٣- فوائد زيت النيم للشعر في تعزيز نمو الشعر

  • زيت النيم يعزز نمو الشعر عن طريق أنه يعمل علي زيادة انقسام الخلايا بشكل أسرع و بالتالي نمو الشعر، كما أن زيت النيم يحارب العوامل التي تعيق نمو الشعر بشكل سليم سواء العوامل البيئية او البكتيريا و الطفيليات او الجذور الحرة و ذلك لان زيت النيم غني بمضادات الأكسدة التي تحارب العوامل التي توقف من نمو الشعر.
  • للاستفادة من زيت النيم في نمو الشعر ينصح بتدليك زيت النيم علي فروة الرأس و تركها بعض الوقت ليستفيد منها الشعر.
  • يمكنك أيضا خلط زيت النيم مع أحد الزيوت الاخري التي تحفز نمو الشعر مثل زيت الخروع و تطبيقها علي الشعر بنفس الطريقة.

٤- فوائد زيت النيم للشعر في معالجة قمل الرأس

  • بما ان زيت النيم له خصائص مضادة للميكروبات و الطفيليات فهو فعال جدا في القضاء علي القمل فضلا عن ذلك فإن زيت النيم له رائحة نفاذة و قوية جدا يكرهها القمل و يهرب منها و بالتالي هو يقضي عليه بشكل فعال، كما أن زيت النيم له خصائص مضادة للالتهابات و بالتالي فهو يعمل علي تقليل الحكة و الألم و شعور عدم الارتياح في الرأس بشكل مثالي.
  • كل ما عليك فعله هو وضع بضع نقاط من زيت النيم علي فروة الرأس أو وراء الأذن و كرر هذه العملية من حين لآخر للقضاء علي القمل نهائيا.

٥- زيت النيم يقضي علي تقصف أطراف الشعر

تقصف أطراف الشعر من المشاكل الشائعة و التي تؤرق العديد من الناس لانه يعيق نمو الشعر و يؤدي إلي ضعفه و تساقطه و مظهره السئ المطاير، ينتج تقصف الأطراف غالبا من تعرض الشعر للعوامل الجوية الضارة او عدم ترطيب الشعر بشكل كافي، زيت النيم يرطب أطراف الشعر ترطيبا عميقا حيث انه يحتوي علي العديد من المواد المرطبة مثل الأحماض الدهنية و الدهون الثلاثية و فيتامين E و هذه المواد تعمل علي التغلب علي الجفاف، كما أنه يحتوي علي العديد من المواد المضادة للاكسدة التي تعمل علي محاربة الجذور الحرة التي تسببها عوامل الجو التي تسبب تقصف نهايات الشعر.

استخدم زيت النيم علي أطراف الشعر و دلكيها جيدا قبل غسل الشعر.

يمكنك خلط زيت النيم مع زيت آخر يعمل علي محاربة تقصف أطراف الشعر مثل زيت جوز الهند و تطبيقهم بنفس الطريقة.

يمكنك أيضا استخدام زيت النيم علي شكل حمام زيت مع زيت جوز الهند و تطبيقهم علي الشعر لمدة ٣ ساعات قبل غسل الشعر.

٦- فوائد زيت النيم للشعر في تحسين حالة الشعر المجعد

زيت النيم غني بالمواد المرطبة التي تغلف الشعر و تمنع تشابكه و تجعده بصورة مثالية، حيث انه غني بفيتامين E الذي يغلف كل شعرة علي حدة و يمنع احتكاك الشعر ببعضه البعض و بالتالي يقلل من تجعده، كما أنه يعمل علي ترطيب الشعر من الأعماق و يوفر الترطيب اللازم له لأكثر من يوم، زيت النيم أيضا غني بالأحماض الدهنية التي يحتاجها الشعر المجعد ليتم تصفيفه بسهولة.

فقط قم بتطبيق زيت النيم علي شعرك بعد غسله و قم بتصفيف شعرك.

يمكنك استخدام زيت النيم علي شكل حمام زيت مع زيت جوز الهند و زيت الجوجوبا و زيت السمسم و تطبيقهم علي الشعر لمدة ٣ ساعات قبل غسل الشعر و تغطية الشعر بمنشفة ساخنة ثم غسل الشعر.

ها قد تعرفنا علي أفضل ٦ فوائد زيت النيم للشعر حيث انه يقضي علي قشرة الشعر و القمل كما أنه يرطب الشعر و يقلل من تجعده و يزيد من لمعانه كما أنه يعزز نمو الشعر بشكل كبير، لهذا يدخل زيت النيم في العديد من المنتجات الخاصة بالشعر.

أقرا أيضا: أطعمة تساعد علي تطويل الشعر و زيادة كثافتة

المصادر

  • فوائد زيت النيم للبشرة و الشعر – مقال
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق