web analytics
معلومات طبيةمقالات عامة

فوائد زيت النيم للبشرة : 10 إستخدامات هامة للبشرة و الوجه

فوائد زيت النيم للبشرة

زيت النيم هو زيت مشتق من ثمار شجرة تسمي شجرة النيم و هي موطنها الأصلي بلاد الهند، زيت النيم من الزيوت ذات الروائح القوية و الذي يحتوي علي مواد مضادة للبكتيريا و الفطريات كما أنه معروف بخصائصه المطهرة و انه يحتوي علي الكثير من الأحماض الدهنية و القلويات و فوائد زيت النيم للبشرة عديدة.

يمكن أن تكون فوائد هذا الزيت مجهولة بالنسبة لكثير من الناس و لكن هذا الزيت له العديد من الفوائد للصحة و للشعر و للبشرة،

فمن الناحية الصحية هو يعمل علي محاربة الفيروسات التي تصيب الجسم، كما أنه مفيد في مشاكل جهاز الهضمي مثل القرحة كما أنه يحارب السرطان.

من الناحية التجميلية فإن هذا الزيت مفيد للشعر و البشرة، للشعر فهو يعالج مشاكل فروة الرأس و يحارب تجعد الشعر و يقضي علي القمل و أكثر من ذلك بكثير.

فوائد زيت النيم للبشرة عديدة فهو يعمل علي علاج حب الشباب و الاكزيما و الصدفية و يقضي علي الرؤوس السوداء و يرطب الجلد و يعالج الحروق و الندبات و غير ذلك العديد من الفوائد الاخري، و في هذه المقالة سوف نتناول أفضل و اهم ١٠ فوائد يقدمها زيت النيم للبشرة.

فوائد زيت النيم للبشرة

١- زيت النيم يساعد في القضاء علي الرؤوس السوداء

فوائد زيت النيم للبشرة

ظهور الرؤوس السوداء مشكلة تواجه الكثير من الناس و تكون عادة بسبب تراكم الزيوت في البشرة او تراكم البكتيريا او خلايا الجلد الميتة تحت سطح الجلد.

كما يمكن أن تحدث أيضا بسبب بعض التغيرات الهرمونية في الجسم، ايا كان سبب هذه الرؤوس السوداء فإن زيت النيم من افضل الزيوت التي تعمل علي علاج الرؤوس السوداء بسبب خصائصه المطهرة للبشرة و المضادة للبكتيريا و الملوثات.

خفف زيت النيم عن طريق وضعه في زجاجة بحيث يكون نصف الزجاج زيت النيم و نصفها الآخر من الماء و قم بتطبيق الخليط علي الاماكن التي تظهر فيها الرؤوس السوداء مرتين يوميا.

٢- زيت النيم يعالج جفاف البشرة

زيت النيم من الزيوت الغنية بالأحماض الدهنية و فيتامين E و الدهون الثلاثية، و بالتالي فهو يعتبر مرطب رائع و عميق للبشرة، يستخدم زيت النيم لترطيب البشرة و حمايتها من الجفاف الناتج عن العوامل الخارجية.

يستخدم زيت النيم لترطيب البشرة عن طريق خلطه مع أحد الزيوت الأخرى التي تعمل علي ترطيب البشرة مثل زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا أو زيت الأرجان و استخدامهم علي البشرة مرة في الصباح و مرة في المساء.

٣- زيت النيم يحارب حب الشباب

فوائد زيت النيم للبشرة

زيت النيم له خصائص مضادة للبكتيريا حيث انه يقضي علي البكتيريا التي تسبب حب الشباب، كما أن له خصائص مضادة للالتهابات يقلل من الاحمرار و الالتهابات التي يسببها حب الشباب، كما أن زيت النيم يحتوي علي الأحماض الدهنية و الدهون الثلاثية و فيتامين E و هم يعملون علي محاربة الندبات و البقع التي يتركها حب الشباب في الجلد.

يمكن خلط زيت النيم مع زيت آخر مطهر و مضاد للبكتيريا مثل زيت شجرة الشاي، أو يمكن تخفيف زيت النيم بالماء فقط و في كلا الحالتين يتم وضعه علي أماكن حب الشباب مرة او مرتين يوميا.

٤- زيت النيم يحفز إنتاج الكولاجين في البشرة

من أهم خصائص زيت النيم انه يعمل علي تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة، و هذا يؤدي إلي احتفاظ البشرة بالمرونة و الترطيب و اللمعان، و محاربة الشيخوخة المبكرة للبشرة و التجاعيد و الخطوط الدقيقة، كما أنه يعمل علي اللمعان الصحي للبشرة بسبب إنتاج الكولاجين.

يمكنك تدليك زيت النيم المخفف بالماء او بزيت آخر مثل زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا لمدة عشر دقائق علي بشرتك يوم يا قبل النوم للحصول علي أفضل النتائج.

٥- زيت النيم يحارب الجرب

فوائد زيت النيم للبشرة

يستخدم زيت النيم لعلاج الجرب بفاعلية حيث انه له خصائص مضادة للطفيليات فهو يقوم بالقضاء علي الطفيليات التي تسبب الجرب، كما أنه له خصائص مضادة للالتهابات تعمل علي التقليل من الحكة و الاحمرار و الألم الذي ينتج عن الجرب.

لاستخدام زيت النيم بفاعلية للقضاء علي الجرب قم بوضع قطعة من القطن في زيت النيم و قم بتطبيقها علي جسمك و وجهك من حين لآخر عدة مرات في اليوم و ستشعر بالفرق.

٦- فوائد زيت النيم للبشرة كقابض للمسام

زيت النيم من الزيوت التي تستخدم كقابض للمسام حيث انه له خصائص مطهرة للمسام، كما أنه يعمل علي توازن الزيوت في البشرة و يمنع حب الشباب و ينظف البشرة من البكتيريا و الأتربة و المواد العالقة بالبشرة، و يرطب البشرة في نفس الوقت.

ضعي بضع نقاط من زيت النيم علي قطعة من القطن و امسحي بها بشرتك قبل النوم او بعد غسل وجهك مرتين يوميا.

يمكنك خلط زيت النيم مع أحد الزيوت الاخري المطهرة للمسام مثل زيت شجرة الشاي و يتم تطبيقهم علي البشرة بنفس الطريقة.

٧- فوائد زيت النيم للبشرة في التقليل من تصبغات الجلد

فوائد زيت النيم للبشرة

تصبغات الجلد و عدم توحد لونه ينتج بشكل أساسي بسبب فرط إنتاج و تراكم صبغة الميلانين التي تسبب لون الجلد، زيت النيم له خصائص تمنع تراكم و فرط إنتاج الميلانين في الجلد و بالتالي فهو يعمل علي توحيد لون البشرة و القضاء علي التصبغات الجلدية و تفتيح لون البشرة بشكل فعال.

يمكنك تخفيف زيت النيم بالماء او زيت الزيتون و تحتفظ به في زجاجة في الثلاجة، و طبقهم باستخدام قطعة من القطن علي أماكن التصبغات مرتين في اليوم و ستشعر بالتحسن.

٨- فوائد زيت النيم للبشرة في شفاء الجروح

زيت النيم من أكثر الزيوت الفعالة في شفاء الجروح بشكل فعال فهو له خصائص مضادة للالتهابات و بالتالي فهو يمنع حدوث الالتهابات و يسرع من الشفاء، كما أن له خصائص مضادة للبكتيريا و الفيروسات و الطفيليات و بالتالي فهو يساعد علي بقاء الجرح نظيفا، فضلا عن ذلك فإن زيت النيم كما قلنا يحفز إنتاج الكولاجين في البشرة و بالتالي فهو يعمل علي تجدد الجلد بسرعة و سرعة شفاؤه.

قم بتنظيف الجرح جيدا و قم بوضع بضع نقاط من زيت النيم علي الجرح و كرر هذه العملية عدة مرات يوميا.

٩- زيت النيم يعالج ندبات الوجه

  • زيت النيم من الزيوت الغنية بالأحماض الدهنية و الدهون الثلاثية و فيتامين E الذي يعمل علي علاج ندبات الوجه و علامات حب الشباب بفاعلية كما أنه يعمل علي تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة و بالتالي يساعد علي تجديد البشرة و إخفاء الندبات.
  • قم بتدليك بشرتك بزيت النيم المخفف بالماء يوميا قبل النوم لعلاج الندبات بشكل سريع.

١٠- زيت النيم يحارب فطريات القدم

زيت النيم له خصائص مضادة للفطريات حيث انه يقضي علي الفطريات و خصوصا تلك الموجودة في قدم الرياضيين، فقط قم بوضع زيت النيم علي المناطق المصابة بالفطريات و بين الأصابع و اتركها حتي صباح اليوم التالي.

ها قد تناولنا أهم و أفضل ١٠ فوائد زيت النيم للبشرة فهو يقضي علي حب الشباب و الرؤوس السوداء و يعالج الجرب و الندبات و تصبغات الجلد كما أنه يعزز إنتاج الكولاجين في البشرة و يقضي علي تجاعيد البشرة و يستخدم كقابض للمسام، كما أنه يساعد في التئام الجروح و القضاء علي فطريات القدم، لذلك أصبح من المألوف أن يدخل زيت النيم في تكوين العديد من مستحضرات العناية الخاصة بالبشرة.

المصادر

حقائق عن زيت النيم

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق