web analytics
جمالك و صحتك

فوائد زيت اللافندر للبشرة و الوجه و الجسم

زيت اللافندر

هناك العديد من الزيوت العطرية التي لها فوائد و استخدامات عديدة للعناية ببشرة الوجه و الجسم حتي تبدو في أفضل حالاتها، و زيت اللافندر هو أحد أشهر هذه الزيوت، حيث أن فوائد زيت اللافندر للبشرة عديدة.

مظهر بشرتك يعبر عن صحتك! اذا كانت بشرتك صحية و نضرة فهذا يدل علي ان صحتك جيدة، أما اذا كانت بشرتك متعبة و باهتة فقد يدل هذا علي الإرهاق او التعب الجسدي أو النفسي.

زيت اللافندر من الزيوت العطرية التي لها استخدامات و فوائد عديدة في عالم التجميل، و ذلك لاحتواء علي مواد مضاد للاكسدة و مضادات للبكتيريا و الميكروبات و هذا ما يجعله يساهم في حل العديد من مشاكل البشرة و في هذه المقالة سنقدم لك اهم ٧ فوائد يمكن أن يقدمها زيت اللافندر لصحة بشرتك.

ما هي أفضل فوائد زيت اللافندر للبشرة؟

١- فوائد زيت اللافندر في معالجة حب الشباب

فوائد زيت اللافندر

حب الشباب من المشاكل التي تزعج العديد من الناس خاصة في فترة المراهقة، فهي تسبب شكلا غير مستحب للبشرة، كما أنها تسبب الالم، زيت اللافندر يعتبر علاج مثالي لحب الشباب، كما أنه يعمل علي منع تكونه من جديد، و ذلك بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا فهو يقضي تماما علي البكتيريا التي تسبب حب الشباب، كما أن زيت اللافندر له خصائص مضادة للالتهابات تمنع التفاعل الالتهابي الذي يحدث قبل تكون حب الشباب، فضلا عن ذلك فهو له خصائص مطهرة قوية جيدا تطهر البشرة من الأتربة التي قد تسد مسام البشرة و تكون حب الشباب.

لاستخدام زيت اللافندر بطريقة صحيحة لعلاج حب الشباب كل ما عليك فعله هو احضار عود من القطن الذي يستخدم في تنظيف الاذن و وضعه في زجاجة زيت اللافندر ثم تقوم بتطبيقها علي الاماكن التي توجد بها حب الشباب.

طريقة اخري يمكن بها استخدام زيت اللافندر لهذا الغرض و هي تخفيفه بزيت آخر لعلاج حب الشباب مثل زيت شجرة الشاي، و قم بتطبيقهم على أماكن حب الشباب بنفس الطريقة يوما بعد يوم و ستلاحظ الفرق بنفسك.

٢- فوائد زيت اللافندر في شفاء الاكزيما

الاكزيما هو مرض جلدي يسبب الاحمرار و الحكة و جفاف الجلد، و يجعل الأشخاص المصابون به لا يشعرون بالراحة بسبب الحكة المستمرة، زيت اللافندر له خصائص مرطبة و ملطفة للجلد، فهو يقلل من جفاف الجلد بشكل كبير، كما أنه يقضي علي الاحمرار و الحكة بشكل تدريجي.

افضل استخدام لزيت اللافندر لعلاج الاكزيما هو ان تقوم بتخفيفه بزيت اخر يرطب الجلد مثل زيت جوز الهند او زيت اللوز و قم بتطبيق هذا المزيج علي الجلد من حين لآخر و ستشعر بالتحسن سريعا.

٣- فوائد زيت اللافندر في علاج حروق الشمس

فوائد زيت اللافندر

جميعنا معرضون لحدوث حرق بسيط في الجلد، سواء عند التعرض للنار او عند التعرض للشمس، هذه الحروق نحاول جميعا علاجها بطريقة أو بأخرى حتي لا تترك أثرا او ندبات بعد شفاؤها، زيت اللافندر من افضل الحلول عندما تتعرض لحرق في الجلد، فبخصائصه المرطبة و الملطفة للجلد يكون قادرا علي شفاء الحروق بسرعة، كما أنه يعمل علي تقليل احتمالية وجود آثار او ندبات للحروق بعد علاجها.

كما أن زيت اللافندر كما قلنا له خصائص مضادة للالتهابات، و بفضل هذه الخصائص فهو يسرع من عملية شفاء الحروق.

عند تعرضك لحرق من الشمس او النار في جلدك، اغسل المنطقة بالماء الجاري لمدة من ١٠ الي ١٥ دقيقة و قم بتنشيفها بطريقة لطيفة دون احتكاك، و ضع عليها بعد قطرات زيت اللافندر، و كرر هذه العملية كل بضع ساعات و ستشعر بالفرق في فترة قصيرة.

أيضا يمكنك علاج الحروق باستخدام مزيج من زيت اللافندر (نقطتان) مع زيت جوز الهند (٢٠-٢٥ نقطة) و تطبيقه علي المنطقة المتضررة من حين لآخر.

٤- زيت اللافندر مرطب طبيعي للجلد

ترطيب البشرة من أهم عوامل الحفاظ عليها، و علي نضارتها، و علي تأخير ظهور التجاعيد، فترطيب البشرة بمثابة شرب الإنسان للماء، فهو شئ ضروري لها، يعتبر زيت اللافندر من افضل مرطبات البشرة الطبيعية علي الاطلاق، فهو يعمل علي تقليل الجفاف، و منع ظهور قشور علي البشرة في فصل الشتاء تحديدا.

لاستخدام زيت اللافندر لترطيب البشرة قومي بوضع نقاط منه علي كريم الترطيب الخاص بك و ستلاحظين ان بشرتك ستظل رطبة لعدة أيام.

طريقة اخري لاستخدام زيت اللافندر لهذا الغرض عن خلطه بجيل الصبار و وضعه علي البشرة.

يمكنك أيضا خلط زيت اللافندر مع زيت الجوجوبا او زيت جوز الهند إذا أردت الحصول علي ترطيب مضاعف لبشرتك لأن هذه الزيوت أيضا معروفة بخصائصها الممتازة في ترطيب الجلد و القضاء علي الجفاف.

٥- زيت اللافندر يمنع ظهور تجاعيد البشرة

فوائد زيت اللافندر

تجاعيد البشرة مشكلة يعاني منها الكثير من الناس خصوصا مع التقدم في السن، هذه التجاعيد سببها الأساسي وجود الجذور الحرة التي تسبب تمحور في شكل البشرة و بالتالي ظهور التجاعيد و شيخوخة البشرة، زيت اللافندر غني بمضادات الأكسدة، هذه مضادات الأكسدة تمنع تكوين الجذور الحرة التي تسبب التجاعيد، لذا فإن زيت اللافندر مثالي لمنع ظهور التجاعيد.

افضل طريقة باستخدام زيت اللافندر لمنع تجاعيد البشرة هو استخدام مزيج من زيت اللافندر و زيت جوز الهند و دهنه علي البشرة مرة او مرتين يوميا.

٦- زيت اللافندر قابض للمسام

قابض المسام او ما يعرف ب”التونر” هو منتج مهم جدا للعناية بالبشرة، فهو يعمل علي تقليل حجم المسام و بالتالي يمنع إفراز الزيوت في البشرة بطريقة مفرطة، و يحمي البشرة من ظهور مسام واسعة بشكل غير مستحب، زيت اللافندر له تلك الخصائص القابضة لمسام البشرة فهو يتحكم في إفراز الزيوت و يتحكم في تضييق حجم المسام بطريقة متوازنة لحماية البشرة من المشاكل المحتملة.

هناك ميزة اخري لاستخدام زيت اللافندر كقابض للمسام، و هو أن تكلفة شراء منتج قابض للمسام تعتبر غالية و مرتفعة نوعا ما، لكن زيت اللافندر ثمنه بسيط أو علي الأقل سعره اقل بكثير من قابض المسام الذي يباع في الصيدليات و محلات منتجات التجميل.

كل ما عليك فعله هو احضار زجاجة لها بخاخ و قومي بملأ ربع الزجاجة بزيت اللافندر و باقي الزجاجة بالماء النقي او ماء الورد، و احتفظي بهذه الزجاجة في الثلاجة، و قومي بالرش منها علي وجهك عند الإستيقاظ و قبل التوجه الي النوم.

٧- زيت اللافندر يوحد لون البشرة و يزيل التصبغات

عدم توحد لون البشرة مشكلة يعاني منها الأشخاص الأكثر عرضة للشمس لفترات طويلة، أو الأشخاص الذين يعانون من علامات الحروق او علامات حب الشباب و آثارها، زيت اللافندر مثالي لحل هذه المشكلات، حيث أنه يحتوي علي فيتامين A و يعزز إنتاج الكولاجين في البشرة و يعمل علي تجدد الجلد بطريقة مثالية.

يمكنك خلط زيت اللافندر مع جيل الصبار او زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا او اي مكون اخر له خصائص مغذية للبشرة و دهن هذا المزيج مرة او مرتين يوميا.

زيت اللافندر حقا حل سحري لمعظم مشاكل البشرة تقريبا، فهو يمنع حب الشباب عن طريق خصائصه المضادة للبكتيريا، و يمنع تجاعيد البشرة عن طريق خصائصه المضادة للاكسدة، و يحفز إنتاج الكولاجين في البشرة و يعمل علي تجديدها، كما أنه مطهر للبشرة و ينظفها من الاتربة، أيضا فهو يعالج الحروق و الاكزيما، غير انه يقبض المسام بشكل مثالي، قم بتجربة هذا الزيت و ستشعر بالفرق.

المصادر

فوائد زيت اللافندر للبشرة والجسم – مقال

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق