web analytics
جمالك و صحتك

فوائد زيت اللافندر للشعر : 7 فوائد لزيت اللافندر في معالجة الشعر

زيت اللافندر

زيت اللافندر من الزيوت العطرية الشائعة في المتاجر، و في الصيدليات، و عند العطارين، هذا الزيت العطري له رائحة مميزة تبعث الهدوء و الراحة النفسية، كما أنها يمكن أن تشعرك بالسعادة، كما أن فوائد زيت اللافندر للشعر عديدة.

أشارت العديد من الأبحاث و الدراسات الحديثة الي دور زيت اللافندر في تعزيز الصحة العامة و استخداماته الطبية، و أشارت أيضا إلي استخدامه في عالم التجميل و العناية بالبشرة و الشعر بصفة خاصة.

معظم الناس و خصوصا النساء يهتمون بصحة شعرهم و طوله و تغذيته، و حمايته من الأضرار التي قد تلحق به سواء القشرة أو تساقط الشعر و ما الي ذلك، و في هذه المقالة سوف نناقش دور زيت اللافندر و فوائده للشعر بشئ من التفصيل.

ما هي فوائد زيت اللافندر للشعر ؟

١- فوائد زيت اللافندر للشعر في معالجة تساقط الشعر

فوائد زيت اللافندر للشعر

تساقط الشعر غالبا يحدث نتيجة لسوء الحالة النفسية، مثل الضغط العصبي المتواصل، بذل المجهود المستمر دون راحة، التوتر و القلق و الخوف من أمر ما، الأرق و عدم القدرة علي النوم المتواصل او عدم أخذ القسط الكافي من النوم، هذه الأسباب المختلفة يعالجها زيت اللافندر، حيث انه يحسن الحالة النفسية بشكل كبير عن طريق تقليل التوتر و الضغط العصبي، فهو يشعرك بالراحة و هدوء الأعصاب و يمنحك أيضا القدرة علي النوم العميق، و بالتالي عند زوال هذه الحالة السيئة فإن طبيعة شعرك ستتحسن و سيقل معدل تساقطه.

طريقة اخري يمكن لزيت اللافندر ان يعالج بها تساقط الشعر هو انه يحسن الدورة الدموية و يعمل علي تدفق الدم بصورة مثالية الي بصيلات الشعر و بالتالي يجعلها اقوي و اكثر مقاومة للتساقط.

يمكنك استخدام زيت اللافندر لعلاج تساقط الشعر و زيادة نموه عن طريق خلطه بزيت اخر مثل زيت جوز الهند او زيت اللوز او زيت الخروع و تدليك فروة الرأس بهذا الخليط لمدة عشر دقائق قبل غسل الشعر.

٢- فوائد زيت اللافندر في معالجة قشرة الشعر

زيت اللافندر معروف بخصائصه المضادة للبكتيريا و الميكروبات، هذه البكتيريا و الميكروبات هي التي تحدث في الغالب الحكة و الجفاف في فروة الرأس، و بالتالي تؤدي الي ظهور القشرة بمرور الوقت، و بالتالي فإن زيت اللافندر مثالي في القضاء علي قشرة الرأس.

كل ما عليك فعله هو خلط كمية قليلة من زيت اللافندر مع زيت آخر مثل زيت الزيتون او زيت جوز الهند او زيت اللوز، و قم بتسخينهم قليلا علي نار هادئة، و قم بتوزيعهم بطريقة مناسبة علي شعرك، و قم بالتركيز علي فروة رأسك، بعد ذلك قم بوضع الكاب الحراري او منشفة ساخنة علي راسك لمدة تتراوح من نصف ساعة إلي ساعة ثم اغسل شعرك بالشامبو، كرر هذه العملية مرة كل أسبوع و ستلاحظ الفرق.

٣- فوائد زيت اللافندر للشعر في مكافحة القمل

القمل مشكلة تؤرق الكثيرين، و تضرهم ضرر بالغ و تجعل الناس ينفرون منهم، و هي مشكلة شائعة خصوصا في الأطفال، زيت اللافندر من افضل الحلول لمواجهة مشكلة القمل، و السبب ببساطة هو ان القمل في الرأس يكره الروائح العطرية النفاذة و يهرب عندما يشعر بها، لذلك فإذا قمت باستخدام زيت اللافندر بانتظام سوف تتخلص من مشكلة القمل نهائيا.

استخدام زيت اللافندر لعلاج القمل بسيط جدا، كل ما عليك ان تضع مسحة من هذا الزيت خلف اذن الشخص الذي يعاني من القمل.

يمكنك أيضا استخدام زيت اللافندر لعلاج القمل عن طريق تدليك الشعر به قبل غسل الشعر مباشرة، و عند التدليك عليك التركيز علي فروة الرأس.

طريقة اخري لاستخدام زيت اللافندر للتخلص من القمل هو ان تضع زيت اللافندر في زجاجة الشامبو، و قبل كل استخدام رج الزجاجة جيدا و قم بغسل شعرك.

٤- زيت اللافندر يعمل علي ترطيب و نعومة الشعر و منع جفافه

جفاف الشعر مشكلة يمكن علاجها ببساطة عن طريق تغذية الشعر و امداده بالعناصر الغذائية التي يحتاجها حتي يحتفظ برطوبته و نعومته، زيت اللافندر يحتوي علي الفيتامينات و المعادن المهمة لصحة الشعر مثل فيتامين A و الكالسيوم و الحديد، هذه العناصر تعزز صحة الشعر و تغذيه، و تجعله متوازن بطيبعته و تقلل من الجفاف.

للحصول علي افضل نتيجة يمكنك خلط زيت اللافندر مع الزيوت الاخري المرطبة للشعر مثل زيت جوز الهند و زيت الجوجوبا، و توزيعها علي الشعر و تركها لمدة نصف ساعة قبل غسل الشعر، و تكرار هذه العملية أسبوعيا.

٥- زيت اللافندر يعالج الثعلبة

الثعلبة هو نوع من أنواع تساقط الشعر و لكن يكون في منطقة واحدة كاملة، حيث يكون شكلها واضح و ملفت للانتباه، هذا المرض يمكن أن يصيب أي شخص، و بما أن زيت اللافندر يعالج تساقط الشعر فمن الممكن أيضا أن يعالج الثعلبة عن طريق تحفيز الدورة الدموية و تدفقها الي الاماكن التي لا ينمو فيها الشعر فيحفز بصيلات الشعر و يجعلها تنمو.

يمكنك خلط زيت اللافندر مع زيت آخر يعزز نمو الشعر مثل زيت الخروع و قم بتطبيقهم علي المنطقة المصابة من حين لآخر و سوف تشعر بتحسن.

٦- زيت اللافندر يعطي رائحة رائعة للشعر

فوائد زيت اللافندر للشعر

هل تريدين عطر مناسب لشعرك و لا يضره او يؤثر عليه بالسلب؟ زيت اللافندر من افضل الزيوت العطرية من حيث رائحتها، فهو يعطي رائحة للشعر كما أنه يشعرك ان شعرك دائما نظيف و تفوح من الرائحة الجذابة.

يمكنك استخدام زيت اللافندر لتعطير شعرك بعدة طرق، يمكنك احضار زجاجة لها بخاخ و تملأي نصفها بزيت اللافندر ونصفها الاخر بالماء و من حين لآخر قومي برش هذا الخليط علي شعرك.

يمكنك أيضا وضع زيت اللافندر في زجاجة الشامبو الخاص بك و اخلطيهم جيدا و قومي برج الزجاجة جيدا قبل استخدامها في غسل شعرك.

و اخيرا يمكنك وضع نقطتين او ثلاثة من زيت اللافندر علي كريم التصفيف الخاص بكي و قومي بتدليكهم بين راحة يديك و ادهنيهم علي شعرك و خصوصا علي الأطراف و قومي بتصفيف شعرك و استمتعي بالرائحة الجذابة العطرة طوال اليوم.

٧- زيت اللافندر مفيد للشعر المصبوغ

فوائد زيت اللافندر للشعر

معظم السيدات التي تقوم بصبغ شعرها تخاف من استخدام الزيوت خوفا من أن يصبح شعرها باهتا او يتغير لونه، و لكن زيت اللافندر له فائدة عظيمة! فهو يعزز لمعان الشعر المصبوغ و يعمل علي تقوية أطرافه بشكل كبير و يجعل اللون ثابتا و لامعا في شعرك دون بهتان او تغيير.

يمكنك تجربة ذلك عن طريق احضار زجاجة لها بخاخ و املأي نصفها بزيت اللافندر و نصفها بالماء و قومي بالرش منها علي شعرك المصبوغ و سوف تنبهرين باللمعان و قوة الأطراف و تعزيز لون الصبغة.

ها قد استعرضنا معا فوائد زيت اللافندر للشعر، فيمكنك بزجاجة واحدة من هذا الزيت ان تحصلي علي فوائد كثيرة لصحة شعرك.

فهو يحمي شعرك من الجفاف الناتج عن العوامل الضارة التي تتعرضين لها، كما أنه يحفز الدورة الدموية في الرأس مما يؤدي إلي تقليل تساقط الشعر و زيادة نموه و طوله.

كما أنه له خصائص مضادة للبكتيريا و الفطريات التي يمكن أن تسبب ظهور القمل في الشعر، فضلا عن ذلك فهو يعالج أمراض اخري للشعر مثل الثعلبة، و يعمل أيضا علي زيادة لمعان الشعر المصبوغ و لا يضره علي الاطلاق، و أيضا يعمل علي منح الشعر رائحة فواحة تدوم طوال اليوم.

المصادر

فوائد زيت اللافندر للشعر – هيلث لاين

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق