web analytics
الطبخمعلومات طبية

٦ فوائد لزيت السمسم للشعر

فوائد زيت السمسم للشعر عديدة حيث يعتبر من الزيوت المشهورة فهو يستخدم كزيت للطهي كما أنه يمدنا بالعديد من الفوائد الصحية وفوائد للبشرة أيضا.

فوائد زيت السمسم الصحية

زيت السمسم يحافظ علي نسبة الكوليسترول الصحية في الجسم و يقلل من نسبة الكوليسترول الردئ و يزيد من نسبة الكوليسترول الجيد و بالتالي فهو يحمي القلب من الإصابة بالعديد من الأمراض مثل تصلب الشرايين، أيضا من فوائد زيت السمسم انه يقوي العظام و يحارب هشاشة العظام لانه يحتوي علي الكالسيوم، زيت السمسم أيضا يكافح العديد من أنواع السرطان اهمها سرطان القولون، كما أنه يحسن من عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

فوائد زيت السمسم التجميلية

اما من الناحية التجميلية فزيت السمسم من الزيوت المشهورة للعناية بالبشرة و الشعر و يستخدم أيضا كمكون نشط في العديد من منتجات العناية، حيث أن له العديد من الفوائد للبشرة فهو يرطب البشرة و يمنع حدوث الالتهابات كما أنه يغذي البشرة و يعالج الحروق و يستخدم كواقي طبيعي من الشمس.

أما فوائده للشعر فهو يرطب الشعر و يعمل علي تغذيته و حمايته من العوامل البيئية المضرة و يعزز نموه كما أنه يحارب القمل و القشرة و غيرها من إصابات فروة الرأس و في هذه المقالة سوف نناقش اهم ٦ فوائد لزيت السمسم للشعر.

فوائد زيت السمسم للشعر

ما هي أفضل فوائد زيت السمسم للشعر ؟

١- زيت السمسم مرطب قوي للشعر

يعتبر من أهم فوائد زيت السمسم للشعر أنه يعتبر مرطب قوي …

فوائد زيت السمسم للشعر

زيت السمسم من افضل الزيوت المرطبة للشعر و فروة الرأس فهو يحمي الشعر من الجفاف الناتج عن استخدام الماء البارد في غسل الشعر أو تعرض الشعر للعوامل البيئية الضارة او عدم الاهتمام بالشعر، حيث أن زيت السمسم غني بفيتامين E الذي يرطب الشعر من الجذور الي الأطراف و يمنحه النعومة و الانسيابية لأطول فترة ممكنة.

لاستخدام زيت السمسم في ترطيب الشعر يمكنك دهن بعض قطرات الزيت علي شعرك بعد غسله.

أيضا يمكنك وضع زيت السمسم علي شعرك ثم تغطيته بمنشفة ساخنة او باستخدام البروكاب الحراري و اتركيه علي شعرك من ساعتين الي ثلاث ساعات و اغسليه بالماء الدافئ.

يمكنك أيضا تطبيق الطريقة السابقة عن طريق مزج زيت السمسم مع زيوت اخري مرطبة للشعر مثل زيت جوز الهند او زيت الخروع او زيت الجوجوبا و ذلك للحصول علي اقصي ترطيب.

٢- زيت السمسم يكافح قمل الرأس

قمل الرأس مشكلة تسبب القلق للكثيرين قد تكون بسبب عوامل نفسية أو عدوي او عدم اهتمام بنظافة الرأس، في كل الأحوال فإن زيت السمسم من الزيوت التي تحارب قمل الرأس و يعمل أيضا علي الوقاية منه و ذلك بفضل خصائص زيت السمسم المكافحة للعدوي و البكتيريا فهي تعمل علي القضاء علي قمل الرأس في فترة قصيرة.

للقضاء علي قمل الرأس باستخدام زيت السمسم يمكنك تدليك فروة الرأس يوميا بزيت السمسم لمدة ١٥ دقيقة.

يمكنك أيضا اضافة زيت السمسم الي الشامبو الخاص بك و قومي برج الزجاجة جيدا قبل كل استخدام.

يمكنك أيضا خلط زيت السمسم مع أحد الزيوت الاخري التي تستخدم لمحاربة القمل مثل زيت الينسون او زيت الثوم حيث أن لهم قدرة فائقة أيضا في القضاء علي القمل بسبب رائحتهم النفاذة.

٣- زيت السمسم يحمي الشعر من أشعة الشمس

فوائد زيت السمسم للشعر

الشمس و الأشعة فوق البنفسجية تدمر الشعر إذا تعرض لها لفترات طويلة وباستمرار، فهذه الأشعة يمكن أن تسبب تلف الشعر و تقصفه و هيشانه و بهتان لونه، كما يمكن أيضا أن تؤدي الي تساقط الشعر، إذا لابد أن يتم استخدام واقي من الشمس علي الشعر، زيت السمسم هو الاختيار الأمثل لهذا الغرض، حيث انه كما يتم استخدامه كواقي من الشمس للبشرة يمكن استخدامه كواقي من الشمس للشعر أيضا حيث يغلف زيت السمسم الشعرة بطبقة عازلة و يحافظ عليها من أشعة الشمس و الأشعة فوق البنفسجية كما يحميها أيضا من الملوثات البيئية الاخري.

يمكنك استخدام زيت السمسم لهذا الغرض عن طريق تدليكه علي الشعر كامل سواء في فروة الرأس و علي جذور الشعر و علي الأطراف حتي تضمني ان الشمس لا تضر اي جزء من شعرك.

٤- زيت السمسم يكافح تساقط الشعر

من فوائد زيت السمسم للشعر أنه يكافح زيت السمسم تساقط الشعر ….

تساقط الشعر مشكلة شائعة و تواجه الكثير من الناس خصوصا عند الكبر في السن او عند التعرض للتوتر او الضغط العصبي او عند حدوث خلل في نظام الهرمونات في الجسم، زيت السمسم من أهم الزيوت التي تستخدم في مكافحة تساقط الشعر حيث يعمل زيت السمسم علي تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس و بالتالي فهو يعزز تدفق الدم إلي بصيلات الشعر و بالتالي فهو يحفزها علي النمو كما أنه يعمل علي تقوية بصيلات الشعر أيضا و يجعل من الصعب تساقطها، و لكن لابد مع استخدام زيت السمسم ان نهتم بالغذاء السليم الذي يغذي الشعر مثل الأطعمة المحتوية علي الفيتامينات و المعادن و الألياف مثل الخضروات و الفواكه الطازجة و الخضروات الورقية، و شرب كميات وفيرة من الماء.

يمكنك استخدام زيت السمسم للقضاء علي تساقط الشعر عن طريق وضعه علي الشعر و فروة الرأس و تغطيته بمنشفة ساخنة و تركه علي الشعر لمدة ٣ ساعات ثم غسل الشعر.

يمكنك أيضا خلط زيت السمسم مع أحدالزيوت الاخري التي تحارب تساقط الشعر مثل زيت الخروع او زيت الجرجير و استخدامهم بنفس الطريقة ثم غسل الشعر و تتم هذه العملية مرة كل أسبوع.

٥- زيت السمسم يكافح شيب الشعر المبكر

فوائد زيت السمسم للشعر

من أهم فوائد زيت السمسم للشعر هو حمايتك من ظهور الشعر الأبيض حيث يعاني بعض الناس من ظهور الشعر الأبيض و هم في سن صغير، يحدث هذا في الغالي نتيجة عوامل وراثية او بسبب خلل في الغدد في الجسم أو حدوث التوتر او الضغط العصبي، زيت السمسم من افضل الزيوت التي تعمل علي احتفاظ الشعر بلونه الطبيعي و عدم الإصابة بالشيب الميكب حيث انه يعزز لون الشعر و يمنعه من فقدان لونه.

للاستفادة من زيت السمسم في هذا الغرض قم بتدليك فروة الرأس يوميا بزيت السمسم لمدة ٢٠ دقيقة للحفاظ علي اللون الطبيعي للشعر.

٦- زيت السمسم يعالج قشرة فروة الرأس

قشرة فروة الرأس مشكلة تصيب الكثير من الناس خاصة الأشخاص التي تعاني من جفاف فروة الراس و إصابتها بالالتهابات و العدوي البكتيريا و الفطريات، زيت السمسم من الزيوت التي تقضي علي قشرة فروة الرأس عن طريق ترطيبه العميق لفروة الرأس و بالتالي يحميها من الجفاف الذي ينتج عنه ظهور القشرة، أيضا يحتوي زيت السمسم علي فيتامين E الذي يغذي الشعر و يرطبه و يمنع ظهور القشرة، فضلا عن ذلك فإن زيت السمسم له خصائص مضادة للالتهابات و خصائص مضادة للبكتيريا التي تقضي علي بكتيريا فروة الرأس و التي يمكن أن تسبب القشرة.

يمكنك استخدام زيت السمسم للشعر لمكافحة القشرة عن طريق تدليك فروة الرأس بزيت السمسم لمدة ١٠ دقائق قبل غسل الشعر.

يمكنك أيضا وضع زيت السمسم علي زجاجة الشامبو المضاد للقشرة الخاص بك و رج الزجاجة قبل الاستخدام.

يمكنك أيضا تدليك فروة الرأس بزيت السمسم مع احد الزيوت الاخري المضادة للقشرة مثل زيت الخروع او زيت شجرة الشاي للحصول علي افضل النتائج.

ها قد تعرفنا علي افضل ٦ فوائد يقدمها زيت السمسم للشعر حيث انه يرطب الشعر بشكل مثالي و يكافح القمل و قشرة الشعر و الشيب المبكر كما أنه يقلل تساقط الشعر و يحمي الشعر من أشعة الشمس الضارة.

لمعرفة الحقائق الغذائية لزيت السمسم من هنا

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق