web analytics
مقالات عامة

فوائد زيت السمسم للبشرة : أهم 9 من أستخدامات الزيت للبشرة.

فوائد زيت السمسم للبشرة

زيت السمسم الذي يستخرج من بذور السمسم من الزيوت التي استخدمت علي نطاق واسع منذ قديم الزمان حيث أن فوائد زيت السمسم للبشرة عديدة .

وقد استخدم كزيت للطهي لانه يعزز النكهة، كما استخدم لعلاج العديد من المشاكل الصحية مثل أمراض القلب لانه يقلل نسبة الكوليسترول في الدم، و يتحكم في مستويات السكر في الدم، كما أنه يقلل من القلق و الاكتئاب، و يحسن من معدل التمثيل الغذائي في الجسم، كما أنه يقوم بمحاربة السرطان بشكل كبير، و يعزز من صحة العظام.

هذه ليست فقط كل فوائده فزيت السمسم من الزيوت التجميلية التي تدخل في تصنيع المنتجات الخاصة بالعناية بالبشرة و الشعر، و ذلك بسبب محتواه العالي من المعادن و الفيتامينات، حيث يحتوي زيت السمسم علي الكالسيوم و الزنك و النحاس و المنجنيز و المغنسيوم، كما يحتوي علي فيتامين E الذي يحمي البشرة و الشعر من التلف الناتجان عن التعرض للعوامل البيئية مثل الأتربة و أشعة الشمس الضارة.

فوائد زيت السمسم للبشرة عديدة حيث يقدم للبشرة جميع الفوائد التي تحتاجها تقريبا بفضل محتواه العالي من المواد التي تحتاجها البشرة، و في هذه المقالة سوف نناقش أفضل ٩ من استخدامات و فوائد زيت السمسم للبشرة .

ما هي أفضل ٩ من فوائد زيت السمسم للبشرة ؟

١- فوائد زيت السمسم للبشرة : مضاد للبكتيريا و الالتهابات

زيت السمسم يعتبر من افضل الزيوت التي لها نشاط مضاد للبكتيريا و الالتهابات، فهو يقوم بتنظيف البشرة من الميكروبات و البكتيريا العالقة بها بعد التعرض للاتربة و العوامل البيئية، كما أنه يقلل من الاحمرار و التورم الناتج عن التفاعلات الالتهابية الناتجة عن حب الشباب أو حروق الشمس او الصدفية و غيرها.

فقط قومي بوضع بضع نقاط من زيت السمسم علي قطعة من القطن و امسحي بها وجهك جيدا بعد غسله، كرري هذه العملية مرتين يوميا و ستلاحظين الفرق.

٢- فوائد زيت السمسم للبشرة : مرطب مثالي للبشرة

فوائد زيت السمسم للبشرة

الزيوت هي أكثر المرطبات امانا للبشرة، حيث انها مواد طبيعية غير انها تعطي البشرة الترطيب المثالي الذي تحتاجه.

و تترك البشرة محتفظة بالسوائل بداخلها لأيام، زيت السمسم من افضل الزيوت المرطبة للبشرة حيث انه يرطب البشرة من الاعماق، و يحتوي علي فيتامين E الذي يرطب البشرة بشكل مثالي و يتركها نضرة دون جفاف.

لاستخدام زيت السمسم في ترطيب البشرة يمكنك تطبيقه مباشرة علي وجهك مرة في الصباح و مرة في المساء.

يمكنك الحصول علي ترطيب مضاعف عن طريق خلط زيت السمسم مع أحد الزيوت المرطبة الاخري مثل زيت جوز الهند او زيت الجوجوبا و تطبيقهم بنفس الطريقة علي وجهك.

يمكنك ترطيب اي مكان آخر في جسمك بخلاف الوجه بزيت السمسم، يمكنك ترطيب اليدين و القدمين و السيقان و كعوب القدم و حتي الشفاه.

٣- فوائد زيت السمسم للبشرة: واقي شمس طبيعي

واقي الشمس المعروف باسم الصن بلوك من أهم المنتجات المهمة في حياتنا اليومية خصوصا في فصل الصيف لحماية بشرتنا من الاسمرار بسبب التعرض لأشعة الشمس.

كما يحمي البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية الضارة التي تسبب حب الشباب و البقع و الندبات، و لكن معظم أنواع واقي الشمس ثمنها مرتفع للغاية.

و بالتالي قد نحتاج لبديل طبيعي للقيام بدوره، زيت السمسم قد يؤدي هذا الغرض فهو يغطي البشرة بغلاف عازل يمنع الأشعة فوق البنفسجية من اختراقها و إلحاق الضرر بالبشرة.

كما أنه غني بالمواد المضادة للاكسدة التي تحمي البشرة من الإجهاد التأكسدي و الجذور الحرة التي قد تضر البشرة.

فقط قومي بتطبيق بعد النقاط من زيت السمسم علي بشرتك قبل الخروج للشمس بربع ساعة علي الاقل، حتي يمتصها جلدك.

٤- فوائد زيت السمسم للبشرة : يعمل علي شفاء الجروح

فوائد زيت السمسم للبشرة

زيت السمسم من افضل العلاجات التي تستخدم لشفاء الجروح لانه يحتوي علي مضادات البكتيريا تعمل علي منع تلوث الجروح، كما أنه يحتوي علي مضادات للالتهاب تعمل علي منع تفاقم التفاعلات الالتهابية، فضلا عن احتوائه علي الفيتامينات و المعادن مثل فيتامين E الذي يسرع من عملية الشفاء و يساعد علي تجديد الجلد.

فقط عند الإصابة بجرح قم بغسله جيدا ثم ضع عليه بضع نقاط من زيت السمسم ثم ضع ضمادة عليه و كرر هذه العملية ٣-٤ مرات يوميا.

٥- زيت السمسم يحارب تجاعيد الوجه

زيت السمسم غني بالكثير من مضادات الأكسدة التي تعمل علي محاربة التجاعيد و الشيخوخة المبكرة للبشرة.

كما أنه يحتوي علي نسبة كبيرة من فيتامين E الذي يرطب البشرة بشدة و يحميها من الجفاف الذي قد يعرضها لظهور التجاعيد و الخطوط الدقيقة و الشيخوخة المبكرة للبشرة، كما انه غني بالمعادن التي تغذي البشرة و تحفظ لها شبابها و رونقها.

فقط ضعي بضع نقاط من زيت السمسم علي بشرتك قبل النوم و اجعليها عادة يومية لك.

٦- زيت السمسم يستخدم كزيت مساج

أدوات مساج

المساج يساعد الجسم علي الاسترخاء و التخلص من التعب و الإرهاق بعد ضغط طويل في العمل او التوتر، يستخدم في المساج الزيوت التي تغذي البشرة و التي تبعث إحساسا بالراحة و الهدوء في النفس، مثل زيت اللافندر، و ايضا زيت السمسم من افضل الزيوت التي تستخدم في المساج لان له دور كبير في تخليص الجسم من السموم، كما أنه يخترق طبقات عميقة من البشرة و يرطبها و يغذيها بالمعادن و الفيتامينات، كما يتركها في حالة ترطيب و يخلصها من الجفاف.

٧- زيت السمسم يعالج الكعوب المتشققة

زيت السمسم ملئ بمضادات الأكسدة و الفيتامينات و المعادن التي تغذي البشرة و ترطبها ترطيب عميق، الكعوب المتشققة تحتاج إلي ترطيب يصل إلي الأعماق حتي يعالج التشققات بفاعلية.

زيت السمسم يفعل ذلك حيث انه يرطب الكعوب المتشققة و يصل إلي الأعماق، غير أنه يحتوي علي فيتامين E الذي يرطب الكعوب و يغذيها.

كل ما عليك هو ترطيب الكعب المتشقق بزيت السمسم قبل النوم، و تقوم بتركه عليه طوال الليل، و كرر هذه العملية يوميا.

٨- زيت السمسم يعالج حب الشباب

فوائد زيت السمسم للبشرة

يعالج زيت السمسم حب الشباب عن طريق نشاطه المضاد للبكتيريا، فهو يحارب البكتيريا التي تسبب ظهور حب الشباب، كما أن له نشاط مضاد للالتهابات يمنع حدوث التفاعل الالتهابي الذي يسبب حدوث حب الشباب.

كما أن زيت السمسم يعمل علي تنظيف البشرة من الأتربة و المواد الضارة العالقة بها و يصل إلي أعماق المسام و ينظفها من المواد التي قد تسبب ظهور حب الشباب.

يمكنك وضع زيت السمسم علي قطعة من القطن و مسح وجهك بها بعد غسل الوجه مرتين يوميا.

يمكنك خلط زيت السمسم مع اي زيت آخر مطهر للبشرة مثل زيت اللافندر و تطبيقهم بنفس الطريقة.

٩- زيت السمسم يعمل علي تفتيح البشرة

زيت السمسم يعمل علي تفتيح البشرة بشكل فعال و إزالة البقع الداكنة منها من خلال المواد المضادة للاكسدة التي يحتوي عليها و التي تحارب تغير لون البشرة، كما أنه يغذي البشرة من الاعماق و يتركها نظيفة.

فقط قومي بخلط زيت السمسم مع الأرز المطحون او مع الترمس المطحون، و قومي بالتقليب حتي يصبح القوام يشبه المعجون و قومي بفرده علي وجهك لمدة ٢٠ دقيقة ثم اغسلي وجهك بالماء البارد و كرري هذه العملية مرتين أسبوعيا.

ها قد تعرفنا علي فوائد زيت السمسم للبشرة فهو يعالج حب الشباب و يمنع ظهور تجاعيد الوجه و الخطوط الدقيقة، و يعمل علي تفتيح البشرة من خلال نشاطه المضاد للاكسدة، كما أنه يرطب البشرة و يمنحها التغذية اللازمة لها، و يمكن أن يستخدم كواق من الشمس، غير أنه يعمل علي شفاء الجروح بشكل فعال، إنه حقا يستحق التجربة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق