web analytics
جمالك و صحتكمقالات عامة

٦ من أهم فوائد زيت الخروع للشعر

فوائد زيت الخروع للشعر

جميعنا نري زيت الخروع في المتاجر و الصيدليات و محلات مستحضرات التجميل، زيت الخروع هو زيت اصفر اللون يشتق من بذور الخروع، و لكنك ستلاحظ ان هذا الزيت أكثر سمكا من الزيوت التجميلية التي نراها مثل زيت جوز الهند و زيت اللوز و زيت اللافندر و غيرها و فوائد زيت الخروع للشعر كثيرة، هذا بسبب احتواء هذا الزيت علي العديد من الأحماض الدهنية مثل أوميجا 6 و أوميجا 9 و فيتامين E فضلا عن احتوائه علي العديد من المعادن و البروتينات. زيت الخروع من الزيوت التي استخدمت في مجالات صحية عديدة علي مر العصور حيث استخدم في علاج الإمساك و كذلك في التئام الجروح، و التخفيف من الالتهابات و الآلام المختلفة، كما أنه يعمل علي ترطيب البشرة.

اما الاستخدام الأشهر لزيت الخروع و الاكثر تداولا بين الناس هو استخدامه للشعر، و خصوصا لزيادة كثافة الشعر و إعادة انباته، فهل هذه هي الفائدة الوحيدة التي يقدمها زيت الخروع للشعر؟ بالطبع لا، في هذه المقالة سنقدم لك جميع فوائد زيت الخروع للشعر.

أهم فوائد زيت الخروع للشعر

١- فوائد زيت الخروع للشعر كمرطب قوي له

فوائد زيت الخروع للشعر

زيت الخروع مثله مثل الزيوت المرطبة الأخري للشعر مثل زيت الجوجوبا و زيت الارجان و زيت جوز الهند، و لكن زيت الخروع اكثر كثافة من تلك الزيوت، لذلك فهو يحبس الرطوبة داخل الشعر، و يمنع خروجها، و بذلك فهو يحافظ علي ترطيب الشعر لأطول فترة ممكنة، كما أنه يحتوي علي الأحماض الدهنية أوميجا 6 و أوميجا 9 و فيتامين E و كلهم مواد تعمل علي الترطيب العميق للشعر و فروة الرأس بطريقة صحية و سليمة.

يمكنك استخدام زيت الخروع وحده لترطيب شعرك اذا كان شعرك شديد الجفاف، أما اذا وجدتي صعوبة في ذلك او اذا كان شعرك جافا بدرجة قليلة قومي بتخفيف زيت الخروع بأحد الزيوت الاخري المرطبة مثل زيت الجوجوبا او زيت جوز الهند.

٢- زيت الخروع بمثابة غذاء كامل للشعر

يجب عليك الاهتمام بشعرك عن طريق تغذيته و منحه الفيتامينات و المعادن اللازمة له لكي يصبح صحيا و لامعا و براقا، زيت الخروع يقدم لشعرك كل ما يحتاجه من المعادن و البروتينات و الفيتامينات مثل فيتامين E و كذلك الأحماض الدهنية مثل أوميجا 6 و أوميجا 9، فهو يحافظ علي الشعر دائما في أفضل حالاته، و يحميه من البهتان او التساقط او الضعف، يساعد زيت الخروع الشعر في تخليق البروتين الخاص به لكي يصبح صحيا.

غير أن فيتامين E الموجود في زيت الخروع له دور مهم، و هو انه يحارب الجذور الحرة و يحارب الإجهاد التأكسدي اللذان يسببان ضعف الشعر و تلفه بمرور الوقت.

افضل طريقة للاستفادة من زيت الخروع في تغذية الشعر هي تطبيقه علي الشعر قبل غسله، حيث يخلط زيت الخروع مع زيت جوز الهند و زيت الجرجير و زيت الجوجوبا و يتم توزيع الخليط علي الشعر ثم ضعي علي شعرك منشفة ساخنة، أو الكاب الحراري و اتركيه من ساعتين الي ٣ ساعات ثم قومي بغسل الشعر، و كرري هذه العملية أسبوعيا للحصول علي افضل نتائج.

٣- فوائد زيت الخروع للشعر حيث يحمي فروة الرأس من البكتيريا و الفطريات و القشرة

فوائد زيت الخروع للشعر

فروة الرأس دائما معرضة للبكتيريا و الفطريات و الحكة و الجفاف و القشرة، إذا لم يتم الاعتناء بها بشكل صحيح فسوف تعاني من القشرة و الميكروبات التي تتكون في فروة رأسك، زيت الخروع له خصائص مضادة للبكتيريا و الفطريات، فهو يمنع نموها و يمنع الالتهابات و يحافظ علي فروة الرأس خالية من العدوي، كما أنه يقوم بتغذية الشعر و فروة الرأس ليحافظ عليها من الجفاف و تكون القشرة.

يمكنك خلط زيت الخروع بزيت اللافندر حيث انه مضاد للالتهابات و البكتيريا أيضا، و تقوم بتدليك فروة رأسك بهذا الخليط مرتين أسبوعيا ثم غسل الشعر.

٤- زيت الخروع يوازن مستوي الاس الهيدروجيني للشعر

الاس الهيدروجيني ببساطة هو الذي يحدد طبيعة اي مكان في الجسم من ناحية القلوية او الحموضة، و لابد أن يكون في حالة من التوازن دائما و لا يحدث به اي خلل لكي لا يلحق بك اي أضرار، زيت الخروع يقوم بهذا الدور بشكل جيد فهو يعمل علي موازنة الاس الهيدروجيني للشعر و ذلك بسبب احتوائه علي مجموعة الأحماض الدهنية مثل أوميجا 6 و أوميجا 9 التي تدخل الي فروة الرأس و تحدث هذا التوازن، كما أن زيت الخروع يقوم بتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس مما يؤدي إلي موازنة الاس الهيدروجيني و منع حدوث اي خلل فيه، و بالتالي يمنع حدوث الالتهابات و حبوب فروة الرأس.

للحصول علي الاستفادة الكاملة من زيت الخروع لهذا الغرض قم بتدليك فروة رأسك جيدا بزيت الخروع لمدة لا تقل عن عشر دقائق مرة او مرتين أسبوعيا.

٥- زيت الخروع يعزز كثافة و طول الشعر

فوائد زيت الخروع للشعر

الاستخدام الأكثر شيوعا لزيت الخروع هو استخدامه في زيادة كثافة و طول الشعر، حيث يستخدمه الأشخاص أصحاب الشعر الخفيف، أو الأشخاص الذين يعانون من أماكن فارغة في رأسهم لا ينمو فيها الشعر، و ايضا الفتيات ذوات الشعر القصير تقوم باستخدامه لزيادة طول و كثافة الشعر، و ذلك لان زيت الخروع غني بالفيتامينات و المعادن و البروتينات، فوجود فيتامين E و الأحماض الدهنية مثل أحماض أوميجا و البروتينات تعمل علي تعزيز نمو و انبات الشعر، كما أن زيت الخروع له قوام سميك فيعمل علي تشبع فروة الرأس بجميع مكوناته المفيدة و يزيد من تدفق الدورة الدموية لفروة الرأس و يزيد من طول الشعر و كثافته.

للحصول علي شعر طويل و كثيف يفضل استخدام زيت الخروع علي شكل حمام زيت و وضعه علي الشعر و تركيزه علي فروة الرأس، و وضع منشفة ساخنة او كاب حراري علي الرأس لمدة ٣ ساعات ثم غسل الشعر و تكرار هذه العملية أسبوعيا.

يمكنك خلط زيت الخروع مع زيت آخر يعمل علي نمو الشعر و تطويله مثل زيت الجرجير او زيت السمسم و يتم استخدامهم بنفس الطريقة علي شكل حمام زيت.

٦- زيت الخروع يمنع تقصف أطراف الشعر

تقصف أطراف الشعر مشكلة شائعة، تحدث غالبا بسبب تعرض الشعر للشمس و عوامل الجو و ايضا استخدام الحرارة المفرط في الشعر مثل استخدام المكواة و السيشوار، تقصف الأطراف يجعل مظهر الشعر غير صحي، زيت الخروع من افضل الزيوت التي تعالج أطراف الشعر المتقصفة و ذلك لأنها تحبس الرطوبة داخل تلك الشعيرات و بالتالي يصبح الشعر رطبا لأطول فترة من الزمن و لا يجف بسهولة، كما أنه يحتوي علي فيتامين E الذي يحارب الجذور الحرة و الإجهاد التأكسدي و يمنع تلف الشعر و تقصفه.

كل ما عليك وضع نقطتين من زيت الخروع في راحة يديك و قومي بتدليكهم علي أطراف شعرك المتقصفة من مرتين إلي ثلاث مرات أسبوعيا.

ها قد استعرضنا معا فوائد زيت الخروع للشعر فهو يزيد من طول و كثافة الشعر، و يعمل علي ترطيب الشعر لأطول فترة ممكنة، و يحارب البكتيريا و الفطريات و القشرة في فروة الرأس، و يعتبر أيضا مغذي للشعر بفضل محتواه من المواد المفيدة للشعر.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق