web analytics
مقالات عامة

فوائد جوز الهند الثمرة ذات القلب الابيض

نعم عزيزي القاريء كما قرأت تماماً، موضوع حديثنا اليوم هو” تلك الثمرة ذات القلب الأبيض”، و لكن هل يًعقل هذا؟، فهل للفاكهة قلوب؟، إذاً كيف؟، لذا دعني أخبرك حقيقة هذا الأمر، فببساطة شديدة أن الفاكهة التي نتحدث عنها و نشير إليها، تتميز بأنها ناصعة البياض من الداخل، و لعل طعمها اللذيذ الشهي، و فوائدها المتعددة، هما السر الذي أكسبها هذا اللون و هذا النقاء، إذاً فهنيئاً لثمرة “جوز الهند “بتلك المكانة الممتيزة، و لكن تُرى مما تتكون تلك الثمرة؟، و ما هي فوائد جوز الهند ؟، و كيف يمكننا أن نستغلها؟، كل هذه سنسعى للإجابة عليه في هذه المقالة.

مما تتكون ثمرة جوز الهند؟ و كيف نستطيع أن نحصل عليها؟

تتواجد و تنمو ثمار جوز الهند هذه على أشجار جميلة للغاية، تتميز بأن لها جذوع طويلة تترواح ما بين خمسة إلى خمسة عشر قدم، و سُمك لا يزيد عن قدمين بالتقريب، كما أن تلك النوعية من الأشجار لا يوجد لها فروع، بل بوجد بها شيء شبيه “بالتاج” يوجد في أعلى الجزء العلوى من الجذع، هذا التاج له أوراق خضراء عريضة و كبيرة، أسفل تلك الأوراق نجد ثمرات جوز الهند معلقة كالبالونات الطائرة، وبعدها يأتي دور تجميع هذه الثمرات، و من ثم الحصول عليها للتمتع بها و إستغلال فوائدها.

ما هي إستخدامات و فوائد جوز الهند ؟ و كيف نتمكن من إستغلالها؟

في البداية نود توضيح بأنه لا تقتصر فوائد جوز الهند و الإستخدامات على الثمرة ذاتها، بل تمتد و تلك الإستخدامات و المنافع لتشمل الأشجار الخاصة بها أيضاً، فأشجار جوز الهند تمكننا من استثمارها في فعل العديد من الأشياء و التي من على سبيل المثال:

  • إماكنية إستخدام الجذور الخاصة بهذه الأشجار في صنع الأصماغ، كما أن تلك الجذور أيضاً لها ميزة طبية هائلة حيث يمكن إستخدامها كفرشاة أسنان، و كذلك كغسول مطهر للفم.
  • الفائدة الهائلة لأوراق شجرة جوز الهند كأداة لتسقيف المنازل في بعض الدول كجزر المالديف ، و كذلك أهميتها في مجال الأغذية كوسيلة لتغليف الأرز و تخزينه و أيضاً إستخدامها في طهي و إعداد الطعام.
  • إستغلال هذه الأشجار للدخول في صناعة بعض لعب الأطفال في دول معينة كالهند.
  • إماكنية الحصول على الجير من هذه الأشجار، و يتم ذلك بعد حرقها و تحويلها إلى رماد.
  • الفائدة الرئيسية للجذع الخاص بتلك الأشجار في صناعة المنازل والقوارب، و كذلك أيضاً في بناء الجسور، والأثاث، والآلات الموسيقية كالطبول، والزوارق، و غيرها من الأشياء الأخرى النافعة.
  • إستغلال الأفراد في بعض البلدان لزهور شجرة جوز الهند، وذلك لعمل زينة تقليدية لمنازلهم خلال المهرجانات والاحتفالات الخاصة بهم.
فوائد جوز الهند

هذا بالنسبة إلى فوائد الأشجار الخاصة بجوز الهند، و لكن ماذا عن الإستخدامات الخاصة بثمار جوز الهند نفسها، فجوز الهند في الواقع هو طعام خطير فائق بقائمة طويلة من الفوائد الصحية والاستخدامات الطبية والقيمة الغذائية.

فهي بمثابة كنز صغير، فلا يذهب أي جزء منها إلى النفايات، حيث يتم إستغلال كل طبقة منه في إستخدام معين، و هذا ما يجعلها بالطبع تستحق لقب “شجرة الحياة” عن جدارة و إستحقاق.

فيتم إستغلال القشور الخاصة بتلك الثمرة في تلميع الأرضيات، و في مجال الحرف اليدوية، و كذلك في صناعة الآلات الموسيقية والمؤثرات الصوتية المسرحية.

و أيضاً كوسيلة لصد و مقاومة الحشرات كالبعوض و هذا عن طريق إستخدامها بعد ما يتم حرقها أولاً، كما تستخدم قشور جوز الهند كغذاء و ملاذ للطيور الصغيرة، و هذا فضلاً عن أهميتها في الجانب التجميلي كمقشر للعناية بالبشرة و الحفاظ على جمالها و رونقها.

فوائد جوز الهند

ما هي المادة السائلة الموجودة داخل ثمرة جوز الهند؟ و ماهي فوائدها؟

فوائد جوز الهند

تحتوي ثمرة جوز الهند بداخلها على مادة سائلة شفافة اللون، يطلق عليها اسم ” ماء جوز الهند”، و التي تتميز بطعمها اللذيذ و الشهي، كما أنها تمتلك العديد من المنافع و الفوائد، و التي منها على سبيل المثال:

  • إحتوائها على العديد من العناصر الهامة النافعة كالسكر، و الألياف، و الفيتامينات، و المعادن.
  • إعتبارها مادة مطهرة فعالة، وذلك لإحتوائها على خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا و الفيروسات و كذلك الفطريات أيضاً.
  • إماكنية إستخدامها كمادة مُعوضة بديلة في حالة فقدان الجسم العديد من السوائل.

ما هو زيت جوز الهند؟ و ما هو فوائده؟

إن زيت جوز الهند هو ذلك الزيت الذي يتم إستخراجه و إستخلاصه من هذه المادة السائلة التي توجد بداخل الثمار نفسها و التي يطلق عليها ” ماء جوز الهند”.

حيث يتم أخذ هذا الماء و يتم وضعه في إناء ما، و يُترك لفترة زمنية معينة، حيث سنلاحظ بمرور الوقت إنفصال مادة معينة عن هذا السائل، حينها سنكون قد حصلنا على زيت جوز الهند بما يشمله من فوائد متعددة.

و لزيت جوز الهند هذا العديد من الفوائد و المنافع، و التي سنحاول ذكر جزء منها فيما يلي:

الفوائد الجمالية لزيت جوز الهند:

  • ترطيب و تنعيم ملمس البشرة، و جعلها نضرة و مشرقة كبشرة الأطفال.
  • تقليل ظهور التجاعيد و الخطوط الدقيقة في الوجه.
  • التقليل من ظهور الإنتفاخات و الهالات السوداء الموجودة تحت العين، و الناتجة من الإرهاق و التعب.
  • إماكنية إستخدامه كطريقة فعالة و سريعة لإزالة جميع أنواع مستحضرات التجميل ، و كذلك بما فيها من أنواع مقاومة للماء.
  • إماكنية إستخدامه كموكن رئيسي في عمل بعض الأقنعة أو الماسكات الخاصة للبشرة، نظراً لما يتمتع به من قدرة هائلة على الترطيب كما سبق و ذكرنا من قبل.
  • إماكنية معالجة البثور و كذلك آثار الحروق الناتجة عن التعرض للشمس لفترات طويلة.
  • قدرته الكبيرة و الفعالة في علاج مشكلة فطريات الأظافر.
  • القدرة الهائلة على تنعيم و ترطيب الشعر، و كذلك علاج التقصف ومقاومة الحشرات كالقمل.

فوائد زيت جوز الهند الصحية:

فوائد زيت جوز الهند الصحية
  • تخفيف أعراض إرتجاع المريء، و ذلك نظراً من قدرته على تخفيف إرتجاع الأحماض، و كذلك أيضاً قدرته على التخفيف من حدوث الإضطرابات المعوية.
  • القدرة على قتل بعض أنواع الفيروسات الضارة و الأمراض المعدية المنتشرة كفيروس الإنفلونزا و غيرها.
  • تقليل الالآم و الإلتهابات الخاصة بالعضلات و المفاصل.
  • إماكنية إستخدامه كدرع واقي للحماية من بعض أنواع السرطانات المختلفة .
  • التقليل من الأعراض المؤلمة المرتبطة بفترة إنقطاع الطمث عند السيدات كجفاف المهبل أو الهبات الساخنة المتكررة.
فوائد جوز الهند

هكذا و أخيراً في النهاية، قد استطاعنا معرفة هذة الثمرة البيضاء النقية من الداخل، وأيضاً تعرفنا على منافعها و إستخداماتها، فمن كان ليتخيل بأن هذه الثمرة الصلبة تحوي بداخلها على هذا الكم الهائل من الفوائد.

فالطبيعة حولنا مليئة بمختلف خيرات الله التي تستطيع و بمنتهي البساطة أن تحقق لنا المعادلة الصعبة ما بين الحصول على طعم مغري و لذيذ، و في الوقت ذاته تحقيق مختلف المنافع و الفوائد اللازمة لصحة و بقاء الإنسان ، و لهذا كل ما ينبغي عليه فعله في الواقع هو التعلم الصحيح لكيفية إستغلال كل هذا المنح و النعم، وكذلك كيفية المحافظة عليها.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق