web analytics
معلومات طبيةمعلومات عامة

فوائد بذور عباد الشمس علي الصحة و الجسم

فوائد بذور عباد الشمس

بذور عباد الشمس هي البذور التي تنبت منها ازهار عباد الشمس، و هي بذور سوداء اللون تأتي بقشرة خارجية سوداء اللون، و بداخلها لب فاتح اللون، يستخرج من تلك البذور زيت يسمي زيت عباد الشمس، و فوائد بذور عباد الشمس عديدة علي الصحة حيث أن بذور عباد الشمس من البذور المفيدة و التي تؤكل و تدخل في العديد من الوصفات في العديد من المطابخ في العديد من أنحاء العالم.

يمكن أن تؤكل هذه البذور محمصة أو مملحة، يمكن أن تؤكل بذور عباد الشمس كاملة بقشرتها او قد تنزع القشرة منها و في كل الأحوال فإن بذور عباد الشمس بالعديد من الفوائد الصحية و الاستخدامات المتعددة.

تحتوي بذور عباد الشمس علي بعض السعرات الحرارية كما أنها تحتوي علي العديد من الألياف الغذائية و المواد المضادة للاكسدة و العديد من الكاروتينات التي تعزز الجهاز المناعي للجسم بشكل كبير و تقاوم الأمراض، كما أنها تحتوي علي الكثير من المعادن المفيدة لصحة الجسم مثل الزنك و الفوسفور و النحاس و الحديد و الزنك و الصوديوم و المغنسيوم و السيلينيوم و المنجنيز.

كما أن بذور عباد الشمس تحتوي علي العديد من الفيتامينات المهمة لصحة الجسم مثل فيتامين هاء و العديد من فيتامينات ب مثل الثيامين و فيتامين بي 6 و حمض الفوليك فضلا عن ذلك فإن بذور عباد الشمس تحتوي علي العديد من مضادات الأكسدة و منها الكاروتينات و تاني تحمي الجسم من العديد من الأمراض المختلفة.

تشمل الفوائد الصحية لبذور عباد الشمس انها تعمل علي تقليل ضغط الدم المرتفع بصورة كبيرة كما أنها تعمل علي تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، بذور عباد الشمس أيضا تعمل علي مكافحة السرطان كما أنها تعمل علي تعزيز صحة الدماغ، كما أنها من الأطعمة المفيدة خلال فترة الحمل.

كما أن بذور عباد الشمس تعمل علي تقليل التهابات المفاصل بشكل كبير كما أنها تحسن من صحة العظام و العضلات و تمد الجسم بالطاقة و الكثير من الفوائد الصحية الأخري لبذور عباد الشمس و في هذه المقالة سوف نستعرض سويا أفضل ١٠ فوائد لبذور عباد الشمس.

ما هي أهم فوائد بذور عباد الشمس للصحة؟

١- بذور عباد الشمس تقلل مستوي الكوليسترول في الدم

بذور عباد الشمس من أشهر العلاجات التي تستخدم في علاج لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم حيث أنها تعمل علي تقليل نسبة الكوليسترول الغير جيد او منخفض الكثافة كما أنها تعمل علي زيادة نسبة الكوليسترول الجيد أو الكوليسترول المرتفع الكثافة و بالتالي فإن بذور عباد الشمس تعمل علي تقليل نسبة الكوليسترول الكلية في الدم

كما أن بذور عباد الشمس تعمل علي تقليل نسبة الدهون الثلاثية في الدم، كما أنها تحمي من تراكم الدهون في الشرايين و الأوعية الدموية و بالتالي فهي تحمي القلب من الأضرار الناتجة عن تراكم الدهون مثل تصلب الشرايين.

٢- بذور عباد الشمس تعمل علي تقليل ضغط الدم المرتفع

فوائد بذور عباد الشمس

بذور عباد الشمس من أفضل الأطعمة التي تعمل علي تقليل ضغط الدم المرتفع حيث انها تحتوي علي عنصر المغنسيوم الذي يعمل علي تنظيم نسبة الأملاح و الماء في الجسم حسب متطلبات ضغط الدم في الجسم و بالتالي فهي تعمل بشكل كبير علي تقليل ضغط الدم المرتفع و إعادته الي المستوي الطبيعي.

و بالتالي فإن بذور عباد الشمس تلعب دورا كبيرا في حماية القلب من الأضرار الناتجة عن إرتفاع ضغط الدم مثل الجلطات القلبية و السكتات الدماغية.

٣- فوائد بذور عباد الشمس في مكافحة السرطان

بذور عباد الشمس من أفضل الأطعمة التي تعمل علي مكافحة السرطان بشكل كبير حيث انها تحتوي علي نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تعمل علي منع تكون السرطانات و محاربة الإجهاد التأكسدي و الجذور الحرة التي قد تسببها.

كما أن بذور عباد الشمس تحتوي علي نسبة كبيرة من عنصر السيلينيوم و الذي قد ارتبط بتقليل حدوث السرطانات و منع انتشار السرطان الي الخلايا المجاورة، كما أن بذور عباد الشمس لها دور كبير في الحماية من سرطان القولون.

٤- فوائد بذور عباد الشمس في تحسين صحة الجهاز الهضمي

بذور عباد الشمس من أفضل الأطعمة التي تعمل علي تحسين صحة الجهاز الهضمي حيث انها تحتوي علي كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تعمل علي تقليل العديد من أمراض الجهاز الهضمي مثل الإمساك و عسر الهضم و التقلصات و الغازات و غيرها من أمراض الجهاز الهضمي.

كما أن محتوي بذور عباد الشمس من مضادات الأكسدة تعمل علي حماية المعدة من الإصابة بالسرطان او القرح و العديد من أمراض الجهاز الهضمي الاخري.

٥- بذور عباد الشمس تمد الجسم بالطاقة

بذور عباد الشمس من أفضل الأطعمة التي تمد الجسم بالطاقة و خصوصا للرياضيين، حيث انها تحتوي علي نسبة كبيرة من البروتين و الكربوهيدرات التي تعمل علي امداد الجسم بالطاقة.

كما أن بذور عباد الشمس تعمل علي تحويل الجليكوجين الموجود في الكبد الي جلوكوز و بالتالي يستفيد منه الجسم بشكل كبير و يحصل منه علي الطاقة.

٦- بذور عباد الشمس تقوي العضلات و العظام

تحتوي بذور عباد الشمس علي الكثير من العناصر المفيدة لتقوية العظام و العضلات مثل المغنسيوم و الزنك و الفوسفور و السيلينيوم و جميعها عناصر تعمل علي تقوية العظام و العضلات بشكل كبير كما أنها تحمي العظام من العديد من الأمراض مثل هشاشة العظام و قلة كثافة العظام و غيرها.

٧- فوائد بذور عباد الشمس في تقليل التهابات المفاصل

بذور عباد الشمس من الأطعمة المفيدة في تقليل التهابات المفاصل بشكل كبير حيث انها تحتوي علي نسبة كبيرة من فيتامين هاء الذي يرتبط بتقليل التهابات المفاصل و منع حدوث التفاعلات الالتهابية كما أنه يساعد في الوقاية من مرض النقرس.

٨- فوائد بذور عباد الشمس خلال فترة الحمل

فوائد بذور عباد الشمس علي الحامل

بذور عباد الشمس تحتوي علي نسبة كبيرة من حمض الفوليك و هو من المركبات المهمة خلال فترة الحمل حيث انه يعمل علي تقليل فرصة الإصابة بالتشوهات الخلقية لدي الأجنة حيث انه يمنع عيوب الأنبوب العصبي و السنة المشقوقة و النخاع الشوكي.

بذور عباد الشمس أيضا تعمل علي تقليل الامساك المرتبط بالحمل نتيجة احتوائها علي العديد من الألياف الغذائية، كما أن بذور عباد الشمس تعمل علي تقليل ضغط الدم المرتفع الذي يصيب بعض السيدات الحوامل.

٩- بذور عباد الشمس تعمل علي توازن الهرمونات

بذور عباد الشمس من أفضل الأطعمة التي تعمل علي توازن الهرمونات في الجسم حيث انها تعمل علي توازن الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية و بالتالي فإن بذور عباد الشمس تعمل علي تحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

١٠- بذور عباد الشمس تعزز صحة الدماغ

بذور عباد الشمس تعمل علي تعزيز صحة الدماغ بشكل كبير حيث أنه تحتوي علي فيتامين هاء و الذي له تأثير مضاد للاكسدة و الذي يحمي من إصابة خلايا الدماغ بالأمراض مثل الزهايمر.

بذور عباد الشمس تحتوي أيضا علي الكولين الذي يعمل علي تعزيز صحة الدماغ و هي مادة تعمل علي تحسين صحة الجهاز العصبي و الدماغ.

ها هي أفضل و أهم ١٠ فوائد لبذور عباد الشمس حيث انها تعمل علي تقليل ضغط الدم المرتفع و تقلل نسبة الكوليسترول في الدم، كما أن بذور عباد الشمس تعمل علي مكافحة السرطان بشكل كبير و تعمل علي تعزيز صحة الجهاز الهضمي، كما أنها تمد الجسم بالطاقة و تعزز صحة العضلات و العظام و تعمل علي تقليل التهابات المفاصل، كما أنها من الأطعمة المفيدة خلال فترة الحمل و تعمل علي توازن الهرمونات و تعزز صحة الدماغ.

المصدر

  • فوائد بذور عباد الشمس – مقال
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق