web analytics
النباتات

فوائد المورينجا و فوائد شاي المورينجا و الاثار الجانبية للمورينجا

المحتوى:

فوائد المورينجا

إذا كنت تبحث عن نبات يحتوي جميع العناصر الغذائية و مضادات الأكسدة و الفيتامينات و الأحماض الأمينية و العناصر المغذية فبالتأكيد انت تبحث عن شجرة المورينجا، و في هذا المقال سنوضح لكم جميع فوائد المورينجا.

في أعماق جبال الهيمالايا، توجد شجرة تدعى Moringa oleifera، تُعرف أيضًا باسم شجرة الطبل، وفي جميع أنحاء المناطق شبه الاستوائية، تُزرع هذه الشجرة لفوائدها الصحية المذهلة.

تتمتع هذه الشجرة المذهلة بالقدرة على النمو في مجموعة من الظروف القاسية، و أن لها فوائد صحية مذهلة.

تحتوي شجرة المورينجا على 92 مادة مغذية مذهلة و 46 مادة مضادة للأكسدة الطبيعية كما أنها تحتوي أيضًا على عدد من المركبات المضادة للالتهابات و كما تعلم هناك فوائد عديدة لمضادات الاكسدة في الحماية من السرطان و أمراض عديدة.

إن العدد الهائل من العناصر الغذائية الموجودة في هذه الشجرة يجعلها في قمة قائمة الأطعمة الخارقة و في مواقعها الأصلية يقال إنها لديها القدرة على المساعدة في علاج أكثر من 300 مرض.

ما هي المورينجا ؟

فوائد المورينجا

من بين 13 نوعا من المورينجا، المورينجا أوليفيرا هو النوع الأكثر شيوعا، شجرة المورينجا هي موطنها الاصلي جنوب آسيا و أفريقيا و تنمو في المناطق المدارية و شبه المدارية.

وهي نبات طويل القامة سريعة النمو تنتج أوراق وفيرة و أزهار و قرون، لقد كان المورينجا جزءًا مهمًا من النظام الطبي الهندي القديم منذ 4000 عام على الأقل ولديه العديد من الأسماء المستعارة الإنجليزية التي تبرز الخصائص المختلفة له.

شجرة المورينجا هي واحدة من النباتات النادرة التي يمكن أن تنمو و تزدهر في التربة الجافة القاحلة، حتى في المجاعات، حافظت المورينجا على صحة العديد من السكان الذين يعانون من سوء التغذية، فهي تضيف العناصر الغذائية الأساسية إلى النظم الغذائية و تساعد على تنشيط التربة.

يقوم المزارعون بزراعتها لاستعادة الغابات وتصفية المياه والمزيد من الفوائد.

تنمو أشجار المورينجا على مدار السنة وتساعد على تجديد العناصر الغذائية في التربة، تؤدي الأشجار المتحللة إلى تغذية الأرض لمزيد من مصادر الغذاء في الظروف القاسية.

القيمة الغذائية لنبات المورينجا

ما هي القيمة الغذائية لنبات المورينجا ؟

القيمة الغذائة لنبات المورينجا هائلة، يتكون نبات المورينجا من ٩٢ مادة مغذية و ٤٦ من مضادات الأكسدة الطبيعية بالإضافة إلى العديد من المركبات المضادة للالتهابات، إن العدد الكبير من العناصر الغذائية الموجودة في نبات المورينجا يجلبها إلى قمة قائمة الأطعمة الخارقة، حيث انها تحتوي علي الكالسيوم، و البوتاسيوم، و النحاس، و الكبريت، و الزنك، و الكروم،و البورون، و المغنسيوم، و الفسفور، و الحديد و الصوديوم و المنجنيز و السيلينيوم و العديد من الفيتامينات، و فيما يلي مجموعة من العناصر الغذائية التي تحتوي عليها المورينجا.

١- يحتوي المورينجا علي فيتامين أ

من أهم فوائد المورينجا الغذائية انها تحتوي علي فيتامين أ، إنه فيتامين هام جدا و جيد لعينيك و جهازك المناعي و صحة أسنانك و بشرتك.

٢- فيتامين بي ١

ولعل من فوائد المورينجا انها تحتوي علي فيتامين بي ١، و هو يساعد في الحفاظ على نظام عصبي صحي، و يمكن أن يحسن وظيفة القلب و الأوعية الدموية و قدرة الجسم على التغلب على التوتر.

٣- فيتامين بي ٢

تحتوي المورينجا علي فيتامين بي ٢، إنه يلعب دورًا رئيسيًا في إنتاج الطاقة، و هو عنصر غذائي مهم للغاية في نظامك الغذائي، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يسهم أيضًا في تقليل التعب و الإرهاق.

٤- فيتامين بي ٣

تحتوي المورينجا علي فيتامين بي ٣، إنه يساهم في حسن سير الجهاز العصبي، و يعطي وظيفة نفسية طبيعية و بشرة صحية مشعة.

٥- فيتامين سي

تحتوي المورينجا علي فيتامين سي، إنها تساعد على تقوية الأوعية الدموية و زيادة مرونة الجلد و تحسين وظيفة مضادات الأكسدة و دعم امتصاص الحديد.

٦- المورينجا غني بفيتامين هاء

تحتوى المورينجا علي فيتامين هاء، الذي يمكن أن يلعب دورا هاما في حماية الخلايا الخاصة بك ضد الإجهاد التأكسدي.

٧- فيتامين K1

تحتوى المورينجا علي فيتامين K1 الذي يساعد في تجلط الدم و بناء عظام قوية، و هو جزء أساسي من العمليات الجسدية الأخرى.

٨- الكالسيوم

تحتوي المورينجا علي معدن الكالسيوم، يحتاج الجسم إلى الكالسيوم لبناء عظام و أسنان قوية، يلعب هذا المعدن المهم أيضًا دورًا في النقل العصبي و وظيفة العضلات، بما في ذلك القلب.

٩- الصوديوم

تحتوي المورينجا علي معدن الصوديوم، يلعب الصوديوم مجموعة متنوعة من الأدوار المهمة في الجسم، بما في ذلك المساعدة في الحفاظ على توازن السوائل الصحي و المساهمة في تقلص العضلات المناسب و التوصيل النبضي العصبي.

١٠- البوتاسيوم

تحتوي المورينجا علي معدن البوتاسيوم، يلعب البوتاسيوم دورًا رئيسيًا في تنظيم النشاط الكهربائي للقلب، مما يجعله ضروريًا للحفاظ على إيقاع القلب الطبيعي، يحتاج جسمك أيضًا إلى هذا المعدن لبناء البروتينات و تفتيت و استخدام الكربوهيدرات و الحفاظ على درجة حموضة الدم المناسبة و دعم النمو الطبيعي.

١١- المغنسيوم

تحتوي المورينجا علي معدن المغنسيوم، المغنيسيوم ضروري لحسن سير أكثر من 300 عملية كيميائية حيوية في الجسم، باعتباره أيون الاسترخاء، يتمثل دوره في المساعدة في الحفاظ على وظائف الأعصاب و العضلات الطبيعية، و المساعدة في تثبيت نبضات القلب و دعم نظام المناعة الصحي.

١٢- المورينجا غني بعنصر الفوسفور

تحتوي المورينجا علي معدن الفوسفور، يساعد الفوسفور في بناء عظام و أسنان قوية و يلعب دورًا رئيسيًا في إنتاج البروتين و إصلاح الخلايا.

١٣- الكلوريد

تحتوي المورينجا علي الكلوريد، يساعد الكلوريد في موازنة السوائل في جسمك و يلعب دورًا أساسيًا في إنتاج العصارات الهضمية في المعدة.

١٤- البروتينات

المورينجا غنية بالبروتينات، تعتبر البروتينات ضرورية لبناء و إصلاح الأنسجة، و هي مكونات أساسية للأنزيمات و الهرمونات و المركبات العضوية الأخرى.

١٥- مضادات الأكسدة

تحتوي المورينجا علي العديد من مضادات الأكسدة، تحمي مضادات الأكسدة خلايانا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة الضارة.

١٦- أوميجا ٣ و أوميجا ٦

المورينجا غنية بأوميجا ٣ و أوميجا ٦، هذه الزيوت مهمة لنمو الدماغ و وظيفة الجهاز المناعي و تنظيم ضغط الدم.

١٧- الثريونين

تحتوي المورينجا علي الثريونين، و هو حمض أميني مغذي يساعد على التمثيل الغذائي و يمنع تراكم الدهون في الكبد، كما أنه يساعد على الهضم.

١٨- الإيسولوسين

تحتوى المورينجا علي الإيسولوسين، و هو حمض أميني مفيد لصحة الدماغ و يساعد على إعطاء الجسم طاقة طبيعية.

١٩- الفينيل ألانين

من فوائد المورينجا انها تحتوي المورينجا علي الفينيل الانين و هو من اهم الأحماض الأمينية،يساعد الفينيل ألانين على التواصل بين الخلايا العصبية في الدماغ و يساعد على تقليل آلام الجوع و يزيد من اليقظة و يحسن الذاكرة.

٢٠- التريبتوفان

تحتوي المورينجا علي التريبتوفان و هو حمض أميني، يدعم التريبتوفان نظام المناعة لديك، و يعمل على تحسين الحالة المزاجية، و يساعد على التغلب على الاكتئاب و الأرق المرتبط بالقلق،كما أنه يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية و يخفض مستويات الكوليسترول في الدم.

٢١- الليسين

تحتوي المورينجا علي الليسين، الليسين حمض أميني يساعد على امتصاص الكالسيوم في العظام، و يدعم الأجسام المضادة و ينظم الهرمونات المختلفة و كذلك يمنع نمو خلايا الفيروس.

٢٢- الميثونين

تحتوي المورينجا علي الميثيونين، و هو حمض أميني يزود الجسم بالكبريت و يساعد على خفض الكوليسترول، كما أنه يدعم الكبد و الكلى و يساعدك على البقاء في مظهر أصغر سنا لفترة أطول عن طريق الحفاظ على صحة البشرة و الشعر و الأظافر.

فوائد المورينجا

ما هي فوائد المورينجا؟

فوائد المورينجا، له فوائد عديدة أن أوراق و جذور المورينجا تحتوي على مضادات أكسدة قوية، أهمية و فوائد المورينجا كثيرة وفقًا للدراسات التي أجريت على الحيوانات و ايضًا وفقا للدراسات الخلوية.

١- المورينجا غنية بمضادات الأكسدة

الأوراق هي مصدر غني بشكل خاص بمضادات الأكسدة، و التي يمكن أن تحمي الحيوانات من الأمراض المزمنة الناجمة عن الإجهاد التأكسدي، مقتطفات أوراق المورينجا تخفض الضرر التأكسدي الناجم عن اتباع نظام غذائي عالي الدهون.

من خلال عمل مضادات الأكسدة، منع المورينجا تلف الكبد في الفئران و استعاد مستويات الجلوتاثيون و هو من المواد الهامة على الرغم من التعرض للمواد السامة.

٢- فوائد المورينجا للحامل : إنتاج الحليب عند المرضعات

من المعروف عن أن اهم فوائد المورينجا انها تستخدم النساء المرضعات تقليديا المورينجا لزيادة إنتاج الحليب وزيادة التغذية، وخاصة في الفلبين.

وفقًا لمراجعة 6 دراسات بشرية شملت 73 مريضًا، فإن المورينجا قد حسنت إنتاج اللبن لدى الأمهات، ربما عن طريق زيادة البرولاكتين، إذا تم تناولها لمدة 7 أيام على الأقل، بعد 4 أسابيع، زاد وزن الأطفال الذين تناولوا المورينجا، و الجدير بالذكر ان المورينجا كانت آمنة و لم تسبب أي آثار ضارة.

٣- فوائد المورينجا علي تقليل نسبة السكر في الدم

فوائد المورينجا علي تقليل نسبة السكر في الدم

اشتهرت عشبة المورينجا بسبب قدرته على خفض نسبة السكر في الدم مع منع عدم تحمل الجلوكوز، حيث خفضت أوراق نبات المورينجا من كل من نسبة الجلوكوز في الدم و HbA1C، وهو مؤشر طويل المدى لمستويات الجلوكوز ، لدى 60 شخصًا مصابون بداء السكري من النوع الثاني الذين تناولوا المورينجا لمدة تصل إلى 3 أشهر.

قامت المورينجا بتخفيض نسبة الجلوكوز في الدم في دراسة أخرى لأشخاص مصابين بداء السكري و يتناولون نظام غذائي عالي الكربوهيدرات، حيث ان جرعة عالية من مسحوق نبات المورينجا (4 جم) زادت من إنتاج الأنسولين في دراسة صغيرة للغاية بعد يوم واحد فقط، كان للجرعات المنخفضة (2 جم و أقل) تأثير أضعف بكثير من جرعة 4 جرام.

في دراسة أخرى على 90 من النساء الأكبر سنا، أثبت أن تناول 7 جرام في اليوم من مسحوق نبات المورينجا خفض مستويات السكر في الدم بعد 3 أشهر.

في دراسة أخرى، قللت جرعة عالية قدرها 20 جرام من المورينجا لمدة يومين فقط من نسبة الجلوكوز في الدم لدى 17 شخصًا يعانون من مرض السكري، بينما لم تؤثر على 10 من غير مرضى السكري.

٤- فوائد المورينجا علي زيادة قوة العظام و العضلات

المورينجا مصدر كبير للبروتين النباتي، أوراقها المجففة تحتوي على 20 – 30 ٪ من البروتين، والذي ينافس جزء البروتين الموجود في البيض.

تحتوي المورينجا أيضًا على 19 من الأحماض الأمينية، بما في ذلك الأحماض الأمينية الليسين و التريبتوفان، و الفينيل ألانين.ربما تمتص بروتينات المورينجا بسهولة، و لكن هذا لا يزال غير مؤكد، تحتوي الأوراق على بروتين أكثر من البذور، و التي تم امتصاصها أيضًا بشكل أفضل في التجارب المعملية.

يتم استخدام المكملات الرياضية التي تعزز إنتاج أكسيد النيتريك لتعزيز القدرة على التحمل و اللياقة البدنية، حيث يستخدم مزيج من المورينجا، و الزنجبيل الأسود، و الرمان لزيادة مستويات أكسيد النيتريك في المتدربين.

٥- تعمل المورينجا علي تقليل الربو

تعمل المورينجا علي تقليل الربو
  • لقد اثبت أن تناول حبات بذور المورينجا المسحوقة (3 جم في اليوم) قللت من أعراض الربو في دراسة واحدة شملت 20 شخصًا بعد 3 أسابيع، حيث حسنت وظيفة الرئة و تدفق مجرى الهواء مع عدم وجود آثار ضارة.
  • خفضت بذور المورينجا من الربو و التهاب الشعب الهوائية في العديد من الدراسات على الحيوانات، حيث يمكن أن تقلل من فرط نشاط بعض المواد في الحيوانات المصابة بالربو التحسسي واختلال التوازن الخلوي.

٦- فوائد المورينجا لكبار السن: علي تقليل شيخوخة الجلد

اثبت أن الكريمات التي تحتوي علي 3 ٪ من نبات المورينجا عملت على تنشيط الجلد، و خفضت شيخوخة الجلد في دراسة واحدة علي الإنسان، حيث حسنت المورينجا حجم الجلد، و الملمس، و النعومة مع تقليل خشونة الجلد، و التجاعيد.

٧- فوائد المورينجا علي تعزيز صحة القلب

تقلل أوراق المورينجا من نسبة الكوليسترول الضار أو الكوليسترول المنخفض الكثافة، بينما زادت نسبة الكوليسترول الجيد أو الكوليسترول عالي الكثافة، حيث كانت الجرعة 5 – 8 جرام في اليوم لمدة تصل إلى 8 أسابيع، عن طريق الحفاظ على نسبة الدهون في الدم، قد يساعد نبات المورينجا في منع الإصابة بأمراض القلب و تقليل المضاعفات المرتبطة بأمراض القلب.

يمكن للمورينجا أيضا أن تعمل علي تقليل الدهون في الدم في العديد من الدراسات على الحيوانات، بصرف النظر عن الآثار المؤكدة في البشر، يمكن أن يخفف المورينجا أيضًا من الدهون الثلاثية في الحيوانات، حتى عندما يتم إطعامهم نظام غذائي غني بالدهون، يمكن أن تحمي المورينجا الأوعية الدموية و منع تصلب و انسداد الشرايين.

مستخلص نبات المورينجا منع الفئران من النوبات القلبية و عمل علي تقليل الأضرار القلبية، و تُعزى الفوائد إلى مركباتها المضادة للأكسدة لأنها يمكن أن تزيد أيضًا من إنزيمات الجلوتاثيون.

مستخلصات نبات المورينجا تقلل بشدة من ارتفاع ضغط الدم و معدل ضربات القلب في الفئران و في دراسات اخري اثبت انها تساعد في صحة أنسجة القلب، و قد قال الباحثون أن المركبات الشبيهة بالسلفورافان (جليكوسيدات إيزوثيوسيانيت) كانت مسؤولة عن هذا النشاط.

٨- فوائد المورينجا علي مكافحة فقر الدم

فوائد المورينجا علي مكافحة فقر الدم

أوراق المورينجا غنية بالحديد، لكن من غير المعروف كم من الحديد الذي يحتوي عليه النبات يمكن أن يأخذها الجسم.

في 20 شخصًا يعانون من الربو، زاد 3 جرام من حبات بذور المورينجا لمدة 3 أسابيع من مستويات الهيموجلوبين.

تشير إحدى الدراسات إلى أن المورينجا مصدر جيد للحديد المتاح بيولوجيًا، في الفئران، كانت أوراق المورينجا متفوقة على حبوب الحديد (سترات الحديديك) للتغلب على نقص الحديد.

٩- فوائد المورينجا كمضاد للبكتيريا

يمكن استخدام أوراق المورينجا كمطهر طبيعي في صناعة المطهرات أو كبديل للصابون الصناعي، كان للأوراق المسحوقة نفس تأثيرات الصابون في إحدى الدراسات التي شملت 15 شخصًا، و حمايتهم من البكتيريا.

يمكن للأوراق و الجذور و اللحاء و البذور أن تحارب البكتيريا و الفطريات و الطفيليات في أنابيب الاختبار، الأوراق الطازجة تحول دون نمو البكتيريا المكورة العنقودية الذهبية.

١٠- فوائد المورينجا علي المسالك البولية

في دراسة أجريت على 15 شخصًا مصابين بالتهاب المسالك البولية (UTI)،أزالت المورينجا الأعراض تمامًا في 65٪ من المشاركين، بينما شعر حوالي 13٪ ببعض الارتياح، هذا يدعم الاستخدام التقليدي للمورنيجا لتقليل الالتهاب وأعراض التهاب المسالك البولية.

١١- فوائد المورينجا في تقليل الوزن

خفضت المورينجا نسبة السكر في الدم و تحسين مقاومة الأنسولين في العديد من الدراسات على الفئران أو الفئران المصابة بداء السكري، منعت المورينجا مرض السكري و زيادة الوزن حتى في الفئران التي تتغذى على نظام غذائي عالي الدهون، كانت تعمل عن طريق الحد من الإجهاد التأكسدي و الالتهابات، و كانت المورينجا المخمرة لها تأثير أقوى في العديد الدراسات.

في الخلايا، ينشط المورينجا PPAR-alpha ، مما يساعد على حرق الدهون و إبقاء السكريات تحت السيطرة، كما انها تزيد من الانزيمات المضادة للأكسدة.

١٢- فوائد المورينجا علي تحسين وظائف الكبد

يمكن أن تحمي المورينجا الكبد في تجارب تمت علي الفئران المعرضة للسموم المختلفة، تحمي المورينجا الكبد من التلف وتساعد في الحفاظ على وظائف الكبد الطبيعية.

تستطيع المورينجا تنشيط كل من إنزيمات المرحلة الأولى و المرحلة الثانية، و زيادة إنزيمات السيتوكروم P450 لإزالة السموم، و الجلوتاثيون الرئيسي المضاد للأكسدة، استنادًا إلى الدراسات على الحيوانات، التوازن بين إنزيمات المرحلة الأولى و الثانية مهم لإزالة السموم من الجسم و الحماية من السموم و دعم وظيفة الكبد، يستطيع المورينجا حتى استعادة مستويات الجلوتاثيون في الفئران المعرضة للسموم.

١٣- فوائد المورينجا كمضاد الالتهاب

مستخلصات جذور المورينجا و اللحاء و الأوراق و زهور مضادة للالتهابات، يمكن أن تقلل المورينجا من علامات الالتهابات المهمة في الخلايا المناعية، مثل TNF-alpha و IL-6 و IL-8، يمكن أن تقلل أيضًا من نشاط الجينات التي تؤدي إلى تفاقم التفاعل الالتهابي.في الفئران المصابة بالتهاب الأمعاء ، قلل مستخلص بذور المورينجا من الالتهاب و التورم، و القرحة، و تلف الأمعاء العام.

١٤- فوائد المورينجا علي صحة الدماغ :

  1. مستخلصات جذر المورينجا تعزز مستويات السيروتونين في الفئران مع علاج التلف في الدماغ.
  2. المواد المضادة للاكسدة في الأوراق قد يكون لها آثار منشطة للذهن، حيث يمكن أن تحسن الإدراك و تقلل من الإجهاد التأكسدي لدى الفئران المصابة بمرض الزهايمر، فالمورينجا تعمل علي تحسين الذاكرة، و عكس ضعف الإدراك المعرفي و تلف المخ في الفئران، كما انها تقلل من الإجهاد التأكسدي و تعزيز إشارة أستيل كولين.
  3. في الفئران المصابة بمرض باركنسون، قلل أيزوثيانوسات الموجود في المورينجا من التهاب الدماغ.

١٥- فوائد المورينجا في علاج الاكتئاب

مستخلص نبات المورينجا يمكن أن يحسن الأعراض لدى الأشخاص المصابة بالاكتئاب إلى جانب جرعة منخفضة من مضادات الاكتئاب (فلوكستين)، ينشط المورينجا نفسه السيروتونين في الدماغ، على غرار مضادات الاكتئاب الشائعة.

١٦- فوائد المورينجا علي تحفيز الجهاز المناعي

  1. حفزت مقتطفات نبات المورينجا الاستجابة المناعية لدى الفئران من خلال تحفيز أجهزة المناعة المكبوتة، يمكن أن تزيد المورينجا خلايا الدم البيضاء و الأجسام المضادة.
  2. يبدو أن المورينجا توازن بين استجابة Th1 / Th2 و قد يكون أكثر فائدة للأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من Th2 أو أولئك الذين لديهم نظام مناعي مكبوت، خفضت بذور المورينجا استجابة TH2 في الحيوانات التي تعاني من الربو التحسسي.

١٧- فوائد المورينجا للبيئة

من الخصائص الجديرة بالملاحظة لنبات المورينجا أنه قادر على النمو في التربة المنضبة أو الجافة حيث لا تستطيع أنواع كثيرة أخرى من النباتات أو الأشجار المفيدة البقاء على قيد الحياة، وهذا هو بالضبط سبب استفادة بعض السكان الذين يعانون من سوء التغذية والذين يعيشون في بلدان العالم الثالث، مثل الصومال أو الهند، من أوقات المجاعة.

بصرف النظر عن توفير العناصر الغذائية المهمة، يتم استخدامها للمساعدة في استعادة التربة الخصبة، و المساعدة في جهود ترميم الغابات و تصفية المياه.

أظهرت بعض الدراسات أن 0.2 جرام من بذور المورينجا المطحونة يمكن أن يحول لتر واحد من المياه الملوثة إلى مياه شرب آمنة،هذا بسبب الخصائص لبعض المكونات في النبات التي تمتص البكتيريا.

فوائد المورينجا و الآثار الجانبية له

الجرعة الموصي بها من المورينجا

  • لا يوجد جرعة موصى بها أو مطلوبة من المورينجا في هذا الوقت لأنها ليست سوى مكملات عشبية و ليست من العناصر الغذائية الأساسية، و مع ذلك، هناك بعض الأدلة على أن الجرعة المثلى للإنسان قد تم حسابها على 29 ملليجرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم.
  • يوصى بأن تبدأ بتناول نصف ملعقة صغيرة من المورينجا المجففة يوميًا لمدة ثلاثة إلى خمسة أيام، مما يزيد من استهلاكك ببطء على مدار أسبوعين عندما تتأقلم مع آثاره.
  • معظم الناس يختارون تناول المورينجا كل عدة أيام ولكن ليس كل يوم لفترة طويلة من الوقت، لأنها يمكن أن تسبب آثارًا جانبية عند الإفراط في تناولها.

ما هي الآثار الجانبية للمورينجا ؟

الآثار الجانبية للمورينجا قليلة فهو يؤثر علي امتصاص بعض العناصر الغذائية و قد يقلل نسبة السكر في الدم، دعونا نستعرض الآثار الجانبية للمورينجا بالتفصيل:

١- المورينجا قد تعيق امتصاص بعض العناصر الغذائية

قد تحتوي أوراق المورينجا على مضادات للمغذيات قد تعيق امتصاص بعض العناصر الغذائية (بما في ذلك البروتين)، و تشمل هذه المواد مثبطات التربسين، و النترات، و حمض الأكساليك، و بالتالي، إذا كنت تتناول الأدوية / المكملات الغذائية، فيرجى الرجوع إلي طبيبك قبل تناول المورينجا.

٢- المورينجا علي تقليل نسبة السكر أكثر من اللازم

لقد رأينا أن المورينجا يمكن أن تساعد في خفض مستويات السكر في الدم، إذا كنت بالفعل تتناول أدوية لعلاج ارتفاع السكر في الدم، فقد يؤدي تناول المورينجا إلى نقص حاد في نسبة السكر في الدم، و بالتالي لابد من استشارة الطبيب قبل تناولها.

٣- المورينجا و تقليل ضغط الدم أكثر من اللازم

يمكن أن تساعد المورينجا أيضًا في خفض مستويات ضغط الدم، إذا كنت بالفعل تتناول أدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم، فقد يؤدي تناول المورينجا إلى انخفاض شديد في ضغط الدم، و بالتالي، من المهم التحدث إلى طبيبك قبل تناولها.

٤- المورينجا يمكن أن تكون ضارة أثناء فترة الحمل

تشير دراسة إلى أن المورينجا قد تسبب تقلصات الرحم العنيفة ، مما قد يؤدي إلى الإجهاض، و لكن هذه الدراسة ليست مؤكدة، لذلك ابقي في الجانب الامن و لا تتناولي المورينجا اثناء الحمل.

فوائد زيت المورينجا

زيت المورينجا

ما هي فوائد زيت المورينجا ؟

يأتي زيت المورينجا من بذور شجرة المورينغا أوليفيرا، و فوائد زيت المورينجا كثير فهذه الشجرة غنية للغاية بالمغذيات النباتية و يمكن أن يكون لها تأثير كبير على صحتك العامة، يشتهر زيت المورينجا بشكل استثنائي بالعديد من المزايا التي يقدمها، انه مشهور حقا في صناعة منتجات العناية بالبشرة و الجمال.

١- فوائد زيت المورينجا علي مكافحة الشيخوخة

هذا الزيت كثيف المغذيات يشتهر بخصائصه المضادة للشيخوخة،حيث يساعد على إزالة التجاعيد و يمنع ترهل بشرة الوجه، حيث يأتي ملئ بمضادات الأكسدة التي تبطئ عملية الشيخوخة و تساعد على كبح نشاط الجذور الحرة.

٢- يعمل زيت المورينجا علي علاج حب الشباب و البثور السوداء

زيت المورينجا معروف أيضًا بخصائصه المميزة لعلاج حب الشباب، إنه يعمل علي إزالة الرؤوس و البقع السوداء من جلدك، لان البشرة الخالية من العيوب هي ما نأمل إليه جميعًا.

٣- يعمل زيت المورينجا علي علاج الجروح و الحروق

زيت المورينجا معروف أيضًا بأنه زيت مطهر و مضاد للالتهابات، حيث يساعد في علاج الجروح الطفيفة للجلد أو الطفح الجلدي أو حتى الحروق، يمكنك أيضا استخدامه لعلاج لدغات الحشرات.

٤- فوائد زيت المورينجا علي ترطيب فروة الرأس

زيت المورينجا مشهور حقًا بانه زيت للتدليك، قد بغسل شعرك أولاً ثم قم بتدليك بعض زيت المورينجا على فروة رأسك بلطف، بهذه الطريقة سوف تصل إلى جذورك و ترطيب فروة رأسك، إنه زيت مثالي للأشخاص الذين يعانون من فروة الرأس الجافة.

٥- يعمل زيت المورينجا علي تقوية الشعر

يمكن أن يساعد الاستخدام المنتظم لزيت المورينجا على شعرك في الحصول على شعر أقوى، إنه يقوي شعرك عن طريق تقديم معادن و فيتامينات مهمة إلى بصيلات الشعر.

٦- زيت المورينجا غني بفيتامين سي

زيت المورينجا غني بفيتامين سي، يمكنك استخدام هذا الزيت في الطبخ المنتظم للحصول على مناعة أقوى، و مع ذلك، لا يستخدمه الكثيرون للطبخ اليومي بسبب سعره المرتفع.

٧- زيت المورينجا يمدك بالطاقة

زيت المورينجا مليء بالعديد من مضادات الأكسدة، هذه المواد تساعدك على اكتساب طاقة كبيرة و تبقيك تشعر طوال اليوم بالنشاط.

٨- زيت المورينجا يعالج الارق

زيت المورينجا هو علاج ممتاز للأشخاص الذين يعانون من الأرق، حيث يحث على النوم الجيد ليلاً ويساعد أيضًا في خفض ضغط الدم و التحكم فيه.

٩- زيت المورينجا يحمي العظام و الأعصاب

التغذية و حماية العظام هي فائدة أخرى كبيرة لزيت المورينجا، كما أنه يهدئ الجهاز العصبي و يخلق الكثير من الكوليسترول الجيد في الجسم و بالتالي فهو يحمي العظام و الأعصاب من الامراض.

فوائد المورينجا

شاي المورينجا

شاي المورينجا هو مشروب مصنوع من أوراق المورينجا المجففة في الماء الساخن لعدة دقائق، و يعتقد أن هذا الشاي المنعش يزيد من الصحة و النشاط والحيوية، حيث تحتوي أوراق المورينجا على تركيز عالٍ من العناصر الغذائية، كما تتمتع أيضًا بالقدرة على الاحتفاظ بها عند تجفيفها، يحتوي الشاي على نكهة عشبية خفيفة، و قد أصبح شائعًا للغاية في العديد من أنحاء العالم.

ما هي فوائد شاي المورينجا ؟

١- شاي المورينجا مغذي للغاية

يحتوي شاي المورينجا على العناصر الغذائية المستخلصة من أوراق المورينجا المجففة، و التي توجد بكثرة و هي البوتاسيوم و الكالسيوم و الفوسفور و الحديد والفيتامينات A و C و D، يحتوي الشاي أيضًا على مستويات عالية من الأحماض الأمينية الأساسية و مضادات الأكسدة مثل البيتا كاروتين، البوليفينول، و الفلافونويدات مثل كيمبفيرول و كيرسيتين، لذلك فهو مفيد للغاية كما أنه لا يحتوي شاي المورينجا على الكافيين.

٢- فوائد شاي المورينجا علي التخسيس

توجد كميات هائلة من الألياف في منتجات شاي المورينجا، و بالتالي فإن الشاي سيعزز عملية الأيض ويشجع على هضم الطعام بشكل مناسب؛ و تحطيم الدهون المشبعة و تحريك الطعام خلال العملية الهضمية.

تشير العديد من الدراسات لإزالة السموم من الجسم إلى شرب كوب من شاي المورينجا قبل النوم، أو في الصباح الباكر، يساعد الشاي في الحد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام، و بالتالي فأنت أقل عرضة لتناول الطعام بنفس القدر، يتم كبح الرغبة الشديدة بفضل القيمة الغذائية و الفيتامينية الضخمة التي يتمتع بها شاي المورينجا دون الحاجة إلى تناول الكثير من السعرات الحرارية و المواد الغذائية.

عن طريق ملء جسمك بكل ما يحتاج إليه، يوقف شاي المورينجا بشكل أساسي إشارات الجوع إلى المخ وأنت راضٍ عن احساسك بالشبع لمدة أطول من الوقت، حيث أن المواد الموجودة في الشاي – مثل المحتوى العالي الألياف – تمكن الأيض من العمل بشكل أسرع، و الذي يحرق السعرات الحرارية و يتخلص من دهون الطعام بشكل أسرع، هذا يساعد على الحفاظ على وزن صحي.

٣- فوائد شاي المورينجا علي تعزيز صحة الشعر

يعمل فيتامين C و E على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يساعد على توفير العناصر الغذائية المناسبة لبصيلات الشعر ويشجع على النمو أكثر.

٤- يعزز شاي المورينجا من صحة البشرة

من المزايا المعروفة لشاي المورينجا ومنتجات أخرى من هذه الشجرة أنها مثالية لأي شخص يبحث عن شباب الوجه قليلاً مع تقدم السن، المعادن في الشاي تعمل على تحسين الدورة الدموية مما يساعد على ضخ الدم في الوجه و إرتفاع العلامات من الخطوط و التجاعيد على الوجه، توجد مضادات الأكسدة دائمًا في الأطعمة الفائقة المغذيات التي تعزز بشرة ناعمة و خالية من الشوائب.

٥- شاي المورينجا يحسن صحة الجهاز المناعي

شاي المورينجا غني بمضادات الأكسدة و الفيتامينات و المعادن التي تعتبر حيوية للجسم للبقاء على قيد الحياة، شاي المورينجا يساعد على تحسين الجهاز المناعي، من خلال محاربة الجذور الحرة التي تعتبر تهديدًا للجسم.

٦- شاي المورينجا يحمي الجسم من الأمراض

مع وجود كمية كبيرة من فيتامين (د) و البوتاسيوم و الكالسيوم، يمكن لشاي المورينجا تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان و السكتات الدماغية، كما أن البوتاسيوم ضروري للحفاظ على المخ و الأعصاب.

٧- فوائد شاي المورينجا علي تقوية الجسم

البروتينات والأحماض الأمينية هي أساس بناء الجسم، انها تشجع نمو الخلايا و تعمل علي تقوية العظام، و كلاهما موجود في شاي المورينجا، فهو يحتوي علي 18 من 20 من الأحماض الأمينية المعروفة التي يحتاجها الجسم، هذه الأحماض الأمينية عادة ما تأتي من اللحوم و منتجات الألبان، كلاهما لا يمكن الوصول إليها دائمًا لأولئك في بلدان العالم الثالث الآسيوية، يوفر شاي المورينجا لهم جميع العناصر الغذائية التي يحتاجونها لمواصلة نمو و بناء الجسم.

٨- فوائد شاي المورينجا علي تقليل الالتهابات

الالتهاب هو الحرق البطيء الذي يثير الآلاف من النوبات القلبية و السكتات الدماغية كل عام، يمكن أن يكون الالتهاب لدى النساء جزئيًا بسبب نقص هرمون الاستروجين عند الوصول إلى مرحلة انقطاع الطمث، مما يؤدي إلى إصابة النساء المسنات بأمراض مثل التهاب المفاصل و مرض الزهايمر.

هناك العديد من الطرق الأخرى التي يمكن أن يحدث بها التهاب مزمن، لذلك يُنصح المجموعات المستهدفة بتناول مكملات مضادة للالتهابات بشكل منتظم كوقاية، شاي المورينجا هو أسهل طريقة للحصول على اصلاح الخلايا الخاص بك، حيث يضم 36 من المكونات المضادة للالتهابات الضخمة.

٩- فوائد شاي المورينجا علي تنظيم سكر الدم

فيتامين C و بيتا كاروتين الموجودان في شاي المورينجا يخفضان مستويات السكر في الدم عن طريق تقليل معدل امتصاص السكر في مجرى الدم، لقد كان هذا نجاحًا كبيرًا في علاج أولئك الذين يعانون من حالات مثل السكري.

١٠- شاي المورينجا غني بالكلوروفيل و ينقي الجسم من السموم

الكلوروفيل عنصر مهم موجود في شاي المورينجا يستخدمه الجسم لتحييد السموم، تساعد هذه المادة الكيميائية جهازنا الهضمي على إخراج السموم من الجسم و إزالة أي شيء يمكن أن يلوث الدم، هذه التقنية تقلل من درجة الحموضة في الجسم و تجدد الخلايا.

فوائد المورينجا

بذور المورينجا

يشيع استخدام بذور المورينجا للأغراض الزراعية و استخراج الزيوت النقية من البذور، بذور المورينجا أوليفيرا ايضا صالحة للأكل، تزرع شجرة المورينجا بسهولة في مناخات شبه قاحلة و تنمو بسرعة و ليست مجتاحة لغيرها من النباتات، المورينجا تتأقلم مع مجموعة واسعة من أنواع التربة، يمكن أن تنمو بشكل جيد في التربة الثقيلة بشرط ألا تصبح مشبعة لفترات طويلة من الزمن، معظم البلدان لديها فريق منفصل لمراقبة الجودة لتقديم أفضل بذور المورينجا للزراعة.

تعد بذور المورينجا من النوع Moringa PKM1 واحدة من أفضل بذور العالم التي تساعد الأشخاص على زراعة مزارع المورينجا على نطاق واسع لإنتاج الفاكهة الطازجة، نحن نستخدم أفضل نوعية PKM1 من بذور المورينجا للزراعة.

يبدو أن القرون و الزهور تحتوي على نسبة عالية من الفينول إلى جانب البروتينات و الأحماض الدهنية، هذه هي أجزاء النبات المستخدمة لتنقية المياه و إضافة البروتين إلى الأنظمة الغذائية منخفضة المغذيات، ابحث عنهم في الكريمات و الكبسولات و المساحيق،غالبًا ما تسمى القرون الخضراء غير الناضجة للنبات باسم “أفخاذ” و يتم إعدادها على نحو مماثل للفاصوليا الخضراء، تتم إزالة البذور الموجودة في القرون و تحميصها أو تجفيفها تمامًا مثل المكسرات للحفاظ على نضارتها.

المصادر

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق