web analytics
معلومات طبيةمعلومات عامة

فوائد المانجو الصحية : أهم 10 فوائد للمانجو

تعتبر المانجو ملكة الفواكه، و هي فاكهة موسمية صيفية، موطنها الأصلي بلاد آسيا و الهند و باكستان، حيث انها تستخدم من أقدم العصور في الطقوس الدينية و في العديد من الوصفات و الأطعمة نظرا لطعمها اللذيذ و نكهتها المميزة و فوائد المانجو الصحية التي لا حصر لها.

تأتي المانجو بالعديد من الألوان مثل الأخضر و الأصفر و البرتقالي، و تحتوي علي نواة كبيرة الحجم نوعا ما و اللحم البرتقالي اللذيذ الذي نأكله و هو الذي نحصل منه علي فوائد المانجو المتعددة، تؤكل المانجو علي شكل قطع كما يمكن شربها علي شكل عصير طازج كما يمكن إدخالها في العديد من أصناف الحلويات.

المانجو من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة كما أنها تحتوي علي الكثير من المعادن مثل البوتاسيوم و المغنسيوم و النحاس، كما أنها تحتوي علي نسبة قليلة من الصوديوم مما يجعلها مفيدة جدا، فضلا عن ذلك تحتوي المانجو علي العديد من الألياف الغذائية و تحتوي علي القليل من الدهون و الكوليستيرول، تحتوي المانجو أيضا علي العديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ و فيتامين سي و فيتامين B6، كما أنها تحتوي علي الكاروتينات بنسبة كبيرة مثل البيتا كاروتين.

تشمل فوائد المانجو الصحية انها تعمل علي زيادة الوزن بشكل كبير كما أنها تعمل علي التحكم في مرض السكري و تقلل ضغط الدم المرتفع و تحمي من السرطان و تقوي المناعة و تعزز صحة القلب و الدماغ و الجهاز الهضمي كما أنها تساعد فى علاج الانيميا و مفيدة خلال فترة الحمل و العديد من الفوائد الصحية للمانجو و في هذه المقالة سوف نناقش أفضل و أهم ١٠ فوائد للمانجو.

ما هي أهم 10 من فوائد المانجو ؟

١- فوائد المانجو في محاربة السرطان

المانجو من الأطعمة التي تعمل علي مكافحة السرطان بشكل كبير حيث أن المانجو تحتوي علي العديد من المركبات المضادة للاكسدة و الكاروتينات و البوليفينول و هي مواد تقوم بمحاربة الإجهاد التأكسدي بشكل كبير و تقضي علي الجذور الحرة التي تسبب السرطان، فضلا عن ذلك تحتوي المانجو علي نوع من الألياف يسمي البكتين و هي مادة تعمل علي مكافحة السرطان بشكل كبير و وقف نمو الأورام السرطانية، كما أن المانجو تحتوي بشكل كبير علي فيتامين سي الذي يعمل علي تعزيز المناعة و محاربة السرطان.

٢- فوائد المانجو في زيادة الوزن

فوائد المانجو في زيادة الوزن

المانجو من الأطعمة المعروفة التي تستخدم في زيادة الوزن بشكل فعال حيث انها تحتوي علي السعرات الحرارية و السكر بشكل كبير حيث يحتوي كل كوب من المانجو علي ٨٦ سعرة حرارية و هو ما يعمل علي زيادة الوزن بشكل كبير، فضلا عن ذلك فإن المانجو تحتوي علي الكربوهيدرات اللي تتحول إلي سكريات و بالتالي تعمل علي زيادة الوزن و القضاء علي النحافة.

٣- المانجو تعزز صحة الدماغ

المانجو من الأطعمة التي تعزز صحة الدماغ بشكل كبير حيث انها تحتوي علي العديد من الفيتامينات المفيدة لصحة الدماغ مثل فيتامين سي و فيتامين B6 و حمض الفوليك و هي أطعمة تعمل علي تعزيز صحة الدماغ و تحسين تدفق الدورة الدموية الي الدماغ و تنشيط خلايا المخ، فضلا عن ذلك فإن المانجو تحتوي علي العديد من المواد المضادة للاكسدة التي تعمل علي حماية المخ من بعض الأمراض التي قد تصيبه مثل الخرف و الزهايمر، تحتوي المانجو أيضا علي مادة تسمي الجلوتامين و التي لها دور كبير في تحسين الذاكرة و زيادة التركيز.

٤- المانجو تحسن صحة الجهاز الهضمي

المانجو من الأطعمة التي تحسن صحة الجهاز الهضمي بشكل كبير حيث أن المانجو من الأطعمة الغنية بالبكتين الذي يعمل علي تعزيز صحة المعدة و المساعدة في الهضم، كما أن المانجو تعمل علي تقليل عسر الهضم و زيادة الشهية للأشخاص التي تعاني من فقدان الشهية، المانجو أيضا من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة و التي تعمل علي حماية المعدة من القرح و السرطانات.

٥- فوائد المانجو للحامل

فوائد المانجو للحامل

المانجو من الأطعمة المفيدة خلال فترة الحمل إذ أنها تحتوي علي الحديد بكمية كبيرة الذي يعمل علي منع الانيميا و الضعف العام الذي تصاب به الأم خلال فترة الحمل، فضلا عن ذلك فإن المانجو تحتوي علي حمض الفوليك الذي يعمل علي حماية الأجنة من التشوهات الخلقية و عيوب النخاع الشوكي و الأنبوب العصبي و السنة المشقوقة، كما أن المانجو تحتوي علي فيتامين سي بدرجة كبيرة و الذي يعزز مناعة الأم كما أنه يعمل علي حماية الطفل من العديد من الأمراض.

٦- المانجو تقوي المناعة

المانجو من الأطعمة التي تعزز جهاز المناعة بشكل كبير حيث انها تحتوي علي فيتامين سي بنسبة كبيرة و الذي يعمل علي زيادة تكوين كرات الدم البيضاء التي تدافع عن الجسم ضد الميكروبات و الأمراض المختلفة مثل البرد و الانفلونزا و السعال و أمراض الجهاز التنفسي و العدوي الفيروسية، كما أن المانجو تحتوي علي الكثير من المواد المضادة للاكسدة و التي تعمل علي تقليل الإجهاد التأكسدي و الجذور الحرة التي تسبب العديد من الأمراض مثل الالتهابات و السرطانات.

٧- المانجو تقلل ضغط الدم المرتفع

المانجو من الأطعمة التي تعمل علي تقليل ضغط الدم المرتفع و ذلك بسبب احتوائها علي نسبة قليلة جدا من الصوديوم و الذي يعمل علي ارتفاه ضغط الدم، تحتوي المانجو أيضا علي عنصر البوتاسيوم الذي يحد من ارتفاع ضغط الدم بصورة طبيعية و ذلك بسبب انه يعمل علي زيادة توسيع الأوعية الدموية و زيادة مرونتها و التقليل من التوتر و بالتالي فهو يسمح للدم بالمرور في الأوعية الدموية دون مقاومة و بالتالي تقليل ضغط الدم المرتفع.

٨- المانجو تقلل من فقر الدم

المانجو من الأطعمة الغنية بالحديد و الذي يعمل علي تصنيع كرات الدم الحمراء بكفاءة و بالتالي فإن المانجو مفيدة في علاج فقر الدم لأنه حالة يقل فيها الحديد و بالتالي يقل فيها كرات الدم الحمراء، لذلك إذا كنت تعاني من أعراض فقر الدم الناجم عن نقص الحديد قم بتناول المانجو باستمرار.

٩- المانجو تقلل من مستوى الكوليسترول في الدم

المانجو من الأطعمة المفيدة التي تعمل علي تقليل نسبة الكوليسترول في الدم حيث انها تحتوي علي الألياف الغذائية و خاصة البكتين بصورة كبيرة و هو يعمل علي تقليل نسبة الكوليسترول الردئ في الدم و ارتفاع نسبة الكوليسترول الجيد في الدم و بالتالي فهي تقلل من نسبة الكوليسترول المرتفعة و بالتالي فهي تحمي القلب من الأمراض الناتجة عن إرتفاع الكوليستول مثل انسداد او تصلب الشرايين.

١٠- المانجو تعالج الحموضة

المانجو من الأطعمة المفيدة في علاج الحموضة و ذلك لأن المانجو من الأطعمة القلوية التي تعمل علي معادلة الحمض الذي يفرز في المعدة بطريقة زائدة و يسبب الحموضة، كما أن المانجو تسبب راحة من آلام المعدة و التي تنتج عن الحموضة، لذلك إذا كنت تعاني من الحموضة قم بشرب كوب من عصير المانجو و ستشعر بالفرق.

ها هي أفضل ١٠ من فوائد المانجو حيث تعمل علي محاربة السرطان و تعزيز جهاز المناعة و تعمل علي تقليل ضغط الدم المرتفع و تقليل نسبة الكوليسترول في الدم كما أنها تعزز صحة الجهاز الهضمي و تساهم في زيادة الوزن و تعمل علي تعزيز صحة الدماغ كما أنها مفيدة خلال فترة الحمل و تعالج فقر الدم كما أنها تعالج حموضة المعدة بشكل فعال.

المصادر

ما هي فوائد أكل المانجو – مقال

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق