web analytics
التعليمعلاقتك بطفلكمقالات عامة

فوائد اللعب للأطفال

فوائد اللعب للأطفال

ما هي فوائد اللعب للأطفال؟


دائماً ما نعنّف الأطفال على أنها لا تترك اللعب ولا ينتهى الوقت المخصص للعب بالنسبة لها .فهى لا تشبع أو تكتفى أبدا من اللعب .والحقيقة أن هذا أفضل ما يمكن أن يفعله الطفل بيومه. و الكثير من الأباء ينصحون أطفالهم بأن يستفيدوا بأوقاتهم و أن اللعب ليس كل شىء فى هذة الدنيا. لكن الحقيقة أنه كل شىء بالنسبة للأطفال و أنه هو اللغة التى يجيدون فهمها .وهنا سنتحدث عن انواع اللعب و فوائد اللعب للأطفال.

ما هو اللعب؟


اللعب هو الأسلوب العاطفى والذكى للتعليم . فعندما تصل لمستوى عقل الطفل واللعب معه فإنك تحمل له رسالة قصيرة وعميقة بالأمان وتصبح بالنسبة له من أوثق الأشخاص. و هكذا فإن عقل الطفل يكون تهيئ لإستقبال التعليم بكل بساطة و هذه من أهم فوائد اللعب للأطفال.

اللعب الحر

والمقصود هنا هو اللعب الغير منظّم أو الذى لا يهدُف لشىء معين .وهو له من الفوائد ما لا يُعد ولا يُحصى ويستطيع الطفل خلاله إطلاق العنان لخياله .ويعمل عل تطوير طريقة التفكير و آليات تنظيم الأفكار لديه .وترك الطفل ساعات من اللعب هو من أفضل المساعدات التى يمكن تقديمها لتطوير قدراته .

اللعب الهادف

و الهادف هنا لا يجعله أكثر أهمية من اللعب الحر. و إنما المقصود هنا هو وجود هدف محدد او غرض من وراء هذا اللعب سواء تعليم شىء ما .أو الإشارة لسلوك ما والعمل على تعديله أو حتى العلاج . فالكثير من المشاكل النفسية والسلوكية والإجتماعية لدى الأطفال يكون علاجها باللعب .ولذلك يعد اللعب من أفضل الأساليب المستخدمة مع الأطفال سواء للتعليم او العلاج أو تعديل السلوك.

فوائد اللعب

يسهُم اللعب فى تطوير مهارات الأطفال وقدراتهم على التخيل وبذلك تتضاعف قدرته على الإبداع على سبيل المثال:فى إحدى الدراسات قامت الباحثة بتقديم صندوق مملوء بالألعاب الصغيرة والألوان وقصاصات ورق وقطع معدنية صغيرة .وبعد فترة قامت الأطفال بعمل مجسمات ثلاثية الأبعاد من هذة الأشياء وهو أمر فى غاية التعقيد .ويُعتبر من أقوى الأدلة على تطوير مهارات الطفل باللعب
يخلق اللعب مساحة من التعبير عن مشاعره وما يعانى منه عن الطريق اللعب لأن هذة الطريقة هى ما يفهمه فهو يعانى صعوبة فى التعبير عن طريق الكلمات .وما يقوم به أثناء اللعب يعبر عن ما يدور بداخله ويعجز عن إبلاغنا به.

يُستخدم اللعب فى التعليم فالكثير مما نريد تعليمه للأطفال سواء فى المجال العلمى والرياضى وأسلوب حل المشكلات او حتى فى الطقوس الدينية وحفظ التراث الثقافى والدينى ييصبح أسهل بكثير إذا تم هذا عن طريق الألعاب وبالطبع هناك طريقة متخصصة لإيصال المعلومة المرجوة .وحاليا ظهرت العديد من الشركات التى تُعد ألعاب متخصصة للوصول لأهداف معينة .

يُستخدم اللعب أيضاً فى المجال العلاجى .يوجد العديد من المشكلات النفسية والسلوكية التى يمكن علاجها عن طريق اللعب . أيضاً مشكلات النطق والكلام . يعتمد متخصصى التخاطب على اللعب بشكل أساسى فى حل مشكلات الطفل
اللعب أيضاً يمثل درع واقى ضد الأمراض النفسية .لأن الطفل يقوم بالتعبير عما يدور بداخله من خلال اللعب وهذا يخفف الضغط النفسى وطاقة الغضب المختزنة .ولذلك فهو مؤشر صحى وآمن على سلامة الأطفال النفسية.
يعمل اللعب على إكتساب مهارات إجتماعية وقدرة على التعامل مع الآخرين.يصعُب تعليمها إياهم دون اللعب .فعندما يجد الطفل طفلاً أخر يلعب فرغبته للعب تدفعه للذهاب والتحدث معه والإتفاق على اللعب سوياً وخلال اللعب الجماعي تطور مهارات التواصل وهو ما نرجوه بالتأكيد.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق